تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هيا بنا نتعارف

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لطالما وددت التعريف بنفسي لهيئة تحرير بوابتي تونس، وإن كان قد جاء التعريف متأخراً (بعد 19 مقال) لكنه على أي حال قد جاء، فَهَلُمّ أعرفكم بنفسي:

إسمي صلاح الحريري ، مصري، دكتور صيدلي، خريج جامعة الأزهر 2004. عمري في 4/2018 هو 38 سنة .
لدي ولد و بنت، أحمد وأسيل.
أنا من حفظة القرآن، قرأت القرآن على الشيخ حسن سعيد السكندري، وهو من قراء القرآت العشر. وهبني الله فهماً في كتابه، و أحب أن أنشر هذا الفهم.

لي تجربة روحية جميلة، تمتد لحوالي 15 سنة . أحب أن أُشرِك إخواني رواد الموقع ثمار هذه التجربة.

بدأتُ رحلتي من الصفر، وإن شئتَ فقل من 50 تحت الصفر، فقد نشأت بين السلفيين، ولم أكن أُخَوِّنهم، فقد كنت أصدق ما يقولون فوراً وبدون تمحيص، حتى تعرضت لهزات جعلتني ألجأ إلى التأمل في الواقع، ثم بدأت رحلتي الحقيقية مع القرآن، مع التأمل في القرآن.

رحلتي تشبه إلى حد ما رحلة الأستاذ سامح عسكر.

الآن أنا مؤمن بكل الأديان، لكني لا أنتمي إلى دين بعينه. فكل الأديان المعتبرة( طاوية، مسيحية، هندوسية، يهودية، إسلام) هي صحيحة بنسبة 100% على مستوى النصوص المقدسة. أما على مستوى تأويل النصوص المقدسة (عقائد،شرائع، أخلاق) فالأديان المعتبرة تتفاوت فيما أصابت من الصحة.
يعني ماذا؟...يعني أن النصوص الدينية المقدسة في الأديان المعتبرة مثل الطاوية، المسيحية، الهندوسية، اليهودية، الإسلام، هي صحيحة بلفظها، صحيحة لفظاً، لا يوجد فيها أي تحريف. يعني كتاب الطاو، الكتاب المقدس، الفيدات، البهاجفاد جيتا، العهد القديم، القرآن، هي كتب صحيحة بنسبة 100% على مستوى اللفظ.
أما على مستوى التأويل والفهم فلكل نص مقدس طبيعته الخاصة ومنطقه الذي يُفهم به.
نتيجة لغياب ذلك المفهوم من أذهان المتعاملين مع الكتب المقدسة، فقد تفاوتت أفهام المتعاملين مع النصوص المقدسة للنصوص المقدسة.
وبالتالي اختلفت عقائد وشرائع وأخلاق أصحاب الديانات المعتبرة. مع أن نصوصهم المقدسة في حقيقتها وجوهرها واحدة.

من وجهة نظري أن الأديان تنقسم إلى فئتين رئسيتين تبعاً لما تمنحه من وعي. فهناك أديان شبه وعيية مثل الطاوية، المسيحية، الهندوسية. وهناك أديان لا وعيية مثل اليهودية والإسلام.
من وجهة نظري، لا يوجد الدين أو المذهب أو التقليد الذي يمنح الوعي بنسبة 100%، حتى الآن.
الطاوية والمسيحية يمكنها أن تمنح الوعي بنسبة 80%.

القرآن هو دُرّة الكتب المقدسة. والحقيقة كلها شاملة كاملة موجودة في القرآن، يراها ذو النظر الثاقب والأذن الواعية.

بالنسبة لتوجهي في الحياة فأنا علماني ليبرالي شيوعي.
علماني بمعنى الدين لله والوطن للجميع، وليست علمانية التخنث والميوعة.
ليبرالي بمعنى أن كل يوم أنا في شأن، كل يوم يوجد جديد، تماماً كخالقي، وليست ليبرالية الإنحلال الأخلاقي.
شيوعي بمعنى تبني النظام الإقتصادي الشيوعي، وليست شيوعية النساء والإنحلال الأُسري.
بالنسبة للزواج فأنا أتبنى وجهة النظر الكاثوليكية، فالزواج رباط مقدس متى انعقد لا ينحل حتى مع علة الزنا.
أقول بإعادة التجسد reincarnation .
أقول بوحدة الوجود pan-en-theism .
للأسف فقد نشأت على أكل اللحوم، لكني أحاول الآن أن أصير نباتياً.
تخلصت نهائياً من شُرب الشاي والقهوة والنسكفيه.

لي نسق فلسفي متكامل، مستقى من التأمل في الواقع، والتأمل في الكتب المقدسة، يجيب هذا النسق على كثير من القضايا الفلسفية.

أرجو إعانتي، ومساعدتي على نشر تجربتي الفكرية، الفلسفية، الروحية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات، تجارب روحية، الوجود،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-04-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، د - مضاوي الرشيد، د. جعفر شيخ إدريس ، د - أبو يعرب المرزوقي، الهادي المثلوثي، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عواطف منصور، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، سيد السباعي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عراق المطيري، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رضا الدبّابي، حسن الحسن، أشرف إبراهيم حجاج، وائل بنجدو، أحمد بوادي، نادية سعد، كريم فارق، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، يحيي البوليني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمود علي عريقات، د. محمد عمارة ، عبد الرزاق قيراط ، الشهيد سيد قطب، سلوى المغربي، عبد الله زيدان، حسن عثمان، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، صفاء العربي، سامح لطف الله، إياد محمود حسين ، مصطفى منيغ، سوسن مسعود، سلام الشماع، سعود السبعاني، عصام كرم الطوخى ، معتز الجعبري، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، د - غالب الفريجات، عبد الله الفقير، هناء سلامة، عدنان المنصر، محمود صافي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، سيدة محمود محمد، د. نهى قاطرجي ، د. محمد مورو ، منى محروس، سامر أبو رمان ، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، صلاح الحريري، محمد الطرابلسي، علي الكاش، خالد الجاف ، محرر "بوابتي"، د. نانسي أبو الفتوح، حمدى شفيق ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الغريب، إيمى الأشقر، فهمي شراب، د - محمد سعد أبو العزم، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، سحر الصيدلي، رمضان حينوني، رافد العزاوي، فاطمة عبد الرءوف، د- محمد رحال، حميدة الطيلوش، د - احمد عبدالحميد غراب، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد العيادي، مراد قميزة، د - محمد عباس المصرى، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، د - صالح المازقي، منجي باكير، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، محمد شمام ، محمد إبراهيم مبروك، فراس جعفر ابورمان، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، محمود طرشوبي، ابتسام سعد، د.ليلى بيومي ، الهيثم زعفان، صلاح المختار، د. محمد يحيى ، مجدى داود، تونسي، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، فتحي العابد، محمد تاج الدين الطيبي، سفيان عبد الكافي، يزيد بن الحسين، أنس الشابي، كمال حبيب، محمود سلطان، صفاء العراقي، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني السباعي، إسراء أبو رمان، أبو سمية، أحمد النعيمي، بسمة منصور، مصطفي زهران، د. الشاهد البوشيخي، د- هاني ابوالفتوح، صباح الموسوي ، د.محمد فتحي عبد العال، طلال قسومي، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إيمان القدوسي، رأفت صلاح الدين، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، فاطمة حافظ ، شيرين حامد فهمي ، جمال عرفة، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، المولدي الفرجاني، د. الحسيني إسماعيل ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة