تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بسم الله :
أصول فهم القرآن-15-المقدمات الصحيحة لفهم القرآن .
تكلمنا عن المقدمات الفاسدة بالتفصيل ، و الآن نتكلم عن المقدمات الصحيحة التي تعيننا على الفهم الصحيح لكتاب الله تعالى .

منطقياً ، ضد المقدمات الفاسدة يمكن اعتبارها مقدمات صحيحة لفهم القرآن ،
فمثلاً :
المقدمة الفاسدة (يوجد ناسخ و منسوخ في القرآن ) ، قلنا بأنها تفيد تاريخية النص القرآني ، و عزل أجزاء من القرآن عن باقي القرآن . من 300 إلى 500 آية معزولة عن باقي القرآن .
هذه مقدمة فاسدة ، إذاً ضدها يكون مقدمة صحيحة ، فَ لا ناسخ و منسوخ في القرآن ، هي مقدمة صحيحة .
المقدمة الفاسدة ( التكرار يفيد التأكيد ) هي مقدمة فاسدة ، و بالتالي ، ضدها يكون مقدمة صحيحة .
و هكذا يكون ( التكرار يفيد الشك ) هي مقدمة صحيحة .

نسرد المقدمات الصحيحة جملة ، ثم بعد ذلك نأخذها بشئ من التفصيل ،

مقدمات صحيحة لفهم القرآن :
-التكرار يفيد الشك .
-القصدية .
-العطف بالواو يفيد الترتيب .
-التقابل يفيد الترتيب .
-القرآن يهتم بعوالي الأمور .
-تكرار نفس الألفاظ ليس بالضرورة يفيد الترادف .
-أي مخالفة منطقية تفيد الشك ، و التحول من معنى قريب إلى معنى بعيد .
- قد يكون العلاقة بين لفظتين : الترادف أو العموم و الخصوص أو استخدام أحدهما بمعنى الآخر .
-الألفاظ غير واضحة الدلالة في القرآن لا يؤخذ بمعناها المعجمي المستقى من القرآن .
-الإحتراز في التحول من ظاهر لمضمر ثم لظاهر آخر ، ثم مضمرات أخرى ، مثل آية-7 من سورة الزمر .
-وزن الآية أو العبارة عند التعرض لظاهرة الإلتفات أو الحذف و التقدير .

و الآن لنأخذ بعض المقدمات الصحيحة بشئ من التفصيل :

التكرار يفيد الشك :
قلنا بأنه مبدئياً التكرار في أول مرة يفيد التأكيد ، ثم التكرار في ثاني مرة يفيد الشك ،
التكرار في ثالث مرة يفيد زيادة الشك .
هناك بعض القضايا مجرد ذكرها يفيد الشك ، مثل قوله تعالى ( و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و زينة ) .
هناك بعض القضايا مجرد عدم ذكرها يفيد الشك ، مثل قضية عدد و أسماء و مواقيت الصلوات و أركانها .

القصدية :
قصدية القرآن تبعاً لإلهية مصدره ،
فَ الإله يقصد قصداً تاماً كل لفظ في موضعه ، و بترتيبه .
يقول الحق " ما فرطنا في الكتاب من شئ " ، و يقول " الكتاب مفصلاً " ، و يقول "الكتاب تبياناً لكل شئ " ، و يقول " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " ، و يقول "كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير " .

العطف بالواو يفيد الترتيب :
بناءاً على القصدية ، و إلهية نص القرآن ، فَ الإله يقصد قصداً تاماً كل لفظ في موضعه .
فمثلاً ، قوله تعالى " فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين " النساء -69-هنا الترتيب ضرورة منطقية ،
لكن هل الترتيب من الأدنى للأعلى أو من الأعلى للأدنى ، أيْ ، هل النبيين أعلى من الصالحين ،أو الصالحين أعلى من النبيين ؟!! ، ندخل في رحلة جدلية مع القرآن ، لنعرف أيهما أعلى رتبة ، النبوة أم الصلاح .
قُدِّمت الصديقية عل النبوة ، بدون عطف ، في سورة مريم ، في قوله تعالى " إنه كان صديقاً نبياً " ،
و عطف الشهداء على النبيين بدون توسط الصديقين ، في الزمر -69-يقول الحق " و جئ بالنبيين و الشهداء " .

نكمل في المقال التالي ،
أرجو ألا أكون قد أطلت . و شكراً .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن عثمان، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، فتحي العابد، د. عبد الآله المالكي، د - غالب الفريجات، حسن الطرابلسي، إياد محمود حسين ، د- هاني السباعي، د- محمد رحال، د. عادل محمد عايش الأسطل، جاسم الرصيف، فراس جعفر ابورمان، منى محروس، الهيثم زعفان، عراق المطيري، سيد السباعي، رافع القارصي، محمود طرشوبي، د. نهى قاطرجي ، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، علي الكاش، فوزي مسعود ، د. محمد مورو ، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، أحمد النعيمي، صفاء العربي، د - مضاوي الرشيد، كريم فارق، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، وائل بنجدو، علي عبد العال، سوسن مسعود، عدنان المنصر، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. الحسيني إسماعيل ، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، رأفت صلاح الدين، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، د - محمد سعد أبو العزم، د. محمد عمارة ، حميدة الطيلوش، صفاء العراقي، أحمد بوادي، د- جابر قميحة، د.ليلى بيومي ، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، ياسين أحمد، منجي باكير، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محرر "بوابتي"، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، حمدى شفيق ، جمال عرفة، د - محمد عباس المصرى، رحاب اسعد بيوض التميمي، كمال حبيب، خالد الجاف ، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، بسمة منصور، رشيد السيد أحمد، حاتم الصولي، مصطفي زهران، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ابتسام سعد، د. أحمد بشير، سيدة محمود محمد، صالح النعامي ، محمد إبراهيم مبروك، فهمي شراب، أبو سمية، سلوى المغربي، سعود السبعاني، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الياسين، عبد الله زيدان، محمد شمام ، محمد تاج الدين الطيبي، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، معتز الجعبري، فتحـي قاره بيبـان، العادل السمعلي، د. جعفر شيخ إدريس ، د. طارق عبد الحليم، مجدى داود، د - أبو يعرب المرزوقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. محمد يحيى ، كريم السليتي، د. نانسي أبو الفتوح، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، فاطمة حافظ ، سحر الصيدلي، إسراء أبو رمان، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الغني مزوز، صلاح المختار، د - مصطفى فهمي، عمر غازي، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، هناء سلامة، شيرين حامد فهمي ، محمود صافي ، عصام كرم الطوخى ، يحيي البوليني، فتحي الزغل، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، الشهيد سيد قطب، محمود فاروق سيد شعبان، إيمان القدوسي، أحمد الغريب، رمضان حينوني، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، حسن الحسن، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة