البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

محمّد الطالبي يكشف حقيقة نائلة السليني

كاتب المقال أسامة بعزاوي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 12047


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من الطبيعي أن نرى في تونس (ما بعد الثورة) سجالات ومطارحات فكريّة كتمظهر للاختلاف في مرتكزات المواقف الإيديولوجية الموجودة في صلب النخب المثقّفة، لكن من غير الطبيعي أن يتحوّل السجال إلى سيل جارف من الاتهامات و تشكيك في النوايا بأسلوب لافكريّ ينبو عنه ذوق أهل الفكر و الثقافة، إذ من الغريب أن يستمرّ أصحاب هذه الاتهامات في ترديد صدى ما كان يروّجه النظام السابق ضدّ معارضيه عموما و ضدّ الإسلاميين خصوصا، و لعلّ الاستغراب يُطرح جانبا إذا تيقنّا من الحقيقة القاضية باستحالة وجود نظام قمعي دون أفكار و تصوّرات تبرّر لهذا النظام جرائمه، سواء بصورة مباشرة عبر كيل التهم جزافا لكلّ الرافضين لسياسة الأنظمة، أو بطريقة غير مباشرة عبر التشكيك في عقائد الشعب و هويّته بطرق ملتوية ممّا يشغله بقضايا أخرى تنسيه الحالة المزرية التي يعيش فيها، و تونس ليست ببدع من بقيّة الأنظمة القمعيّة، فالنظام التونسي مارس أسلوبه الإجرامي محصّنا نفسه بكتابات فئة جنّدها لحسابه ، و في سبيل ذلك بذل لها الغالي و الرخيص من دور ثقافة و نشر و مهرجانات.

هذا أمر مفهوم، لكن أن نرى نفس الوجوه التي تمعّشت من فتات النظام السابق و أينعت تحت ظلاله الوارفة تخرج علينا مرّة أخرى بصفاقة غريبة لتحاول إيجاد موطئ قدم لها، بل تتناسى حجمها الحقيقي لتتحدّث بلغة التشكيك و التخوين و المحاسبة متوهّمة أنّها لا زالت تملك زمام الأمور، متعالية على غيرها ظانّة أنها حقيقة بوصف الفئة المثقّفة، ضاربة صفحا عن كون مستواها العلمي و الثقافي لا يسمح لها بالخوض فيما ليس من مشمولات اختصاصها، و ما سبب تضخّم هذه الفئة و انتفاشها إلا نفخ النظام السابق في كيرها.

و من هذه الفئة التي أجملنا الحديث عنها أعلاه، الأستاذة الدكتورة نائلة السليني، التي قامت مؤخّرا بمناظرة الأستاذ راشد الغنوشي على الملأ، و أظهرت في كلماتها العاميّة الهزيلة حجم اطلاعها فيما تزعم أنه اختصاصها، و الأغلاط المنهجيّة لهذه الأستاذة كثيرة، و تعدادها سيطيل الكلام و يخرجنا عن المرام، و لكن ما لفت انتباهي هو عدم اطلاعها و معرفتها بالفقه و علوم الشريعة، فأرسلت كلاما لا أزمّة له و لا خطوم و لم أجد له لحدّ اللحظة مستندا، و لست أدري من أيّ دواوين التراث تنهل و تبحث، تزعم أن الفقهاء قالوا بكفر الخارج على وليّ الأمر، و هذا شيء عجاب، ففي أيّ كتاب فقه وجدت هذه الأعاجيب، بل إنّ الفرق المبتدعة لم تقل بقولها، فكيف تنسب هذا الإفتراء لجمهور علماء هذه الأمة ؟، ثمّ من قال بقتل قاتل السلطان الظالم ؟ و هل كلّفت نفسها قليلا من الجهد للتشمير عن ساعد الجدّ و التنقيب في كتب أهل الشريعة قبل أن تنسب لهم افتراء يجعل الحليم حيرانا.

أيضا العجب يُطرح إذا علمنا أنّ هذه الأستاذة المتخصّصة في التراث كما أوهموها قد اتهمها من لا مصلحة له في الكذب على أمثالها بكونها قد نالت من مقام النبيّ صلى الله عليه و سلّم، و نسبت له أقبح النعوت، كيف لمن تتحدّث بكلام مزري في حقّ النبي صلى الله عليه و سلّم أن لا تنسب ما دونه لفقهاء الشريعة ؟

و لمّا كانت القاعدة تفرض على صاحب الدعوى أن يبرهن عليها بدليل، لذلك سأقوم بنقل كلام كاف شاف لأستاذ أستاذها، أعني الدكتور محمد الطالبي، الذي يعرف تلاميذه حقّ المعرفة، و لا ينبؤك مثل خبير، و إن كنت أختلف مع الأستاذ الطالبي، فلا مناص من نقل كلامه، فهو حجّة في هذا المقام، إذ اختلافي معه في حديثه عن السنّة و الصحابة، لا في نقل أفكار و كتابات أخصّ تلاميذه، خصوصا و الرجل يحيل و يدلّل على مزاعمه.

الطالبي في كتابه "ليطمئنّ قلبي"، تحدّث عن طائفة من يسميهم بالانسلاخسلاميين، و ما يقابلها هم المنافقون حسب اصطلاح الشرع، تحدّث عن زبدة أفكارهم و ما سمّاه مكرهم و خلاصة ما يبثونه في قلوب شباب الجامعات، الطالبي عرّف هذه الفئة فقال:

" الانسلاخسلاميّون يتقنّعون بقناع الإسلام و يخادعون...و حتّى نُجنّب أهل القبلة الذين يرفضون الانضمام إلى صفوفهم تدليسهم. إنّ كل من يرفض أن يوجّه وجهه نحو القبلة ليس من أمّتنا، و ليس له أن يملي علينا كيف نضطلع بالحداثة، و كيف نمارسها و نتعامل معها. " اهـ ، و يزعم أنّ هذه الطائفة التي تغلغلت في الساحة الثقافية و الإعلاميّة تتحرّك وفق منهجيّة واضحة لا لبس فيها، فهم كما يقول : " الانسلاخسلاميّة اختيار لتأسيس الحداثة على أساس الانسلاخ من الإسلام، تارة بطريقة صريحة مكشوفة من طرف البعض، و تارة أخرى بطريقة مقنّعة بُهتانيّة خفيّة من طرف البعض الآخر. " اهـ

طبعا حشر الطالبي في هذه الفئة شخصيات عديدة، تصدّر قائمتها الدكتور عبد المجيد الشرفي أستاذ الدكتورة نائلة السليني، و الطالبي خصّص فصلا كاملا للحديث عن عقيدة من يسمّيهم بالانسلاخسلاميين فيقول في عنوانه : "عقيدة الانسلاخسلاميّة : الإسلام داء القلوب، و تركه علاجها و طريق الحداثة. " اهـ، و المُلفت للنظر أنّ الأستاذ الطالبي قد كفّر تلميذه الشرفي و تلميذة تلميذه السليني بعبارات صريحة لا تقبل التأويل، و قد برّر تكفيره لهؤلاء بقوله :
" ليس طبعا الحقّ لأيّ إنسان أن يُدخل في الإسلام أو أن يُخرج منه، ليس له الحقّ في الحكم بإسلام هذا و تكفير ذاك. فالله بمفرده له الحقّ في أن يقول من المسلم. و حيث أنّ هذا الحقَّ حقُّ الله، فنحن قد أوردنا قوله، و قولُه القول الفصل لا معقّب عليه. " اهـ ،

فالأستاذ الطالبي يرى أنّ التكفير لا يكون إلا لمن كفّره الله، و الله قد كفّر أصحاب هذه الإعتقادات بزعمه، لذلك هو أورد قوله، و لم يزعم أنّه متحدّث باسمه، بل يذهب إلى أكثر من ذلك و يرى أنّ عمله من باب الفرض العيني لكي يحذّر الناس ممّا يعتبره شرّا و غواية، لذلك قال:
" في هذه الحالة أصبح من الضروري توضيح الرؤية، إذ من البديهي أنّ القضيّة من الأهميّة بحيث لا يسع المسلم السكوت مجاملة، إذ بالنسبة إلى كل مسلم، اعتقادا و عملا، يحقّ فيه آن ذاك الحديث القائل " الساكت عن الحقّ شيطان أخرس ". إن القضيّة إذن قضيّة صدق و صراحة، حيث يصبح الصدق و الصراحة فرضا عين على من يستطيعهما. فلولا أنّ المنسلخ عن الإسلام يستدرج و يغوي، لتركناه و شأنه. لكن عندما يصبح من " الغاوين " المغويين، يجب التنبيه إلى غوايته. " اهـ

الانسلاخسلاميون منافقون حسب الطالبي، فهو يمارسون النفاق كما وصفهم : " إذ التقنّع ليس فضيلة يجب احترامها، و لما للتقنّع من أثر سيّئ في مجتمعنا الإسلامي المعاصر حيث اختلطت المفاهيم بصورة مقصودة من طرف الانسلاخسلاميين المقنّعين. القضيّة قضيّة نفاق، و ليست جديدة. يقول الله تعالى " و من الناس من يقول آمنّا بالله و اليوم الآخر و ماهو بمؤمنين يخادعون الله و الذين آمنوا و ما يخدعون إلا أنفسهم و ما يشعرون ". " اهـ ، و يضيف إليهم في مقام آخر فيقول:

"الانسلاخسلاميّون نفوسهم ليست لوّامة. فهم يرفضون الفرائض و تجنّب المحرّمات، رفض مقصودا واعيا، بحكم انسلاخهم عن الإسلام انسلاخ رفض كلّ اعتقاد مهما كان نوعه. فهم نُفاتيون، ينفون
الإيمان أصلا وتفصيلا، و كذلك كلّ أنواع الاعتقادات. " اهـ

و الطالبي يرى نفسه قد وضع الإصبع على الداء حيث استطاع أن يوصّف موقع هؤلاء في النظام توصيفا دقيقا، حيث قال : "نرى الانسلاخسلاميين دينا و عملا، من المثقفين ثقافة غربيّة عموما، يتصدّرون الركح، ركح الحوار بين الأديان خاصّة، و يتزعمون الحديث عن الإسلام، و هم لم يتوجّهوا إلى القبلة قطّ، أو إن توجهوا إليها صبيانا، و أعطوا اسما من أسماء المسلمين... " اهـ

هذه الفئة و إن انقسمت إلى صنفين فغايتها واحدة حسب الطالبي : " الانسلاخسلاميين يقلبون الإسلام من دين حرّ إلى هويّة تاريخيّة مفروضة، و هم صنفان : صريح و مقنّع. كلا الصنفين لا يعتبران الإسلام دينا. " اهـ ، و اختلافهم لا يفسد للودّ قضيّة فــ : " كلا الصنفين يعتبران القرآن عملا بشريّا، يجب أن تُرفع عنه القداسة، و تقع مقاربته مقاربة أنطربولجيّة تستخدم كل العلوم الإنسانيّة، كما وقع ذلك و تمّ بالنسبة لباقي الكتب المقدّسة...إذ القرآن في تاريخه لا يختلف عنها في شيء. فهو أيضا قد ناله التحريف بمختلف أشكاله، و تعاورته الأيدي طوال أكثر من قرن.. " اهـ، و هم على ما وصف الطالبي مقلّدون في كفرهم لأسيادهم من أهل الاستشراق : " كلا الصنفين يقاربان القرآن مقاربة أنطربولجيّة... بل هم يعيدون و يكرّرون الأطروحات الإسلاموجيّة الموروثة عن المسيحية و الاستشراق عموما، واضعين الحافر على الحافر، بلا إضافة و لا زيادة.. " اهـ

بعد تقسيم الانسلاخسلاميين إلى صنفين، الطالبي يفضح في كتابه الصنف المقنّع، الصنف الذي ينتمي إليه الشرفي و تلميذته السليني : " الصنفُ المقنّع غشّ و دسيسة : فرض علينا أن نهتك قناعه " اهـ ، و يرى أنّ تقنّعهم لا مبرّر له إلا الخداع و التضليل، فيقول : " ليس التقنّع اليوم من باب الحيطة المشروعة خوفا من الأذى. إنّما عدم الإفصاح عن الانسلاخ عن الإسلام صراحة، من باب الكيد المُبيّت و التدليس المقصود، قصد نشر الانسلاخسلاميّة خلسة، بطرق التمويه و الكذب و النفاق. و هذا الضرب من الانسلاخسلاميّة هو الذي يعنينا في بحثنا هذا، إذ أصبح من الأكيد رفع الغموض المبيّت، و إدخال الوضوح. " اهـ

بعد أن عرّف الطالبي بما يَصطلحُ عليهم بالانسلاخسلاميين و تحدّث عن كلا صنفيه، و بيّن أن مقصوده فضح الصنف المقنّع، تحدّث عن المقام المشترك الذي يجمع الانسلاخسلاميين تحت عباءة هذا الصنف فــ " مقام الاسلاخسلاميّة المشترك : سلخ القداسة عن القرآن و التعامل معه كنصّ أدبيّ بشريّ " اهـ ، فهم لا يرون ما يعتقده المسلمون فــ " الله يقول إنّ القرآن كتاب منزّل، و الانسلاخسلاميّة تقول ليس بكتاب منزّل، و إنّما دعي كذلك تجاوزا، و أنّ الكتاب الذي نسمّيه قرآنا، إنّما شرع في تصنيفه عثمان مع عصبة من الصحابة...فالكتاب الذي بلغنا، و نسمّيه قرآنا، إنّما هو عمل بشريّ أدبيّ، ككلّ النصوص الأدبيّة القديمة التي في معناه... " اهـ

بعد ذلك ضرب مثالا واقعيّا لكي يدلّل على دعواه، لذلك انتخب الأستاذة نائلة السليني كأوّل شخصيّة تترجم جميع ما وصف به هذه الفئة من المنافقين كما صرّح في أكثر من مقام حيث قال : " و هذا، مثلا، ما حاولت التدليل عليه أستاذة تنتمي إلى مدرسة سلخ القداسة عن القرآن، و هي الأستاذة التونسيّة نائلة السليني، في أطروحتها " تارخيّة التفسير القرآني و العلاقات الإجتماعيّة من خلال نماذج من كتب التفسير " بإشراف عبد المجيد الشرفي، أستاذ الفكر الإسلامي و الحضارة العربيّة بكليّة الآداب ( جامعة تونس الأولى، منوبة ). " اهـ

و قد لخّص الطالبي ما اعتبره جريمة هذه الأستاذة في حقّ العلم و الثقافة و هويّة الشعب التونسي، فقال حاكيا عن أطروحتها الإسلامولوجيّة بإشراف الدكتور و تلميذه السابق (المنافق حسب الطالبي) عبد المجيد الشرفي:

" وقد اعتمدت الأستاذة السليّني، في أطروحتها، من بين كلّ الكتب المترجمة لحياة النبي صلى الله عليه و سلّم، كتابا واحدا من تأليف المستشرق الفرنسي " رودانسون " بعنوان " مهومات "، يعني محمّدا، متّبعا في ذلك الرسم الموروث عن الكنيسة. و في هذا الكتاب يصف مؤلّفه " مهومات " بأنّه كان رجلا بدويّا مصابا بالجنون الديني، لا يتحاشى في دعوته الاغتيال و النهب، و أنّ قرآنه صنعه فيما يعتريه من حالات عصبيّة شاذّة، صُراعيّة، حسبها وحيا. إنّ اختيار الأستاذة السلّيني لمؤلّف " رودانسون "، من بين العشرات من المصنّفات في الموضوع، يستحيل أن يكون عفويّا، من طرف باحثة متمرّسة في مستواها العلمي و خبرتها. إنّ اخيارها لهذا الكتاب دون غيره يعني يقينا أنّها تشاطر صاحبه في تصوّره لمن يُطلق عليه اسم " مهومات ". و هذا ما يتّضح بشكل لا غبار عليه من خلال مطالعة أطروحتها في الشكل المرقون الذي نوقشت عليه. إن المقاربة التي أقيمت عليها الأطروحة، من أوّلها إلى آخرها، مقاربة إسلامولوجيّة استشراقيّة، أساسها أنّ القرآن، مهما كان مصدره، لم يصلنا على وجهه. فأيّ ثقة في نصّ تحوم حوله شكوك عديدة ؟ قبل التعامل معه يجب أوّلا أن نرفع عنه كلّ قداسة. هذه منهجيّة المدرسة الانسلاخسلاميّة بكلّ اتجاهاتها. " اهـ

كانت هذه نقولا مستفيضة تبيّن حقيقة الدكتورة نائلة السليني التي تهجّمت على الأستاذ راشد الغنوشي و وضعته في قفص الاتهام، في حين كان الأولى بها أن تُعرض على المحاكمة بسبب ما اقترفته في حقّ النبي صلى الله عليه و سلّم إن صحّ ما نسبه إليها الأستاذ محمّد الطالبي، هذه الدكتورة التي لا تعرف الفقه و الشريعة و لغة الحوار تتصدّر إلى الآن مناصب حساسة، رغم أنّ كتاب الأستاذ الطالبي المتضمّن للاتهامات الخطيرة قد صدر منذ مدّة.

و الأسئلة التي تستدعي نفسها بقوّة هي : لو أنّ الأستاذ الغنوشي وصف السليني بأحد الألفاظ التي وصفها بها الطالبي، فكيف سيكون ردّ فعل الإعلام و المثقفين ؟ و هل وصف الطالبي لبعضهم بالكفار و المنافقين يعتبر حريّة فكريّة في حين أنّ الأستاذ الغنوشي الذي لم يتجرّأ على مثل هذا ( رغم الاتهامات العارية عن الدليل التي يلصقها به بعض خصومه ككونه كفّر مجموعة من المثقّفين ) أعماله الفكريّة تُدرج في خانة التطرّف و الإرهاب ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلّ الاقتباسات تجدونها في كتاب " ليطمئن قلبي " لمحمد الطالبي، دار سيراس للنشر، فصل " عقيدة الانسلاخسلاميّة " من ص 33 إلى ص 42.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، نائلة السليني، محمد الطالبي، عبد المجيد الشرفي، الانسلاخسلاميون، مناظرة السليني مع الغنوشي، راشد الغنوشي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  23-04-2011 / 16:08:44   ابو زيد
لماذ لايعاد النظر في شهادات الدكتوراة المشبوهة

صحيح الاخ وسيم، الطالبي نفسه انسلاخسلامي، ولكنه يبدو اقل تطرفا من الثلة الاخرى، الذين كانوا يتربعون على عرش بعض الجامعات، وكان بعضهم احيانا يفرض مواضيع رسائل الدكتوراة بشكل لايخرج عن التشكيك في الاسلام. وانظر رسائل الدكتوراة الراجعة لالفة يوسف ونائلة السليني و غيرهما، فكلها تتعلق بمناحي تشكك وتردد اطروحات استشراقية ساخرة من الاسلام.

ولذلك فانا لا ارى ان يكون مطلبا عجيبا ان يعاد النظر في شهادات الدكتوراة التي سلمت من اطراف مشبوهة، والتي تناولت بالتحديد مواضيع تشكيكية في الاسلام.

  23-04-2011 / 14:56:25   وسيم


حتى الطالبي نفسه انسلاخسلامي
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - عادل رضا، د. عبد الآله المالكي، سفيان عبد الكافي، فتحي العابد، صفاء العربي، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، سيد السباعي، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، تونسي، رشيد السيد أحمد، د- محمود علي عريقات، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، د- جابر قميحة، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، علي عبد العال، أ.د. مصطفى رجب، رمضان حينوني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، صلاح المختار، بيلسان قيصر، حاتم الصولي، خالد الجاف ، عمر غازي، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، سعود السبعاني، عزيز العرباوي، حسن عثمان، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، كريم فارق، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، المولدي اليوسفي، محمد يحي، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، ياسين أحمد، محمد علي العقربي، أنس الشابي، صلاح الحريري، علي الكاش، يزيد بن الحسين، رافع القارصي، نادية سعد، صالح النعامي ، فهمي شراب، عبد العزيز كحيل، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، العادل السمعلي، عبد الغني مزوز، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، محمد شمام ، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، عراق المطيري، منجي باكير، المولدي الفرجاني، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مجدى داود، أحمد الحباسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، أشرف إبراهيم حجاج، فوزي مسعود ، سلام الشماع، سليمان أحمد أبو ستة، مراد قميزة، عواطف منصور، جاسم الرصيف، د. طارق عبد الحليم، سامر أبو رمان ، ماهر عدنان قنديل، عمار غيلوفي، محمد العيادي، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، إياد محمود حسين ، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، طارق خفاجي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، أبو سمية، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، د- محمد رحال،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة