تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-1

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بسم الله الرحمن الرحيم...بعد حمد الله و الصلاة والسلام على الصالحين من عباد الله المؤمنين .

و بعد ...فهذه سلسلة من المقالات عن فهم القرآن .أضع فيها عصارة و خلاصة تجربتي و تأملاتي في كتاب الله . كما سيتخللها مناقشة العديد من المواضيع..الفلسفية..الإعتقادية..الأخلاقية..عن الله الإنسان الكون عن العلاقة بين هذه الأطراف جميعاً ببعضها البعض..وعن الغاية من الوجود عن غايات الوجود .سوف أتطرق إلى مواضيع لم تناقش من قبل و أضع رؤى و مفاهيم جديدة بأسلوب حواري جدلي فلسفي.

كثيرون هم الذين تكلموا عن القرآن و في القرآن...ما بين زاعم أنه فهم القرآن أو فهم الكثير من القرآن أو حتى على الأقل فهم بعضاً من القرآن...و أن فهمه للقرآن هو الفهم الصحيح..فهِم القرآن ..وبعد فهمه يقرّ بأنه كتابٌ معجز و أنه ما بعده كتاب...........أو فهِم القرآن و بعد فهمه للقرآن يقرّ بأن القرآن كتاب شعوذة و هلوسة.

فهل هذا أو ذاك فهم حقّاً القرآن؟ هل القادح أو المادح فهم حقّاً القرآن؟.ما دليلك على أنك فهمت مراد الله؟!!. ما دليلك على أن القرآن كتاب معجز؟....هل في موافقته للغة العربية ؟ ..أقول..لقد احتوى القرآن على عشرات الكلمات غير العربية من الآرامية و العبرية و السُّريانية بل و حتى اليونانية .

هل في موافقته للقواعد النحوية؟..أقول..لقد احتوى القرآن على الكثير من المخالفات النحوية الإعرابية مثل "إن الذين آمنوا و الذين هادوا و الصابئون و النصارى " سورة المائدة- القياس النحوي هو " والصابئين" بل لقد أتت موافقة للإعراب في آية أخرى في سورة أخرى هي سورة البقرة ..خذ مثلاً قوله في آية أخرى"و المقيمين الصلاة و المؤتون الزكاة" في آخر سورة النساء- القياس النحوي الإعرابي يقتضي أن يقول "و المقيمون الصلاة و المؤتون الزكاة" وغير ذلك الكثير من المخالفات الإعرابية ..

هل في موافقته للقواعد الصرفية؟ لقد خالف القرآن القواعد الصرفية في الكثر من الكلمات و الألفاظ القرآنية... ليس هذا فحسب بل لقد عّرب القرآن بعض الكلمات غير العربية و أنشأ لها اشتقاق عربي ثم ألحقها بالدلالة العربية مثل لفظ " اليهود" حولها في بعض المواضع إلى "الذين هادوا" و ألحقها باشتقاق عربي "إناهدنا إليك" فَ هدنا من هاد و قد جاءت في التفاسير بمعنى تبنا و ملنا أي " تبنا إليك " و " ملنا إليك " لكن الجذر هاد يأتي لغويا بمعنى الأداء برفق تقول " هاد الشخص في كلامه " أي "أدى كلامه برفق" كذلك تأتي هاد عربياً بمعنى ( أخافَ-أزعجَ-زجر-أصلح-صرفَ-رجع) تقول "هاد الضالّ" أي تاب و رجع و عاد إلى الحق.....إنا هدنا إليك أي إنا رجعنا إليك . فههنا أصل عبري عرّبه ثم ألحقه باشتقاق عربي و أكسبه الدلالة العربية .ففي "إنا هدنا إليك" هل أراد الجذر هاد العربي أم العبري؟ بعض الألفاظ و الجذور غير العربية في القرآن قد يراد منها دلالتها في لغتها الأصلية أي قبل التعريب و إكساب الدلالة العربية . فمثلاً قوله تعالى " و امرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحق " فَ إسحاق في اللغة العبرية تعني الضحاك فضحكت فبشرناها بإسحاق ضحكت إسحاق ضحكت الضحاك فههنا أراد المعنى العبري لكلمة إسحاق، فهل في إنا هدنا إليك أراد الدلالة العربية أم العبرية ؟ فَ المعنى مختلف بين نفس الجذر في اللغتين فَ هَوَدَ و هَادَ في اللغة العبريى تأتي بمعنى الحمد و الشكر ف يهوذا مثلاً بمعنى يحمد و يشكر فهل أراد هاد بدلالتها العربية أم العبرية ؟ .

ثمت قائل بأن القرآن كتاب معجز و إعجازه في بلاغته.........أقول..لقد خالف القرآن البلاغة بمفهومها العادي في الكثير و الكثير من المواضع..خذ مثلاً ما يطلق عليه الإلتفات و هو التحول في الخطاب من الإفراد إلى التثنية أو الجمع أو العكس أو من الغيبة إلى المتكلم أو المخاطب أو العكس ونحوه ...هذه الظاهرة غير موجودة في كتاب في العالم و في أي لغة إلا في القرآن و هي تدل على أن المتكلم عنده خلل عقلي في وزن اللغة ..لا أقول خلل نفسي بل خلل عقلي و هذه ظاهرة في القرآن في أكثر من 800 آية أي ما يعادل ثُمُن القرآن.......خذ مثلاً قول الله تعالى "واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر و اللائي لم يحضن" البلاغة تقول "و اللائي يئسن من المحيض من نسائكم و اللائي لم يحضن فعدتهن ثلاثة أشهر"البلاغة هي السهولة و اليسر فلماذا هذا التصعيب. خذ مثلاً قول الله تعالى "غلبت الروم في أدنى الأرض و هم من بعد غلَبهم سيغلبون...في بضع سنين "ههنا فصل بين مكونات الجملة الواحدة بآية أي قطع في السياق وهو عيب بلاغي خطير....و غير ذلك الكثير .

هل إعجاز القرآن في فصاحته؟ خذ مثلاً كلمة ضيزى تلك إذاً قسمة ضيزى في سورة النجم أين الفصاحة في هذا اللفظ ؟ اللفظة الفصيحة ما هي ؟ هي سهلة النطق واضحة الدلالة مستساغة السمع فأين الفصاحة في هذه اللفظة؟ أين سهولة النطق أين وضوح الدلالة أين الإستساغة.......لا يوجد...

هل القرآن معجز علميا؟ ....أقول.. القائل بهذا موهوووووووووووم . العلم تجده هناك في كتب الكيمياء و الفيزياء و الرياضيات و الهندسة و الطب..و مع ذلك فنحن نحتاج إلى العلم لفهم القرآن.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-08-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، حسن عثمان، د. محمد عمارة ، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، إيمان القدوسي، د - شاكر الحوكي ، فتحـي قاره بيبـان، مجدى داود، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، ابتسام سعد، د - محمد بن موسى الشريف ، إسراء أبو رمان، فاطمة عبد الرءوف، العادل السمعلي، منجي باكير، حمدى شفيق ، د. عادل محمد عايش الأسطل، كمال حبيب، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، د. الحسيني إسماعيل ، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، محمود طرشوبي، د. نانسي أبو الفتوح، فراس جعفر ابورمان، الهادي المثلوثي، د - مضاوي الرشيد، فتحي الزغل، سوسن مسعود، تونسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رشيد السيد أحمد، د. نهى قاطرجي ، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، الشهيد سيد قطب، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، د. محمد يحيى ، حسن الطرابلسي، نادية سعد، أنس الشابي، عواطف منصور، علي الكاش، د. محمد مورو ، د - غالب الفريجات، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عراق المطيري، سيدة محمود محمد، د - المنجي الكعبي، جمال عرفة، رضا الدبّابي، د - احمد عبدالحميد غراب، وائل بنجدو، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد شمام ، مراد قميزة، كريم فارق، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، جاسم الرصيف، سحر الصيدلي، صفاء العراقي، د - محمد عباس المصرى، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، فوزي مسعود ، المولدي الفرجاني، هناء سلامة، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، عدنان المنصر، صلاح المختار، محمد العيادي، صفاء العربي، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد سعد أبو العزم، الهيثم زعفان، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، عصام كرم الطوخى ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، طلال قسومي، سعود السبعاني، أحمد ملحم، صالح النعامي ، عبد الله الفقير، بسمة منصور، أشرف إبراهيم حجاج، د - أبو يعرب المرزوقي، د. الشاهد البوشيخي، أحمد بوادي، رمضان حينوني، فاطمة حافظ ، د. أحمد بشير، محمد تاج الدين الطيبي، د - مصطفى فهمي، شيرين حامد فهمي ، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، محمود سلطان، محمود صافي ، منى محروس، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - الضاوي خوالدية، صباح الموسوي ، د- هاني السباعي، معتز الجعبري، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الغريب، سلوى المغربي، سيد السباعي، رأفت صلاح الدين، محمد الياسين، عمر غازي، ماهر عدنان قنديل، د- محمود علي عريقات، محمد إبراهيم مبروك، سفيان عبد الكافي، سلام الشماع، حاتم الصولي، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، حسن الحسن، د.ليلى بيومي ، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. صلاح عودة الله ،
أحدث الردود
كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة