البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

الرخويات حينما تحكم تونس: نموذج حركة النهضة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10836


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقال كتبته في جانفي 2012 بعيد صعود حركة النهضة للسلطة، وأعيد نشره لان ماقلته ساعتها ما أنفك يتأكد يوما بعد يوم من أن حركة النهضة برموزها الحالية (الغنوشي، عبد الفتاح مورو، البحيري...) لن تستطيع أن تقف ندا لعصابات الثورة المضادة، لأن قياداتها الهامة غارقة ببساطة في دوامات الإحساس بالإنكسار والصغار امام الواقع، بل إن هذا المسار المنحدر ازداد بعد تصعيد عبد الفتاح مورو لقيادة الحركة
--------------------
لا شك أن حركة النهضة قد أسرفت في مواقف الانكسار أمام الواقع والمتحكمين فيه، كما أوغلت في التملص من ضوابط الإسلام بالتمييع تارة والرفض المباشر أخرى، وهي بعد ذلك تكاد تأنف من الثورة ومتطلباتها مرة واحدة لولا بقايا قليل من حياء وخوف من الرأي العام.
ويكاد يوجد إجماع في الصف الإسلامي على أن الحركة قطعت مراحل في منحدر الانكسار والتذلل لشراذم اليسار وعموم العلمانيين وبقايا التجمع، حدا وصلت فيه مرحلة الهرولة في المنحدرات، وهي توشك أن تصل قاع السقوط عما قريب.

على أن مسار الانحراف عكس ما يتصور البعض ليس وليد زمن ما بعد الثورة، وإنما ذلك منهج دأبت عليه حركة النهضة منذ أن تملكها هوس إرضاء الواقع والتماهي مع القائمين عليه والموجهين لخطوطه الكبرى، حد اتخاذه مرجعا وهدفا للإرضاء، وانطلق ذلك مع ثمانينات القرن الماضي.

ثم تأكد منهج التفكك والذوبان الفكري إبان مرحلة المواجهة مع الطاغية السابق، حيث أطلقت الحركة مواجهة، سرعان ما فضل بعض قادتها الانسحاب منها بفعل الثقافة التي وقع تبنيها والتي تعلي من شأن الهزيمة والانكسار أمام العدو وتفضل تقبل الضربات على خوض المواجهة وتزعم أن ذلك نصرا، وكان من أثر ذلك أن جنت الحركة على تونس كلها وليس أبناء الحركة الإسلامية وحدها، إذ سلطت على رقابهم بن علي طيلة أزيد من عقدين فسامهم سوء العذاب، وشرد الآلاف وقتل العشرات وأوردهم ما هو معروف مما يقع الكشف عنه تباعا الآن.

وحينما كان الآلاف من أبناء الحركة الإسلامية يزجون في المعتقلات فيقتلون وتستباح حرماتهم ويعذبون أشد العذاب، كان البعض من القيادة منهزما بداخله كعادته لايستطيع حتى مجرد التفكير في إنقاذ أبناء حركته خشية السقوط في العنف كما يقول، والحال أنهم أساسا في دوامة العنف، لكأن العنف لا يكون حلالا إلا حينما يكون ضحاياه أبناء الحركة الإسلامية، إما حينما تستعمله للدفاع فانه يصبح مرفوضا، وهذه هي ثقافة الهزائم التي روج لها بمصر عن طريق جماعة الإخوان المسلمون التي أوردت العمل الإسلامي المهالك وجعلته مطية لكل الأطراف انطلاقا من الحكام المتتالين ووصولا لشراذم اليسار.

وفضل جل المنهزمين الهرب للخارج أين وجدوا متسعا هناك في ملاذاتهم الآمنة ليكتشفوا أن لهم مواهب لتحبير البيانات الدورية التي تندد ببن علي وتذكرنا أن ما يقوم به ينافي حقوق الإنسان، ياله من انكسار وتساقط.

على أن بعضهم الآخر قد اكتشف أن له مواهب في جمع الأموال وإقامة المشاريع التجارية عوض العمل على إنقاذ إخوته من براثن زنزانات الداخلية. ثم يأتي البعض الآن ويستغرب واقع تساقط حركة النهضة والحال أن أمثال هؤلاء لازالوا يتصدرون المشهد ويخططون له.

وقد تدعم مسار الانحراف بحركة النهضة بعد الثورة، إذ ساهمت الحركة بمواقفها المنهزمة أبدا في إعطاء قيمة لجند بن علي عوض العمل على استئصالهم، فكان أن مكنت لهم من أن يتحكموا في دواليب الدولة.

وبدا قادة الحركة غير واثقين من أنفسهم كلما تعلق الأمر بمواجهة مع طرف يمثل إحدى مكونات منظومة الواقع المتشكل بتونس بعد الاستقلال، وأعطت الحركة وقادتها الانطباع أنها تقوم بعمل غير مقتنعة به، لكأنها تريد ان تتبرأ من الإطار الإسلامي الذي طالما صاحبها تاريخيا والذي أصبح معيقا لها، ولذلك فإن خطابها عموما لم يخرج عن الخطاب الاعتذاري المنهزم، خطاب من لايثق في فاعلية المنظومة الإسلامية، بل ليس مقتنعا أصلا أن هناك ثورة وأن هناك ثوار يطالبون باستحقاقات لتلك الثورة.
ولكن الحركة ولكي لاتخسر الكثير من قواعدها حيث يغلب التفكير الصنمي وتقديس الزعامات، تعمل على ترويج خطاب لايقطع كلية مع المنظومة الإسلامية، ويعمل على الالتفاف على مطالب الثورة.

ولما آل الأمر بحركة النهضة أن تبوأت مقاليد الحكم، وصلت التناقضات التي كانت تخفيها لحد طاول إمكانيات الإخفاء، فهذه الحركة أصبحت مضطرة أن تبين حقيقة خطابها، أهو خطاب يؤمن بعلوية الإسلام وأحقيته في تاطير شؤون الكون بمختلف مستوياتها بدا من الشخصية ثم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، أم هو خطاب لايقتنع بكل ذلك.

وقد يحاول البعض نفي أحقية مثل هذه التساؤلات قائلا أن الحركة تتفاعل بندية مع أهل الباطل بالقدر المستطاع، ولكن هؤلاء سيكون من الصعب عليهم أن ينفوا الوقائع الحالية التي تؤكد الرأي الذي يقول بان الحركة وبعض قادتها الذين أوردوها طريق الانحراف الفكري بزعم انه اجتهاد لاسابق له، يستشعرون نقصا وصغارا فضيعا أمام مجمل مكونات الواقع وخصوصا جماعات اليسار المتحكمين في أدوات التوجيه الفكري والثقافي والإعلامي و التربوي، وان الحركة مهمومة بإرضاء هؤلاء أكثر مما هي مهمومة بإرضاء باقي التونسيين، كما أن الحركة معنية كما يبدو بتطبيق حقوق الإنسان بمفهومها الغربي أكثر مما هي معنية بتطبيق الإسلام.

على أن الذي يجب التذكير به في وجه هؤلاء هو أن المنهزم عموما أمام طرف آخر لن يترك وحال سبيله، فالمنسحب لا ينفك يتزحزح إلى الوراء إلى أن يصل القاع، إلا أن يتداركه العقلاء من صفه فيقذفونه ويطردونه من مكانه..

وجماعة النهضة في مواقفهم المنسحبة أبدا أمام الأطراف المتحكمة بالواقع بلغت حدودا يندر وجودها لدى المنكسر، ويصعب حقيقة تفسرها موضوعيا، فهؤلاء حتى وهم يمتلكون السلطة لايتجرؤون على استعمالها لضبط الأمور، فهؤلاء جبنوا على استعمال سلطاتهم لتغيير الإعلام، وهؤلاء على الأرجح شلهم الرعب على أن يتجرؤوا على محاسبة رموز الإفساد الثقافي والإعلامي والتربوي، بل لم يسعوا مجرد السعي للتخلص منهم، وهؤلاء مرعوبون بحيث لم يستطيعوا أن يوقفوا تجاوزات شراذم اليسار الذين يعيثون في البلاد فسادا.

وقد كان من أثر هذه المواقف الرخوية الغريبة لحركة النهضة، أن أصبح وجودها بالسلطة تهديدا لمسار الثورة أساسا ومؤشرا لارتكاسها للوراء، حيث أن مسار الثورة يقتضي أن يتواجد على رأسها أناس ثوار يمتلكون حدودا دنيا من الجرأة والثقة بالنفس وهي صفات لاتتوفر في مجمل قيادات الحركة أو على الأقل أولئك الذين يتبوءون المسؤولية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، اليسار المتطرف، التجمعيون، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-08-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد علي العقربي، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، د - عادل رضا، بيلسان قيصر، د - الضاوي خوالدية، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، الناصر الرقيق، ضحى عبد الرحمن، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، خالد الجاف ، فوزي مسعود ، كريم السليتي، إياد محمود حسين ، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، فتحـي قاره بيبـان، طارق خفاجي، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، محمد الطرابلسي، يحيي البوليني، سلوى المغربي، فتحي الزغل، مجدى داود، حاتم الصولي، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، سليمان أحمد أبو ستة، رمضان حينوني، مصطفى منيغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العربي، د- جابر قميحة، سلام الشماع، فهمي شراب، رضا الدبّابي، محمود سلطان، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، رشيد السيد أحمد، تونسي، عمار غيلوفي، أحمد الحباسي، إيمى الأشقر، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، المولدي الفرجاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، عزيز العرباوي، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، د. أحمد محمد سليمان، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، مصطفي زهران، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، عواطف منصور، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، أحمد ملحم، علي الكاش، صفاء العراقي، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، محمد شمام ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، يزيد بن الحسين، حميدة الطيلوش، العادل السمعلي، محمد العيادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي، محمود طرشوبي، د- محمود علي عريقات، رافع القارصي، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، المولدي اليوسفي، عمر غازي، محمد يحي، د - صالح المازقي، نادية سعد، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، أنس الشابي، فتحي العابد، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد العزيز كحيل، محرر "بوابتي"، كريم فارق، وائل بنجدو، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، عراق المطيري،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء