البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أندية "الروتاري"، والأدوار المشبوهة

كاتب المقال محسن عبد المقصود   
 المشاهدات: 8081



جاء في المصادر التي كتبها المنتسبون إلى الروتاري، والمعلقون عليه أن المحامي اليهودي «بول هاريس» الذي كان يعيش في شيكاغو أحس بالوحدة بحاجته الملحة إلى الزمالة والصداقة، ففكر في جمع بعض الأصدقاء في مكتبه في روح أخوية، ليتدارسوا كيفية رفع مستوى كل منهم.

وأول اجتماع كان في 23 من فبراير سنة 1905م، حضره أربعة من الأصدقاء، واتفقوا على أن يكون الاجتماع أسبوعيًّا في مكان عمل واحد منهم، ومن هنا جاء اسم «الروتاري». ولمّا كثر عددهم وضاقت بهم أماكن العمل أصبحت اجتماعاتهم حول موائد للطعام مع مناقشة ما يرون من مسائل.

ثم أنشأوا ناديًا ثانيًا في «فرانسيسكو» في كندا سنة 1912م، ثم انتشرت في كثير من البلاد، حتى صار عددها 17800 في 154 دولة ومنطقة جغرافية حسب إحصاء نوفمبر سنة 1978م.

هذه النوادي تعقد مؤتمرات كان أولها في شيكاغو سنة 1910م، وكان أول مؤتمر خارج أمريكا سنة 1921م، في «أدنبرة» باسكوتلاندا، حيث أطلق عليه اسم الروتاري الدولي، وفي سنة 1922م عقد المؤتمر في «لوس أنجلوس» بأمريكا، واستمرت المؤتمرات تنعقد سنويًّا منذ ذلك التاريخ، وكان آخرها رقم 69 في طوكيو سنة 1978م.
ونوادي الروتاري تعتبر أعضاء في مؤسسة الروتاري الدولية، ومقرها مدينة «أفنستون» بولاية «إلينوي» بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب الموسوعات العلمية فإن الروتاري هو أول نادي عالمي للخدمة، ويعني اسمه التناوب لكون الاجتماعات كانت تعقد بصورة دورية في منازل الأعضاء بالتناوب. ويهدف إلى خدمة المجتمع الذي يقع النادي في دائرته، وخدمة أعضائه من خلال توثيق الصلات بين الأعضاء الذين ينتمون لمهن مختلفة. وقد اتسعت عضوية النادي بمرور الوقت لتشمل في 2006 حوالي مليون ومائتي ألف عضو في 32 ألف نادي من 200 بلد. ويتم ضم الأندية في مقاطعة معينة إلى ما يعرف بمنطقة الروتاري.

وقد تبين أن فكرة النادي نبعت من الحاجة إلى طرد شبح الوحدة والعزلة، وإلى الاندماج مع الناس، والتفكير في تحسين حال الزملاء الذين يجمعه النادي.

وقد وضح نادي الروتاري في مصر الغرض من إنشائه، وركزه في أمور أربعة:
1- توسيع مدى التعارف لإتاحة الفرصة للخدمة.
2- بلوغ مستوى خلقي سام في الأعمال والمهن.
3- تسمك كل روتاري بمبدأ الخدمة في حياته الشخصية العملية والاجتماعية.
4- تعزيز روح التفاهم الدولي والنية الصادقة وحب السلام، وذلك بتوثيق أواصر الزمالة في العالم بين الروتاريين أصحاب الأعمال والمهن.

وهذه الأغراض في شكلها وفي جملتها قد تغري بالانضمام إلى هذه النوادي، أو على الأقل عدم التعرض لنشاطها مادام يستهدف تحقيق هذه الأغراض.
إلا أنه قد بات من المعلوم أن هناك صلة بين أندية الروتاري وبين الماسونية، ومن شواهد ذلك:

1- أن شعار جميع الأعضاء هو «الأديان تعرفنا والروتاري يجمعنا»، وهو شعار الماسونية. وقد قرر مجلس إدارة الروتاري الدولي في اجتماع عام 40/1941م أن نوادي الروتاري تضم أعضاء من مختلف الأديان والمبادئ، ولكل أن يتمسك بعقيدته الدينية، مع الاحترام الكامل لعقيدة الآخرين.
وقد وضع الأديان كلها في مستوى واحد من الاحترام، بصرف النظر عما هو سماوي أو أرضي، وفي ذلك – كما يقال – غسل القلوب والعقول تمهيدًا لغرس ما يراد فيها مما تخطط له الماسونية التي استغنوا بها عن التوراة.
تلقن نوادي الروتاري أفرادها قائمة بالأديان المعترف بها لديها على قدم المساواة مرتبة حسب الترتيب
الأبجدي: البوذية - المسيحية - الكونفشيوسية - الهندوكية - اليهودية - المحمدية ... (كذا يقولون وليس الإسلام) وفي آخر القائمة التأويزم "الطاوية" وهي عقيدة صينية وجدت في القرن السادس قبل الميلاد وهي تؤمن بأن تحقيق السعادة يتم بالاستجابة لمطالب الغرائز البشرية وتسهيل العلاقات الاجتماعية والسياسية بين جميع البشر.

2- أن المجموعة الأولى التي اشتركت مع «بول هاريس» في تأسيس الروتاري كانت أعضاء في المحافل الماسونية، بل إنه في بعض الحالات قصرت عضوية النادي على الماسون فقط، مثل نادي «أدنبرة» في بريطانيا سنة 1921م.

3- يقول الصحفي التركي (شهاب طان) ـ كما جاء في كتاب «في زنزانات إسرائيل» ـ ... ولكن المحافل الماسونية غيرت اسم بعضها إلى جمعيات الروتاري بعد أن عرفت أسرارها وأهدافها.
فقد أصدر المؤتمر الإسلامي العالمي للمنظمات الإسلامية الذي انعقد بمكة المكرمة عام 1394هـ - 1974م قراره الحادي عشر والخاص بالماسونية وأندية الروتاري وأندية الليونز وحركات التسلح الخلقي وإخوان الحرية بأن:
- على كل مسلم أن يخرج منها فورًا وعلى الدول الإسلامية أن تمنع نشاطها داخل بلادها ، وأن تغلق محافلها واوكارها .
- عدم توظيف أي شخص ينتسب إليها ومقاطعته كلية .
- يحرم انتخاب أي مسلم ينتسب إليها لأي عمل إسلامي .
- فضحها بكتيبات ونشرات تباع بسعر التكلفة .
- كما أعلن بالمجمع الفقهي في دورته الأولى أن الماسونية وما يتفرع عنها من منظمات أخرى كالليونز والروتاري تتنافى كلية مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية .

4- وحذر الفاتيكان من خطر هذه الأندية، فصدر مرسوم من المجلس الأعلى في 20 من كانون أول سنة 1950م قرر فيه الكرادلة ما يأتي: «دفاعًا عن العقيدة والفضيلة تقرر عدم السماح لرجال الدين بالانتساب إلى الهيئة المسماة بنوادي الروتاري وعدم الاشتراك في اجتماعاتها.
وقد ارتبط تاريخ الروتاري في الوطن العربي بثلاث ظواهر:
- بالاستعمار الغربي في نشأته وغالبية أعضائه .
- بالطبقات الارستقراطية وذوي النفوذ والمال .
- بنشاط شامل عام لجميع العالم العربي بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

5- أن بعض الجمعيات والتنظيمات الحديثة التي دخلت المحيط الإسلامي ظهر أن لها صلة قوية بتنظيمات غربية تستهدف مصالح الغرب وبخاصة اليهود، كجمعية «أصدقاء الشرق والأوسط الأمريكية» التي يعمل «هوبكنز» نائبًا لرئيسها، وقد كان قسيسًا ومنتسبًا لطائفة خطيرة، وله نشاط واسع في السياسة لصالح أمريكا أو بريطانيا، وقد قاطعت شخصيات إسلامية هامة مؤتمره الذي عقد سنة 1954م في «بحمدون» بلبنان، معلنة أن الإسلام ليس في حاجة إلى توجيهات أجنبية.

إن أقل ما يقال في الروتاري وأمثاله أنها تشكيلات تحوم حولها الشبهات فهي إحدى التنظيمات المحكمة الغموض فالعضو لا يمكنه أن يتقدم بنفسه للانتساب ولكن ينتظر حتى ترسل إليه بطاقة دعوة للعضوية هذا بالإضافة إلى أن العمال محرومون من الانتساب إليها.
وهذه ملاحظات بل شبهات أساسية عن نوادي الروتاري:
1- أن المؤسسين الأول يهود، ونحن نعرف ماضيهم وما ارتكبوه من جرائم في حق الإنسانية كلها، وسجل القرآن كثيرًا منها، وما يزال العرب والمسلمون يعانون منهم إلى اليوم.
2- هل عقمت تعاليم الإسلام وأفكار المسلمين أن تضع أهدافًا إنسانية كالتي يدعيها المؤسسون للروتاري؟ وهل نحن في حاجة إلى ما يضعه لنا الأجنبي المعروف بعدائه، والذي يصبغه بألوان ينخدع بها المصابون بعقدة الخواجة؟
3- إن اللمسة الروحية تنقص هذه النوادي، فالاهتمام كله في الخدمة بالمفهوم الذي يعرفه من تورط فيها وقتًا أو راقب نشاطها، دون اهتمام بالثواب الأخروي، فهو أمر ثانوي، وقد فطن لخطرها آباء الكنيسة المسيحية، فقد خطب «تشيسترون» في حفل أقيم سنة 1931م في نيويورك، ووصف منظمة الروتاري بأنها تنقصها اللمسة الروحية، وأن شيئًا غير أخلاقي يهيمن عليها وعلى علاقات أفرادها.
4- جاء في جريدة «الشهاب» بتاريخ 31/5/1964م أن أول مؤتمر ماسوني روتاري عقد في «رامات غان» بفلسطين المحتلة، وامتدحوا فيه إسرائيل.


هذه هي نوادي الروتاري من كلام أعضائها والمتصلين بها، والمسلمون بالذات ليسوا في حاجة إليها، ومن أراد أن يباشر نشاطًا اجتماعيًّا لا شبهة فيه فما أكثر ميادينه البريئة، ولتكن لنا شخصية مستقلة في فكرها وسلوكها، تتخذ مقوماتها من الدين الذي أكمله اللَّـه وأتم به النعمة، ووعد على التمسك به حياة طيبة في الدنيا والآخرة.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-08-2008   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  12-08-2008 / 08:33:49   بوابتي
نوادي الروتاري تتمتع بتواجد مميز بتونس

للعلم فقط، فان نوادي "الروتاري" و"اللبونز كليب"هذه تتواجد بتونس من دون ادنى تضييق، بل إن لديها معلقة اشهارية كبيرة بإحدى الساحات العمومية بتونس العاصمة مباشرة مقابل مركز سيادي كبير، لكأن الأمر مقصود فعلا لذاته.

وتتمتع أنشطة منظمات "الروتاري" بتغطية إعلامية ممتازة بتونس، بل ويشارك في بعض فعالياتها أطراف شبه رسمية

و لا يفهم أسباب مثل هذا الاختراق الكبير لمنظمات مشبوهة ك"الروتاري" وغيرها لتونس، من دون وجود الحد الادنى من الوعي لهذه الأخطار وصدها، ولعل ثقافة تدجين التونسيين طيلة الخمسين سنة الفارطة والمتمثلة في عمليات منهجية لغسيل المخ ، هي التي اوصلتنا بتونس لما نحن عليه من التغييب والنظر للأمور بشيء من السذاجة، اذ صور للتونسيين ان كل الناس طيبون وكل الناس أصحابهم ولا عدو لهم، فكانت بالتالي الأبواب مشروعة لكل من هبّ ودبّ لينشر بضاعته لدينا: الزنادقة من العلمانيين وعمليات التشكيك في الاسلام والدعوة للقرطاجنية وغيرها من خلال سيطرتهم على الجامعات التونسية، عمليات الدعوة للمسيحية، انتشار نوادي الروتاري و الليونز كليب، تنامي ظاهرة المهرجانات وتحولها لأداة فعالة لنشر ثقافة التدجين والسطحية....
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، عبد الرزاق قيراط ، عبد الغني مزوز، محمد علي العقربي، أ.د. مصطفى رجب، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، علي عبد العال، عبد الله زيدان، حميدة الطيلوش، كريم فارق، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، د - عادل رضا، رمضان حينوني، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، كريم السليتي، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، عمار غيلوفي، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العربي، يحيي البوليني، عواطف منصور، د. طارق عبد الحليم، سلام الشماع، عمر غازي، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، فهمي شراب، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، إيمى الأشقر، تونسي، فتحي العابد، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، أحمد ملحم، مجدى داود، رافد العزاوي، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد العيادي، محمد يحي، المولدي اليوسفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، محمد شمام ، طارق خفاجي، د. خالد الطراولي ، منجي باكير، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، صفاء العراقي، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي الزغل، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافع القارصي، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، سيد السباعي، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، بيلسان قيصر، حسن الطرابلسي، أحمد بوادي، عبد الله الفقير، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، د- جابر قميحة، مصطفي زهران، صلاح المختار، محمود فاروق سيد شعبان، رشيد السيد أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، عبد العزيز كحيل، د - مصطفى فهمي، د - صالح المازقي، د. صلاح عودة الله ، حسني إبراهيم عبد العظيم، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة