تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-6 عن الناسخ والمنسوخ و الآن نتكلم عن باقي عناصر الموضوع : المقدمة، المقدمة الفاسدة، المقدمة الصحيحة، المنطق القرآني .

لكن قبل الدخول في عناصر الموضوع ..نوجز بعض النقاط عن الناسخ و المنسوخ أيضاً .

بالنسبة لما يظنون أنه نُسِخ لفظاً ...هل هناك حديث ولو ضعيف يقول : هذه الآيات الأربع أو الخمس (مثلاً) كانت تُقرأ بهذا التتابع الآية الأولى كذا،ثم الثانية كذا،ثم الثالثة كذا ،ثم الرابعة كذا،ثم الخامسة كذا..ثم بعد نسخ آية كذا و إضافة آية كذا صارت تُقرأ بهذا التتابع ...هل يوجد مروية بهذا الوصف...أظن أنه لا يوجد .

وَرَدَنا أن النبي و الصحابة كانوا يحفظون القرآن...حفظ استظهار...فكما يقولون القرآن كان يحفظ في الصدور و السطور...و بناءً عليه فعملية النسخ (الإلغاء) و الإضافة و التعديل في الترتيب تجعل عملية الحفظ ليست شبه مستحيلة ، بل هي بالفعل مستحيلة..و لكي نصدق هذا الكلام لا بد و حتماً أن نكون من مواطني بلاد الواق واق .

و إذاً فَ النسخ بجميع أنواعه }لفظاً و حكماً{و }لفظاً لا حكماً{و }حكماً لا لفظاً{هو وهم عظيم....مقدمة فاسدة...أدت و تؤدي إلى نتائج فاسدة...إذا كنت عاجز عن فهم كتاب الله ، مع أنه أسهل من السهولة ، فقل أنا عاجز عن فهم هذا الكتاب ، لكن لا تفرض افتراضات فاسدة تزيد الطين بلة .



نعود الآن إلى المقدمة...ما هي المقدمة ؟ هي ببساطة ما يتقدم الشئ...هي ما يأتي أولاً في الرتبة...هي ما ينبني عليه...هي السبب.

مقدمة تؤدي إلى نتيجة

سبب يؤدي إلى نتيجة

المقدمة و النتيجة أو السبب و النتيجة هما أحد طرفي القضية المنطقية.....و القضية المنطقية هي ما يحتاج لإثبات أو نفي .

فمثلاً

القضية المنطقية....هل هناك نسخ في القرآن؟ نحتاج لإثباتها أو نفيها ،نحتاج للرد عليها بِ نعم أو لا....نعم يوجد نسخ...لا لا يوجد نسخ.

ننظر فيما يؤدي إليه النسخ ...إلى ماذا يؤدي النسخ؟ يؤدي النسخ إلى أن هناك آيات أو أجزاء من آيات في القرآن لا معنى لها ...هذا بالنسبة للنسخ حكماً لا لفظاً...و يؤدي أيضاً إلى تلاوة و التعبد بما لا معنى له ....إذاً هذه مقدمة فاسدة....لماذا؟...لأنها تؤدي إلى نتيجة فاسدة...وهكذا.

إذاً فالمقدمة هي ما يسبق النتيجة...و هي تحتاج إلى فحص دقيق للتأكد من صحتها ..حتى لا تدخلنا في متاهة من المقدمات و النتائج الفاسدة الأخرى .



نتكلم الآن عن بعض المقدمات الفاسدة الأخرى ،غير النسخ و المحكم و المتشابه،والتي أدت إلى إساءة فهم القرآن.

فمن هذه المقدمات الفاسدة قولهم :

السنة مفسرة للقرآن....السنة شارحة للقرآن ...السنة مكملة للقرآن ...السنة قاضية على القرآن

إن قلت للقائل بهذه المقدمة الفاسدة : ما معنى السنة مفسرة للقرآن؟ يقول لك أي شارحة له....إذاً فما معنى شارحة له ؟ يقول أي مكملة له....و هناك بعض المهفوفين من المُتَسَلِّفة وصل به السفه أن يقول السنة قاضية على القرآن .

فعندهم مفسر = شارح = مُكَمِّل و عند بعضهم تساوي أيضاً قاضي.

لكن في الميزان اللغوي الصحيح مفسر لا تساوي شارح لا تساوي مكمل لا تساوي قاضي .

فَ النّص المفَسِّر يكون أقصر من النص الشارح و هو يشتمل على مجموعة ملاحظات تبين ما أبهم و أشكل من النص المفَسَّر. و مثال ذلك المذكرة التفسيرية مذكرة صغيرة تبين لك كيف تفهم النص الأصلي.

و إذاً...فَ التفسير أقصر من الشرح وقد وردت المادتان في القرآن العظيم ...قال تعالى ( ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق و أحسن تفسيراً)الفرقان-33- و قال تعالى ( ألم نشرح لك صدرك ) الشرح-1-

أما النص المُكَمِّل فيعني أن النص الأصلي غير كامل ، يعني ناقص، يعني وفق كلامهم القرآن غير كامل،ناقص، فَ معنى السنة مكملة للقرآن أن القرآن نص غير كامل إما غير كامل لفظاً و معنى أو غير كامل معنىً ...يعنى بمنتهى البساطة دعاة السنة مكملة للقرآن يطعنون من حيث لا يدرون في كمال القرآن..

سيقول قائلهم لكني لم أقصد هذا ،لقد كنت أقصد كذا، أقول إذاً حضرتك تقول كلام لا تفهم معناه ،أي أنك عاجز عن البيان ،لا تكاد تُبين،فكيف ستكلم الله في القرآن.

أما القائل بأن السنة قاضية على القرآن ، فمن يجرؤ على مثل هذا القول هو المتسلفة و الوهابية و من شابههم.

معنى السنة قاضية على القرآن هو ببساطة أن السنة هي الدستور و القرآن هو القوانين و اللوائح.

سيقول قائلهم لكني لم أقصد هذا ،لقد كنت أقصد كذا ، أقول يعني حضرتك تقول كلاماً لا تفهم معناه....تعلّم الكلام قبل أن تبدأ الكلام مع الله.

في قولهم السُّنة كذا ،و السُّنة كذا تدليس ...لماذا ؟ لأن السنة هي ما نستن به .و ليس كل ما ورد عن النبي نستن به فقد كان وفق كلامهم له بعض الشرائع الخاصة به ،التي لا تسري على بقية الأمة،و بالتالي بعض ما صدر عنه نستن به و البعض الآخر لا نستن به، و بالتالي الصواب أن نقول عن السنة المرويَّات وبالتالي يقال وفق كلامهم:

المرويات مفسرة للقرآن

المرويات شارحة للقرآن

المرويات مكملة للقرآن

المرويات قاضية على القرآن

طبعاً هذا وفق كلامهم....و طبعاً المرويات هذه ظَنِّية لفظاً و معنى.

وبين مفسرة وشارحة يا قلب لا تحزن...وبين مكملة و قاضية يا عين لا تدمع.

نكمل في المقالات التالية...أرجو ألا أكون قد أطلت ..إن أعجبك المقال أرجو أن تصوت لي.

راجع مقالات صلاح الحريري عل عرب تايمز ..اكتب في محرك البحث في جوجل(صلاح الحريري عرب تايمز) اقرأ بالترتيب ...شكرا.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، المقدمات المنطقية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-08-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، الهيثم زعفان، علي عبد العال، فتحي العابد، محمود صافي ، أ.د. مصطفى رجب، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، فهمي شراب، د. محمد يحيى ، مصطفى منيغ، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، منى محروس، إسراء أبو رمان، أبو سمية، د. نهى قاطرجي ، د. محمد مورو ، سيد السباعي، جمال عرفة، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فاطمة حافظ ، د - مضاوي الرشيد، د. طارق عبد الحليم، معتز الجعبري، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، د. الحسيني إسماعيل ، أشرف إبراهيم حجاج، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. نانسي أبو الفتوح، محمد الطرابلسي، علي الكاش، سامر أبو رمان ، د. أحمد بشير، د - محمد سعد أبو العزم، فراس جعفر ابورمان، طلال قسومي، د- محمد رحال، مراد قميزة، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، صلاح الحريري، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حمدى شفيق ، يزيد بن الحسين، رافد العزاوي، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، صفاء العراقي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سامح لطف الله، محرر "بوابتي"، حسن الحسن، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، هناء سلامة، محمود طرشوبي، محمد إبراهيم مبروك، تونسي، د. صلاح عودة الله ، د. الشاهد البوشيخي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، مصطفي زهران، إيمى الأشقر، د. أحمد محمد سليمان، رمضان حينوني، سوسن مسعود، رأفت صلاح الدين، د- محمود علي عريقات، د - احمد عبدالحميد غراب، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، ابتسام سعد، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أنس الشابي، محمود فاروق سيد شعبان، جاسم الرصيف، صباح الموسوي ، د. جعفر شيخ إدريس ، بسمة منصور، د - أبو يعرب المرزوقي، مجدى داود، د. محمد عمارة ، د- هاني السباعي، صالح النعامي ، رشيد السيد أحمد، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله زيدان، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، إيمان القدوسي، كريم فارق، سحر الصيدلي، وائل بنجدو، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، د.ليلى بيومي ، عدنان المنصر، رافع القارصي، كريم السليتي، الناصر الرقيق، أحمد النعيمي، شيرين حامد فهمي ، فاطمة عبد الرءوف، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، العادل السمعلي، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، نادية سعد، سيدة محمود محمد، محمد العيادي، عواطف منصور، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، د - غالب الفريجات، فوزي مسعود ، كمال حبيب، ياسين أحمد، د - الضاوي خوالدية، د. مصطفى يوسف اللداوي، منجي باكير، أحمد بوادي، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، د - محمد عباس المصرى، عبد الله الفقير، محمد تاج الدين الطيبي، الشهيد سيد قطب، د - محمد بنيعيش، عصام كرم الطوخى ، أحمد الغريب، د - صالح المازقي، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة