تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-12-عن أن قولهم التفسير بالمأثور لا معنى له ، وأنه ما هو إلا نقل ، فَ المفسِّر بالمأثور ما هو إلا ناقل للمأثور ،وأنه فعلياً لا يوجد غير التفسير بالإجتهاد ،وأنه ينقسم إلى قسمين : تحليلي و موضوعي .

والآن ننتقل إلى بعض المقدمات الفاسدة الأخرى وهي :

قولهم التكرار يفيد التأكيد .

قولهم لا ترادف في القرآن وقولهم يوجد ترادف في القرآن .

قولهم يستشهد على تعابير القرآن بالمأثور من كلام العرب و خصوصاً الشعر.

قولهم كل الكلمات المتفرعة من جذر لغوي واحد يحيط بها إطار واحد من الدلالات والمعنى.

قولهم معجزة الرقم 19 ،والفهم السطحي للعلاقات العددية في القرآن .

سنتكلم في هذه المقالة عن (التكرار يفيد التأكيد)



و الآن لنأخذ هذه المقدمة الفاسدة بشئ من التفصيل :

قولهم التكرار يفيد التأكيد....بالطبع التكرار يُعَلِّم الشطّار ...إذا كنت أتعامل مع شخص ذكي فهو بالطبع لا يحتاج إلى تكرار ليستوعب أمر ما،فإذا كررت له أمر ما ففي أول مرة قد يفيد التأكيد ، لكن إذا كررت له الأمر مرة ثانية ، فهنا يبدأ في الشك،فإذا كررت له نفس الأمر مرة ثالثة فهنا يزيد لديه الشك....

وهكذا فالقاعدة العامة هي: التكرار في أول مرة يفيد التأكيد ، وفي ثاني مرة يفيد الشك ، وفي ثالث مرة يفيد زيادة الشك .

مثال ذلك قصة موسى ، قصة آدم وزوجه في الجنة ، قصة السجود لآدم ، الأمر بإقامة الصلاة...وأقيموا الصلاة...

معنى زيادة الشك هي أن الأمر قد ينقلب إلى نهي ، أو النهي قد ينقلب إلى أمر ،أو الألفاظ ذات نفسها تنتقل من معنى قريب إلى معنى بعيد بقرينة تصرفنا من المعنى القريب إلى المعنى البعيد.

هناك قضايا مجرد ذكرها يفيد الشك ،أيْ بمجرد أن تُذكر في القرآن ،أي من أول مرة ،مجرد ذكرها يفيد الشك؟ لماذا؟ لأن القرآن يتعامل مع معالي الأمور وليس السفساف من الأمور....فَ إذا كنا نحن في القرن العشرين و الواحد و العشرين قد فجرنا الذرة و صعدنا القمر و اخترعنا الإنترنت...ثم يأتي القرآن فيقول (الخيل و البغال و الحمير لتركبوها وزينة)النحل-8-فهذه الآية لا تحتاج إلى تكرار لأبدأ الشك في الدلالة،بل بمجرد ذكرها أبدأ الشك في الدلالة .

هناك قضايا عدم ذكرها في القرآن يفيد الشك ، مثل عدم ذكر عدد و أسماء الصلوات الخمس في القرآن...حيث لم يذكر عددها وأسمائها ومواقيتها .

إذا التكرار يفيد التأكيد ثم الشك ثم زيادة الشك ، بعض القضايا مجرد ذكرها يفيد الشك ، بعض القضايا مجرد عدم ذكرها يفيد الشك .

بالطبع أنا لا أشك في ثبوت الألفاظ وإنما أشك في دلالة الألفاظ ، لأدخل في رحلة من الجدل حتى أصل إلى الدلالة اليقينية .

أمثلة للقضايا المكررة في القرآن :

الأمر بإقامة الصلاة : حيث تم الأمر بإقامة الصلاة 18 مرة في القرآن ،في سورة البقرة وحدها جاءت عبارة (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة 3 مرات ) ،وإليكم بيان بالآيات التي جاء الأمر فيها بإقامة الصلاة :

وأقيموا الصلاة و آتوا الزكاة البقرة-43

وأقيمواالصلاة و آتوا الزكاة البقرة-83

وأقيموا الصلاة و آتوا الزكاة البقرة-110

وأقيموا الصلاة النساء-77

فأقيموا الصلاة النساء-103

أقيموا الصلاة الأنعام-72

وأقيموا الصلاة يونس-87

وأقم الصلاة هود-114

قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة إبراهيم-31

أقم الصلاة الإسراء-78

وأقم الصلاة طه-14

فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة الحج-78

وأقيموا الصلاة و آتوا الزكاة النور-56

وأقيموا الصلاة الروم-31

يا بني أقم الصلاة لقمان-17

وأقمن الصلاة وآتين الزكاة الأحزاب-33

فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة المجادلة-13

وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة المزمل-20

وهكذا الأمر بإقامة الصلاة ورد 18 مرة في القرآن مما يفيد الشك في الدلالة ،هل هي الصلوات الخمس ذات الحركات و السكنات و الأقوال المعلومة،ماذا يريد بالإقامة؟ ،لماذا يقرن الصلاة بالزكاة؟ ، هل هي الزكاة التي هي نوع من الصدقة؟هل الأمر الأول بإقامة الصلاة هو نفسه الأمر الثاني هو نفسه الأمر الثالث هو نفسه الأمر الرابع ؟ ،أم أن الصلاة المأمورون بإقامتها في أول أمر مختلفة عن الثانية مختلفة عن الثالثة ؟ وهكذا ندخل في جدل عميق قد يستغرق سنوات ،حتى نصل إلى مراد الله.

من القصص التي تكررت أكثر من مرة في القرآن قصة آدم و زوجه في الجنة ،

قصة آدم وزوجه في الجنة:

(وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)البقرة-35

(ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)الأعراف-19

(فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى)طه-117

وهكذا تكرار نفس القصة ،بنفس الألفاظ تقريباً ،يفيد الشك،أشُكّ في الدلالة ،وأدخل في رحلة من الجدل،هل آدم في الآية الأولى هو نفسه آدم في الآية الثانية هو نفسه آدم في الآية الثالثة ؟ ،من هي زوجه؟ هل زوجه في الأولى هي زوجه في الثانية هي زوجه في الثالثة؟ ما هي الشجرة التي نُهِيا عن الإقتراب منها؟هل الشجرة في الآية الأولى هي نفس الشجرة في الآية الثانية؟ هل القصة في الآيات الثلاث هي قصة رمزية؟هل آدم هو اسم ذات أم هو اسم معنى؟ نبحث عن معنى آدم في اللغة العبرية و الآرامية...وهكذا ندخل في جدل عميق قد يستغرق سنوات حتى نصل إلى مراد الله...ولا نقول (الله أعلم بمراده) ،بل لا بد من أن نعلم مراده ،وإلا فما العبرة من نزول القرآن إذا كنا لن نعلم مراد الله؟....لكن أهم شئ في رحلة البحث هو ألا نتعجل .

كذلك من القصص التي تكررت في القرآن هي قصة السجود لآدم :

قصة السجود لآدم :

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين)البقرة-34

(ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين)الأعراف-11

(فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين)الحجر-29،30،31

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال ءأسجد لمن خلقت طينا)الإسراء-61

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلاً)الكهف-50

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى)طه-116

(إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين . فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين )ص-71،72،73،74

هل الإنسان المخلوق من طين هو هو البشر المخلوق من طين هو هو آدم ،أم هم كيانات مختلفة ،ما معنى التسوية ،ما معنى النفخ من الروح؟ ،هل إبليس هو الشيطان؟هل التسوية و السجود هي قصص رمزية...وهكذا ندخل في جدل عميق مع الله...وهكذا التكرار أفاد الشك.

نكمل باقي العناصر في المقالة التالية .

أرجو ألا أكون قد أطلت ،وشكراً


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، تفسير القرآن، التفسير بالرأي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، د - مضاوي الرشيد، حاتم الصولي، صفاء العراقي، منجي باكير، د - محمد سعد أبو العزم، الناصر الرقيق، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، كريم السليتي، د. الحسيني إسماعيل ، فتحي العابد، إيمان القدوسي، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سلام الشماع، د - صالح المازقي، طلال قسومي، د - أبو يعرب المرزوقي، عصام كرم الطوخى ، أحمد ملحم، د- جابر قميحة، سيدة محمود محمد، فتحـي قاره بيبـان، جمال عرفة، فوزي مسعود ، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. نهى قاطرجي ، منى محروس، رشيد السيد أحمد، فراس جعفر ابورمان، رضا الدبّابي، مراد قميزة، محمد شمام ، سحر الصيدلي، د. طارق عبد الحليم، أ.د. مصطفى رجب، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد بشير، مجدى داود، محمود صافي ، صالح النعامي ، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، د. أحمد محمد سليمان، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد عباس المصرى، كمال حبيب، د. محمد يحيى ، معتز الجعبري، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، هناء سلامة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الغريب، تونسي، مصطفى منيغ، سيد السباعي، إياد محمود حسين ، نادية سعد، عبد الرزاق قيراط ، رأفت صلاح الدين، عزيز العرباوي، محمد إبراهيم مبروك، أحمد النعيمي، حسن الحسن، الهيثم زعفان، سوسن مسعود، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، أشرف إبراهيم حجاج، د. محمد عمارة ، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، أحمد بوادي، رافد العزاوي، محمد الياسين، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله الفقير، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، حمدى شفيق ، محمد تاج الدين الطيبي، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حميدة الطيلوش، أبو سمية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن عثمان، يزيد بن الحسين، د. الشاهد البوشيخي، جاسم الرصيف، عدنان المنصر، وائل بنجدو، ابتسام سعد، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، د. محمد مورو ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عواطف منصور، ياسين أحمد، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، د - المنجي الكعبي، فاطمة عبد الرءوف، د. صلاح عودة الله ، د- هاني السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، د. نانسي أبو الفتوح، صلاح المختار، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فهمي شراب، صباح الموسوي ، المولدي الفرجاني، فاطمة حافظ ، رافع القارصي، د - غالب الفريجات، سلوى المغربي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، عراق المطيري، الشهيد سيد قطب، حسن الطرابلسي، شيرين حامد فهمي ، د - احمد عبدالحميد غراب، سامح لطف الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، بسمة منصور، صفاء العربي، د- محمد رحال، علي الكاش، كريم فارق، د.ليلى بيومي ، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة