تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏

كاتب المقال ‏ فتحـي قاره بيبـان    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن تصفح المواقع التونسية غير الحكومية على شبكة الانترنت يصيب المرء بذهول وحيرة. ‏فجلّ هذه المواقع لا تعترف ‏باللغة العربية ولا تستعملها، وكأنها ليست لغتها ولغة البلاد التي ‏تنتسب إليها ولغة أبناء الوطن الذين تتواصل معهم.‏

و كمثال على ذلك نشير إلى أنه ما من أحد من مزودي خدمات الانترنت للقطاع الخاص ‏الخمسة يستعمل اللغة العربية في ‏موقعه ولا يعرضها حتى كاختيار لتصفح الموقع ضمن ‏لغات أخرى بل كلهم يستعملون الفرنسية فقط. ومن بين 42 موقعا ‏لأدلة تونسية على ‏الانترنت تسنى لي تصفحها، وجدت عناوينها معروضة في موقع لأحد مزودي خدمات ‏الانترنت، لم أجد ‏سوى موقع واحد فقط يستعمل العربية وموقع واحد آخر يعرضها كخيار ‏ضمن خيارات لغوية أخرى للتصفح، أي أن نسبة ‏استعمال العربية في هذه المواقع أقل من 5 ‏في المائة.‏

إن تفضيل أصحاب هذه المواقع للغة الفرنسية في تحرير مواقعهم على لغتهم العربية يمكن ‏اعتباره كنتيجة من نتائج السياسة ‏اللغوية التي انتهجت بعد الاستقلال وخلال العهد البورقيبي. ‏فقد وقع تهميش العربية ودورها في المعاملات والتعليم. و ‏أصبحت الفرنسية تدرس إجباريا ‏في المدارس لتكون بعد ذلك اللغة التي يقع بها تلقي المعرفة العلمية وغير العلمية، وأصبح ‏‏يرتبط بها كل ارتقاء علمي واجتماعي للفرد. وانحصر دور العربية في مجال أدبي ضيّق ‏يكاد لا يتجاوزه.‏

وقد أنتج ذلك جيلا ارتبطت ثقافته باللغة الفرنسية واستعمالها بشكل كبير. و عندما يتحدث ‏عدد من أفراد هذا الجيل عن ‏العربية يتحدثون عنها وكأنها لغة من اللغات لا غير، و ليست ‏اللغة التي تشكل هويتهم وانتمائهم وتستدعي غيرتهم وحميّتهم. ‏ولم يجد قسم كبير من هذا ‏الجيل حرجا ولا ممانعة من مجتمعه في استعمال الفرنسية كلغة بديلة للغته العربية للتواصل ‏مع ‏بني قومه الذين يشتركون معه في نفس اللغة والموطن، أو في الاستعمال المزدوج للغتين ‏والمروق من لغة إلى أخرى ‏والقفز بينهما قفز لاعب مختال.‏

و في هذا الوضع جاء انتشار الانترنت في العالم وفي تونس كنتيجة من نتائج التفاعل بين ‏المجتمعات. فالمجتمعات البشرية ‏ككل الكائنات الحية تتفاعل مع بعضها، إلا أن ما يؤول إليه ‏هذا التفاعل وينتج عنه يرتبط بالظروف التي يقع فيها ‏وبالأطراف المتفاعلة ودرجة وعيها.‏

فالتفاعل بين مجتمعات متقاربة في مستوياتها الثقافية و الحضارية و الاقتصادية، كالمجتمع ‏الانكليزي و المجتمع الفرنسي ‏مثلا، يختلف عن التفاعل بين مجتمعات متباينة تباينا شاسعا ‏في المستويات الحضارية و الثقافية و الاقتصادية كالمجتمعات ‏الغربية و مجتمعات العالم ‏الثالث. كما يختلف التفاعل بين مجتمعين أحدهما في وضع المهيمن و الآخر في وضع ‏المهيمن ‏عليه عسكريا أو حضاريا عن غيره.‏

و كثيرا ما ينتج عن التفاعل بين مجتمعين غير متكافئين حضاريا علاقة تفاعل غير متكافئة ‏تجعل المجتمع الأضعف يرى ‏نفسه في مرتبة أدنى بالنسبة للمجتمع الأقوى، و لا يستطيع ‏بموارده الذاتية مواجهته بنديّة، فيميل إلى تقليده و التشبّه به. و ‏يسعى المجتمع الأقوى إلى ‏دعم ذلك كي يضمن تبعية المجتمع الأضعف له و هيمنته عليه.‏

إن التفوّق الذي يمكن أن تبرز به ثقافة أجنبية في المجالات المعرفية و التقنية على ثقافة ‏محلية لا تصحّ مواجهته من طرف ‏أبناء الثقافة المحلية بالارتماء في أحضان الثقافة الأجنبية ‏و رموزها اللغوية و التنكر للذات و مقوماتها، فذلك يؤدي إلى ‏الاغتراب الثقافي و فقدان ‏الهوية و الثقة في النفس و الذوبان في الآخر. و هذا من أخطر ما يمكن أن يصيب مجتمعا ‏من ‏المجتمعات. ‏

و لكن الحلّ يكمن في إثبات الذات ببذل الجهد و الاستفادة من إنتاج الثقافة الأجنبية انطلاقا ‏من الثقافة المحلية ومقوماتها التي ‏أبرزها اللغة. فاللغة هي الترسانة الثقافية التي تبني الأمة ‏وتحمي كيانها. وقد قال فيلسوف الألمان فيخته: "اللغة تجعل من ‏الأمة الناطقة بها كلاً ‏متراصاً خاضعاً لقوانين. إنها الرابطة الحقيقية بيـن عالم الأجسام وعالم الأذهان".‏

واللغة باعتبارها أداة التواصل بين أبناء الوطن الواحد و أداة التعبير عن الذات و الهوية لا ‏تستبدل إلا إذا استبدلت الذات ‏نفسها. وقد ورد في القرار الرئاسي للتعريب (أكتوبر 1999): ‏‏"إن اللغة العربية من مقومات الانتماء الحضاري وهي رمز ‏السيادة الوطنية وركن من ‏أركان الدستور".‏

إن استعمال اللغة الفرنسية بشكل أساسي ومكثف في جلّ المواقع التونسية الخاصة على ‏الانترنت فيه ضرب لقيم الانتماء ‏الوطني والحضاري في الصميم وفصل للمتلقي عن بيئته ‏ومحيطه الوطني والحضاري و ربطه بفضاءات وهويّات أخرى.‏

وقد استمعت في برنامج تلفزي على الفضائية التونسية لمسئولة كبيرة في الإدارة التونسية ‏عن قطاع الانترنت تقول في ‏جواب عن سؤال حول هذه المسألة : أنه علينا لإثبات وجودنا ‏وكسب موضع قدم في شبكة الانترنت أن نفعل ما تفعله ‏المجتمعات الأخرى التي تكتب بلغتها ‏ولا شيء بغير لغتها حتى لو لم يقرأها أحد.‏

و نتمنى أن يكون للمسئولين عن المواقع التونسية الخاصة المستعملة للفرنسية من الوعي ‏والحس الوطني ما يجعلهم ‏يصحّحون الأوضاع اللغوية لمواقعهم كي تصبح معبرة عن ‏انتمائها الوطني والهوية الحقيقية لأبنائها بكل فخر واعتزاز. و ‏ما ذلك بعزيز على أبناء ‏تونس المثقفين الذين أثبتوا طيلة تاريخهم المجيد إخلاصهم ووفائهم الدائم للوطن الذي أنجبهم ‏وللغة ‏التي أرضعتهم.‏


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-10-2007  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإطارات المسجدية في تونس وسياسات التهميش
  منهجية خطبة الجمعة
  المطالعـــة وجـودة الكتـــاب
  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  22-10-2007 / 19:51:52   أبو سمية


أنا ارى انه على السلطات الرسمية ان تتدخل للدفع باستعمال العربية على مستوى الانترنت وذلك عن طريق التشجيع أحيانا ‏والفرض احيانا اخرى:‏
‏- المواقع التي تمثل تونس, كمزودي الخدمات مثلا يجب ان يفرض عليهم استعمال العربية كلغة رئيسية في معاملاتهم ‏ومواقعهم.‏
‏- باقي المواقع, يمكن ان يقع ابتكار طريقة يشجع بها اصحاب المواقع لاعتماد اللغة العربية, كحوافز مادية او غير ذلك.‏
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح الحريري، خالد الجاف ، سيدة محمود محمد، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، د. طارق عبد الحليم، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، معتز الجعبري، رأفت صلاح الدين، د- هاني السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، حسن الطرابلسي، جمال عرفة، د - الضاوي خوالدية، كمال حبيب، صلاح المختار، أحمد بوادي، د- جابر قميحة، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، منى محروس، د. محمد مورو ، سوسن مسعود، مصطفي زهران، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله الفقير، محمد الياسين، د - أبو يعرب المرزوقي، د - مضاوي الرشيد، مراد قميزة، د - غالب الفريجات، محمد أحمد عزوز، د. نانسي أبو الفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، د. صلاح عودة الله ، سيد السباعي، عصام كرم الطوخى ، جاسم الرصيف، د. محمد يحيى ، حاتم الصولي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، يحيي البوليني، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بنيعيش، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، فاطمة حافظ ، الناصر الرقيق، العادل السمعلي، صفاء العراقي، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، د - محمد عباس المصرى، أحمد الغريب، فراس جعفر ابورمان، محمود سلطان، سعود السبعاني، د. نهى قاطرجي ، شيرين حامد فهمي ، سحر الصيدلي، د - صالح المازقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافع القارصي، إيمان القدوسي، كريم السليتي، فتحي الزغل، عمر غازي، عدنان المنصر، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. الحسيني إسماعيل ، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، مجدى داود، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد بشير، د - احمد عبدالحميد غراب، تونسي، عبد الله زيدان، الهيثم زعفان، ياسين أحمد، د. خالد الطراولي ، محمد تاج الدين الطيبي، حميدة الطيلوش، خبَّاب بن مروان الحمد، فاطمة عبد الرءوف، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الحسن، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد ملحم، حمدى شفيق ، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن عثمان، عبد الغني مزوز، نادية سعد، د - مصطفى فهمي، بسمة منصور، أبو سمية، علي عبد العال، محمد إبراهيم مبروك، صالح النعامي ، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، الشهيد سيد قطب، منجي باكير، رافد العزاوي، إياد محمود حسين ، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، ابتسام سعد، د- هاني ابوالفتوح، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صباح الموسوي ، د.ليلى بيومي ، د. محمد عمارة ، محمود صافي ، أحمد الحباسي، عواطف منصور، هناء سلامة، محمود طرشوبي، د. الشاهد البوشيخي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامر أبو رمان ، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عراق المطيري، طلال قسومي، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، علي الكاش، سلام الشماع، فهمي شراب، صفاء العربي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة