البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

فساد مفهوم القيم الكونية

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9548


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تسعى الجهات الحاملة لمشاريع فكرية مُغالبة تدور في أفق المركزية الغربية لاستعمال مصطلحات مستحدثة، يقع تكثيفها من خلال لفظ فضفاض حمّال أوجه هو القيم الكونية، وهو المصطلح الذي يستعمل كمنطلق لإلغاء المجال المفاهيمي الإسلامي بدعوى أن الأمر قد حسم على مستوى الفكر البشري وأن كل ما عارض القيم الكونية تلك المتفق عليها عالميا فهو لاغ ولا مجال لإبقائه في حقل الفاعلية الواقعية.

وسأبرهن في ما يلي على فساد هذا القول ومن ثمّ فساد الأطروحات المتكئة على ذلك المصطلح، وسأبين أن الأمر لا يعدو أن يكون مصادرة على المطلوب من طرف حملة مشعل المركزية الغربية، وأنه لا توجد قيم كونية وإنما هذا المصطلح يستعمل للاقناع بجدارة التبيعة للغرب

توليد المفاهيم والقيم:

القيم ومفاهيمها لا تملك تمثيلا على محوري / بُعدي الزمان والمكان، وبالتالي لا يمكن لمفهوم ما كالصدق أو الحرية أن يتغير بتغير الزمن لذات الزمن أو لتغير المكان لذات المكان، يعني فإن مفهوم الحرية مثلا لا يتغير مابين ساعتين لمجرد تغير الوقت، كما لا يتغير ما بين داخل البيت وخارجه مثلا لمجرد تغير المكان. وإنما التغيير يقع نسبة لمحور / بُعد الإنسان، فالإنسان هو الذي يحدث التغيير في المفاهيم.
وبالتالي إذا كنا نقصد بالكون هو تلاقي أبعاد الزمان والمكان والإنسان، فإن القول بقيم كونية يعتبر قولا من دون معنى، لأنه لا توجد قيم كونية وإنما توجد قيم لأناس أوجدوا تلك القيم.

القيم نسبة للزمان:

القيم ومفاهيمها كالحرية والصدق يمكن أن تكون متغيرة نسبة للزمن أو لا، وهنا نقصد دائما أن الذي يحدث التغيير هو الإنسان وليس الزمن الذي أثبتنا انه لايغير المفاهيم بذاته.
إن كانت القيم ثابتة عبر الزمن لكل الناس، كان معنى ذلك نفي القيم ذاتها، لأن تكونها من طرف البشر إنما كان عن طريق البناء الذاتي للمعاني، وذلك التكوين الذاتي انطلق من عدم ثم تدرج حتى استواء المفهوم، إذن فهناك تغير للمفهوم عبر الزمن وهو مايناقض الافتراض، فكان معنى ذلك أن المفهوم لايمكن أن يكون ثابتا عير الزمن، وأن الصحيح هو أن المفاهيم البشرية متغيرة حسب الزمن، ومن هناك فإن القيم البشرية أي القيم التي تنطلق من تأسيس بشري عرضة للتغير عبر الزمن.

وجود المفاهيم المرجعية:

لما كانت المفاهيم البشرية عرضة للتغير نسبة للزمن وليس بفعل الزمن، فإننا إذا أخذنا مفهوما معينا في زمن معين من محور الزمن، كان ذلك المفهوم قابلا للتغير في زمن آخر يسبقه أو يليه، وبالتالي فلا يمكن إيجاد أي زمن يكون المفهوم فيه ثابتا، لأن محور الزمن لا تأثير له على المفهوم كما قلنا.

وبطل بالتالي وجود مفهوم بشري غير قابل للتغيير بحيث يجوّز دعوة البعض لاتخاذه كمرجع باعتباره يمثل مفهوما مرجعيا غير قابل للتبدل كما ينادي جماعة المفاهيم الكونية الثابتة، لان المفهوم البشري لا يوجد سبب لأن يقع توقيف نموه في لحظة معينة، يعني لايوجد مرجح يفسر إتخاذه في لحظة ما كمفهوم مرجع، ولو صح جدلا إتخاذ نقطة زمنية كمحدد لاتخاذ مفهوم كمرجع ثابت، كان معنى ذلك إلغاء المفهوم ذاته، لأنه يعني إمكان اتخاذ مفاهيم أخرى على كل لحظات مسار المفهوم عبر الزمن، وهو ما يلغي ذلك المفهوم لأنه يمكن الرجوع بالمفهوم لبداياته التي كانت عدما في لحظة ما.

المفاهيم الثابتة والمتغيرة:

ولكن واقعا فإنه يمكن وجود مفهوم مرجعي في حالتين:
إما أن يكون مفهوما بشريا وساعتها فإن اتخاذه مفهوما مرجعيا يكون من خلال الفرض القهري عن طريق المصادرة على المطلوب أي أن البعض ممن له سلطة التحكم في حقل المفاهيم العامة أي المجال المفاهيمي يقوم بتشكيل المفاهيم وتحديد معانيها ويجبر الغير على الالتزام بها، وهذا هو ما وقع بتونس بعيد الاستقلال وهو ما يقع الآن في العالم من خلال أدوات التثقيف ووسائل الإعلام الغربية في سياق ترويج المجال المفاهيمي ذي أفق المركزية الغربية، ويدخل في هذا الباب الترويج لمفهوم المبادئ والقيم الكونية.

والاحتمال الثاني يخص الحالة التي لايكون فيها المفهوم ذا تأسيس بشري، وإنما هو مضبوط الأبعاد من خلال عقيدة كما هو الحال لدى المسلمين أي فعل تأسيسي حول مركزية عقدية إسلامية موازية للمركزية الغربية، في مجمل المفاهيم كمفهوم الصدق والفضيلة والحلال والحرام والعفاف وغيرها، فهذه كلها مفاهيم مضبوطة ومحددة ولا مجال للاجتهاد البشري في تغير دلالتها وإن كان يمكن تغير معانيها حسب الواقع، وفي هذه الحالة من المفاهيم فإنه يمكن الحديث عن ثبات المفهوم عبر الزمن، لأنه في هذه الحالة لا يوجد أصلا فعل تفكيري بشري مؤثر على تغير المفهوم، ولا مجال للنظر لذلك نسبة للزمن.

وثبت بالتالي أنه لا توجد مفاهيم كونية وإنما توجد مفاهيم تنبع من مركزيات عقدية إما سماوية كما لدى الإسلام وإما بشرية كما لدى المركزية الغربية، وكل عمليات الاقناع بوجود قيم كونية متعالية عن المركزيات العقدية المؤطرة وجوبا للوجود البشري تصور فاسد، وإنما هو محاولة فرض عن طريق المصادرة على المطلوب كمفاهيم مرجعية في لحظات ضعف المقاومة لدى الطرف المستهدف


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، النموذج المجتمعي، النقد العلمي، المكاسب الحداثية، المصادرة على المطلوب، القيم الكونية، ،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  3-10-2012 / 22:38:17   أبو محمد
قيمنا أجدر بأن تكون كونية

نعم من واجب المسلم أن يرفض مسألة القيام الكونية هذه، لأن قيمه هي الأجدر بأن تكون القيم الكونية.
شكراً للمقال.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي العابد، أبو سمية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، سلوى المغربي، سفيان عبد الكافي، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، محمد عمر غرس الله، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، صلاح المختار، عراق المطيري، علي الكاش، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أنس الشابي، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، ياسين أحمد، أحمد بوادي، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، د - محمد بن موسى الشريف ، علي عبد العال، نادية سعد، سيد السباعي، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، منجي باكير، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، محمود سلطان، طلال قسومي، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، مجدى داود، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، العادل السمعلي، ضحى عبد الرحمن، محمد الطرابلسي، سامر أبو رمان ، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، د. خالد الطراولي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الرزاق قيراط ، فتحي الزغل، محمد شمام ، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، عبد الغني مزوز، أشرف إبراهيم حجاج، سلام الشماع، فهمي شراب، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، صالح النعامي ، مراد قميزة، رشيد السيد أحمد، خالد الجاف ، عمر غازي، أحمد ملحم، كريم السليتي، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، د - عادل رضا، جاسم الرصيف، صفاء العراقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء