تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بسم الله
أصول فهم القرآن-16، تكلمنا في (أصول فهم القرآن-15 ) عن بعض المقدمات الصحيحة، المهمة في طريق فهم القرآن ، تكلمنا عن التكرار و أنه يفيد الشك، تكلمنا عن القصدية، تكلمنا عن العطف بالواو .
و الآن نتكلم عن بعض من المقدمات الصحيحة الأخرى :
التقابل يفيد الترتيب
القرآن يهتم بعوالي الأمور
تكرار نفس الألفاظ لا يفيد الترادف على الدوام
أي مخالفة منطقية تفيد الشك، و التحول من معنى قريب إلى معنى بعيد

التقابل يفيد الترتيب :
1-كقوله تعالى " و ما يستوي الأعمى و البصير و لا الظلمات و لا النور و لا الظل و لا الحرور و ما يستوي الأحياء و لا الأموات " فاطر-19،20،21،22
هنا أعمى يقابل ظلمات يقابل ظل
بصير يقابل نور يقابل حَرُور
لكن في الأحياء و الأموات بدأ بالأحياء، و كان الترتيب يقتضي أن يبدأ بالأموات، فيقول " و ما يستوي الأموات و لا الأحياء، لأنه بدأ ب الاعمى، الظلمات، الظل . و هكذا كان الترتيب يقتضي الإبتداء بالأموات . إذاً هناك سرّ في الآيات 19،20،21،22 من سورة فاطر .

2-قوله تعالى " فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها و إن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب و ساءت مرتفقاً . إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً " الكهف-29،30
هنا في الآيتين قدم أولا الإيمان على الكفر " فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر "، و بالتالي، لاقتضاء الترتيب، كان ينبغي تقديم عاقبة (جزاء) الإيمان على عاقبة (جزاء) الكفر، لكنه خالف الترتيب و قدم جزاء الكفر (الظلم ) على جزاء الإيمان، في قوله تعالى " إنا أعتدنا للظالمين ناراً "، ثم ذكر بعدها " إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً " . كان ينبغي العكس . و المخالفة للترتيب عند التقابل تقتضي أن هناك سراً في الآيتين في سورة الكهف .
و قد جاء القرآن بالترتيب في كثير من المواضع، و خالف الترتيب في بعض المواضع . و بناء على مبدأ القصدية، فإن مخالفة الترتيب تعني أن هناك سراً، يجب البحث وراءه و اكتشافه .

القرآن يهتم بعوالي الأمور، و يعطي كل أمر ما يستحقه :
بناء على هذه المقدمة، فحينما يناقش القرآن مسألة تافهة بمعيار البشر فهذا يعني أنه فيها سر، فربما لا يقصد الظاهر من هذه المسألة .
و عندما يتغافل عن قضية خطيرة و لا يذكر شئ بشأنها، فهذا يعني أنه ربما لا تكون هذه القضية (المسألة ) بالخطورة التي كنا نتصورها .
أمثلة :
1-قوله تعالى " و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و زينة "النحل-8، قضية تافهة، إذاً ربما لا يقصد القرآن الظاهر، بل يقصد معانٍ أخرى كامنة، نبحث عن هذه المعاني حتى ندركها .
2-الصلاة : ذكر الوضوء بجميع أركانه بالتفصيل، و هو فرع عن الصلاة، في قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برؤوسكم و أرجلكم إلى الكعبين "المائدة-6-لكنه لم يذكر عدد و أسماء و أركان الصلوات في القرآن كله، بل اكتفى بالأمر بإقامة الصلاة في 18 موضع . إذاً ربما كانت الصلاة بالمفهوم الذي نعرفه ليست بذات أهمية كبيرة، ربما يقصد بالصلاة شيئاً آخر غير الصلاة التي نعرفها في الديانة الإسلامية .
3-قوله تعالى " و على الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر و الغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم ذلك جزيناهم ببغيهم و إنا لصادقون " الأنعام-146، لماذا يذكر القرآن أمر تشريعي بشأن طائفة دينية سابقة على الإسلام بمثل هذا التفصيل ؟ ما الحاجة لذكره أصلاً ؟، ليس هذا فحسب، لكنه يعقب على نفس الحكم التشريعي للأمة السابقة على الإسلام في سورة أخرى بعدها بعدة أجزاء، حيث يقول في سورة النحل " و على الذين هادوا حرمنا ما قصصنا عليك من قبل و ما ظلمناهم و لكن كانوا أنفسهم يظلمون " النحل-118-
فَ القرآن يهتم بعوالي الأمور .

تكرار نفس الألفاظ لا يفيد الترادف على الدوام :
مثال
آيتيْ 23،24 من سورة الحشر، يقول الحق " هو الله الذي لا إله إلا هو الملك.........المهيمن العزيز الجبار ......."، ثم يقول في الآية التي تليها " هو الله الخالق البارئ.........وهو العزيز الحكيم "
هنا إما (العزيز) في الآية الأولى لا ترادف (العزيز) في الآية التي تليها، أو الآيتين تتحدثان عن إلهين و ليس إله واحد .

أي مخالفة منطقية تفيد الشك و التحول من معنى قريب إلى معنى بعيد :
أمثلة
1-قوله تعالى حكاية عن سليمان " عُلِّمنا منطق الطير " النمل-16-
لو نطقتَ بلفظة (لغة) و سكتَّ فإنها تعني (اللغة) التي هي من حروف و كلمات مربوطة ببعضها بقواعد نحوية، و التي تستخدم في التواصل، هذا بنسبة 99%،
أما لو نطقتَ بلفظة (منطق) و سكتَّ، فإنها توحي للسامع بأنها (المنطق) الذي هو قواعد التفكير، والذي يُعد مقدمة للفلسفة .
و هكذا لفظة (منطق) بدون أي إضافة لها، تعني (المنطق) بنسبة 90%، لكنها لا تعني (لغة) كمعنى أول يتبادرإلى الذهن،
و هكذا كان من باب أولى أن يقول في الآية " عُلّمنا لغة الطير " بدلاً من " عُلّمنا منطق الطير"، لأن لفظة (لغة) أظهر في الدلالة على المعنى من لفظة (منطق) .
و هكذا فإن ذكر لفظة (منطق) يعني الإنتقال من معنى قريب حيث منطق=لغة، إلى معنى آخر بعيد حيث منطق=المنطق .....منطق=علم المنطق، علم المنطق الذي هو ميزان الفكر، و هكذا فإن علمنا منطق الطير=علمنا ميزان فكر الطير .
و هكذا أيضاً كلمة (طير) تنتقل من معنى قريب إلى معنى آخر بعيد، فربما أطلقت مجازاً على كيانات سامية عاقلة مثل الملائكة .

2-قوله تعالى " الله الذي خلق السماوات..........ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع "السجدة-4-هنا هو يتكلم عن إله، هذا الإله هو الله، حسب منطوق الآية، ونحن في ذهننا أن هذا الإله هو الله، لأنه لا يوجد غيره،
لكن الشفيع هو الوسيط الذي يتوسط بين كيانين أحدهما أدنى و الآخر أعلى، فإذا كان الشفيع،الوسيط،هو الله !!!، إذاً فسيشفع لمن عند من؟!!!، هل سيشفع عند إله آخر ؟!!
و هكذا فإن الآية تقر بوجود إلهين أحدهما يشفع عند الآخر،
و هذا يوافق المفهوم المسيحي عن شفاعة المسيح عند الله الآب في المؤمنين .
و هكذا انتقلنا من معنى قريب لمعنى بعيد، هذا المعنى البعيد هو الصحيح و هو الصواب .
نكمل الكلام عن المقدمات الصحيحة في المقال التالي،
شكراً .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-10-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عدنان المنصر، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، د. محمد مورو ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الغني مزوز، فهمي شراب، فاطمة حافظ ، سعود السبعاني، صفاء العراقي، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، رافد العزاوي، محمود صافي ، يزيد بن الحسين، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، د - محمد سعد أبو العزم، جمال عرفة، محمد شمام ، د.ليلى بيومي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، كمال حبيب، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، بسمة منصور، إياد محمود حسين ، مراد قميزة، رمضان حينوني، طلال قسومي، أحمد الحباسي، عصام كرم الطوخى ، عمر غازي، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مضاوي الرشيد، حمدى شفيق ، محمد الطرابلسي، علي عبد العال، إيمان القدوسي، ابتسام سعد، العادل السمعلي، كريم السليتي، د. نانسي أبو الفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، مجدى داود، عبد الله الفقير، عبد الله زيدان، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، أحمد النعيمي، د - مصطفى فهمي، د - غالب الفريجات، حاتم الصولي، منى محروس، الشهيد سيد قطب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إسراء أبو رمان، د- هاني السباعي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. نهى قاطرجي ، د - احمد عبدالحميد غراب، د- جابر قميحة، د. جعفر شيخ إدريس ، عواطف منصور، رضا الدبّابي، رأفت صلاح الدين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي العابد، د - أبو يعرب المرزوقي، علي الكاش، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، سيدة محمود محمد، أحمد الغريب، د. الشاهد البوشيخي، ياسين أحمد، يحيي البوليني، حسن الحسن، وائل بنجدو، أبو سمية، صفاء العربي، أنس الشابي، هناء سلامة، سوسن مسعود، محمد تاج الدين الطيبي، د- هاني ابوالفتوح، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، محمود سلطان، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، عبد الرزاق قيراط ، منجي باكير، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، فراس جعفر ابورمان، سيد السباعي، محمد إبراهيم مبروك، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، شيرين حامد فهمي ، الهادي المثلوثي، محمد الياسين، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، محمود فاروق سيد شعبان، د. الحسيني إسماعيل ، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، د. طارق عبد الحليم، فاطمة عبد الرءوف، محمد العيادي، الهيثم زعفان، د - محمد عباس المصرى، حميدة الطيلوش، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، د. محمد يحيى ، صالح النعامي ، صلاح الحريري، أحمد ملحم، خالد الجاف ، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، سحر الصيدلي، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، فتحي الزغل، معتز الجعبري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد عمارة ، مصطفى منيغ، رافع القارصي،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة