تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-15،16-عن بعض المقدمات الصحيحة لفهم القرآن، والآن نكمل الحديث عن باقي المقدمات الصحيحة لفهم القرآن وهي:
-الألفاظ غير واضحة الدلالة في القرآن لا يؤخذ بمعناها المعجمي المستقى من القرآن.
-الإحتراز في التحول من ظاهر لمضمر ثم لظاهر آخر ثم مضمرات أخرى.
-وزن الآية أو العبارة.
-تفريغ الذهن من أي أحكام مسبقة وإعداده لممارسة الجدل بمنتهى الحرية.


-الألفاظ غير واضحة الدلالة في القرآن لا يؤخذ بمعناها المعجمي المستقى من القرآن، وهذا أمر بديهي، فإذا كان اللفظ-س-غير واضح المعنى في القرآن، ثم بحثنا عن معناه في المعاجم، فوجدنا المعجم يقول: س تعني ص ، ولا يوجد معنى آخر غير ص، س تعني ص لقوله تعالى في القرآن كذا كذا كذا.........هذا يُعد عته، لأن اللفظ س غير واضح الدلالة في القرآن أصلاً.

أما إذا ذكر المعجم معاني عديدة للفظ س ، وقال: من بين هذه المعاني، المعنى كذا لقول القرآن كذا كذا كذا ، فهنا قد يكون تدخُّل من المعجم في تفسير القرآن ، أي ص هي تفسير ل س وليس معنى ل س ، و قد يكون معنى اللفظ س هو أحد المعاني الأخرى التي لم يخترها صاحب المعجم.

ويُفضل أن يستشهد على معنى اللفظ س بأقوال الشعراء القدماء ، أو ما ورد عن العرب الأقدمين.

إذا لم يذكر المعجم من معنى اللفظ س ، سوى الإستشهاد بعبارات من القرآن، إذاً فقد يكون المعنى مستقى من أحد اللغات الأخرى التي ساهمت في تكوين القرآن كالآرامية والعبرية والسريانية واليونانية، أو قد يكون المعنى هو اشتقاق بعيد للفظ س.

مثال:
لفظ غِسلين، ورد في معناه في المعجم أنه: ما يخرج من الثوب ونحوه بالغَسْل، أو هو ما يسيل من جلود أهل النار من القيح ونحوه لقوله تعالى في الحاقة-36-"ولا طعام إلا من غسلين"، هنا قول صاحب المعجم (هو ما يسيل من جلود أهل النار من القيح ونحوه) هو تفسير وليس معنى ، ولا يصح أن يكون معنى لكلمة غسلين التي وردت في القرآن.


-الإحتراز في التحول من ظاهر لمضمر ثم لظاهر آخر ثم مضمرات أخرى:
مثال ذلك قوله تعالى في سورة الزمر آية-21 " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعاً مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما "الزمر-21 ، هنا كان يتكلم عن الماء النازل من السماء ثم تكلم بالإضمار عن الماء ثم ذكر الزرع الخارج بالماء ثم تكلم بالإضمار مرة أخرى فقال ثم يهيج فتراه مصفراً.

لا نعلم هنا، الضمير في(ثم يهيج فتراه مصفرا) يعود على الزرع أم على الماء، الراجح هو عَوْد الضمير على الماء، لأنه لو كان يعود على الزرع لقال ( ثم يهيج الزرع فتراه"أيْ الزرع"مصفراً) ليزيل الإلتباس تماماً.

إذاً الراجح، والصواب أن الضمير في (يهيج) يعود على الماء. أيْ: ثم يهيج الماء فتراه مصفراً ثم يجعل الماء حطاماً.
إذاً تجب اليقظة عند التحول في المظهرات والمضمرات.


-وزن الآية أو العبارة:

مثال ذلك: قوله تعالى " قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين ".
هنا وزن العبارة يقتضي أن نجريها مرة مع الشق الأول(أوَعظت) ، ومرة مع الشق الثاني (أم لم تكن من الواعظين).

مع الشق الأول: سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين، هنا أم لم تكن من الواعظين تعني أم لم تعظ.
إذاً سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين تعني سواء علينا أوعظت أم لم تعظ.

مع الشق الثاني: سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين تعني، وتتحول إلى، سواء علينا أكنت من الواعظين أم لم تكن من الواعظين.

طَبْ، هل هناك فرق بين الوزنة الأولى والوزنة الثانية؟!

بالطبع هناك فرق، بل قد يصل الفرق إلى عكس المعنى تماماً، كما في هذه الآية (قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين)،
في الوزنة الأولى يُثبت أنه واعظ
في الوزنة الثانية يُثبت أنه...غير...واعظ

بالنسبة للوزنة الثانية: أيْ كأنه يقول لهم ، أنا لست بواعظ، فيردون عليه بقولهم: سواء علينا أكنت من الواعظين أم لم تكن من الواعظين.

وترجيح الوزنة الأولى على الثانية ، أو ترجيح الوزنة الثانية على الأولى يكون حسب القرائن في الآية أو سياق الآيات حولها أو سياق السورة أو سياق آيات في سورة أو سور أخرى.

فقد توجد قرينة في الآية ترجح أحد الوزنتين على الأخرى، وقد توجد القرينة في سياق آيات عديدة أخرى أو في سياق السورة...وهكذا.
وقد تُرجَّح أحد الوزنتين باعتبار ما ، ثم ترجح الوزنة الأخرى باعتبار آخر.


-تفريغ الذهن من أي أحكام مسبقة وإعداده لممارسة الجدل بمنتهى الحرية:

الدوجمائية (العقائدية) والميول الشخصية الخاطئة(الهوى) والضعف العقلي و اللاوعي الجماعي تُعَد هي أسباب عدم فهم القرآن، فهي معوقات فهم القرآن.

معوقات فهم القرآن:
-اللاوعي الجماعي
-اللاوعي الشخصي
-اللاوعي الشخصي هو واحد أو أكثر من المشاكل الآتية:

-الدوجمائية (العقائدية)
-الميول الشخصية الخاطئة(الهوى)
-الضعف العقلي

والقرآن هو أصلاً جاء إلى العرب لعلهم يعقلون، لعلهم يتعلمون الجَدَل.
فاللاوعي الجماعي و الضعف النفسي(دوجمائية-ميول شخصية خاطئة) والضعف العقلي هي معوقات الجَدَل.

ويكفي أن يعلم من يتعامل مع القرآن من العرب بأنه نشأ في عالم لاواعي و بأنه ضعيف نفسياً أو عقلياً أو هما معاً، ثم يترك باقي المهمة للقرآن، فيعالج القرآن نفسَه وعقلَه، ويدربه على الجَدَل.

إلى هنا تنتهي سلسلة مقالات أصول فهم القرآن.
لكم جزيل الشكر،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تدبر القرآن، تاملات في القرآن،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-12-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. مصطفى يوسف اللداوي، رافد العزاوي، محمد شمام ، فتحـي قاره بيبـان، شيرين حامد فهمي ، فاطمة حافظ ، العادل السمعلي، علي الكاش، حمدى شفيق ، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، المولدي الفرجاني، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صلاح الحريري، عبد الله زيدان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. الشاهد البوشيخي، رشيد السيد أحمد، محمود طرشوبي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مصطفي زهران، د- هاني السباعي، رمضان حينوني، صفاء العراقي، صالح النعامي ، د. خالد الطراولي ، د- محمود علي عريقات، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، د. محمد يحيى ، د. عبد الآله المالكي، بسمة منصور، جمال عرفة، منى محروس، عراق المطيري، كريم السليتي، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، عصام كرم الطوخى ، إسراء أبو رمان، محمد تاج الدين الطيبي، إيمى الأشقر، تونسي، كمال حبيب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، فاطمة عبد الرءوف، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد الحباسي، محمد عمر غرس الله، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن الحسن، د - أبو يعرب المرزوقي، د- جابر قميحة، د.ليلى بيومي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فراس جعفر ابورمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، فهمي شراب، د - شاكر الحوكي ، حسن عثمان، د - محمد سعد أبو العزم، خالد الجاف ، د. محمد مورو ، عدنان المنصر، سامح لطف الله، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، حاتم الصولي، مصطفى منيغ، صفاء العربي، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، الشهيد سيد قطب، د - المنجي الكعبي، د - مضاوي الرشيد، علي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، منجي باكير، عواطف منصور، د - الضاوي خوالدية، أحمد الغريب، عبد الرزاق قيراط ، صباح الموسوي ، د. الحسيني إسماعيل ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، مجدى داود، د - محمد بن موسى الشريف ، د. طارق عبد الحليم، سيدة محمود محمد، أ.د. مصطفى رجب، طلال قسومي، محمود فاروق سيد شعبان، ياسين أحمد، يحيي البوليني، هناء سلامة، د - محمد بنيعيش، د. نانسي أبو الفتوح، سعود السبعاني، د - احمد عبدالحميد غراب، ابتسام سعد، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، كريم فارق، د - غالب الفريجات، فوزي مسعود ، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، د. أحمد محمد سليمان، محمود سلطان، سيد السباعي، رأفت صلاح الدين، فتحي العابد، رحاب اسعد بيوض التميمي، إيمان القدوسي، فتحي الزغل، نادية سعد، سامر أبو رمان ، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، د. صلاح عودة الله ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حميدة الطيلوش، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد عمارة ، سحر الصيدلي، محمد الياسين، محمد إبراهيم مبروك، الهيثم زعفان، معتز الجعبري، سوسن مسعود، محمد أحمد عزوز، سلام الشماع، أحمد ملحم، عزيز العرباوي، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، د - محمد عباس المصرى، محمود صافي ، إياد محمود حسين ،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة