تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-7- عن المقدمة ، ما هي؟،و عن بعض المقدمات الفاسدة التي أدت إلى إساءة فهم القرآن مثل قولهم السنة مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية على القرآن

بينّنا أنهم حتى لا يفهمون معنى المصطلحات التي يطلقونها ، أي أنهم عاجزين عن البيان ،فكيف يكلمون الله في القرآن، كيف يخاطبون القرآن الذي هو أبو البيان،قلنا أن الله يعلم خللهم النفسي و العقلي،ويمكن أن يخاطبهم ويكلمهم هو على قدر مشاكلهم اللغوية و النفسية ،لكنه يريدهم هم أن يكلموه....وهكذا تكون الصلاة..هكذا تكون الصلة...هو يكلمهم و هم يكلمونه..لا حوار الطرشان...هو يكلم عَجَزة ..وهم موهومون أنهم يكلمونه..وما هم بمكلمين إياه .

قبل أن ننتقل إلى باقي المقدمات الفاسدة ، أحب أن أشير إلى بعض النقاط المتعلقة بجزئية السنة مفسرة،شارحة،مكملة،قاضية على القرآن............يقول قائل : أنا فهمت معنى مكملة و قاضية،و فهمت أنه لا يصح بأي حال من الأحوال أن نقول السنة مكملة للقرآن أو السنة قاضية على القرآن..........لكن ما المانع أن تكون السنة مفسرة أو حتى شارحة للقرآن ؟ أوليس النبي محمد هو الذي أتى بالقرآن؟ فبالتالي يكون هو أكثرنا فهما للقرآن..و بالتالي يفسر القرآن في سُنّتِه.

ما المانع أن تكون السنة مفسرة للقرآن ؟

أقول...لا مانع...لكنك نسيت سيادتك أننا قلنا أن لفظ السنة لفظ خاطئ تدليسي..........الصواب أن تقول المرويات..هذه المرويات ظنية ثبوتاً و لفظاً و معنى...أدوات حفظ البيانات كانت لا تزال بدائية ، لم يكن هناك طباعة ، لم يكن هناك كمبيوتر و هارد ديسك و سي دي أو دي في دي أو كارتة ميموري أو حتى شرائط كاسيت .

هل شرع النبي في تفسير القرآن فقال في الحديث الفلاني :حديث تفسير سورة الفاتحة ، حديث تفسير سورة البقرة ،حديث تفسير سورة آل عمران ، حديث تفسير الآيات من 100 إلى 130 من سورة البقرة ،هل يوجد حديث أو بالأصح مروية بهذه المواصفات في السنة أو الحديث أو بالأصح المَرْويّات ؟..........لا يوجد ..

إن ما فسره النبي في المرويات هو آيات أو أجزاء من آيات متفرقات لا رابط بينها ، ومع ذلك فهذه المتفرقات ظنية الثبوت ظنية اللفظ ظنية المعنى . وهي لا تتعدى 0.5% من القرآن ، آيات ،أجزاء من آيات ،متفرقات ،لا رابط بينها ، و تقول السنة مفسرة للقرآن.

إن عدد آيات القرآن هو 6236 آية ، 0.5% تساوي 30 آية ، ثلاثون آية من 6236 آية أو حتى 1% فيكون 62 آية هي التي فسرتها السنة من القرآن...بالطبع قال مجاهد ،قال ابن مسعود ، قال ابن عباس ، قال قتادة ، قال الضحاك كل ذلك ليس من السنة بل ليس من المرويات..هذه الآية نزلت في كذا ، هذه الآية نزلت في كذا..يعني أسباب النزول ..كل ذلك ليس تفسيراً للقرآن ، تفسير للقرآن يعني : هذه الآية تعني كذا ، هذه الجملة من الآية تعني كذا،هذه اللفظة تعني كذا ، هذا الحرف يعني كذا،هذه الكلمة تعني كذا ،علاقة هذه الآية بتلك الآية هي كذا ،علاقة هذه السورة بتلك السورة هي كذا...هذا هو التفسير...يعني حضراتكم مفهوم التفسير ذات نفسه لا تعرفونه...وحتى هذه المرويات التي لا تتعدى 60 مروية تفسر أجزاء من القرآن هي ظنية الثبوت ، ظنية اللفظ ، ظنية المعنى.

ظنية الثبوت يعني أن أصح حديث مروي عن النبي لا يمكن أن نجزم بأن النبي قاله فعلاً ،بل نقول أغلب الظن أن النبي قاله...95% النبي قاله،لكن لا يزال احتمال 5% ألا يكون النبي قد قاله .

ظني اللفظ : أي أن الحديث مروي بالمعنى

ظني المعنى : تعني أنه حتى المعنى الذي رواه الصحابة قد يكونوا أساؤا فهمه ، وما أكثر المرويات التي تدل على على هذا المفهوم (إساءة فهم المعنى) ما أكثر ما قالت عائشة في المرويات : و الله ما قال النبي ذلك و إنما قال كذا..والله ما قال النبي ذلك وإنما قال كذا . يعني حتى المعنى هو أيضاً ظني ، يعني قد يكونوا فهموه في تلك المروية أو تلك، و قد يكونوا أساؤا فهمه .

النبي في المرويات هو هو نفسه أشار إلى آلية تفسير القرآن ، و هو أن القرآن يفسر بعضه بعضاً ،يفسر نفسه بنفسه .كما في حديث الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ،قالوا و أينا لا يظلم نفسه ، قال النبي ليس هو ذاك و إنما المراد الظلم الذي في قوله تعالى (إن الشرك لظلم عظيم) ففسر (لم يلبسوا إيمانهم بظلم ) أي بِشِرْك ،يعني حتى في المرويات قد ألمح النبي إلى آلية فهم القرآن .

وهكذا فقولهم :السنة مفسرة للقرآن ...تعبير خاطئ ..لماذا؟ لأنه ووفق كلامهم السنة مفسرة لبعض القرآن و ليس لكل القرآن ،وهذا البعض لا يتجاوز 60 آية 1% من القرآن ، و هذا البعض هو ظني الثبوت ظني اللفظ ظني المعنى.



يقولون ...فتح الباري في شرح صحيح البخاري...كذا في شرح صحيح مسلم....وهكذا ،شرح كذا من السنة، شرح صحيح البخاري ،شرح صحيح مسلم ، شرح موطأ مالك، شرح مسند أحمد ..لكن هل وجدنا كتاب يزعم صاحبه أنه شرْح القرآن..لا يوجد .لا يوجد مثلاً : أضواء البيان في شرح القرآن للعَلّامة الفلاني...الميزان في شرح القرآن للعلامة الفلاني..لماذا ؟ لأن القائل بذلك يحكم لا شعورياً بأنه يملك الحقيقة و امتلاكه للحقيقة يؤهله للحكم على القرآن ،في حين أن القرآن نفسه هو الحقيقة ،هو الحاكم و ليس المحكوم وبالتالي يقولون الميزان في تفسير القرآن ،أضواء البيان في تفسير القرآن،تفسير القرطبي ، تفسير ابن كثير ، تفسير الكشاف,لكن لا يمكن أن يقولوا ..الميزان في شرح القرآن ، أضواء البيان في شرح القرآن، شرح القرطبي،شرح ابن كثير،شرح الكشاف...وحسناً فعلوا..لكن المشكلة أنهم قالوا تفسير لكن أصحاب المقدمات الفاسدة فعليّاً قضوا على القرآن.جعلوا القرآن مقضيّاً عليه وليس قاضياً .

قالوا تفسير لكنهم تخطوا تفسير ليس إلى شرح القرآن أو حتى تكميل القرآن بل إلى القضاء على القرآن.

نكمل في المقالات التالية ،أرجو ألا أكون قد أطلت .......وشكراً.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، تفسير القرآن، شرح القرآن،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-08-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، د.ليلى بيومي ، جمال عرفة، إيمان القدوسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صباح الموسوي ، المولدي الفرجاني، د - غالب الفريجات، محمد تاج الدين الطيبي، د - صالح المازقي، محمد شمام ، فراس جعفر ابورمان، أنس الشابي، عزيز العرباوي، محمد عمر غرس الله، سلام الشماع، سوسن مسعود، د - محمد بن موسى الشريف ، عصام كرم الطوخى ، سيد السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، د - شاكر الحوكي ، خبَّاب بن مروان الحمد، منجي باكير، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، فاطمة عبد الرءوف، كمال حبيب، رأفت صلاح الدين، صالح النعامي ، عواطف منصور، د- هاني السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي عبد العال، رضا الدبّابي، علي الكاش، د. محمد عمارة ، محمود صافي ، شيرين حامد فهمي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، ياسين أحمد، د. محمد مورو ، معتز الجعبري، كريم السليتي، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، أحمد بوادي، د - الضاوي خوالدية، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صفاء العراقي، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، سامح لطف الله، حمدى شفيق ، محمد اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، د - محمد سعد أبو العزم، رافد العزاوي، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، سحر الصيدلي، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله الفقير، د. الشاهد البوشيخي، إيمى الأشقر، منى محروس، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد إبراهيم مبروك، أشرف إبراهيم حجاج، خالد الجاف ، الناصر الرقيق، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيدة محمود محمد، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، د- محمد رحال، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. نانسي أبو الفتوح، بسمة منصور، عدنان المنصر، د - مضاوي الرشيد، العادل السمعلي، د - احمد عبدالحميد غراب، د- جابر قميحة، د - مصطفى فهمي، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، مراد قميزة، أحمد ملحم، محمد الياسين، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الحسن، هناء سلامة، محمد أحمد عزوز، د. جعفر شيخ إدريس ، رمضان حينوني، د - أبو يعرب المرزوقي، الشهيد سيد قطب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الغريب، صفاء العربي، ابتسام سعد، نادية سعد، فتحي الزغل، سامر أبو رمان ، د. محمد يحيى ، مجدى داود، طلال قسومي، د. نهى قاطرجي ، عمر غازي، مصطفى منيغ، ماهر عدنان قنديل، عراق المطيري، أحمد الحباسي، حسن عثمان، د - محمد عباس المصرى، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، فاطمة حافظ ، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، محرر "بوابتي"، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، فتحي العابد،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة