تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نحو استعمال أمثل للتلفــزة

كاتب المقال فتحـي قاره بيبان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إنّ الظروف التي دخلت فيها التلفزة إلى مجتمعاتنا، والطريقة التي استعملت بها، كان يحكمها، حسب رأيي، الانبهار بالحضارة الغربية مع الشعور بالنقص المؤدي إلى التقليد الأعمى، أكثر مما كان يحكمها الالتزام بمرجعيتنا الثقافية والعقل المتفحّص والإرادة الواعية المستقلّة والمسؤولة.
وهذا المقال يقدم محاولة فكرية لتعامل أمثل مع تقنية البث التلفزي واستعمالها.

وإني أرى أن التعامل مع هذه التقنية، بما تمثلّه من إنتاج سمعي مرئي يمكن بثّـه على ملايين المشاهدين، يجب أن يخضع قبل كل شيء للمرجعية الثقافية لكل مجتمع، وتقديره الذاتي والمستقل لطرق الاستفادة من هذه التقنية حسب ظروفه وحاجاته.
ومن هذا المنطلق فإن التعامل مع هذه التقنية أو الوسيلة الاتصالية يجب أن لا يكون متأثرا أو مقلدا لأي طرق سلكتها مجتمعات أخرى في التعامل معها.

وبالنسبة لمجتمعاتنا الإسلامية يجب أن يكون التعامل مع التلفزة متوافقا مع الشريعة الإسلامية، مستجيبا لمقاصدها وهادفا الإفادة والخير بالكيفية والقدر الضروريين لا أكثر ولا أقل.

كما يجب الانتباه للجوانب السلبية للتلفزة، التي أثبتتها الدراسات العلمية، والاحتياط لها. وأقصد هنا الجوانب السلبية لعملية المشاهدة نفسها، دون اعتبار المحتوى، والتي إذا تجاوزت حدودا معينة أصبحت مضرّة بالجهاز النفسي والعصبي للأفراد، وبالعلاقات الاجتماعية وولّدت مظاهر مرضيّة كالإدمان والانطواء والعزلة والتفكك العائلي وغيرها.
ومن المفترض أن يتوفر لدينا اجتهاد من طرف علماء المسلمين أو مجامع الفقه الإسلامي يحدّد ما يجوز وما لا يجوز في استعمالنا لهذه التقنية.

وعلى كل فإني أرى أن التلفزة يمكن استعمالها كأداة تواصل تقدّم خدمات في مجالات ثلاثة وهي: التعليم والإعلام والترفيه. وأرى أن التعليم يجب أن تكون له الأولوية المطلقة على بقية المجالات.

1. الخلفيّـة الثقافية:


أرى أنه يجب الانتباه جيّدا للخلفية الثقافية لكلّ ما يقع بثّـه، والتركيز على المرجعية الثقافية للمجتمع المحلّي الذي تعبّر عنه القناة التلفزية. وأقصد بالمرجعية الثقافية هنا التصور العام للوجود والحياة وأساليب ممارستها في علاقة الإنسان بخالقه وبنفسه وبغيره وبمحيطه، والتي يحددها أساسا الدين الذي هو بمثابة الجذع الذي تتفرع منه بقية فروع ثقافة المجتمع. فيجب أن تراعي البرامج هذه الخلفية بالتعبير عنها وبالدعوة للتمسك بها والإنتاج والتجديد في إطارها وبجهود أبنائها، وأن يقع التنبّـه إلى ما قد تتضمنه بعض البرامج المستوردة أو المنتجة محليا من ترويج ودعوة مباشرة أو غير مباشرة إلى مرجعيات ثقافية وأخلاق لا تتناسب مع هو محلّي. ونذكّـر أن الثقافة ليست العلم، فالثقافة محلّية والعلم متاح لكل الناس، وإن كان استعماله في التطبيق يخضع للمرجعية الثقافية لكل مجتمع. وكمثال على ما أقول فمن المفترض أن يكون الإطار الذي تقدّم فيه بعض البرامج من أثاث وتزويق ولباس معبّرا عن الخلفية الثقافية المحلية، ومن إنتاج المجتمع المحلي، وليس معبّرا عن مجتمعات أجنبية أو مستوردا منها.

ولا يعنى هذا الانغلاق على الذات أو عدم التعرّف على الغير، والتفاعل معه بصورة إيجابية، ولكن يعني الحفاظ على مقومات الهوية التي تميز كل مجتمع، وتتميز بدرجة من الاستقرار، لأن عدم الحفاظ على هذه المقومات والتعبير في إطارها يؤدي إلى أن يصبح ذلك المجتمع بلا هوية ولا مرجعية تميّـزه عن غيره ويصبح كالريشة في مهب الرياح تعصف به وتقضي عليه.

2. الاستجابة للحاجات الحقيقية:


أرى أن البث التلفزي يجب أن يكون مرتبطا بحاجات حقيقية ومدروسة لمن يتوجه إليهم، ويحقق فائدة ملموسة لهم. فلا داعي لبث مواد لا تلبي أي حاجة ولا تحقق أي استفادة، بل هي تبث لمجرد ملء الفراغ فلا ينتج عنها إلا إضاعة وقت المشاهد وشغله بما لا يعنيه و تشتيت ذهنه دون طائل.

3. القصد والتسديد:


يجب اعتماد القصد والتسديد أي: التوسط والاعتدال، والتزام الصواب بلا إفراط ولا تفريط فيما يقع بثه، فليست العبرة بالمدّة أو كثافة المادة المبثوثة، ولكن العبرة بما تحققه المادة المبثوثة من فائدة ومدى استجابتها للحاجات الحقيقية للمشاهد وقدرته على الاستيعاب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "... إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى.." (أخرجه الطبراني).

4. درجة التنوّع و التغيير:


أرى أنه من الضروري الحفاظ على بعض الثبات والتركيز في البرامج، وتجنب الإفراط في التنوع والتغيير، وكذلك تجنب الإفراط في استعمال الصورة وإغراق المشاهد بأكثر مما يحتمل من الصور، والابتعاد عن تشتيت الذهن، حتى تتحقق الاستفادة حسب الحاجة والقدرة على الاستيعاب.

يقول أوڤرستريت: "من بين الأسس التي تتبع في تخطيط البرامج هو أن الناس ينبغي ألا يبقى اهتمامهم مركزا على برنامج واحد لأكثر من دقائق... وهي بذلك تدعو العقل إلى أن يقفز من نشاط إلى نشاط... والعقل الفجّ ينتقل من موضوع إلى آخر بينما العقل الناضج لا يترك موضوعا قبل أن يتمه" وهو ما يؤدى حسب رأيه إلى الفجاجة بتكوين عقول مشتتة مبعثرة.
ويقول: "هذا الاهتمام السطحي الذي ننتقل به من موضوع إلى موضوع ومن برنامج إلى آخر، إنما يعوق قدرتنا على الاستجابة للمواقف بما يتناسب معها". (1)

5. أخبار الرياضة و الفنانين:


أرى أن الإهتمام بما يسمى أخبار الرياضة وأخبار الفنانين، ليس سوى شغل لبال المشاهد ووقته دون فائدة حقيقية تعود عليه. فهذه النوعية من الأخبار لا تستجيب لأي حاجة ولا تحقق أي منفعة. وهي تقوم على استغلال بعض الآليات النفسية اللاواعية للمشاهد كآلية التماثل مع الغير. إنها نوع من الأخبار التي يهتم بها من لا شغل لهم. وهي أخبار تضيع وقت الناس الثمين وتعمل على تلهيتهم وصرفهم عن المشاغل الحقيقية لحياتهم. وشغل وقت الناس بهذه الطريقة يخالف مادعانا اليه الإسلام من استعمال وقتنا وحياتنا المحدودة زمنيا فيما ينفع ويحقق مراد الله من خلقنا.

6. أهمية النصّ المكتوب:


أرى أنه من الضروري أن يشتمل البث التلفزي إلى جانب المرئيات على فقرات تعتمد عرض النص المكتوب، ويمكن أن يكون ذلك بعرض نص مع مصاحبته بقراءة صوتية له، أو بموسيقى هادئة في بعض الحالات، أو دون أي مصاحبة صوتية.
وأرى أن هذا ضروري وهام ويجب أن تخصص له مدة زمنية لا تقل عن ساعتين إلى أربع ساعات من البث اليومي. ويكون جزء من محتواه آيات من القرآن الكريم مع الشرح وأحاديث نبوية تتمحور حول موضوع واحد مع الشرح. وبقية المحتوى حول محاور أساسية بالنسبة للفرد تتطلب التثبيت لديه من خلال التكرار، كمحاور: الصحة واللغة وقواعد السلوك والتصرف في مختلف أنشطة الحياة العادية، وبعض المعلومات الضرورية التي يحتاج إليها المشاهد في حياته اليومية.

7. الإعلام بالبرمجة:


أغلب المشاهدين يفتحون التلفزة وينتقلون عبر القنوات دون أن يعرفوا مسبقا ما سيجدونه فيها، ويضيعون وقتا طويلا في التنقل عبر القنوات والبحث عن برنامج يستجيب لحاجاتهم في المعرفة أو الإعلام أو الترفيه. وقد يجدون ضالتهم وقد تضيع عليهم. والسبب وراء ذلك ضعف الإعلام بالبرمجة.
وأرى أنه من المفيد أن يقع إرشاد المشاهدين عبر التذكير بالبرامج اليومية أو المتبقية خلال اليوم في رأس كل ساعة مثلا، وأن لا يقع الاكتفاء بذكر عنوان البرنامج فقط بل لا بأس من ذكر الموضوع أو المواضيع التي سيتعرض لها، وكذلك أسماء بعض المشاركين إذا اقتضى الأمر.

8. التمويل المالي للتلفزة:


أرى أن التمويل المالي للعمل التلفزي يجب أن لا يكون مصدره الإعلانات الإشهارية للشركات التجارية، حيث أن التلفزة تصبح هكذا مجرد وكيل للإشهار التجاري به تحيا أو تموت، و يصبح الإنتاج التلفزي مجرد عمل ثانوي تابع ومرتبط بالنشاط التجاري والإشهار لا غير. ويمكن أن يكون تمويل العمل التلفزي من المال العام باعتباره نشاطا يستهدف المجتمع ككل، ويمسه في ثقافته التي تشكل أساس وجوده، أو من بيع العمل التلفزي للمتلقي وغيره أو من نشاطات أخرى مرتبطة به.

وفي الختام، فإن لم يثبت لحدّ اليوم أن مشاهدة التلفزة ضرورة لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها، فقد ثبت أن الإفراط في مشاهدتها يسبب ضررا كبيرا للفرد والمجتمع، ويتضاعف هذا الضرر إذا كان المحتوى غير منضبط بقيم ومعايير أخلاقية. وهذه التقنية الجديدة يجب التعامل معها في رأيي بحذر، حيث أنها لم تكشف بعد كل ما فيها من إيجابيات وسلبيات. ويجب عدم التأثر مطلقا بالكيفية التي استعملتها بها مجتمعات أخرى تختلف عنا في رؤيتها وطريقتها في الحياة. وعلينا الاجتهاد في الطريقة التي سنستعملها بها مسترشدين بشرع الله. وأرجو أن يكون للأفكار التي قدمتها في هذا المقال بعض التوفيق والمشاركة الفعالة في تحديد نهج أمثل تُستعمَـل فيه التلفزة.

-----------------
(1) هـ. أ. أوڤرستريت، "العقل الناضج"، ترجمة عبد العزيز القوصي ومحمد عثمان، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1963، ص 286-287.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

وسائل إعلام، قنوات فضائية، التلفزة، غزو فكري، تغريب، غزو ثقافي، ،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فوزي مسعود ، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، محمد الياسين، خالد الجاف ، حسن عثمان، د - غالب الفريجات، تونسي، حاتم الصولي، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد بوادي، الهادي المثلوثي، صلاح الحريري، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، محمد أحمد عزوز، فاطمة حافظ ، د. محمد مورو ، رضا الدبّابي، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي العابد، سيد السباعي، وائل بنجدو، عصام كرم الطوخى ، يزيد بن الحسين، محمد الطرابلسي، نادية سعد، محمود طرشوبي، إيمان القدوسي، محمد العيادي، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، سوسن مسعود، منجي باكير، د- جابر قميحة، أنس الشابي، فراس جعفر ابورمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، د. أحمد بشير، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود صافي ، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الطرابلسي، د. جعفر شيخ إدريس ، المولدي الفرجاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، شيرين حامد فهمي ، إياد محمود حسين ، حسن الحسن، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، كريم فارق، صفاء العربي، عدنان المنصر، مصطفى منيغ، د. الشاهد البوشيخي، عبد الرزاق قيراط ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد عمارة ، د. أحمد محمد سليمان، سلام الشماع، د- محمد رحال، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، رأفت صلاح الدين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، منى محروس، د. الحسيني إسماعيل ، أبو سمية، د. طارق عبد الحليم، كمال حبيب، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، حمدى شفيق ، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.ليلى بيومي ، سعود السبعاني، أحمد الغريب، طلال قسومي، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، د. محمد يحيى ، معتز الجعبري، د - شاكر الحوكي ، علي عبد العال، أحمد النعيمي، عواطف منصور، جمال عرفة، د. صلاح عودة الله ، فاطمة عبد الرءوف، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، محمد إبراهيم مبروك، مجدى داود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، العادل السمعلي، الناصر الرقيق، إسراء أبو رمان، جاسم الرصيف، مراد قميزة، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، بسمة منصور، سامر أبو رمان ، سيدة محمود محمد، إيمى الأشقر، الشهيد سيد قطب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رمضان حينوني، د. نانسي أبو الفتوح، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، رافع القارصي، الهيثم زعفان، هناء سلامة، صالح النعامي ، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، د - المنجي الكعبي، مصطفي زهران، د. نهى قاطرجي ، د - الضاوي خوالدية، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سحر الصيدلي، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، د - صالح المازقي، فهمي شراب، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، د - احمد عبدالحميد غراب، ماهر عدنان قنديل، محمد تاج الدين الطيبي، كريم السليتي، د - محمد عباس المصرى، د - مضاوي الرشيد، يحيي البوليني، د- هاني السباعي، د - أبو يعرب المرزوقي، علي الكاش، أحمد ملحم، ابتسام سعد،
أحدث الردود
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة