تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


توقفنا في مقال (ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟!-2-) عند الأسئلة الحرجة والتي منها، على سبيل المثال: هل يمكن أن يوجد ملحد؟ والسؤال هنا عن إمكانية وجود ملحد....وليس عن إمكانية عدم وجود ملحد؟...فلست أقول: هل يمكن أن يكون كل البشر مؤمنين؟...بل أقول: هل يمكن أن يوجد ملحد؟....أي هل كل البشر مؤمنين بالضرورة؟، بالضرورة.



قد يقول قائل، يبدو أنك تعبث يا سيدي؟!



لا يا أخي الفاضل أنا لا أعبث!، هل من الممكن أن يوجد ملحد؟....لا.. ليس من الممكن أن يوجد ملحد....لماذا؟....لأننا ببساطة مبرمجون على الله....فلا نحتاج لدليل لإثبات وجوده....بل أدلة إثبات وجود الله هي العبث بعينه .



إذاً لماذا طرحت السؤال الحرج؟...لماذا؟!

لأني ببساطة أشك في أن ما يقع في حيز إدراكي جزء منه حقيقي و الآخر وهمي، ولا يعني الجزء الوهمي أني أهلوس، بل هو موجود فعلاً لكنه غير حقيقي.



الكوجيتو الديكارتي يقول ( أنا أشك إذاً أنا موجود) أو ( أنا أفكر إذاً أنا موجود)، ماذا يعني هذا؟!، يعني أن ديكارت متأكد من وجوده هو، أنه حقيقي، لأنه يشك أو يفكر، أما العالم من حوله، فديكارت غير متأكد من أنه حقيقي، فربما كان حلماً أو ما يشبه الحلم.



ما أطرحه أنا هو أن جزء من الواقع-reality-هو حقيقي، بينما الجزء الآخر من الواقع هو غير حقيقي، موجود بالفعل لكنه غير حقيقي.



هناك فكرة طرحها بعض الفلاسفة و هي فكرة الزومبي الفلسفي، والزومبي كما هو معلوم من أفلام هوليود، هم الموتى الأحياء. أما الزومبي الفلسفي الذي طرحه بعض الفلاسفة(philosophical zombie) فهو كائن يشبه الكائن الحقيقي في كل شئ، بحيث لا يمكن، بل يستحيل التفرقة بينه وبين الكائن الحقيقي، غير أنه ليس له وعي.

فربما كان كل ما حولي من بشر هم زومبيات فلسفية. أي ليس لها وعي، وبالتالي أكون أنا الكائن البشري الوحيد الحقيقي في المنظومة. وربما كان بعض البشر من حولي حقيقيين والبعض الآخر هم زومبيات فلسفية.



ربما كنا نعيش في واقع محكي-simulation reality-كما اقترح ذلك الفيلسوف نيك بوستروم-Nick Bostrom-.

واقع محكي يعني أنه يشبه لعبة في الكمبيوتر، جزء من اللعبة حقيقي والجزء الآخر إنما هو خلفية غير حقيقية- Back Ground-.



ما أعتقده أنا هو أننا نعيش في واقع يشبه إلى حد ما الواقع المحاكي، لكنه ليس واقع محاكي، أي أننا لسنا نعيش داخل كمبيوتر، لكن الواقع يشبه إلى حد كبير لعبة داخل كمبيوتر. يعني أن البشر جزء منهم هم بشر حقيقيون، والبعض الآخر هم آفاتارات، والبعض الأخير هم خلفية وهمية.



إذاً، ما الذي جعلني أذهب إلى هذا الإعتقاد؟!

بمنتهى البساطة، الأسئلة الحرجة التي طرحتها هي التي جعلتني أذهب إلى هذا الإعتقاد.

وهكذا يوجد دول بأكملها وهمية، ويوجد أجناس بأكملها وهمية، لكنها موجودة في الواقع لزيادة الحبكة الدرامية. ويوجد دول بعضها حقيقي و البعض الآخر منها غير حقيقي. أيْ دَولة أجزاء منها حقيقية، والأجزاء الأخرى غير حقيقية.

فمثلاً سيناء في مصر يحتمل أن تكون غير حقيقية، ومن ثم ينتشر بها الميليشيات الداعشية التي هي في حرب مع الجيش المصري، بعيداً عن العمق المصري. أما داخل مصر فلا وجود لهذه الميليشيات. فالله يسمح بالفزع والخوف وينشر الفزع والخوف لكن ليس أن يصل لدرجة الرعب، وهكذا بعض أفراد الجيش المصري هم أشخاص حقيقيين و البعض الآخر هم زومبيات فلسفية.

وهكذا سوريا بعضها حقيقي و البعض الآخر هو خلفية.



وهكذا يتم التداخل بين الحقيقة والوهم. وهكذا فيحتمل أن نسبة الوهم في غير العرب كبيرة جدا، فدولاً مثل التي حادت عن طريق الله تحت دعوى الحرية و العلمانية، مثل فرنسا وألمانيا وغيرها يحتمل أن تكون دولاً وهمية.

الجنس الزنجي بأكمله، يحتمل أن يكون وهمي-خلفية وهمية-لزيادة الحبكة الدرامية.



إذاً، كيف نتعامل مع الجزء الوهمي من الواقع؟!

نتعامل معه على أنه حقيقة، غير أننا لا نركن إليه، ولا نعول عليه كثيراً.



إذا فهمت معنى وحدة الوجود-Panentheism- فستفهم معنى الواقع المحاكي ومعنى الزومبي الفلسفي بسهولة. فكثير من التجسدات البشرية هي تجسد إلهي، أي أنها زومبيات فلسفية لكنها في الوعي المطلق.



وهكذا، جزء من الوطن العربي حقيقي وجزء وهمي، جزء من العرب حقيقي وجزء وهمي، معظم الدول حول الوطن العربي هي دول وهمية، يوجد أجناس بأكملها هي أجناس وهمية، مثل الجنس الزنجي.



إذا كان الأمر كذلك، فكيف نتعامل مع الواقع؟!

أقول: نتعامل معه كله، أقول كله، على أنه حقيقي.



مستقبل العرب هو غاية في الروعة والبهاء!

ما يريده الله للعرب هو كل خير!



وإلى مقالات أخرى.

أرجو ألا أكون قد أطلت....وشكراً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات، النظر، الفهم، الواقع العربي، الوجود،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-04-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، ابتسام سعد، مصطفي زهران، خالد الجاف ، فتحي العابد، وائل بنجدو، مراد قميزة، حسن عثمان، العادل السمعلي، محمد أحمد عزوز، فراس جعفر ابورمان، محمود فاروق سيد شعبان، تونسي، عراق المطيري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يزيد بن الحسين، د. خالد الطراولي ، أحمد الغريب، سحر الصيدلي، علي الكاش، منى محروس، أحمد ملحم، عدنان المنصر، د - أبو يعرب المرزوقي، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، د. محمد يحيى ، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، منجي باكير، د - المنجي الكعبي، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فاطمة عبد الرءوف، صفاء العربي، إيمان القدوسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صالح النعامي ، سفيان عبد الكافي، عبد الله زيدان، رأفت صلاح الدين، نادية سعد، أبو سمية، إياد محمود حسين ، شيرين حامد فهمي ، يحيي البوليني، د. محمد مورو ، عمر غازي، عصام كرم الطوخى ، د. نانسي أبو الفتوح، محمود صافي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الياسين، د. نهى قاطرجي ، سيدة محمود محمد، سوسن مسعود، سامح لطف الله، مجدى داود، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، د - غالب الفريجات، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، علي عبد العال، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، معتز الجعبري، د - محمد عباس المصرى، د. أحمد بشير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد عمر غرس الله، المولدي الفرجاني، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد محمد سليمان، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فهمي شراب، صلاح الحريري، ياسين أحمد، د- هاني السباعي، جمال عرفة، عبد الغني مزوز، د - محمد سعد أبو العزم، هناء سلامة، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ماهر عدنان قنديل، جاسم الرصيف، كريم فارق، د - مضاوي الرشيد، سلام الشماع، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، د. محمد عمارة ، د.محمد فتحي عبد العال، طلال قسومي، أنس الشابي، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، حسن الحسن، محمد العيادي، حسن الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د.ليلى بيومي ، محمد شمام ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، د. الحسيني إسماعيل ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، بسمة منصور، فاطمة حافظ ، سلوى المغربي، حمدى شفيق ، محمد إبراهيم مبروك، عواطف منصور، حاتم الصولي، سعود السبعاني، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، عبد الله الفقير، د- محمد رحال، د. الشاهد البوشيخي، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الشهيد سيد قطب، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد تاج الدين الطيبي، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، أحمد بوادي، رافع القارصي، عزيز العرباوي، كمال حبيب، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة