البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حجاب .. ولكن

كاتب المقال لبنى شرف   
 المشاهدات: 7194



كلنا يعلم أن الحجاب فرض من الله - تعالى -، و لكن.. ما معنى " حجاب "؟ ماذا حجب، أو ماذا بجب أن يحجب؟ وما المقصود من ورائه؟ وهل ما تلبسه بعض المسلمات اليوم يعد حجابا شرعيا أم شيئا آخر؟. هذه الأسئلة وغيرها ربما ستعين المرأة المسلمة لمعرفة ما إذا كان ما ترتديه هو حجاب شرعي أم لا.

ترتدي بعض المسلمات اليوم أزياء عجيبة وغريبة، وأحيانا سخيفة، بل وفاضحة أيضا، فمنهن من تلبس المزركشات والألوان الملفتة للنظر، ومنهن من تعنى بتناسق شديد للألوان وبشكل ملفت للأنظار، ومنهن من تغطي شعرها وجلدها ثم تزعم أنها محجبة! ولست أدري ماذا حجبت وهي تلبس الضيق الذي يصف حجم أعضائها، ويبرز مفاتنها وزينتها.. ولا حول ولا قوة إلا بالله!، فهل يعد هذا حجابا، أم تقليد وولوع بالموضة الغربية؟.

جل من قلد الفرنجة منا *** قد أساء التقليد والتمثيلا
فأخذنا الخبيث منهم ولم نق *** بس من الطيبات إلا قليلا.

وأما عن أغطية الرأس وما ابتدع فيها، وعن الأحذية ذات الأصوات العالية والمزعجة، فحدث ولا حرج.
والأحذية ذات الكعب العالي عدا عن أنها تلفت أنظار الرجال، وتعرض المرأة للسقوط أحيانا، قد أثبت الطب أضرارها على القدمين والساقين والعمود الفقري.

نوع آخر من لباس النساء لابد أن يخضع هو أيضا للدراسة، وهو الجلباب، فهل كل الجلابيب الموجودة الآن في الأسواق تعد لباسا شرعيا، أم أن بعضا منها لا تنطبق عليه المواصفات فلا يعد بالتالي حجابا شرعيا؟.

ذكر في كتب الفقه مواصفات الحجاب الشرعي للنساء، وهي: أن يكون طويلا واسعا فضفاضا، يغطي جميع البدن، لا يصف ولا يشف، وألا يكون زينة في حد ذاته، وألا يكون ثياب شهرة، وألا يكون فيه تشبه بالكافرات، واختلف في تغطية الوجه والكفين.

فكل لباس يتصف بهذه المواصفات يعد حجابا شرعيا، وكل لباس لا يتصف بهذه المواصفات لا يعد حجابا شرعيا. فاللباس الذي يصف حجم أعضاء المرأة، ويظهر زينتها ومفاتنها، ويزيد المرأة جمالا وبهاء، ويلفت أنظار الرجال إليها، لا يعد حجابا شرعيا، والمرأة بهذا اللباس لم تعن الرجال على أن يغضوا من أبصارهم، بل فتنتهم، بل قد تتعرض هي نفسها بلباسها هذا للأذى والضرر من أهل الريبة والفسوق.

يقول - تعالى - في سورة الأحزاب (59): "يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما".

يقول الإمام الآلوسي: ثم اعلم أن عندي مما يلحق بالزينة المنهي عن إبدائها، ما يلبسه أكثر مترفات النساء في زماننا فوق ثيابهن ويتسترن به إذا خرجن من بيوتهن، وهو غطاء منسوج من حرير ذي عدة ألوان، وفيه من النقوش الذهبية أو الفضية ما يبهر العيون، وأرى أن تمكين أزواجهن ونحوهم لهن من الخروج بذلك، ومشيهن به بين الأجانب من قلة الغيرة، وقد عمت البلوى بذلك... هذا في زمان الإمام الآلوسي، فماذا تراه يقول عن نساء زماننا!.

أما من لا ترتدي الحجاب أصلا من المسلمات، فأقول لها: إن هنالك نساء مسلمات يخرجن في مظاهرات واعتصامات، ويرفعن الشعارات لأنهن منعن من ارتداء الحجاب، أما أنت فتختارين التبرج بكامل حريتك!.. مفارقة عجيبة!. فلتعلمي أيتها المسلمة أن عزتك وكرامتك لن تكون إلا بحجابك، وبطاعتك أمر ربك، ثم لقل الناس ما يقولون.

فليقولوا عن حجابي *** لا وربي لن أبالي
قد حماني فيه ديني *** وحباني بالجلال
زينتي دوما حيائي *** واحتشامي هو مالي
ألأني أتولى *** عن متاع لزوال
كم لمحت اللوم منهم *** في حديث أو سؤال

هذا يقودنا للحديث عن لباس المرأة المسلمة أمام النساء، وأمام محارمها، فقد تعددت أقوال الفقهاء في حدود عورة المرأة أمام المرأة، وعورتها أمام محارمها.

ولكن، لو أخذنا بالرأي الذي يقول بأن عورة المرأة أمام المرأة هي من السرة إلى الركبة، فهل يعني هذا أن تتساهل المرأة في كشف باقي جسمها؟ فأين الحياء إذا، وأين الأدب، وأين الذوق والمروءة؟.

وكذلك الحديث في لباسها أمام محارمها، فكلما كانت المسلمة أكثر حياء وحشمة وتسترا، كلما كان أفضل لها وللرجال من حولها، وكلما كان أزكى وأطهر للقلوب والخطرات.

فاتقي الله أختي المسلمة في حجابك، واتقي الله في لباسك أمام النساء والمحارم، واتقي الله في الرجال من حولك، وأعينيهم على أن يغضوا من أبصارهم، ويحفظوا فروجهم، ويضبطوا غرائزهم وشهواتهم، ولا تكوني مفناح باب الفاحشة والرذيلة، ولكن كوني مفتاح باب الطهر والفضيلة، فهذا خير لك في دينك ودنياك، وخير للأمم المجتمعات.

جعلنا الله ممن يقرأ ويسمع فيعي، ويعلم فيعمل.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-07-2008   islamselect.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود طرشوبي، علي عبد العال، فهمي شراب، محمد العيادي، فوزي مسعود ، أبو سمية، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، سيد السباعي، عبد الله الفقير، عبد الله زيدان، رافع القارصي، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، صالح النعامي ، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، رافد العزاوي، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الغني مزوز، د- محمود علي عريقات، أحمد بن عبد المحسن العساف ، طلال قسومي، عراق المطيري، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود سلطان، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ضحى عبد الرحمن، صلاح المختار، صلاح الحريري، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، وائل بنجدو، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم السليتي، مجدى داود، د - المنجي الكعبي، تونسي، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، د - محمد بنيعيش، الهادي المثلوثي، د - عادل رضا، فتحي العابد، عواطف منصور، د. صلاح عودة الله ، سامح لطف الله، د- محمد رحال، حسن الطرابلسي، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، عمار غيلوفي، منجي باكير، أحمد النعيمي، صباح الموسوي ، إياد محمود حسين ، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، المولدي الفرجاني، نادية سعد، أنس الشابي، محمد يحي، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، سلوى المغربي، كريم فارق، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، د - مصطفى فهمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خالد الجاف ، عمر غازي، أحمد ملحم، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفي زهران، فتحي الزغل، أحمد الحباسي، حميدة الطيلوش، علي الكاش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة