تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في فهم القرآن-13 عن التكرار في القرآن ،وفنَّدنا قولهم التكرار يفيد التأكيد.

والآن نتكلم عن بعض المقدمات الفاسدة الأخرى . ومنها :

قولهم لا ترادف في القرآن ،وقولهم يوجد ترادف في القرآن .

قولهم يستشهد على عبارات القرآن بالمأثور من كلام العرب خصوصاً الشعر وبالأخص الشعر الجاهلي .

قولهم كل الكلمات المتفرعة من جذر لغوي واحد يحيط بها إطار واحد من الدلالات والمعنى .

قولهم معجزة الرقم 19 ،والفهم السطحي للعلاقات العددية في القرآن .

نبدأ بقولهم (لا ترادف في القرآن) وقولهم (يوجد ترادف في القرآن) :

لا ترادف في القرآن ، تعني بمنتهى البساطة : القرآن لا يفسر بعضه بعضاً ،فَ لكي يفسر القرآن بعضه بعضاً ،لا بد أن يكون هناك ترادف .

من أمثلة الترادف في القرآن :

قوله تعالى (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)التوبة-103، تطهرهم=تزكيهم ،

قوله تعالى(ثم عبس وبسر)المدثر-22 ، عبس=بسر،

قوله تعالى(وإن مسه الشر فيؤوس قنوط)فصلت-49 ،يؤوس=قنوط ،

قوله تعالى(ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر)النساء-172 ،يستنكف=يستكبر ،

قوله تعالى (حيث ثقفتموهم)البقرة-191 و قوله تعالى (حيث وجدتموهم)النساء-89 ، ثقفتموهم=وجدتموهم ،

قوله تعالى (فانفجرت من اثنتا عشرة عيناً)البقرة-60 وقوله تعالى (فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً)الأعراف-160 ،انفجرت=انبجست ،



فلكي يفسر القرآن بعضه بعضاً لا بد أن يكون هناك ترادف في بعض ألفاظه ،هذا الترادف إما كلي أو جزئي،ترادف كلي أو ترادف جزئي .

التراف الجزئي يعني أن اللفظة ب تساوي اللفظة أ لكنها تزيد عليها أيضاً بمقدار كذا ، مثل عبس=بسر فَ بسر تعني عبس ،لكنها قد تعني أيضاً العبوس الشديد ،ليس مجرد العبوس ،بل العبوس الشديد ، ثم بَسَر لها معانٍ أخرى كثيرة ،غير معنى العبوس .

بَسَر= بسر القرحة ،نكأها قبل تمام الشفاء

بَسَر=بسر الحاجةَ ،طلبها في غير حينها

بَسَر=عَجِل

بَسَر=بسر بالشئِ،ابتدأ به

بَسَر=بسر الديْنَ ،تقاضاه في حلول موعده

بَسَر=بسر السقاءَ،شرب من لبنه قبل أن يروب

فَ الترادف الجزئي ،يعني أن اللفظة ب تساوي اللفظة أ لكنها تزيد عليها أيضاً بمقدار كذا ، أو أنها تساويها من جهة كذا ، لكنها تختلف عنها أيضاً من جهة كذا .

مثال الترادف الكلي ،قوله تعالى (تطهرهم وتزكيهم بها) فَ الطهارة هي الزكاة،و الزكاة هي الطهارة .



قولهم (يوجد ترادف في القرآن) ، يعني أن القرآن كتاب تكرار عبثي ، يكرر نفس الألفاظ ، ويكرر نفس القصص و الأحداث بطريقة عبثية .

الذي يقول بالترادف مثلاً يقول بأن يوم الدين هو هو يوم التغابن هو هو يوم الحشر هو هو يوم القيامة هو هو الساعة هو هو الصاخة هو هو الطامة الكبرى هو هو يوم الجمع هو هو يوم الفصل هو هو القارعة هو هو يوم الزلزلة .

بالطبع هذا كلام عبثي ،بل الصواب أنه يوجد بعض الترادف ،لكن يوجد أيضاً عدم ترادف ،فيوم الحشر ليس هو يوم التغابن ليس هو القارعة ليس هو القيامة ليس هو الساعة .

فهذه الألفاظ قد تتساوى باعتبار ،لكنها تختلف أيضاً باعتبارات أخرى.



من المقدمات الفاسدة قولهم (يستشهد على تعابير القرآن بالمأثور من كلام العرب ،خصوصاً الشعر،و بالأخص الشعر الجاهلي)...أقول:

القرآن ليس شعراً من حيث البنية و الأسلوب ، وبالتالي لا يمكن الاستشهاد على بلاغة القرآن مثلاً من الأساليب الشعرية ،الشعر العربي الكلاسيكي مبني على التكلف و التصنع ،في الغالب، مجرد كلام موزون مقفى ، وليس هو تجربة يقاسيها الشاعر ثم يعبر عنها بألفاظٍ وبنىً جميلة .

الصواب أنه يستدل على بعض أساليب وبنى القرآن ببعض الأساليب النثرية ، وما يشببهها ، وليس كل أساليب القرآن ، وليس كل الأساليب النثرية.

كما يستدل على ألفاظ القرآن بما هو موجود في المعاجم المعتبرة للغة ، كما يُستدل على بعض ألفاظه من ألفاظ اللغات الآرامية و السريانية و العبرية و اليونانية،لوجود الكثير من الألفاظ في القرآن من أصل آرامي و سرياني و عبري ويوناني .



من المقدمات الفاسدة قولهم :

كل الكلمات المتفرعة من جذر لغوي واحد يحيط بها إطار واحد من الدلالات والمعنى ...مثل الجِنّ ،الجنة ،المجنون،جَنّ عليه الليل ،كلها من جذر لغوي واحد وهو جَنّ بمعنى ستر و أخفى...ومثل الزَّوَر ، الزُّور ،زَوَّر الطائرُ ،زَوَّر الشئَ،زَوِر صدره أي إعوج ، كلها من الجذر اللغوي زَوَر بمعنى مال .

هذه المقدمة الفاسدة يُرَدّ عليها بمثال (المشترك اللفظي)في المنطق ،مثال :

الليث=الأسد

الليث=نوع من العنكبوت

الليث= اللسِن،البليغ

كلمة واحدة جاءت بثلاث معانٍ لا رابط بينها ،اشتركت في نفس الجذر بل في نفس اللفظ ،ومع ذلك لا رابط بينها ،لا أرضية مشتركة تجمع بين المعاني الثلاث.

مثال آخر:

الغَرْب=ضد الشرق

الغَرْب=الفَرَس الكثير الجري

الغَرْب=عرق في العنق

الغَرْب=أول كل شئ

الغَرْب=الدلو الكبير

خذ مثلاً قول الشاعر :

يا ويح قلبي من دواعي الهوى إذا رحل الجيران عند الغُروب

أتبعهم طرفي و قد أزمعوا ودمع عيني كفيض الغُروب

كانوا وفيهم طفلة حرة تفتر عن مثل أقاحي الغُروب

الغروب في البيت الأول هو غروب الشمس

الغروب في البيت الثاني هو الدلو الممتلئ

الغروب في البيت الثالث هو الوهاد المنخفضة

وهكذا فَ المشترك اللفظي ينقض القول في اتحاد المعنى فيما كان من جذر لغوي واحد.

الصواب هو أننا ندخل في رحلة جدلية ،متأنية،حتى نعلم المراد ونضبط المعنى.



من المقدمات الفاسدة : معجزة الرقم 19 ،والفهم السطحي للعلاقات العددية في القرآن.

بالطبع القرآن مبني على معادلات رياضية ، لكن هذه المعادلات الرياضية ليست هي تلك العلاقات العددية الساذجة .بل إن هناك علاقات رياضية ممثلة بمعادلات رياضية تربط مكونات اللغة الواحدة ببعضها البعض ،بل تربط كل لغات العالم ببعضها البعض.

فَ كل لغات العالم وجدت مع بعضها البعض دفعة واحدة ، مرتبطة ببعضها البعض بمعادلات رياضية .لكن التطور البشري إلى الآن ،و في عصر الثورة المعلوماتية و ثورة الإتصالات ،لم يصل إلى المدى الذي يمَكّنه من إدراك المعادلات التي تربط كل لغات العالم ببعضها البعض.

في المستقبل القريب قد نتمكن من إدراك العلاقات الرياضية التي تربط القرآن ببعضه البعض ,وتربطه باللغة العربية ،وتربطه بباقي لغات العالم.

لمتابعتي ،يمكنكم قراءة مقالاتي في عرب تايمز .

أرجو ألا أكون قد أطلت . وشكراً.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمان القدوسي، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، محمد العيادي، عدنان المنصر، سفيان عبد الكافي، فتحـي قاره بيبـان، د. خالد الطراولي ، الشهيد سيد قطب، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، خبَّاب بن مروان الحمد، هناء سلامة، فهمي شراب، عبد الله زيدان، محمد عمر غرس الله، عصام كرم الطوخى ، الناصر الرقيق، محمد الياسين، رافد العزاوي، مجدى داود، كريم فارق، الهيثم زعفان، عزيز العرباوي، د - الضاوي خوالدية، منى محروس، حميدة الطيلوش، د. محمد عمارة ، د- جابر قميحة، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، حسن عثمان، إيمى الأشقر، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، رضا الدبّابي، منجي باكير، معتز الجعبري، رافع القارصي، ابتسام سعد، أحمد النعيمي، د. عبد الآله المالكي، إسراء أبو رمان، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، حاتم الصولي، حسن الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، كمال حبيب، د - محمد سعد أبو العزم، د - محمد عباس المصرى، سامح لطف الله، كريم السليتي، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، د. الحسيني إسماعيل ، د - أبو يعرب المرزوقي، سحر الصيدلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي الزغل، نادية سعد، جمال عرفة، عبد الله الفقير، علي عبد العال، د. محمد مورو ، أنس الشابي، فتحي العابد، بسمة منصور، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد أحمد عزوز، محمد تاج الدين الطيبي، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، محمد إبراهيم مبروك، عراق المطيري، سوسن مسعود، الهادي المثلوثي، العادل السمعلي، سلام الشماع، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. محمد يحيى ، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، د - غالب الفريجات، طلال قسومي، حسن الحسن، د. ضرغام عبد الله الدباغ، خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، حسني إبراهيم عبد العظيم، تونسي، صالح النعامي ، رمضان حينوني، د. مصطفى يوسف اللداوي، حمدى شفيق ، مصطفي زهران، محمود صافي ، سيدة محمود محمد، رأفت صلاح الدين، عمر غازي، د.ليلى بيومي ، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، إياد محمود حسين ، فراس جعفر ابورمان، د. نانسي أبو الفتوح، محمود طرشوبي، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، د. جعفر شيخ إدريس ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سيد السباعي، فاطمة عبد الرءوف، يحيي البوليني، د. الشاهد البوشيخي، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني، شيرين حامد فهمي ، صلاح الحريري، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، أحمد الحباسي، سعود السبعاني، أحمد الغريب، د - مضاوي الرشيد، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، د. نهى قاطرجي ، وائل بنجدو، ياسين أحمد، د- هاني ابوالفتوح، صباح الموسوي ، عبد الرزاق قيراط ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، جاسم الرصيف، صفاء العراقي، د - احمد عبدالحميد غراب، فاطمة حافظ ،
أحدث الردود
انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة