تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا

كاتب المقال فتحـي قاره بيبـان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن جرائم القتل والتدمير التي يقوم بها النظام السوري في حق شعبه وبلاده منذ أكثر من سنة ونصف لهذا اليوم تتجاوز قدرة كل عقل سليم على الفهم. وكل اﻷوصاف التي يمكن أن تعطى لهذه الجرائم كوصفها بالوحشية أو عدم اﻹنسانية أو غيرها تبدو قاصرة وغير كافية. وشخصيا ﻻ أجد وصفا يناسب جرائم النظام السوري غير وصفها بأنها أعمال جنونية، ﻻ يمكن أن تصدر إﻻ من مجانين، إذ ﻻ يمكن لبشر يملك ذرة من عقل أن تصدر منه مثل هذه اﻷعمال.

ماذا يريد أن يكسب بشار اﻷسد وجنوده المجانين من قتل أبناء شعبهم الأعزل ومن قتل اﻷطفال والنساء وتدمير وطنهم؟ هل يريدون البقاء في الحكم وهو زائل عنهم بطبيعة اﻷشياء طال الزمن أو قصر؟ هل يستحق البقاء في الحكم لفترة أخرى مهما طالت أن يفنوا من أجله شعبهم ويدمروا بلادهم؟ وحتى إن بقوا في الحكم فماذا سيحكمون في سوريا بعد أن قتلوا شعبها ودمروا بنيانها؟ ألا يدركون ما ينتظرهم يوم الحساب من عقاب وخلود في الدرك الأسفل من النار وفي أشد العذاب نتيجة جرائمهم الكبرى؟

إن كان ما يقع في سوريا يتجاوز كل منطق عقلي، فإن ردّ فعل المسلمين شعوبا وحكومات تجاه ما يتعرض إليه إخوانهم في سوريا يمكن وصفه بأنه مقصّر جدا، ودون ما يجب أن يكون عليه الأمر بين المسلمين بكثير.

ومن المؤسف أن حال اﻹسلام في كثير من الدول اﻹسلامية بقي كما وصفه محمد عبده منذ حوالي قرن: حيث نجد مسلمين ولكن ﻻ نجد إسلاما، أي ﻻ نجد العمل باﻹسلام بين المنتسبين إليه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ﻻ إيمان إﻻ بعمل وﻻ عمل إﻻ بإيمان» (أخرجه اللالكائي). ومن الفرائض التي فرضها اﻹسلام على المسلمين التناصر فيما بينهم، وهو أن يقدم كل منهم العون ﻷخيه المسلم ليدفع عنه الظلم إن كان مظلوما، ويرده عن ظلمه إن كان ظالما. والظلم في اﻹسلام هو كل فعل لا يوافق ما أمر به الله ورسوله.

قال الله تعالى: « وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ» (الأنفال 73). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما، فقال رجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإنّ ذلك نصره» (أخرجه البخاري). وقال عليه الصلاة والسلام: «من أُذِلَّ عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر على أن ينصره أذلّه الله عزّ وجلّ على رُءُوسِ الخلائق يوم القيامة» (أخرجه أحمد بن حنبل).

وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري : «نصر المظلوم فرض واجب على المؤمنين على الكفاية، فمن قام به، سقط عن الباقين، ويتعيّن فرض ذلك على السلطان، ثمّ على كلّ من له قدرة على نصرته، إذا لم يكن هناك من ينصره غيره من سلطان وشبهه».

وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا» (أخرجه البخاري). وقال عليه الصلاة والسلام: «مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّى» (أخرجه مسلم).

إن علاقة المسلمين ببعضهم تبدو اليوم أبعد ما يكون عن توصيف الرسول صلى الله عليه وسلم لما يجب أن تكون عليه. فمسلمو كلّ دولة قطرية يكادوا ينغلقوا على أنفسهم، وكأنهم أجسام معزولة لا تربط بينهم وإخوانهم في الدول الإسلامية الأخرى أخوّة الدين، ولا يهمهم من شأنهم شيء.

ويغلب على الموقف العام للمسلمين حكاما وشعوبا وعلماء من أحداث سوريا التخاذل والتفرق والتهاون. وهو ليس مدعاة افتخار للمسلمين في حاضرهم ولا في مستقبلهم. بل إنه يقدم أسوأ مثل لأجيال المستقبل المسلمة.

إن سلبية الدول الإسلامية في حماية الشعب السوري مما يتعرض إليه، سيشجع الدول الكبرى التي لها رغبات في الهيمنة والاستيلاء على غزو الدول الإسلامية الواحدة تلو الأخرى، حيث أنها أدركت بالواقع الملموس أن هذه الدول –التي لا يستطيع أغلبها الدفاع عن نفسها بنفسها- لا تقف إلى جانب بعضها بشكل مؤثر في الأحداث.

إن التناصر بين المسلمين هو فرض سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو دولا. ويستوجب عند كل ظلم يلحق بهم مهما كان مصدره من خارج أرض المسلمين أو من داخل أرض المسلمين، وقتل النظام السوري لأبناء شعبه الأبرياء وتدميره لديارهم لا يختلف عن عدوان تقوم به إسرائيل مثلا على أي دولة إسلامية. ويتحتم على المسلمين التناصر بينهم بأنفسهم، ودون اللجوء في ذلك إلى دول أجنبية غير مسلمة.

وإن كان تناصر المسلمين واجبا تجاه أبسط المظالم، فما بالك إن كانت هذه المظالم تتعلق بإزهاق أرواح بشرية بغير حق. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لزوال الدنيا أهون على الله عزّ وجلّ من سفك دم مسلم بغير حق» (أخرجه البيهقي). ويقول الله تعالى: «وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا» (النساء 92).

وإني أتساءل إلى أي شيء تصلح منظمة التعاون الإسلامي التي تضّم أكثر من خمسين دولة مسلمة يبلغ عدد سكانها حوالي مليار ونصف، وإلى أي شيء تصلح الجيوش الجرارة لهذه الدول إذا لم تكن قادرة كلها على نصرة المظلومين من المسلمين في سوريا وغيرها من بلاد الإسلام؟

إن التناصر بين المسلمين لا يكون بالضرورة بالقتال واستعمال الأسلحة دون غيره من الوسائل. فعدم السكوت على الظالمين وتوجيه الرسائل المستمرة لهم، وتهديدهم إن لزم الأمر بالجيوش الإسلامية وبوسائل أخرى، والقيام بأعمال معاقبة لهم، والعمل على إحباط مخططاتهم وأعمالهم الإجرامية، كلها وسائل لنصرة المظلومين في أوطانهم، إلى جانب وسائل وخطط أخرى يمكن ابتداعها للوصول إلى الهدف. فالمهم هو عدم السكوت تجاه المظالم، ورد الفعل بما يستوجبه الحال والقدرة لنصرة المظلومين.

وختاما نذكّر أن التناصر بين المسلمين هو فرض كفاية، أي أنه واجب على كل المسلمين القادرين عليه، ويسقط هذا الوجوب بفعل البعض له، ولكن يأثم الكل إذا تركوه. وإنّ أخشى ما يمكن للمرء أن يخشاه أمام تقاعس المسلمين وعجزهم عن نصرة إخوانهم في سوريا، أن يصبح كل مسلم منهم حاملا لبعض وزر الدم الذي لا يزال يراق غزيرا في هذا البلد المسلم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، بشار الأسد،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-11-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني السباعي، سفيان عبد الكافي، د.ليلى بيومي ، الشهيد سيد قطب، محمود فاروق سيد شعبان، د. نهى قاطرجي ، ماهر عدنان قنديل، أحمد الغريب، د. صلاح عودة الله ، د. نانسي أبو الفتوح، عبد الله الفقير، د. محمد عمارة ، سيدة محمود محمد، سلوى المغربي، عراق المطيري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رضا الدبّابي، طلال قسومي، أنس الشابي، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، د - مصطفى فهمي، فوزي مسعود ، د.محمد فتحي عبد العال، الهيثم زعفان، د - محمد عباس المصرى، رافد العزاوي، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، د. الحسيني إسماعيل ، مراد قميزة، علي الكاش، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، عبد الرزاق قيراط ، أ.د. مصطفى رجب، تونسي، د. محمد مورو ، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، د. محمد يحيى ، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سحر الصيدلي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، د. الشاهد البوشيخي، صالح النعامي ، صلاح الحريري، أحمد النعيمي، د - مضاوي الرشيد، عدنان المنصر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - غالب الفريجات، ابتسام سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، يزيد بن الحسين، د - الضاوي خوالدية، إيمان القدوسي، خالد الجاف ، أحمد بوادي، رافع القارصي، سعود السبعاني، محمود صافي ، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، بسمة منصور، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، أحمد ملحم، فاطمة عبد الرءوف، العادل السمعلي، كريم السليتي، يحيي البوليني، ياسين أحمد، محمد الياسين، إسراء أبو رمان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، شيرين حامد فهمي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، محمد الطرابلسي، عصام كرم الطوخى ، حسن عثمان، مجدى داود، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - شاكر الحوكي ، محمد إبراهيم مبروك، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، حسن الحسن، د - احمد عبدالحميد غراب، فاطمة حافظ ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، د - المنجي الكعبي، سوسن مسعود، حمدى شفيق ، صلاح المختار، عمر غازي، محمد العيادي، د - أبو يعرب المرزوقي، معتز الجعبري، محمد تاج الدين الطيبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، د. جعفر شيخ إدريس ، حاتم الصولي، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، صفاء العربي، د - صالح المازقي، رمضان حينوني، جمال عرفة، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، د- جابر قميحة، وائل بنجدو، كمال حبيب، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، د - محمد سعد أبو العزم، مصطفى منيغ، محمد أحمد عزوز، هناء سلامة، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، فتحي الزغل، فتحي العابد، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، د- محمود علي عريقات، صباح الموسوي ، منى محروس، منجي باكير، رأفت صلاح الدين،
أحدث الردود
Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


الإرهابيون الحقيقيون-2
The real terrorists-2
Les vrais terroristes-2

يقول الله تعالى : إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلا...>>


مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة