تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تحرج وخجل الدعاة من وسم الكافرين بالكفر

كاتب المقال يحيي البوليني - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يسعد موقع 'بوابتي' إنضمام الأستاذ يحيى البوليني، من مصر، للمساهمين بالنشر بموقعنا، ونحن نرحب به وبمساهماته.
محرر موقع بوابتي
-------------

ربما يتردد بعض طلبة العلم وأيضا بعض العلماء والدعاة ويتحرجون من التفوه بوصف من وصفهم الله في كتابه بالكافرين، وخاصة عند ظهورهم أمام وسائل الإعلام، فيحاول بعضهم أن يتهرب من الإجابة ويسلك مسالك متنوعة ليتفادى السؤال المباشر ولا يرد الرد الواضح الذي يفترض أن يُرد به على الأسئلة العقائدية.

فحينما وصف الله سبحانه اليهود والنصارى في القرآن الكريم بالكافرين كانت الكلمات واضحة قاطعة الدلالة لا لبس فيها ولا غموض ولا مداراة، فقال سبحانه " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ " وقال أيضا " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ ".

والمؤمن بأي عقيدة أو ديانة يتسم بالصفتين معا فهو مؤمن بما يعتقده كافر بما يضاده، ولا يصح شرعا ولا عقلا أن يكون الإنسان مؤمنا بما يعتقده وبما يضاد عقيدته في نفس الوقت، فقال تعالى عن المسلم " فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى "، فلا يكفي المسلم أن يؤمن بالله كإله فقط دون أن يكفر بكل من دونه وكل ما دونه من الآلهة المزعومة الباطلة.

ولهذا فأمام كل قضية غيبية موقفان لا ثالث لهما، إما الإيمان والتصديق بها أو الكفر والتكذيب بها وإنكارها، فلِم التحرج من ذلك أن يُعلن للجميع وعلى كل المحافل والميادين إذا تعرض العلماء لهذه الأسئلة التي لا تحتمل من المسلم فضلا عن الداعية مداراة أو إمساك للعصا من المنتصف ؟ ولابد أن يظهر وجه الحق فيها .

فالمسلم يؤمن بأن سيدنا عيسى بشر ورسول من عند الله ويكفر بكل قول يخالف ذلك من ادعاء بأنه إله أو ابن للإله، والمسلم يؤمن بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم والنصراني يكفر به ويؤمن بمعتقداته، فكلا الاثنين مؤمن بما يعتقده وكافر بما يضاده، فلِم الخوف من مجرد ذكر الكلمة على الألسنة إذ كنا نصف بها الناس كلهم إذ يحتم أن تكون مؤمنا بعقائدك كافرا بغيرها ؟.

ولا يتورع أحد من أبناء الملل والمذاهب الأخرى أن يصفوا غيرهم بذلك ولا أن يتعاملوا مع مخالفيهم بذلك القول، فالملل النصرانية التي اختلفت فيما بينها في العقائد وأبرزها حول طبيعة سيدنا عيسى عليه السلام حيث قال بعضهم أنه به طبيعتان ناسوتية ولاهوتية وقال بعضهم أن سيدنا عيسى هو الله – حاش لله – وقال الآخرون أنه ابن لله – تعالى الله عما يقولون علوا عظيما -، ونشأ من خلافهم في العقائد أن وصف بعضهم بعضا بالكفر البواح والخروج من الملة، ويقضون ببطلان زواج مختلفي الملة، ولا يسمح لمختلفي الملة أن يقربوا دور العبادة للملل الأخرى، ( ولا ننسى يوم أن زار يوحنا بولس بابا الفاتيكان الكاثيوليكي مدينة القاهرة فلم يستقبله الأنبا شنودة ولم يسمح له بالاقتراب من الكنائس الأرثذوكسية لاعتقادهم بكفره وعدم دخوله الملكوت - كما يقولون- ومن يرد تتبع أقوال علمائهم وأحبارهم في أبناء الملل الأخرى فليراجع موقع اليوتيوب ويبحث عن أقوال الأنبا بيشوي في البروتستانت وسيجد تكفيرا واضحا لمخالفيهم وطردا من الملكوت كما يدعون.

أما آراؤهم وعقائدهم المعلنة في المسلمين، أننا - كمسلمين - نتبع رجلا لم يكن نبيا مرسلا وأنه لم تكن هناك رسالة من السماء باسم الإسلام ولا رسول من عند الله اسمه محمد، ويعتبرون النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من ضمن هؤلاء الذين عنوهم بتلك الآية من إصحاح متى " لأنه سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة ويعطون آيات عظيمة وعجائب حتى يضلوا ".

فإذا كان لكل أصحاب الملل والنحل والمذاهب الحق الكامل في إظهار عقائدهم والصدع بها أمام مخالفيهم فلم يُمنع المسلم من ذلك ولم يتحرج الدعاة في الفضائيات وغيرها من التصريح بكلمة الحق، ذلك الشعور الذي تسبب في مطالبة الجاهلين والمغرضين بوضع تفسيرات عصرية تنزع عن اليهود والنصارى كلمة الكفر لتستقيم الوحدة الوطنية - كما يدعون-.

وفي لقاء للدكتورة سعاد صالح - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر والتي اشتهرت في الفضائيات بفتاوى كثيرة وأراء مثيرة للجدل - على قناة مملوكة لرجل الأعمال النصراني نجيب ساويرس، وسُئلت فيه عن حكم تولية النصراني للرئاسة العامة في مصر فقالت بعدم الجواز واستدلت بقول الله سبحانه " وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً "، وهنا ثارت ثائرة المشاهدين وأغلبهم من النصارى معترضين على وصفهم بالكافرين واتصل أيضا صاحب القناة ليرفض رفضا قاطعا وصفهم بالكافرين، وما نتج ذلك إلا من اضطراب العلماء والدعاة عند الصدع بهذا الحق المكفول والمضمون لكل الأديان والمذاهب والمحظور فقط على المسلمين الذين يتحرجون من إعلانه بوضوح وجلاء.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

وسائل الإعلام، فقهاء الفضائيات، فقهاء السلطان، مثقفو السلطة، الكفار، الردة، الدعاة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-06-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آذيت ابنك بتدليله
  في سويسرا : قانون يعاقب كل طالب لا يصافح معلمته !!
  المعارك الجانبية وأثرها على مسيرة المصلحين
  2013 عام المظالم
  "مانديلا" .. وغياب الرمز الإسلامي
  رحيل مانديلا وحفل النفاق العالمي
  متي يكون لكتاباتنا العربية قيمة وأثر
  نعم .. إنهم مخطوفون ذهنيا
  الكنائس النصرانية والتحولات الفكرية في العمل السياسي
  التغطية الإعلامية المغرضة والممنهجة لمقتل الشيعي المصري حسن شحاته
  حوادث الهجوم على المساجد .. حتى متى ؟
  طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ
  بورما .. أزمة تتفاقم بين التجاهل الدولي والتقصير الإسلامي
  هل تأخذك الغربة مني ؟
  المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني
  "قالوا ربنا باعد بين أسفارنا" .. رؤية تدبر اقتصادية
  القصير .. منحة من رحم محنة
  نصر الله والدجل السياسي لرفع الإحباط عن جنوده المعتدين
  الدب الروسي يعد العدة لحرب ضد المد الإسلامي الداخلي
  تطاول علماني جديد على السنة النبوية لكاتب سعودي
  تهاوي العلمانية في مصر باعتراف أحد رموزها
  بابا الفاتيكان الجديد يستعدي النصارى على المسلمين في كل مكان
  الأريوسية المُوَحِّدة .. التوحيد المطمور في الديانة النصرانية
  الشيعة ضد سوريا .. تحالف قذر في حرب أقذر
  السودان ودعوات مواجهة التشيع
  "تواضروس" والمقامرة بمستقبل النصارى في مصر
  الآثار السلبية لانشغال الإسلاميين بملوثات السياسة والبعد عن المساجد
  الدور الإيراني الخبيث في زعزعة استقرار الدول العربية
  الثورة السورية ومواجهة خطر الاحتواء والانحراف
  العلمانيون والعبث بالهوية الإسلامية للدستور الجزائري

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
منى محروس، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، سيد السباعي، شيرين حامد فهمي ، ماهر عدنان قنديل، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - صالح المازقي، صفاء العربي، جمال عرفة، د - محمد سعد أبو العزم، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، د- محمد رحال، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، د. محمد يحيى ، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - شاكر الحوكي ، محمد الياسين، د. عبد الآله المالكي، جاسم الرصيف، حسن عثمان، ابتسام سعد، محمد عمر غرس الله، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، د - أبو يعرب المرزوقي، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، معتز الجعبري، د- جابر قميحة، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، كمال حبيب، عبد الغني مزوز، سلوى المغربي، هناء سلامة، سامح لطف الله، صلاح الحريري، كريم السليتي، د. نانسي أبو الفتوح، محمد شمام ، الهيثم زعفان، أحمد الغريب، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، د. نهى قاطرجي ، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، د. الشاهد البوشيخي، محمود طرشوبي، د.ليلى بيومي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، سوسن مسعود، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مضاوي الرشيد، أحمد ملحم، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي الزغل، د - غالب الفريجات، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، فوزي مسعود ، د. أحمد بشير، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بنيعيش، د.محمد فتحي عبد العال، حمدى شفيق ، صباح الموسوي ، د. محمد عمارة ، عبد الله الفقير، علي عبد العال، د- هاني السباعي، إياد محمود حسين ، د - محمد عباس المصرى، محمد العيادي، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، علي الكاش، عزيز العرباوي، فاطمة حافظ ، د. الحسيني إسماعيل ، رأفت صلاح الدين، د. أحمد محمد سليمان، عواطف منصور، حاتم الصولي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، مجدى داود، فتحي العابد، سيدة محمود محمد، خالد الجاف ، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، عدنان المنصر، سحر الصيدلي، فراس جعفر ابورمان، رشيد السيد أحمد، عصام كرم الطوخى ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، عمر غازي، رضا الدبّابي، محمد إبراهيم مبروك، الشهيد سيد قطب، محمد تاج الدين الطيبي، مراد قميزة، إيمان القدوسي، د - عادل رضا، رمضان حينوني، بسمة منصور، د. محمد مورو ، سفيان عبد الكافي، تونسي، عراق المطيري، مصطفي زهران، د - احمد عبدالحميد غراب، محمود صافي ، حسن الحسن، صالح النعامي ، أبو سمية، د. جعفر شيخ إدريس ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة