البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأبعاد التاريخية والسياسية للهجوم على الحجاب

كاتب المقال د . ليلى بيومي   
 المشاهدات: 8922


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان التركيز الغربي على مصر شديدًا، سواء في استهدافها بداية بالاحتلال العسكري كما في الحملة الفرنسية وغزوة فريزر، أم في استهدافها بالغزو الفكري والثقافي. وهكذا كانت مصر هي البداية للهجوم على الحجاب، وبالتالي جاءت الدعوة إلى رفض الحجاب واعتباره من الموروثات الاجتماعية التي يجب تحرير المرأة منها وليس من الفروض الإسلامية.

وانطلقت هذه الدعوة منذ عهد محمد علي باشا، وتحديدًا منذ عام 1826، الذي شهد إرسال البعثات المصرية إلى فرنسا، إلا أن دعوة محمد علي لم تلقَ قبولاًَ ولا تأييدًا من علماء المسلمين، ولا من قِبل المثقفين في مصر، في بداية العقد الأخير من القرن التاسع عشر وبعد سنوات قليلة من الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882 صدر كتاب «المرأة في الشرق»، وكان مؤلفه محاميًا "مسيحيًّا" مصريًّا كان صديقًا للورد كرومر المعتمد البريطاني في مصر، وكان يدعى مرقص فهمي، وقد دعا هذا الكتاب للقضاء على الحجاب باعتباره حجابًا للعقل.

وفي عام 1894 صدر كتاب آخر لمناهضة الحجاب كان من تأليف كاتب فرنسي يدعى الكونت داركور، وقد هاجم فيه المثقفين المصريين لقبولهم الحجاب وصمتهم عليه، وفي عام 1899 ظهر كتاب «تحرير المرأة» لقاسم أمين، الذي دعا فيه إلى سفور وجه المرأة، ورفع النقاب عنه؛ لأنه ليس من الإسلام في شيء، وقد حظي الكتاب رغم الهجوم عليه من عامة المصريين بتأييد عدد من الزعماء والمفكرين المصريين من بينهم أحمد لطفي السيد والزعيم سعد زغلول، وكان من بين المعارضين للكتاب الزعيم مصطفى كامل، الذي وصف كتاب «تحرير المرأة» بأنه مهين لها وبأنه يروّج لأفكار البريطانيين.

كما أصدر الاقتصادي المصري طلعت حرب كتابًا للرد على كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين كان عنوانه «تربية المرأة والحجاب»، قال فيه: إن رفع الحجاب وإباحة السفور كلاهما أمنية تتمناها القوى الاستعمارية على مر العصور؛ وهو ما دفع بقاسم أمين إلى تأليف كتابه «المرأة الجديدة» عام 1900 أكد فيه آراءه؛ مستدلاًّ بآراء عدد من العلماء في الغرب، ومع اندلاع ثورة عام 1919 التي شهدت بداية الحركة النسائية السياسية في مصر، عاد الحديث عن رفض الحجاب وحق المرأة في عدم ارتدائه.
وكانت البداية في ميناء الإسكندرية عند عودة سعد باشا زغلول من منفاه في جزيرة سيشل؛ حين قامت نور الهدى محمد سلطان، الشهيرة بهدى شعراوي، بنزع النقاب من على وجهها وتبعتها زميلتها سيزا نبراوي.
وفي عام 1924 تأسس الاتحاد النسائي المصري برئاسة هدى شعراوي التي شجعت المصريات على خلع الحجاب، وقد مهّد هذا الطريق لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944 في القاهرة، وحضرته عدد من النساء العربيات، وظهرت العديد من الشخصيات النسائية اللاتي دافعن عن حق المرأة في الحياة بدون حجاب، وأخذن يروّجن لتحرير المرأة من كافة قيودها، وعلى رأسها الحجاب ومنهن سهير القلماوي ودرية شفيق وأمينة السعيد.
وعندما اختفى الحجاب نسبيًّا من "الشارع الإسلامي" قبل عقود لم يكن ذلك نتيجة "فهم جديد" للدين الإسلامي، إنما كان اختفاؤه مرافقًا لتغييب النسبة العظمى من مظاهر تطبيق الإسلام في الحياة والحكم، عندما حاول فريق من أهل البلدان الإسلامية، من مسلمين وغير مسلمين، تصوير المخرج من التقهقر في الميادين العلمية والتقنية وكأنه لا يتحقق دون الاستعاضة عن القيم الإنسانية التي رسخها الإسلام حضاريًّا وثقافيًا على مستوى المسلمين وعلى المستوى البشري بمنظومة مستوردة حافلة بالخلل، أوصلت الغرب في هذه الأثناء إلى أوباء اجتماعية خطيرة.
لم يكن اختفاء الحجاب في الماضي موقفًا سياسيًّا من جانب "المسلمات" في المجتمع الإسلامي، بل كان خطوةً سياسية من جانب مَن تخلَّى عن الإسلام منهجًا للحياة والحكم.
إن كل مجلة من المجلات، وفيلم من الأفلام، ومقال من المقالات، وجمعية من الجمعيات، وحزب من الأحزاب، وغير ذلك من ألوان الفعاليات التي ظهرت في حقبة السيطرة العلمانية شبه المطلقة على صناعة القرار في البلدان الإسلامية، هو في واقعه جزء من "سياسة" اتبعتها الدولة، واتبعتها الاتجاهات المهيمنة على الدولة، وعلى وجه التحديد التيارات العلمانية التي كان بأيديها وحدها صناعة القرار في مختلف الميادين، وفي غالبية بلاد المسلمين عبر عقود عديدة، وهذه "السياسة" هي التي ركّزت بالوسائل السياسية، وعبر القرار السياسي، على دعم كل عمل من شأنه الدفع في اتجاه التخلي عن الحجاب، وما يعنيه بالمنظور الإسلامي في حياة المسلمة وفي العلاقات الاجتماعية، ودفع المجتمع نساء ورجالاً دفعًا للتحرك في طريق الانحلال والإباحية، والجهر بالموبقات الأخلاقية على اختلاف أنواعها.

الذي نقصده من التأثير السياسي على قضية الحجاب يتضح من الأمثلة الآتية:
- في عام 1996م كان رئيس الجمهورية التركية (سليمان ديميريل) في زيارة لألمانيا، وفي حفل استقباله تقدمت طفلة من أبناء الجالية التركية تحمل باقة ورد لتهديها لرئيس بلادها، لكن العنجهية العلمانية تفجرت ساعتها، ومنعوا الطفلة لأنها كانت تضع حجابًا على رأسها.
- وعندما كان (نجم الدين أربكان) رئيسًا للوزراء في منتصف التسعينيات كان يتلقى معاملةً سيئةً؛ إذا كانت زوجته المحجبة - عجوزًا تجاوزت الستين عامًا - معه في أية مناسبة عامة، وكانت تمنع من حضور التجمعات الرسمية بوجود رئيس الجمهورية.
- هناك العديد من الحكايات المأساوية القديمة والجديدة التي تعكس الظلم والإرهاب الفكري التي تلاقيه النساء في تركيا بسبب الحجاب؛ فالعديد من النساء فُصلن من أعمالهن أو حرمن من الدراسة بسبب الحجاب.
- وما تتعرض له النساء المحجبات في تونس من دخول المدارس والمعاهد التعليمية، بل والمستشفيات يصب في هذا الاتجاه.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-07-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  14-07-2008 / 11:26:09   اختكم عز الاسلام - منقول
المنافقات وحجاب النفاق

الحمد لله على نعمة الإسلام . والحمد لله على نعمة الهداية .. الحمد لله على نعمة الحجاب الذي ألبس علينا نعمة الحياء والعفة والتميز عن كل ما هو رخيص .
فالحجاب هو السياج الذي يحمي كرامتنا ويحمينا من تلك النظرات القذرة التي تنطلق من قلوب مريضة مهووسة بتيار الشهوات المتخبطة .
أختي المسلمة

قفي أمام المرآة وانظري إلى لباسك هل تنطبق عليه شروط الحجاب الشرعي
هل هو واسع لا يصف ولا يشف ...
هل هو لا يشبه لبس الرجال ...
هل هو غير معطر أو مزين ...
أن كان حجابك كذلك فهنيئاً لكي أختي الحبيبة وأبشري برضا الرحمن وسكنا الجنان .
ولكن ؟؟؟
هل حجابكي مثلهن !!!
نعم ... أنهن يقولون أنه حجاب ولكن هل هو كذلك !!!
للأسف في السنوات الأخيرة ظهر لنا حجاب ويا للعجاب أن يسمى حجاب فهو أكبر كذاب بل نسميه لباس الفتنة ولباس المنافقات .
منافقات !!!
نعم ... أعذروني ...
قد تكون كلمة كبيرة ..
ولكنها للأسف تنطبق على كل من ترتدي قطعة تستر بها شعرها وللأسف تظهر جسدها في لبس فاتن يبرز أدق تفاصيل جسدها فهي تريد الحجاب وبنفس الوقت تريد أن لا تحرم نفسها الأمار بالسوء أن تتبع آخر تقاليع الموضة وبغض النظر كانت تناسبها كامرأة محتشمة عفيفة .
فالعفيفة ... تأنف من أن تسير أمام الرجال وهي تلبس لبس عاري لبس مغري لبس معطر وتمشي مشية المتمايلات المتغنجات وكأنها تقول لهم أنظروا لي وتمتعوا بجمالي وعربدوا ولكن بخيالكم فقط ...
عجباً ... وهل أصبح الرجال مجرد قطع من حجر أليس لهم مشاعر أليس لهم شهوة . فكيف تلعب المرأة بالنار ألا تخشى أن تحرقها هذه كلمات أوجهها لكل امرأة مسلمة
أختي هل تحبين الله ؟؟؟
أن كنت تحبين الله فأتبعي ما أمر الله به ودعي ما تحب نفسك من أمور الدنيا الزائلة ...
سؤال آخر
هل تحبين الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
أن كنت تحبينه فأتبعي سنته واستمعي لهذا الحديث الشديد
( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه أحمد ومسلم في الصحيح
هل استشعرت خطورة هذا الحديث أختاه
* نساء كاسيات عاريات *
نعم لم يقل عاريات عاريات ...بل كاسيات عاريات ...
يعني هن يلبسن اللباس ويظنن أنهم كاسيات ولكن للأسف هن كالعاريات فلباسهن لم يسترهن وذلك أما لكونه ضيق يبرز تفاصيل جسدهن أو لكونه شفاف يشف عما تحته . وهذا ما نراه لأسف في لباس نسبة ليست بهينه بين المحجبات فمنهن من تلبس الضيق ومنه من تلبس البنطال الضيق ومنهم والعياذ بالله تلبس ملابس لا تليق أن تخرج بها المرأة خارج غرفة نومها .
* مائلات مميلات *
أي يتمايلن بمشيتهم ويتبخترن وهذه مشية لا تليق بامرأة عفيفة كريمة النفس والنسب بل هذه مشية من تريد أن تتصيد الرجال وتوقعهم بشباكها . وأيضاً هن مائلات عن طريق الهداية وأيضاً مؤثرات على غيرهن من نساء فيتبعوهن ويقلدوهن و أيضاً مؤثرات على الرجال بأن يميلون لهن ويفتنون بهن
* رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة *
وهذه هي الطامة الكبرى والمنتشرة في السنة الأخيرة نرى انتشار كبير لهذا الحجاب الذي يشبه سنام البعير فتضع النساء تحت حجابهن من الأمور التي تجعل رؤوسهن ضخمة . وللأسف برأي الشخصي من تفعل ذلك تجعل من نفسها أضحوكة ومثار السخرية للناس برأسها الضخم والذي أصبحت أقرب لأنسان مشوه أصيب بورم خبيث برأسه أو مخلوق فضائي قادم من المريخ فلا يوجد فيه أي ناحية جمالية . أنا أتساءل من تقوم بهذا التقليد الأعمى لكل ما هو خاطئ ألا تحكم عقلها ألا تفكر وتنظر لنفسها في المرآة . فهناك نظرية تقول ان الإنسان المقلد إنسان ضعيف الشخصية محتقراً لذاته معظماً لما يقلده .
فهل لنا أن نكبر الله ونعظمه في قلوبنا وأن نمتثل لما أمر الله به . بعيداً عما أمر به الشيطان !!!!!
* لا يدخلن الجنة !!! ولا يجدن ريحها !!! *
يا الله والله أنها لكلمة تشيب لها الرؤوس ... لا يدخلن الجنة !!! بربكم لمجرد قطعة قماش تتزين بها المرأة قطعة قماش ستبلى تزين بها جسد أيضاً سييلى ويذبل ويموت ويوضع في قبر ويأكله الدود ومن بعد تلك ألهوال من قبر ويوم قيامة وعرض على الصراط ولحظة الراحة وهي وضع قدمنا في الجنة ... أنستبدل كل هذا لمجرد متعة دنيوية زائلة !!!!
جنة ...
جنة عرضها السموات والأرض ..
جنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر
نستبدل كل ذلك
بقطعة ..
قماش ...
رخيصة ...
بالية !!!!
أختاه ...
والله أني أخشى عليكي هول المطلع وطول الوقوف ...
فهلا تدراكتي نفسكي وأتبتعي شريعة ربكي .
وقفة أخيرة :
وأخيراً أن لم تتأثري بكل تلك المواعظ والزواجر أقول قول عائشة رضي الله عنها
( إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وإن كنتن غير مؤمنات فتمتعن به )
نعم من يفضل هوى نفسه على أمر الله فليتمتع ويلهو ويلعب حتى يأتي أمر الله
( ذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون )
أختكم عـــ الإسلام ـــز
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، ياسين أحمد، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، فتحي الزغل، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، محمد الياسين، العادل السمعلي، منجي باكير، رافد العزاوي، كريم فارق، طلال قسومي، علي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، د - مصطفى فهمي، أ.د. مصطفى رجب، إياد محمود حسين ، إيمى الأشقر، فهمي شراب، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد الحباسي، جاسم الرصيف، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، صالح النعامي ، د. عبد الآله المالكي، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، أنس الشابي، وائل بنجدو، يزيد بن الحسين، د - شاكر الحوكي ، كريم السليتي، د - عادل رضا، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، فتحي العابد، سفيان عبد الكافي، أحمد بوادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، عمر غازي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، حاتم الصولي، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، يحيي البوليني، حسن عثمان، نادية سعد، رضا الدبّابي، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، رمضان حينوني، محمد يحي، محرر "بوابتي"، محمد شمام ، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، مصطفي زهران، إسراء أبو رمان، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، عراق المطيري، صباح الموسوي ، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، صلاح الحريري، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، فوزي مسعود ، علي الكاش، مجدى داود، حميدة الطيلوش، مراد قميزة، عبد الغني مزوز، رافع القارصي، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، سعود السبعاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة