البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   عام حطّة

أفكار شاردة من هنا وهناك/45

كاتب المقال بيلسان قيصر - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 301


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غنت عصفورتي:
((حييت سفحك عن بعد فحييني * يا دجلة الخير يا أم البساتين))
دجلة جففوها والبساتين جرفوها * والخير غادرنا يا أخي من سنين

همست عصفورتي:
ـ من عجائب العراق انه كان خاليا من المخدرات قبل الاحتلال، وبعد الاحتلال مر العراق بثلاثة أدوار هي: مستهلك للمخدرات، مستهلك ومعبر ومصدر للمخدرات، وأخيرا مستهلك ومصدر ومنتج للمخدرات.
ـ ابرز ما جاءت به سامراء للعراق، اياد السامرائي، عبد الغفور العباسي، مثتى السامرائي، الأول زعيم الحزب الإسلامي بقيادة الولي الفقيه في ايران، الثاني رئيس الوقف السني لص محترف هرب من العراق بعد ان شفط مال الله وعبده، الثالث المسمى حرامي الكتب، كرشه مليء بالسحت الحرام.
ـ ان دفاع نوري المالكي عن النائب محمود المشهداني وهو من أشد الكارهين لأهل السنة ومحاولة تنصيبه كرئيس للبرلمان العراقي خلفا لمحمد الحلبوسي، ربما يثير الغرابة عند البعض، ولكن ما يعلمه القليل ان محمود المشهداني يصلي مع المالكي صلاة الشيعة، لكن متى سيعلن محمود المشهداني تشيعه؟
ـ هل تعلم ان العمل في السجون يؤمن أرباح كبيرة لضباط السجن والشرطة من خلال استغلال زيارات ذوي السجناء ودفع رشاوي كبيرة لأدخال الطعام والأدوية ومستلزمات أخرى للسجناء، والجهة التي توفر لها الطعام (هيئة الحج والعمرة/ تعود للشيعة) تستلم المليارات عن الطعام الرديء الذي تقدمه للسجناء. ولا نعلم ما علاقة هيئة الحج والعمرة بإطعام السجناء!
ـ لماذا لا يعلن النائب محمود المشهداني تشيعه، وانه انساق وراء مذهب حرمه الشيعية(من الكاظمية) سيما انه يصلي مع القادة الشيعة سابل اليدين؟ أعلن يا رجل فالولائيون والاطاريون لا يخشوا من ردة فعل أهل السنة، مهما فعلوا بهم.
ـ اغرب ما حصل في طوفان الأقصى انه من المعروف ان احتفال العسكر يكون في الانتصار، لكن جنود لواء غولاني الصهيوني احتفلوا بمناسبة انسحاب قواتهم من معركة غزة، ربما ايمانا منهم بـن الهزيمة ثلثي الرجولة!
قال الحكيم: من سمات رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني انه اكثر رئيس حكومة تنعل أوامره وتوجيهاته ولا يطبقها المسؤولون، وهو يغض النظر عن ذلك.

نكتة اليوم
أطرف ما يكون عندما يطلق على هيئة النزاهة في العراق بالمستقلة، وعلى المحكمة الاتحادية العليا بالدستورية.

يا محور المقاومة: ضرباتكم غير موجعة
تعدت ضربات ما يسمى بالمقاومة العراقية التسعين من الهجومات بالصواريخ والطائرات المسيرة والهاونات على السفارة والقواعد الامريكية في العراق، والنتيجة مقتل متعاقد امريكي من اصل عراقي، وجميع الضربات كانت على محيط القواعد الامريكية والسفارة ولم تحقق أي ضرر في الممتلكات، وحزب الله في لبنان وجه (200) هجمة على مستوطنات و معسكرات إسرائيلية حدودية كانت حصيلتها مقتل 10 أشخاص، من بينهم سبعة جنود إسرائيليين وثلاثة مدنيين، حسب بيانات ( مشروع بيانات الصراع المسلح وبيانات الأحداث". مقابل ذلك هاجمت إسرائيل جنوب لبنان ومعسكرات حزب الله (1000) مرة، فقتلت (120) من عناصر حزب الله و(10) مدنيين.
السؤال: لماذا النتائج دائما ليست في مصلحة محور المقاومة، ام هناك اتفاق تحت الطاولة؟
سترد ايران لكن بالمشمش
بعد مقتل رفيق الجنرال سليماني المدعو (سيد رضي موسوي) أثر ضربة إسرائيلية لقاعدة إيرانية في سيدة زينب (دمشق)، صرح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس في25/12/2023 " سنجعل إسرائيل تدفع ثمن قتل القيادي في الحرس الثوري سيد رضي موسوي. لا شك أن هذه الخطوة علامة أخرى على الإحباط والضعف العجز لدى النظام الصهيوني الغاصب في المنطقة، ستدفع بإسرائيل بالتأكيد ثمن هذه الجريمة".
الوزراء السنة في حكومة السوداني
يظن بعض العرب ان اهل السنة ممثلين في الحكومات الشيعية المتتالية، مع انه جميع الوزراء السنة هم من اتباع الولي الفقيه في ايران، خذوا هذا النموذج ، وجه وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري جميع إدارات المدراس في العراق بوقفة حداد يوم 4/1/2024 على روحي المقبورين الجنرال سليماني وأبو مهدي المهندس " استذكارا للتضحيات المُشرفة والدماء الطاهرة التي روت أرض العراق". ومن هذا المال حمل جمال .

محور المقاومة يتبرأ من المقاومة العراقية واليمنية والفلسطينية
صرح نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري في 23/12/2023 لوكالة أنباء مهر الإيرانية إن "المقاومة تمتلك أدوات قوتها وتتصرف بناء على قراراتها وإمكانياتها". وسبق ان صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر في طهران دعما للفلسطينيين إن طهران أوضحت للأميركيين أن "هذه المجموعات (المقاومة في اليمن) تقرر بناء على مصالحها كيفية دعم غزة". وسبق ان تبرأت ايران من فعاليات المقاومة العراقية وحركة حماس ضد الولايات المتحدة والكيان الصهيوني.

انجازات السوداني الشبحية
 قال رئيس الوزراء محمد السوداني خلال مؤتمر صحفي في 2/1/2024 " قطعنا خطوات مهمة في الإصلاح المالي والاقتصادي والزراعي".
لو تركنا ورقة الحكومة التي وقعها السوداني مع السنة والكرد كمنهج عمل لحكومته جانبا، لأنه لم ينفذ أي منها، لوجدنا ان البقرة لديها إنجازات اكثر من منجزات حكومته الولائية، الحليب، اللبن، القيمر، الجبن، اللبنة، اللحم، الدهن، الجلد، بل حتى الروث تعمل منه (الجلة / روث يخلط بالتبن) التي تحمي التنور.
فيما يتعلق بالإصلاح المالي، لا يوجد لحد الآن سلم للرواتب، علاوة على أزمة رواتب موظفي كردستان، وعدم السيطرة على المنافذ البرية والبحرية والجوية، ونظام الضرائب المتهيء، والقروض الخارجية تجري على قدم وساق. أما الاصلاح الزراعي لا نعرف اين هو والعراق يستورد كل المنتجات الزراعية من تركيا وايران وبقية دول العالم، والإصلاح الاقتصادي، لا توجد صناعة وزراعة في العراق، والعراق غارق بالديون مع تصاعد أسعار النفط، ولا يوجد صندوق سيادي يحمي البلد من الكوارث. في آخر احصائيات، العراق اكبر مستورد من الصين، ومن ايران، ومن تركيا، ومن الأردن، ويتحدث بلا حياء عن الإصلاح الزراعي والصناعي.
لماذا تحملوا الأجيال القادمة نتائج عمالتكم وغبائكم المدقع؟
مازال سعر النفط مرتفعا بما يحقق للدول النفطية ومنها العراق المزيد من الإيرادات، لكن مع هذا فالحكومة العراقية ووزيرتها الدعوجية ما تزال تستجدي القروض الأجنبية التي ستدفعها الأجيال القادمة بلا ذنب بسبب رعونة الحكومة والفوضى المالية والنقدية التي تمارسها وزارة المالية والبنك المركزي العراقي، مثلا قبل أسبوع وقعت وزيرة المالية طيف سامي، مع السفير فوق العادة والمفوض لليابان لدى جمهورية العراق (فوتوشي ماتسوموتو)، قرضا بقيمة 300 مليون دولار من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، والمصيبة ما جاء في تصريح الدعوجية" انه تنفيذا لما جاء في المنهاج الوزاري والذي ركز على ضرورة مناصرة الاقتراض الصالح للمشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية"!!! ذكر مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، د. مظهر محمد صالح " رصيد إجمالي الديون الاستثمارية المتراكمة والتي تستحق التسوية والتسديد منذ العام 2003 وحتى اليوم، 20 مليار دولار"، كما اكد خبير النفطي " بارتفاع أسعار النفط وتحسّن الإيرادات الأخرى غير النفطية، لن يكون العراق ملزماً بالاستمرار بالاقتراض كما حصل عامي 2020 و2021 ".

----------
بيلسان قيصر
كاتبة عراقية
كانون ثان 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-01-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني ابوالفتوح، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، محمود فاروق سيد شعبان، حميدة الطيلوش، رضا الدبّابي، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، حسن عثمان، مراد قميزة، عمر غازي، عزيز العرباوي، فهمي شراب، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، وائل بنجدو، محمد الياسين، أبو سمية، عواطف منصور، حاتم الصولي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد ملحم، طلال قسومي، إسراء أبو رمان، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، د. صلاح عودة الله ، فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، منجي باكير، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، علي الكاش، محرر "بوابتي"، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، عمار غيلوفي، سعود السبعاني، فوزي مسعود ، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، محمود سلطان، محمد العيادي، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، مصطفي زهران، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، أ.د. مصطفى رجب، أحمد الحباسي، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، نادية سعد، رافع القارصي، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، أنس الشابي، سلام الشماع، كريم فارق، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إيمى الأشقر، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الطرابلسي، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، تونسي، د - محمد بنيعيش، محمد شمام ، صالح النعامي ، صفاء العربي، محمد يحي، عبد الله الفقير، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، د- جابر قميحة، د - الضاوي خوالدية، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، ضحى عبد الرحمن، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عبد الآله المالكي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة