البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

دليل ناصع على فشل السياسة المتبعة منذ الاستقلال: تونس تنحدر نحو التناقص السكاني

كاتب المقال خميس بن بريكّ - الجزيرة نات   
 المشاهدات: 7806



بعدما كانت الحكومة التونسية تتباهى بالنجاحات التي حققتها سياسة تحديد النسل والتي انتهجتها في الستينات، يبدو أن الأمور قد انقلبت رأسا على عقب مع تراجع الولادات وتزايد نسبة الشيوخ.

فسياسة الرئيس الرّاحل الحبيب بورقيبة، التي شجبتها الأوساط الإسلامية، ويستمرّ اعتمادها إلى الآن في تحديد النسل ومنع تعدد الزوجات وترخيص الإجهاض، قد أخفقت في تحقيق توازن ديمغرافي، حسب البعض.

ورغم تطوّر الرّعاية الصحية التي نزلت بالوفيات إلى أدنى مستوياتها، إلا أن المجتمع التونسي يعاني من شيخوخة مبكرة وأمراض مزمنة وعجز في موازنات أنظمة المعاشات التقاعدية.

مؤشرات سلبية

ويبيّن المعهد التونسي للإحصاء (الحكومي) أن نسبة المسنين (60 عاما فما فوق) تضاعفت من 5% سنة 1960 إلى 9.5% سنة 2007، بينما يتوقع أن تصل إلى حدود 17% بحلول 2029.

وتقول المندوبة الجهوية للأسرة والعمران البشري سميرة كربول للجزيرة نت إنّ هذه الأرقام تكشف عن نسق سريع في التشيخ السكاني، ستكون له تداعيات خطيرة على المجتمع.

في المقابل، يشير آخر تعداد للسكان أنّ نسق النموّ السكاني تراجع من 2.35% سنة 1994 إلى 1.2% سنة 2007، وهو مؤشر ضعيف جدا قياسا ببقية الدول العربية.

وتوضح كربول أنّ تراجع معدل الإنجاب تسبب في تباطؤ النموّ الطبيعي للسكان نتيجة سياسة تحديد النسل وعوامل أخرى منها تأخر سنّ الزواج وارتفاع حالات الإجهاض، التي تسجل بالآلاف سنويا.

ولاحظت أنّ ارتفاع أمل الحياة في تونس (74 عاما) جعلها في مراتب متقدمة عربيا بفضل تحسن ظروف الصحة والعيش، لكن ذلك أفرز تهرمّا سكانيا مبكرا ألقى بظلاله على التغطية الاجتماعية.

ضغوط مالية

ويقول مدير مركز البحوث في مجال التغطية الاجتماعية محمد شعبان في تصريح خاص إنّ تزايد نسبة الشيوخ والمتقاعدين أدّت إلى عجز في موازنات الصناديق الاجتماعية، دون أن يكشف عن قيمة هذا العجز.

لكنه أكد أنّ عدد المتقاعدين سيتطوّر من حوالي أربعمائة ألف متقاعد سنة 2007 إلى ما يقدر بنحو مليون ونصف متقاعد في غضون 2030، وهو رقم كبير.

وحذّر من أنّ ارتفاع المسنين المقبلين على خدمات العلاج، إلى جانب المنتفعين بمنح التقاعد سيتضاعف في الثلاثين سنة المقبلة ثلاث مرات، داعيا إلى إصلاح منظومة التغطية الاجتماعية.

وكان تقرير صادر عن البنك الدولي قد حذّر من أنّ أنظمة المعاشات التقاعدية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (ومنها تونس) ستعاني من ضغوط مالية متزايدة وطالب بإصلاحات.

وتشرف السلطة في تونس على التغطية الاجتماعية بواسطة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يخصّ أجراء القطاع الخاص، والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية الذي يهمّ أجراء القطاع العام.

من جانبه، يقول الخبير الاقتصادي عبد الجليل البدوي إن سياسة تحديد النسل في تونس يمكن اعتبارها فاشلة بالنظر إلى تراجع القوة العاملة النشيطة في تونس بسبب تراجع كثافة الأجيال الشابة.

وأظهرت دراسة قامت بها نقابة الاتحاد التونسي للشغل أن عدد الناشطين انخفض سنة 1990 من 5.3 عمال مقابل متقاعد واحد، ليصبح عددهم 3.7 عمال مقابل متقاعد واحد في 2002.

ويوضح البدوي أنه بتراجع القوة العاملة ستتقلص قيمة الحصص المقتطعة من دخل الأجراء لصالح الصناديق التي تقوم بصرف منح المتقاعدين وتغطي نفقات الصحة.

أمراض مزمنة

وفي سياق آخر، يقول مدير مركز الصحة الإنجابية بتونس فاروق بن منصور في تصريح للجزيرة نت إن الذين تتجاوز أعمارهم ستين سنة يواجهون مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

وذكر أنّ أمراض القلب والشرايين تصيب 40% ممن تخطت أعمارهم ستين عاما، وأنّ عدد مرضى السكري من هذه الفئة العمرية تصل نسبتهم إلى 32%.

-----------------
وقع التصرف في العنوان الاصلي للمقال
بوابتي


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-09-2008   aljazeera.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - شاكر الحوكي ، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، علي عبد العال، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، سعود السبعاني، عبد الله الفقير، فتحي الزغل، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، أحمد ملحم، ياسين أحمد، رمضان حينوني، د- محمود علي عريقات، محمد الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، صلاح المختار، أحمد بوادي، يحيي البوليني، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، محمود سلطان، أنس الشابي، سلوى المغربي، د - صالح المازقي، د. أحمد بشير، إيمى الأشقر، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، صفاء العراقي، محمد يحي، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. خالد الطراولي ، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، صلاح الحريري، طلال قسومي، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، فهمي شراب، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، تونسي، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، د. عبد الآله المالكي، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، علي الكاش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رضا الدبّابي، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، سلام الشماع، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، نادية سعد، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، إياد محمود حسين ، مراد قميزة، د. طارق عبد الحليم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، صفاء العربي، جاسم الرصيف، سيد السباعي، صباح الموسوي ، كريم فارق، د - مصطفى فهمي، وائل بنجدو، محمد الياسين، كريم السليتي، عواطف منصور،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة