تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟

كاتب المقال فتحـي قاره بيبـان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أتاحت الثورة التونسية للنخب السياسية الفرصة لبناء نظام سياسي جديد يُفترض فيه أن يكون أفضل مما سبقه. ولكن النخب التي تولت هذا الأمر -سواء قبل انتخابات 23 أكتوبر 2011 أو بعدها- وقعت في نفس الخطإ الذي ارتكبته النخب التي بنت الدولة الحديثة بعد الاستقلال، وتمثل ذلك في محاولة استنساخها للنظام السياسي في الغرب بمؤسساته الرسمية وغير الرسمية ومنها الأحزاب السياسية.

لقد اُعتبرت الأحزاب السياسية من المسلمات التي لا يمكن التشكيك فيها أو حتى مناقشتها. وهي في الواقع ليست سوى نتاج اجتهاد بشري ارتبط بالبيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبالظروف التاريخية التي أفرزته.

ويعرّف الحزب السياسي في مفهومه الحديث بأنه مجموعة من المواطنين يؤمنون بأهداف سياسية مشتركة، وينظمون أنفسهم بهدف الوصول إلى السلطة وتحقيق برنامجهم.

والأحزاب السياسية في شكلها المعاصر لم يكن لها وجود في أي بلد في العالم قبل الربع الثاني من القرن التاسع عشر. ورغم أنها تبدو اليوم ملازمة لكل نظام سياسي، فإنه لا يمكن الادعاء بأنها أفضل آلية للوصول للحكم وممارسة المعارضة.

وللنظام الحزبي إيجابيات وسلبيات تتفاوت إلى حدّ كبير باختلاف المجتمعات والثقافات والخبرة في الممارسة الحزبية. وسأبين فيما يلي بعض سلبيات النظام الحزبي من خلال التعرض لمسألتين هما: التعددية الحزبية، وإسناد المناصب العليا في الدولة.

التعـدديـة الحزبيـة


يمثل البرنامج السياسي للحزب هويته الحقيقية. والبرنامج السياسي هو مجموعة من الأفكار تعكس تصوّر الحزب لممارسة السلطة وإدارة المجتمع. وينبغي أن يكون البرنامج السياسي مرتبطا بواقع المجتمع عاكسا لتطلعاته حتى يلقى القبول.

ومن المعروف أن كلّ المجتمعات البشرية هي في تغير مستمر. وهذا التغير يقع بين قطبين اثنين: الثبات والتغير. ومهما كانت درجة التغير التي يمر بها مجتمع من المجتمعات في تاريخه فإن مشاريع التغير الممكن تحقيقها لا يمكنها -بطبيعة القوانين التي تحكم المجتمعات- أن تتجاوز في شكلها الإجمالي الذي يميزها عن بعضها، عددا محدودا لا يفوت عدد أصابع اليد الواحدة في أقصى الحالات. والبرامج السياسية تدخل ضمن مشاريع التغير المطروحة على المجتمع لتجديد ذاته ومؤسساته. وبالتالي فإن عدد الأحزاب التي تتبني هذه المشاريع في برامجها لا يمكن أن يتجاوز عدد المشاريع الممكن طرحها على ذلك المجتمع.

إن التعددية الحزبية التي يتجاوز فيها عدد الأحزاب عدد مشاريع التغير الممكن تحقيقها في مجتمع يعرف وحدة الدين والثقافة تناسب المجتمع التعددي الذي لا يعرف وحدة الدين والثقافة، وتكون انعكاسا لجماعات متعددة ذات قيم وأهداف ومصالح مختلفة.

ولنا أن نتساءل بعد هذا عن الفائدة من وجود أكثر من مئة حزب في تونس اليوم؟ وعن مدى ارتباطها بواقع المجتمع؟ وما هو الاختلاف الذي يمكن أن يوجد في برامجها السياسية؟

إن هذه التعددية المفرطة تؤدي إلى التفرق والتشاحن والتنازع الذي يؤدي إلى الضعف وذهاب الريح. فالاختلاف بين هذه الأحزاب ليس قائما على الأفكار والبرامج ولكنه قائم على الأشخاص والصراع على السلطة. وتبعا لذلك يتحول المنخرطون في هذه الأحزاب إلى مجرد أبواق فاقدة لاستقلاليتها الفكرية، يبررون قناعات أحزابهم ويزكونها ويطعنون في الآخرين. وما نشاهده في جلسات المجلس الوطني التأسيسي خير دليل على ذلك.

ثمّ إن النشاط الحزبي لهذا العدد الكبير من الأحزاب بما يشمله من اجتماعات ودعاية وغير ذلك يكلف مصاريف طائلة يتحملها المجتمع، وهي لا تتناسب في رأيي مع ما تُدفع من أجله، وما تحققه من مردوديـة إن كان لها مردوديـة.

إسنـاد المناصـب العلـيا في الدولـة


يعتبر الانتماء إلى الأحزاب في النظام السياسي الديمقراطي السبيل المؤدي إلى الحكم وتقلد المناصب العليا في الدولة. فالحزب الذي يفوز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات هو الذي يعيّن رئيس الحكومة من بين أعضائه، ويقع تقاسم بقية المناصب الوزارية حسب نسبة الأصوات التي تحصل عليها كل حزب بما يعرف بالمحاصصة الحزبية.

هذه الطريقة في إسناد المناصب العليا في الدولة لا تضمن وصول الكفاءات المؤهلة لتلك المناصب، حيث أن الشرط الأساسي في إسنادها هو الفوز في الانتخابات والانتماء للحزب الفائز، وليس الكفاءة كشرط ملزم. والمرسوم عدد 87 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية لا يشترط في مؤسسي الأحزاب ومسيريها والمنخرطين فيها أي مستوى تعليمي، أو أي معرفة أو خبرة في المجال السياسي وفي تدبير الشأن العام. وبالتالي فإن مجرد فوز حزب في الانتخابات يعطيه الحق مباشرة في تعيين من يشاء من أعضائه في أعلى المناصب الحكومية، حتى لو لم تكن لهم المؤهلات والكفاءة الضرورية لتلك المناصب. ويمكن معاينة أمثلة من ذلك في أداء من تولوا مناصب سياسية في الحكومات الحالية لتونس ومصر طبق المحاصصة الحزبية، وما حققوه من نتائج هزيلة أضرت بالبلاد والعباد، وفضحت عدم كفاءتهم.

إن القاعدة الأساسية في ممارسة أي عمل أو إسناد أي منصب هي أن يكون المرء مؤهلا له بالتحصيل العلمي المناسب والخبرة العملية والنجاح في الانجاز. وقد اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم إسناد الأمر إلى غير أهله إضاعة للأمانة وعلامة من علامات الساعة. فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا ضُيّعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: كيف إضاعتها يا رسول الله، قال: إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة» (أخرجه البخاري). وقد بين العلماء أن المراد بـ "الأمر" في نص الحديث: جنس الأمور التي تتعلق بالدين كالخلافة والإمارة والقضاء والإفتاء وغير ذلك.

ولأهمية الدور الذي يقوم به الحكام أو ولاة الأمور فإن إسناد المناصب لهم لا يشترط فيه الكفاءة فقط بل يشترط أن يكونوا أفضل الأكفاء الموجودين لتلك المناصب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استعمل رجلا من عصابة وفي تلك العصابة من هو أرضى لله منه فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين» (أخرجه الحاكم). وقـد ذهـب بعـض الفقهـاء إلى القـول بعـزل ولاة الأمـور إذا وُجـد مـن هـم أفضـل منهم وإحـلال الأفضـل محلّهـم.

إن نظام الأحزاب آلية من آليات الوصول إلى الحكم و ممارسة المعارضة، ولكنها ليس الآلية الوحيدة وليست أفضل الآليات لأنها نتيجة اجتهاد بشري يعتريه ككل عمل بشري النقص والقصور.

فالحكم وتولي المناصب العليا في الدولة هو عمل كبقية الأعمال البشرية الأخرى المأجورة مشروط بالكفـاءة، وخاضع لمقتضيات التعاقد بين الشعب وحكامه حسبما يضبطه دستور البلاد وقوانينها. وعلى النخبة المختصة والمعنية بهذا الأمر في كل مجتمع أن تضبط الإجراءات الضامنة لاختيار الأكفاء للمناصب العليا. وليست المحاصصة الحزبية التي تفرزها الانتخابات بأفضل هذه الإجراءات.

أما المعارضة أو السلطة المضادة لسلطة الدولة فهي تمارس من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو حق لكل مسلم في أن يبدي رأيه بما يحقق مصلحة الجماعة. وتمارس أيضا من خلال الحسبة السياسية، والقضاء، والتدافع الاجتماعي عبر مؤسسات المجتمع المدني، وعبر الشورى المتمثلة في أخذ رأي كل من يعنيهم أمر من الأمور قبل اتخاذ القرار في شأنهم. وكلّ هذه الوسائل تتجاوز بكثير ما تحققـه المعارضة الحزبية التي ليست لها قدرة فعلية على التغيير لأن التغيير بيد الأغلبية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، الأحزاب السياسية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-12-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، د. محمد يحيى ، عبد الرزاق قيراط ، فهمي شراب، كمال حبيب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الغني مزوز، د. محمد مورو ، د - أبو يعرب المرزوقي، مصطفي زهران، محمود طرشوبي، صالح النعامي ، صفاء العربي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، مجدى داود، خالد الجاف ، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، حمدى شفيق ، د. نانسي أبو الفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، د- هاني السباعي، علي الكاش، هناء سلامة، عصام كرم الطوخى ، إياد محمود حسين ، سحر الصيدلي، الشهيد سيد قطب، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، معتز الجعبري، شيرين حامد فهمي ، د - محمد عباس المصرى، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، صفاء العراقي، سلام الشماع، حسن عثمان، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، محرر "بوابتي"، محمد شمام ، أحمد الغريب، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، جمال عرفة، عزيز العرباوي، سوسن مسعود، حسني إبراهيم عبد العظيم، العادل السمعلي، د - المنجي الكعبي، سعود السبعاني، فتحي الزغل، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، منى محروس، عراق المطيري، حسن الحسن، د - محمد سعد أبو العزم، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، المولدي الفرجاني، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، رمضان حينوني، يحيي البوليني، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، رضا الدبّابي، يزيد بن الحسين، د- محمد رحال، د - احمد عبدالحميد غراب، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. الحسيني إسماعيل ، ابتسام سعد، رافد العزاوي، د.ليلى بيومي ، د. الشاهد البوشيخي، فاطمة حافظ ، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، سيدة محمود محمد، صباح الموسوي ، صلاح الحريري، د. جعفر شيخ إدريس ، د - غالب الفريجات، د. طارق عبد الحليم، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، محمد عمر غرس الله، د. عبد الآله المالكي، مراد قميزة، د - محمد بنيعيش، بسمة منصور، د- محمود علي عريقات، إيمان القدوسي، منجي باكير، عدنان المنصر، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. محمد عمارة ، عبد الله زيدان، محمود سلطان، كريم السليتي، حسن الطرابلسي، أحمد النعيمي، الهيثم زعفان، فراس جعفر ابورمان، وائل بنجدو، عواطف منصور، فاطمة عبد الرءوف، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أبو سمية، فوزي مسعود ، تونسي، د. نهى قاطرجي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد أحمد عزوز، ياسين أحمد، محمد إبراهيم مبروك، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، الهادي المثلوثي، محمود صافي ، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، د. أحمد بشير، فتحي العابد، أحمد بوادي، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، نادية سعد،
أحدث الردود
Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


الإرهابيون الحقيقيون-2
The real terrorists-2
Les vrais terroristes-2

يقول الله تعالى : إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلا...>>


مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة