البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الحصار .. سلاح غربي صليبي ضد العرب والمسلمين

كاتب المقال د. أماني عبد القادر   
 المشاهدات: 6376



الحصار الذي فرضه على غزة الصهاينة والأمريكان ومعهم أوروبا الصليبية، وللأسف بمشاركة أطراف عربية، والذي استمر قرابة عامين من أجل إنهاك شعب غزة وإعناته ودفعه للانفضاض عن حماس، وفي نفس الوقت معاقبة حماس ومن يدعمها على خيار وفكر المقاومة والجهاد، هذا الحصار الظالم هو نوع من الحرب بل من أشد أنواع الحروب، وعلى أقل تقدير هو حرب ابتدائية وتمهيدية من أجل إنهاك الناس وإضعاف مقاومتهم وتجويعهم وإمراضهم حتى إذا وقعت الحرب وتم شن العدوان تسقط غزة بسهولة.

المخطط إذًا صهيوني صليبي، وهو حلقة من حلقات الحروب الصليبية الصهيونية ضد الأمة العربية الإسلامية، فالنوايا الأمريكية والغربية باتت واضحة عن أي وقت مضى، خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدما اتضحت أبعاد الحملات الصليبية الحديثة على يد بوش الابن.

فقبل ذلك كانت واشنطن تتحرك بشيء من الحياء والخبث وفي إطار الأمم المتحدة إلى تأتمر بأوامرها، وضمن هذا جاء حصارها على ليبيا وضربها وحصارها للعراق الذي استمر قرابة 15 سنة، أما بعد أحداث سبتمبر فقد تغير الوضع فلم تعد أمريكا في حاجة إلى غطاء دولي لشن الحرب على الإرهاب. ومن يومها صار العداء واضحاً ضد ما هو إسلامي سواء بالتأييد المكشوف والعلني والصريح للإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة إلى حد وصف شارون بأنه رجل سلام، وبمساعدة الفلبين في ضرب الجماعات الإسلامية لديها، وكذلك إرسال القوات الأمريكية إلى جورجيا لمواجهة المسلمين الأبخاز …الخ.

ولا عجب في هذا، فالغرب يعتبر الإسلام أنه بعد سقوط الشيوعية أصبح هو العدو الأول للصهيونية وأمريكا، وعلماء الغرب أنفسهم يقولون ذلك ومنهم صموئيل هنتنجتون الذي يقول إن الصراع القادم إنما هو بين الإسلام والغرب، وكذلك ريتشارد نيكسون في كتابه انتهزوا الفرصة حيث قسّم العالم العربي والإسلامي إلى ثلاث قوى الأولى موالية لأمريكا ولا تشكل خطورة والثانية القوة القومية والثالثة الأصولية الإسلامية، ومارجريت تاتشر أثناء رئاستها للحكومة البريطانية أكدت ذلك ومعها سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي.

لكننا ينبغي أن نعلم أنه لو لم تكن الأمة فيها حياة لما قال الغرب ذلك، إن الانتفاضة الفلسطينية الأولى استمرت 7 سنوات وعلى أثرها جلست إسرائيل في مؤتمر مدريد، فالغرب يدرك مواطن القوة في الأمة ويريد أن يجعلها تحت السيطرة والحصار والاحتواء المستمر حتى لا تخرج من القمقم وتستعيد دورها الرسالي والتاريخي مرة أخرى.

إن موازين القوى عكست نفسها على المنظمات الدولية وحتى الميثاق في الأمم المتحدة أفرزته موازين القوى، فالدول التي أعدت الميثاق هي الدول التي انتصرت في الحرب العالمية الثانية، وهذه الدول احتفظت لنفسها بمكان متميز في الأمم المتحدة، فمن ناحية هي أعضاء دائمة داخل مجلس الأمن الدولي ومن ناحية أخرى فإنها تملك حق الفيتو.

ومجلس الأمن يتكون من 15 عضواً منها 5 أعضاء دائمين، ولو أن 14 دولة وافقت على اتخاذ إجراء معين فإنه يتم إفشاله عن طريق استخدام حق الفيتو من إحدى الدول دائمة العضوية، وبالتالي فإن دولة واحدة تستطيع أن تشل إدارة المجتمع الدولي، وهذا معناه أن القانون الدولي في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية لا يمكن أن يعاقب دولة كبرى وإنما يعاقب فقط الدول الصغرى.

وعندما كان النظام الدولي ثنائي القطبية قبل انهيار الاتحاد السوفيتي أدى إلى أشياء حميدة وأخرى غير حميدة. فمن الأشياء غير الحميدة أنه أدى إلى شلل مجلس الأمن وخاصة بعد عدة اعتداءات حدثت من الدول الكبيرة مثل تدخل الاتحاد السوفيتي في المجر عام 1956 وفي تشيكوسلوفاكيا عام 1958 وتدخل الولايات المتحدة في عدة دول في أمريكا اللاتينية، وفشل مجلس الأمن بسبب استخدام حق الفيتو ولم يتمكن من تأدية وظيفته وهي الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، ولم تتخذ تدابير ولا عقوبات اقتصادية باستثناء ما حدث في روديسيا وجنوب أفريقيا لظروف خاصة، وكانت عقوبات محدودة النطاق ولم تلزم بها دول كثيرة وخاصة الدول الغربية.

إن الأمم المتحدة في ظل النظام العالمي الجديد وبعد عام 1991 اتخذ سلوكها ثلاثة أنماط في إدارة الأزمة الدولية ،الأول هو النمط الاستبعادي: فهناك أزمات طويلة تهدد السلم والأمن الدوليين مثل الصراع العربي الإسرائيلي ولكن الأمم المتحدة كانت فيه مستبعدة تماماً .. رغم أن إسرائيل ارتكبت وترتكب كل يوم عدواناً وتنتهك الاتفاقات التي وقعت عليها ولم تستطع الأمم المتحدة أن تفعل شيئاً لا في البحث عن التسوية ولا في مقاومة العدوان.

والثاني هو النمط الافتعالي حيث تقحم الأمم المتحدة نفسها في أزمات لم تكن من اختصاصها مثل أزمة ليبيا وفرض العقوبات عليها لمجرد أن دولتين أخريين وجهتا اتهامات ضدها، في حين أن التصرف السليم كان إحالة الأمر إلى محكمة العدل الدولية لأن المشكلة لها جوانب قانونية .. وإلا فلماذا تم إنشاء محكمة العدل الدولية؟. كما أن اتفاقية مونتريال لسلامة الطيران المدني وأمريكا وبريطانيا وليبيا دول موقعة عليها، والمادة 14 فيها تلزم أطرافها أنه لو حدث نزاع بينهم فإنهم مطالبون باللجوء لمحكمة العدل الدولية. أما ما حدث من مجلس الأمن فكان تغليب الاعتبارات السياسية على الاعتبارات القانونية.

والثالث كان نمط الأزمات التي تنظر فيها الأمم المتحدة وتتخذ فيها إجراءات متشددة أو غير متشددة مثلما حدث في الصومال والبوسنة حسب موازين القوى. وبالتالي فإن قضية العقوبات لها علاقة بموازين القوى في المجتمع الدولي وهناك خلل في هذه الموازين بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

والمسئولية تقع بشكل أو بآخر على الدول العربية في قضية حصار الدول العربية والإسلامية، فالحصار المفروض على غزة شاركت فيه بل وقادته مصر، ولو لعبت مصر دولاً إيجابيًا ما كان هناك حصار على غزة.

والدول العربية أيضًا التي فشلت في تسوية أزمة احتلال العراق للكويت عربياً وإرغام العراق على الجلاء عن الكويت وبالتالي إخراجه من المصيدة، هذه الدول مسئولة عن الحصار الغربي الذي استمر طويلاً على العراق، ولو أدار العرب الأزمة بطريقة مسئولة لما دخلوا وأدخلوا العراق معهم في هذه المصيدة.

والمسئولية تقع على الدول العربية في قضية الحصار الذي استمر طويلاً على ليبيا، ولو توافرت الإرادة لكسر العرب الحصار وهم يحيطون بليبيا من كل جانب، لكن الدول الإفريقية كان لها الكلمة وتحركت وامتلكت الإرادة وكسرت الحصار وفضحت الدول العربية المتخاذلة والمستسلمة.

وبالنسبة للعقوبات التي فرضت لفترات غير قصيرة على السودان فإن مصر كانت هي السبب فيها حيث طالبت السودان بتقديم المتهمين في مؤامرة اغتيال الرئيس مبارك في أثيوبيا، وبعد أن صفت الأجواء بين مصر والسودان واقتنعت مصر بموقف السودان أخبرت بذلك مجلس الأمن كي يرفع العقوبات عن السودان.

إن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على السودان والتي منعت عنها المعونات قبل أن يصدر قرار الأمم المتحدة رقم 1044 الذي يأمر السودان بتسليم المتورطين في محاولة اغتيال الرئيس مبارك في أديس أبابا، هذه العقوبات جعلت السودان تخسر 20 مليار دولار وارتفعت الأسعار نتيجة لهذا 100% سنوياً، وزاد التضخم وانهار الجنيه السوداني وحدث نقص حاد في السلع الأساسية.

وبالنسبة للحصار الذي كان مفروضًا على ليبيا فقد كلفها خسائر قدرها 24 مليار دولار نتيجة الحصار الجوي والعقوبات الاقتصادية المشددة، والقانون الدولي يجعل محاكمة المجرمين في بلدهم أو في مكان وقوع الجريمة إذا ضبطوا فيه، وليس هناك دولة تسلم جنسيتها لدولة أخرى، فالدولة صاحبة الجنسية لها اختصاص أساسي بالعقاب.

لكننا قبل أن نتحدث عن الحصار الغرب الصليبي الصهيوني على العالم العربي والإسلامي، علينا أن نشير إلى أن الدول العربية والإسلامية محاصرة من الداخل وهو حصار أشد وطأة من الحصار الخارجي الذي يكون محكومًا بالقانون الدولي رغم التطبيق الانتقائي. وأول نوع من الحصار الداخلي هو أن الحكام العرب يقفون في خندق والشعوب العربية تقف في خندق آخر، وهذا فرض تشرذماً وتفككاً جعل الدول العربية عاجزة عن القيام بدورها، والجامعة العربية فشلت في القيام بدورها نتيجة هذا التشرذم.

كما أن هناك حصار التبعية وهو تبعيتنا للغرب وحصارنا بالهيمنة الغربية ضدنا ومن أجل ذلك لا تتخذ الدول العربية قراراها بحرية.
كما أن هناك حصار الحكم غير الديمقراطي الحر، فليس هناك تداول سلطة ولا مجالس نيابية ولا محليات، والرئة الوحيدة التي تتنفس منها وهي الصحافة يتم ضربها بين الحين والآخر. وهناك أيضاً حصار الفقر والجوع فنصف مواطنينا يعيشون تحت خط الفقر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حصار، الغرب، معاناة، تجويع، هيمنة، إذلال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-02-2009   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، أحمد بوادي، سلام الشماع، فتحي العابد، مصطفى منيغ، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سيد السباعي، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، محمد شمام ، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، أنس الشابي، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عراق المطيري، صلاح المختار، الهادي المثلوثي، د - الضاوي خوالدية، نادية سعد، كريم السليتي، محمود فاروق سيد شعبان، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، طلال قسومي، صلاح الحريري، فهمي شراب، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، ماهر عدنان قنديل، د- جابر قميحة، رشيد السيد أحمد، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، منجي باكير، حسن الطرابلسي، د- محمود علي عريقات، رافع القارصي، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، د- محمد رحال، علي عبد العال، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، صالح النعامي ، د. خالد الطراولي ، سامح لطف الله، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، علي الكاش، العادل السمعلي، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفي زهران، عمر غازي، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، سفيان عبد الكافي، د. مصطفى يوسف اللداوي، يحيي البوليني، عزيز العرباوي، محمد اسعد بيوض التميمي، د.محمد فتحي عبد العال، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، سلوى المغربي، جاسم الرصيف، عبد الله الفقير، أبو سمية، سعود السبعاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، رضا الدبّابي، حسن عثمان، د. صلاح عودة الله ، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، ضحى عبد الرحمن، صباح الموسوي ، عواطف منصور، عمار غيلوفي، محمد يحي، حاتم الصولي، فتحي الزغل، حميدة الطيلوش، محمد الياسين،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة