تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في (أصول فهم القرآن-10 ) عن أمية الرسول وهل كان النبي أمي أم لا....قبل أن ننتقل للمقدمة الفاسدة التالية،نتكلم عن جزئية لها علاقة ب أمِّيِّة الرسول أيضاً، قد يقول قائل مجئ النبي بالقرآن و هو أمي يشبه حفظ الأعمى للقرآن، فَ الأعمى بحكم عماه لا يعرف القراءة والكتابة، و بالتالي فهو يعتمد على ذاكرته فقط، أقول مثال الأعمى لا يشبه من قريب أو بعيد مثال أمية الرسول،هل هناك أعمى يحفظ القرآن برواياته العشرين،هل يحفظ الأعمى القرآن مفرقاً و يعيد ترتيب القرآن عشرات المرات، وفوق كل هذا هل ينقل الأعمى الخط القرآني عن رب العِزّة،جزئية الخط القرآني وحدها تعد معضلة كبرى.



نتكلم الآن عن مقدمة أخرى فاسدة و هي :

قولهم العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

كالعادة، نتتبع من خلال الأمثلة، و نرى إن كانوا أصابوا التعبير أم أخطأوا التعبير، إن كانوا يعرفون التكلم أم لا يعرفون كيف يتكلمون.سنرى أيضاً ما الذي يقصدونه فعلياً، بقولهم العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وهل هذا المبدأ، وفق مفهومهم، صواب أم خطأ ؟، وما هو الصواب ؟.

يدللون على مبدئهم (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) بآيات،منها مثلاً قوله تعالى : ( و إن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم له خيرٌ للصابرين ) النحل-126، يقولون،هذه الآية وفق أسباب النزول نزلت في شهداء أحد،لكنها عامة في من أراد القصاص،لماذا؟ لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب...وفق ما فعلوه بالضبط...هل يمكن أن نقول :

هذه الآية بألفاظها هي معمَّمَة على كل حدث يشبه سبب النزول.

أو ، بتعبير أدق :

هذه الآية بألفاظها هي مخصَّصَة لِ كل حدث يشبه سبب النزول.

فما حدث فعلياً هو أنهم لم يعمموا اللفظ بل خصصوه....يعني دماغهم متركبة شمال.

ما حصل فعلياً هو حصْر الألفاظ في أسباب النزول فقط، مع أننا قلنا سابقاً أنه لا اعتبار لأسباب النزول، لأنه بمجرد إضافة الآية إلى كتاب الله فقد صارت جزءاً من كلٍّ، هذا الكل هو القرآن ككل،كله على بعضه صار وحدة واحدة مكونة من أجزاء،متسقة ومتناسقة و متداخلة،أشبه ما تكون بالشبكة العنكبوتية.

في قولهم (لا بخصوص السبب ) هم يقصدون سبب النزول.

قلنا أن بعض العلمانيين الذين قالوا بتاريخية النص القرآني ,يقصدون أنه لا استخدام أو تفعيل له الآن،في زماننا ووقتنا الحاضر . أي أن هؤلاء البعض من العلمانيين يريدون إخراج القرآن من حياة الجماعة المؤمنة به،فلا ينالها منه سوى قراءة الألفاظ والحروف تعبداً لا أكثر ولا أقل.

دعاة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب هم بمنتهى البساطة يقولون بتاريخية مُقَنَّعة، أي أنهم يقولون أيضاً بأن القرآن نص تاريخي.

ما يفعله دعاة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب هو أنهم يحصرون الألفاظ في السبب بعد تعميمه،فيكون الصواب أن نعبر عن هذا المبدأ،مبدأ حصر الألفاظ في السبب بعد تعميمه،الصواب أن نعبر عنه بِ العبرة بتخصيص اللفظ بعد تعميم السبب، أي بعد تعميم السبب في كل زمان .

فوفق هذا المبدأ،هم قد حصروا اللفظ في السبب وما يشبهه فقط في الأزمنة المختلفة.

وهي تاريخية مُقَنَّعة، لماذا؟ لماذا هي تاريخية مُقَنَّعة؟لأنها لم تحرر النص تحريراً فعلياً من الزمان و المكان، بل استنسخت الزمان و المكان في الأزمنة و الأمكنة المختلفة،أي تاريخية النص القرآني .

وهذه هي خطورة العبارة التي عبروا عن مدلولها خطأ فقالوا : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

وهم أرادوا : العبرة ب تخصيص اللفظ بعد تعميم السبب على كل زمان.

أو بعبارة أدق : العبرة ب تخصيص اللفظ في السبب بعد تعميم السبب على كل زمان.

وكما قلنا أن تعميم السبب في كل زمان لا يخدعنا لأنها تاريخية مُقَنَّعة.....طَبْ....كيف لم يلتفت القائل بهذا المبدأ وهذه العبارة إلى أنها تاريخية؟، أي أنه يقول بطريقة غير مباشرة أن القرآن نص تاريخي....نقول...لم يلتفت لذلك لضعفه العقلي ....كما قلنا 90% من ألفاظهم و عباراتهم و مصطلحاتهم خاطئة،إما أنها لا تعبر عما يقصدونه فعلاً،أو أنها تعبر عن مبادئ خاطئة في حد ذاتها، أو الإثنين معاً،فهم لا يجيدون التعبير على أي حال.

المطلوب مني الآن هو ضبط الألفاظ و العبارات والإصطلاحات ثم ضبط المبادئ.

ذكرنا مثال (و إن عاقبتم فعاقبوا)النحل-126، و الآن نذكر مثالين آخرين استخدمهما دعاة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وهما :

قوله تعالى ( و السارق و السارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالا من الله ) المائدة-38 ...قالوا...نزلت في صفوان بن أمية لما سُرِق، وقيل نزلت في طعمة بن أبيرق سارق الدرع،و الآية تعم كل من سرق أن تُقطع يده...و هكذا العبرة تعم كل من سرق ..إذاً العبرة بعموم اللفظ...مع أن الذي حصل فعلياً هو أنهم خصصوا اللفظ لتلك الواقعة.

قوله تعالى ( والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله.......) النور-6 ...قالوا نزلت في هلال بن أمية لما قذف امرأته، إلا أنها عامة في الأزواج الذين يقذفون زوجاتهم.

إذاً.....إذا كان ( العبرة بتخصيص اللفظ في السبب بعد تعميمه ) مبدأ خاطئ،فما هو الصواب ؟

أقول، الصواب، لكي يتم تحرير اللفظ والآية من الزمان و المكان،هو أن يكون المبدأ ( العبرة بتخصيص اللفظ حيث لا سبب )أي لا سبب نزول، تخصيص اللفظ لأن ألفاظ القرآن بطبيعتها مفتوحة الدلالة،تحتاج إلى التخصيص . كذلك يمكن أن يكون المبدأ (العبرة بتخصيص اللفظ حيث يتعدد السبب )،فنحن لا نحتاج للنظر في كتب الأقدمين لمعرفة أسباب النزول لأنها لا تعني شيئاً....إذاً...لا سبب...حيث ننشئ نحن أسباب للآية الواحدة بل للعبارة الواحدة،بل للفظة الواحدة حسب سياقات القرآن ككل و تَقَابُل الآيات و العبارات و الألفاظ مع بعضها البعض...فَ نحن من سياق القرآن قد نوجد للآية الواحدة عشرون سبب .

إذاً العبرة بتخصيص اللفظ حيث يتعدد السبب ، لكننا لا نقصد ب السبب هنا سبب النزول، و إنما نقصد المفهوم من دلالات القرآن، وعلاقة العبارات و الألفاظ ببعضها البعض....

أرجو ألا أكون قد أطلت....شكر



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، تفسير القرآن، الرسول، أمية النبي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد سعد أبو العزم، أحمد ملحم، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، د - غالب الفريجات، محمود طرشوبي، سيدة محمود محمد، د. محمد يحيى ، محمود صافي ، وائل بنجدو، د - مصطفى فهمي، إيمى الأشقر، محمد العيادي، محمود سلطان، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، كريم فارق، الهيثم زعفان، حسن الحسن، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد إبراهيم مبروك، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - شاكر الحوكي ، إيمان القدوسي، عمر غازي، سفيان عبد الكافي، صلاح الحريري، الناصر الرقيق، شيرين حامد فهمي ، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، مجدى داود، د- هاني السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الغريب، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، رافع القارصي، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، نادية سعد، صفاء العربي، صلاح المختار، د. محمد مورو ، بسمة منصور، محمود فاروق سيد شعبان، المولدي الفرجاني، د. خالد الطراولي ، عدنان المنصر، د. محمد عمارة ، رأفت صلاح الدين، أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، هناء سلامة، فاطمة عبد الرءوف، إسراء أبو رمان، عبد الله الفقير، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، يزيد بن الحسين، جمال عرفة، د. نهى قاطرجي ، جاسم الرصيف، حمدى شفيق ، د. طارق عبد الحليم، ابتسام سعد، د- هاني ابوالفتوح، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بوادي، منى محروس، أ.د. مصطفى رجب، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد تاج الدين الطيبي، محمد شمام ، فراس جعفر ابورمان، سعود السبعاني، العادل السمعلي، سوسن مسعود، صفاء العراقي، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سيد السباعي، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. نانسي أبو الفتوح، الشهيد سيد قطب، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، كريم السليتي، فتحي العابد، د- محمد رحال، محمد عمر غرس الله، خالد الجاف ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، معتز الجعبري، د - أبو يعرب المرزوقي، د - احمد عبدالحميد غراب، تونسي، مراد قميزة، يحيي البوليني، حاتم الصولي، مصطفي زهران، علي عبد العال، د. جعفر شيخ إدريس ، د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة، عصام كرم الطوخى ، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، عبد الله زيدان، د - محمد عباس المصرى، سلام الشماع، عزيز العرباوي، أنس الشابي، سامح لطف الله، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، ياسين أحمد، د.ليلى بيومي ، حسن الطرابلسي، سلوى المغربي، فاطمة حافظ ، مصطفى منيغ، سحر الصيدلي، فهمي شراب، د. الشاهد البوشيخي، إياد محمود حسين ، عراق المطيري، رحاب اسعد بيوض التميمي، كمال حبيب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، فتحي الزغل، عواطف منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مضاوي الرشيد،
أحدث الردود
انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة