البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التطـــرّف العدوانـــي

كاتب المقال فتحــي قاره بيبــان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4816


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ظهرت في السنوات اﻷخيرة في عدد من أقطار المسلمين جماعات ذات فكر متشدّد ضال ومنحرف تنسب نفسها للإسلام والإسلام منها براء، وترى أنها وحدها على طريق الحقّ وبقيّة الناس مرتدّون فاسدون وتسعى إلى تغيير نمط حياة المسلمين والسيطرة عليهم سياسيا باستعمال القوّة والقتل، وهو ما اصطلح على تسميته بالإرهاب أو الإرهاب العدواني.

ولقد تمكنت هذه الجماعات الضالة المعتدية من استقطاب عدد من شباب اﻷمّة إلى فكرها المنحرف وتسبّبت في سفك دماء الأبرياء ونشر الخراب والفساد في كثير من أوطان المسلمين مما جعل بعضهم يصف حال المسلمين في هذه اﻷيام بأنه أسوأ حال لهم طيلة تاريخهم.

إن القضاء على شرور هذه الجماعات ﻻ يكون بردّ الفعل تجاه أعمالها العدوانية والتصدّي اﻷمني لجرائمها المتكرّرة فقط، ولكن يكون بالبحث عن اﻷسباب التي أوجدتها وتحديدها ثم معالجة هذه الأسباب، وبذلك ﻻ نترك المجال مستقبلا لظهور أمثال هذه الخلايا المخربّة في كيان اﻷمّة.

ويمكن إجمال تلك اﻷسباب في سببين إثنين هما : الظلم والجهل بالدين.

ظلمـــات الظلـــم

إن مفهوم الظلم في الإسلام يعنـي: كل عمل يخالف ما أمر به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم. وظلم اﻹنسان لأخيه اﻹنسان يمكن أن يقع من طرف أفراد المجتمع فيما بينهم كما يمكن أن يقع من طرف وﻻة الأمور وأصحاب السلطة تجاه فرد أو جماعات ممّن هم تحت ولايتهم.

وللظلم بين الناس عدّة صور ومظاهر قولية وفعلية. فمن ذلك التعرّض إلى الناس بالغيبة والشتم واﻻحتقار واﻻستهزاء والقذف، ومن ذلك أيضا أكل أموال الناس بالباطل والغشّ في المعاملات واﻻعتداء على الأفراد والممتلكات وتكليف الناس ما ﻻ يطيقون وعدم الوفاء بالعقود والرشوة والمحسوبية وانعدام العدل والمساواة ومعاونة الظالم على ظلمه.

إن الظلم مؤذن بخراب العمران كما جاء في قوله تعالى: «وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمُهْلَكِهِمْ مَوْعِدًا» (الكهف 59). ويؤدي الظلم بالظالمين إلى عذاب الخلد كما جاء في قوله تعالى: «ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ» (يونس 52).

إن الظلم بمختلف صوره ﻻ يزال - للأسف الشديد - متواجدا بكثرة في المجتمعات الإسلامية ويصل في أحيان كثيرة إلى حدّ امتهان الكرامة البشرية.

إن انتشار الظلم ووقوعه على الناس بشكل متكرّر وشبه مستمرّ فيما بينهم أو من طرف وﻻة أمورهم هو من اﻷسباب التي قد تدفع من يعجزون عن الصبر عليه إلى اﻻنفجار والقيام بأعمال انتقامية والانحراف واﻻنضواء إلى الجماعات المتطرفة. والإرهاب كما وصفه بعضهم يخرج من رحم الظلم. والظلم هو من اﻷسباب التي تبرّر بها الجماعات الضالة المجرمة أعمالها التخريبية. فبعد اﻻعتداء الإجرامي الذي وقع بمتحف باردو بتونس يوم 18 مارس 2015 برّر أحد قادة ما يسمى بتنظيم القاعدة وهو تونسي ذلك اﻻعتداء بانتشار الفساد المالي والفقر والتهميش في تونس معلنا عن بداية ما سماه بالغزوات العسكرية (1).

الجهــــل بالديــــن

إن الناظر لواقع المسلمين في الماضي القريب والحاضر الآني يتبيّـن له أن كثيرا من المسلمين يعيشون في شبه غربة عن دينهم، حيث ﻻ تتوفر لهم سوى معرفة محدودة بأمور الدين هي في كثير من اﻷحيان معرفة منتقاة أو ناقصة أو مشوّهة أو مشوّشة أو مغلوطة. والسبب في ذلك يرجع إلى ضعف التعليم الديني في مختلف المراحل الدراسيّة وتغييب دور العلماء و المراجع العلمية.

إن قادة الجماعات الضالة المفتقدين لكلّ المؤهلات العلمية استغلوا وضعية الجهل المدقع بالدين لدى شبابنا وغياب العلماء ليبثّـوا فيهم فكرا ضاﻻ منحرفا معتمدين في ذلك على أحدث التقنيات العصرية كالبرمجة اللغوية العصبية والأنترنت.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا» (أخرجه البخاري).

إن فقه الدين أي فهمه وتعليم الدين للمسلمين عقيدة وشريعة إيمانا وعملا ﻻ يتسنّى إلا طبق منهج تخصّصي علمي أُسند للعلماء وحدّده الله تعالى في قوله : «وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ» (التوبة 122).

فالعلماء الذين يتفرّغون لفهم الدين طبق منهج وضوابط حدّدتها النصوص الشرعية ذاتها وباستعمال علوم الآلة كعلم اللغة العربية وعلوم القرآن وعلوم الحديث وعلم أصول الفقه وغيرها هم وحدهم القادرون على أن يكونوا أقرب ما يكون إلى فهم مراد الله من خلال القرآن الكريم والسنة النبويّة وتبليغه للناس. قال الله تعالى: «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ» (النحل 43). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعملوا بكتاب الله ولا تكذبوا بشيء منه فما اشتبه منه عليكم فسلوا عنه أهل العلم يخبروكم ...» (أخرجه الطبراني).

فدور العلماء دور أساسي في اﻹسلام ﻻ يمكن اﻻستغناء عنه. وتكوين العلماء في الدين هو واجب كفائي على كل فرقة من المسلمين، إذا لم تقم به فإن كلّ أفرادها يتحملون الذنب في ذلك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين» (أخرجه البغدادي أحمد بن علي بن ثابت).

رفــع الظلـم ونشــر العلــم

إذا عرفنا اﻷسباب التي مهّدت للضلال واﻻنحراف عن الدين القويم في أمّتنا الإسلامية، وتشكّل ذلك في تنظيمات من أبناء هذه اﻷمة فإنه من واجبنا معالجة هذه اﻷسباب والتي حصرناها في سببين هما : الظلم والجهل بالدين.

وفيما يتعلق بالظلم فإن الردّ عليه ﻻ يكون بأسلوب الجماعات المتطرفة بل يكون كما أقرّه العلماء استنادا للنصوص الشرعية برفع الظلم وهو واجب على كلّ من قدر عليه، ويجب تقليل الظلم عند العجز عن إزالته بالكليّة.

والظالم ﻻ يُظلم ولكن يُنتصف منه. أي أن المظلوم يأخذ حقّه ممن ظلمه باللجوء إلى القضاء.

وعلينا أفرادا وجماعات حكاما ومحكومين أن نتجنّب الظلم، ويكون ذلك بتحكيم شرع الله فينا أي بالعمل بأوامر الله ونواهيه في سلوكنا ومعاملاتنا واﻻلتزام بأخلاق الإسلام التزاما تاما حتى نحقق أمر الله فينا كما جاء في الحديث القدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عزّ وجل أنّه قال: «يا عبادي إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تظالموا...» (أخرجه مسلم)؛ وحتى نكون من الآمنين المهتدين كما جاء في قول الله تعالى : «الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ» (الأنعام 82).

وﻻ يمكننا التحلّي بأخلاق اﻹسلام والعمل بشرع الله إﻻ إذا أخذنا العلم الصحيح ممّن يجب الرجوع إليهم في ذلك أي أهل الذكر.

ويجب علينا حكاما ومحكومين اعداد اﻷسباب والظروف الملائمة لكي نوفر لعامة المسلمين المعرفة الضرورية والصحيحة بدينهم، من خلال تكوين العلماء على أسس صحيحة، وتوجيه خيرة أبنائنا لتعلّم العلوم الشرعية، وتنظيم تعلّم الدين في مختلف المراحل الدراسية وفي المساجد وعبر وسائل اﻹعلام دون تقصير أو إخلال طبق مناهج وبرامج شاملة ومراجع محدّدة. فالعلم فريضة على كل مسلم وهو يسبق العمل، والله ﻻ يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم.

فعلينا أن نصلح ما أصابنا من مصيبة التطرف والجماعات المتشددة العدوانية بمعالجة أسبابها وكلّنا مسؤولون عن هذا الإصلاح بحسب ما مكّننا الله فيه وأعطانا من قدرة. يقول الله تعالى :« كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ » (آل عمران 110) صدق الله العظيم./.


_________________________
(1) الصباح نيوز، صحيفة إلكترونية، بتاريخ 18 مارس 2015، الرابط :
http://www.assabahnews.tn/article/101143/أمير-تونسي-في-القاعدة-لقد-أقام-الله-سوق-الجهاد-في-تونس



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التطرف، الجماعات المتشددة، التطرف الإسلامي، التطرف العلماني،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إسناد الولايات العامة إلى أهلها
  نقد نظام الانتخابات
  النقص الخطير
  الإطارات المسجدية في تونس وسياسات التهميش
  منهجية خطبة الجمعة
  المطالعـــة وجـودة الكتـــاب
  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، محمد العيادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - شاكر الحوكي ، وائل بنجدو، د. صلاح عودة الله ، يحيي البوليني، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، حسن عثمان، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، المولدي الفرجاني، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، ضحى عبد الرحمن، رافد العزاوي، محمود سلطان، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود طرشوبي، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، أحمد بوادي، عبد الغني مزوز، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، سفيان عبد الكافي، صفاء العربي، صالح النعامي ، مراد قميزة، سامح لطف الله، كريم فارق، عواطف منصور، الناصر الرقيق، سيد السباعي، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، علي الكاش، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، ياسين أحمد، محمد شمام ، د - عادل رضا، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - الضاوي خوالدية، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، عبد الرزاق قيراط ، محمد عمر غرس الله، فتحي الزغل، صلاح الحريري، د. طارق عبد الحليم، الهادي المثلوثي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، أحمد ملحم، أنس الشابي، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، منجي باكير، رضا الدبّابي، مجدى داود، خالد الجاف ، سلام الشماع، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافع القارصي، فهمي شراب، علي عبد العال، محمد يحي، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، د. أحمد بشير، تونسي، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد الحباسي، د - صالح المازقي، فوزي مسعود ، طلال قسومي، فتحـي قاره بيبـان، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، جاسم الرصيف، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، أحمد النعيمي، أبو سمية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة