البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

نصف نساء تونس عوانس: المجتمع التونسي يتجه نحو التفكك بخطى حثيثة

كاتب المقال بوابتي   
 المشاهدات: 17314


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تظهر كل المعطيات أن المجتمع التونسي يتجه بخطى حثيثة نحو التفكك، فتونس تحوز على أعلى نسب الطلاق عربيا، وتونس يعمها الانحلال الأخلاقي بكل أنواعه تقريبا (انتشار الزنا والتشجيع عليه، تزايد ظاهرة الإنجاب خارج مؤسسة الزواج، التمرد على مؤسسة الزواج من طرف الأبناء ومن طرف الزوجة...)، وها ان بعض المعطيات الاخرى جاءت لتزيد من دواعي الفزع الذي لابد وان يصيب كل تونسي مسؤول، كيف لا وقد بينت الاحصائيات ان نصف النساء التونسيات من الاتي بسن الزواج، هن عوانس (1).

والغريب انه رغم هذه المؤشرات الخطيرة والي جعلت من بلادنا أنموذجا سيئا على مستوى العالم الإسلامي، فانك بالمقابل لا تلاحظ أي بوادر جدية من طرف الجهات المسئولة لمعالجة الأمر، بل انه يعمل بالمقابل على مواصلة انتهاج نفس الأساليب التي كانت وراء الإيصال للحالة التي نحن عليها.

فالقوانين المنظمة للأحوال الشخصية التي سنت منذ نصف قرن والتي اقتبست في جزء كبير منها من فرنسا، لاتزال هي هي لم تراجع، والحال ان هذه القوانين جزء من عوامل تفكيك الأسرة، كما ان منظومات قوانين الطفل ذات الأصول الغربية والتي فرضت علينا منذ سنوات، هي أيضا لازالت سيفا مسلطا على الأولياء من حيث أنها تمنعهم من تربية أبنائهم، وهي تمثل عاملا إضافيا في إشاعة الفوضى داخل الأسرة التونسية.

وبالإضافة للبعد التشريعي، فلازالت نفس عمليات التغريب والإلحاق بالغرب ماضية بتونس على أشدها بكل المستويات وبكل الوسائل، فالتعليم لازال بكل أطيافه مختلطا مما يكرس واقع التطبيع من الفساد منذ بواكير التكوين النفسي لدى الطفل ويجعله غير قادر من بعد على استيعاب مفاهيم كالتعري والشرف والحشمة والعفة وغيرها، ثم ان التعليم لدينا ذو محتوى لايكاد يحيل للإسلام البتة الا بأقدار ضعيفة رفعا للعتب ولا تأثير لها، وتعج محتويات التعليم التونسي بالتشجيع على التسيب والتعري وتعلي من رموز الفسق والتمرد على القيم عموما، وتقدم صورا شائهة عن تاريخنا وحضارتنا الاسلامية، فتاريخنا باغلب المناهج التونسية تاريخ صراع وحروب وتمردات وفشل يعقب الفشل، مما ينتهي بأن يعمل على تنفير الطفل التونسي من هذا الارث الحضاري ويسهل من بعد عمليات الحاقه بالغرب كما ارادها واضعو مجمل المناهج التونسية ايام الهالك محمد الشرفي، كما انه يسمح للتعليم الأجنبي ان يساهم بقدر كبير في فرض حالة التمزق والانبتات الثقافي على أبنائنا من دون أدنى تدخل من سلطات الإشراف، حيث وصلت الأمور ان يقع إجبار التلميذ التونسي على دراسة المناهج الفرنسية بالمدارس الخاصة التونسية، ويتم ذلك منذ المراحل الأولى للتعليم الابتدائي

ثم إن وسائل الإعلام تعج بدورها بما كل مايشجع على تكريس حالة الضياع التي يشهدها المجتمع التونسي، ومن علاماتها التمرد على الأسرة ومكوناتها والاستهانة بالآباء وازدرائهم، كما يقع تقديم كل ما من شانه أن يعلي من رموز الفسق والمنحرفين من خلال مصطلحات مضللة كفنانين او من خلال برامج الواقع، من ذلك انه يتم الترويج للعلاقات خارج مؤسسة الزواج عن طريق الاحتفاء والتعاطف مع بعض رموزها عوض تسفيههم والحط من قيمتهم

و أما وسائل التثقيف الجماهيري كالمهرجانات، فإنها لا تفتأ تقدم كل ما من شانه ان يرسخ مبادئ الانحلال والتمرد على الاسرة، والترويج لرموز الانحراف ممن يقدم على إنهم قدوات للشباب، في شكل فنانين وماشابههم.

----------------
أنظر
(1)في تونس.. متحررة بدرجة عانس


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الطلاق، تفكك المجتمع، العنوسة، الأسرة، الطفل، المرأة، حقوق المرأة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حاتم الصولي، طارق خفاجي، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، بيلسان قيصر، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، أحمد النعيمي، صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، المولدي الفرجاني، عمار غيلوفي، أ.د. مصطفى رجب، إياد محمود حسين ، عبد العزيز كحيل، طلال قسومي، حسن الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، مجدى داود، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، حسن عثمان، كريم السليتي، نادية سعد، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، سلوى المغربي، أحمد ملحم، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمر غازي، ماهر عدنان قنديل، أحمد الحباسي، سفيان عبد الكافي، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد يحي، د. صلاح عودة الله ، محمد العيادي، سيد السباعي، أنس الشابي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، د - صالح المازقي، فهمي شراب، مصطفي زهران، عبد الغني مزوز، تونسي، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، عراق المطيري، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، أبو سمية، علي عبد العال، يحيي البوليني، رحاب اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، محرر "بوابتي"، المولدي اليوسفي، رضا الدبّابي، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، محمد علي العقربي، صفاء العربي، فتحي العابد، محمود سلطان، رمضان حينوني، خالد الجاف ، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، منجي باكير، فتحي الزغل، د - مصطفى فهمي، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، صباح الموسوي ، عبد الله زيدان، صالح النعامي ، علي الكاش، سامح لطف الله، إسراء أبو رمان، رافد العزاوي، سلام الشماع، د. أحمد بشير، د - عادل رضا، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، محمود فاروق سيد شعبان، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بوادي، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء