تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الاقتصاد في الإسلام ج 3

كاتب المقال فتحي الزغـــل - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


...و قبل أن أستعرض لكم المبادئ الرّئيسة للاقتصاد في الإسلام لا بدّ أن أنوّه بأنّ ما عُرف اليوم بهذا المصطلح، و هو الاقتصاد الإسلامي، إنّما هو بنية تامّة العناصر، مكتملة الأوجه في تطبيقاتها على المصالح الماديّة المعروفة حديثا لدى المجتمعات الإنسانية، رغم أنّ اكتمال بنائها و اصطفاف لبناتها قد تمّ منذ قرون. فالمعلوم أنّه لم تقع زيادة في أحكامٍ قاعديّة لبعضها أو إلغاء لجزء منها البتّة، بل تطوّرت في عددها و شروحها فقط، بحكم حدوث علاقات و مجالات لم يكن يعرفها الإنسان فيما مضى من قرون تلت الرسالة الإسلاميّة، و بحكم توالي الآراء و تنوّعها في خانة الاجتهاد الذي لم يؤدّ و لا مرّة واحدة إلى تناقضٍ، بل إلى إيجاد حكم لمسألة لم يكن موجودا لها، لحدوثها تالية لأحكام المجال السابقة.

و هذه المنظومة الخاصّةُ بكلّ ما هو اقتصاديّ و ماليّ و استثماريّ و إنتاجيّ، أوجدها الإسلام بتشريعات و أحكام متّسقة تماما مع المنظومات الأخرى العديدة التي أتى بها و أعلن عنها منذ نزول القرآن. والتي منها ما كانت موجودة في المجتمع الإنساني عامّة و بالحالة التي نعرفُ قبل ظهور الإسلام، فأقرّها الوحي و السّنة للمجتمع المسلم. إذ تؤكّد عديد الآيات القرآنية و الأحاديث النبويّة الصحيحة حسب رأيي على أنّ الأديان السّماوية السّابقة للإسلام إنّما هي تشريعات أنزلها الله لمجتمعات و أقوام بعينِها على أيدي رُسلٍ و أنبياءَ من تلكُمُ الأقوام، حتى بعثِه لخاتم الأنبياء و رُسلِه محمّد صـــلّى الله عليه و سلّم. أين و متى جمع الله في تلك البعـــثة و في تلك الرّسالة، كلّ تلك الشِّرعَات فأصبحت باندماجها شريعة واحدة تحمل في مضمونها العقيدة و المنهج و الجزاء و هي الشّريعة الإسلامية.

و أقصد بهذه المنظومات، تلك التّشريعات و الأحكام التي تكلّمت في كلّ مجالات الحياة كالتّربية و السّياسة و الحرب و السّلم و المعاهدات و الدّين و الزّواج و الإرث و العبادات و الأخلاق وصولا إلى إماطة الأذى عن الطريق و الدخول إلى الخلاء. و هنا أؤكّد ككلّ مرة أتناول فيها مسألة من المسائل ضمن الفكر الإسلامي، على أنّنا لا يُمكِننا فهم ما جاء به هذا الدّين العظيم إذا ما تناولنا كلّ مجالٍ من مجالات حياة البشر لوحدها بطريقة مجزّأة عن غيرها من المجالات. فكلّ تلك المجالات هي أجزاء لصورة واحدة هي الدّين، و كلّ تلك المجالات يصُبُّ بعضها في بعض، لا انفصال هيكليٍّ بينها. حيث لا يُمكن لأيّ مُفكّرٍ أن يتناولَ ناحية من نواحي حياة الإنسان في الإسلام، دون أن يكون مستحضرا لناحية أو أكثر من نواحي أخرى عديدة، بشكل يتداخل بعضها في بعضها في بنية تراكميّة متشابكة، وذلك ليضمن أن يكون طرحُه ذاك مُتجانسا مع أصل الشّريعة الإسلاميّة، و متميِّزا عن غيرها من المنظومات الوضعيّة الإنسانيّة.
و لإسقاط ما تقدّم على مسألة الاقتصاد في الدّين الإسلامي، أراني أستحضِرُ منظومتين اثنين تتدخّلان مباشرة قي هذه المسألة و هما منظومة الأخلاق و منظومة الرّقابة الذاتيّة.

فالأولى – و هي منظومة الأخلاق - تتدخّل في الفعل الاقتصادي في المجتمع المسلم بطريقة شريَانية أي في كلّ مستوى من مستويات التّعامل، سواء ذلك الأحادي القطب أو الثّنائي القطب و متعدّده. فالاقتصاد في الإسلام هو اقتصاد أخلاقي بالأساس، تتنافى ممارستُه مع الجشع. بفعل تدخّل الأخلاق و الدّعوة إلى تجسيم حميدها لكلّ مسلم في كامل يومه زمنًا، و في كامل تصرفاته فعلا، و في كامل حضوره مكانا، و في كامل إنتاجه فكرا و مادّة. و لعلّ الرّســول صلّى الله عليه و سلّم يشيرُ إلى ذلك عندما يُلخِّصُ دعوته كلّها في إتمام مكارم الأخلاق بقوله: "إنّما بُعِثتُ لأتمّمَ مكارمَ الأخلاق".

و الأخلاق المتدخّلة مباشرة في الفعل الاقتصاديّ، هي أخلاق التّكافل بين أفراد المجتمع، و أخلاق المعاملة الحسنة بين أفراده، و أخلاق القوَامة و النّفقة، و أخلاق الرّحمة و الرّأفة بالضعفاء و بالفقراء، و أخلاق الصّدقة الجارية التي أجزم أنّها معدومةٌ في كل الثّقافات الغربيّة الليبيرالية الحداثيّة و الشّيوعية الاشتراكية، إذ تقوم فكرة الصدقة الجارية على الجزاء المتواصل بعد الموت على عملٍ قام به الإنسان في حياته، فكيف يوجدُ تحفيزٌ كهذا في تلكمُ المنظومات التي لا يؤمن بعضها بحياة أخرى بعد الموت، حتى يُؤمن بجزاء يلقاه فيها؟

فالمسألة الاقتصادية إذن، هي جزء من الإسلام و منظوماته، و هي مُرتبطة تمام الارتباط بالدين و بالتشريع الإسلامــــي. و بذلك فهي مترابطة غير منفصلة بالقيم و المبادئ و الأخلاق الإسلامية.
و يمكن هنا لسائل أن يسألَ أو لناقدٍ أن ينقُدَ هذه الفكرة بأنّ الأخلاق لا تكف تنظيم معاملات اقتصادية كبيرة، كتلك التي تنشأ بين المؤسسات الاستثمارية و بين الشركات الكبرى و بين الدول. و إجابــــتي لهم أنّ منظومة الأخلاق هذه، قد أجزت و كفت معاملات تجاريّةً ضخمة بين المسلمين فيما بينهم، و بين المسلمين و غيرهم لقرون طويلة. لأنّ الأخلاق في ديننا مرتبطة بمنظومة الجزاء التي يُؤمن بها كلّ مسلمٍ. و الجزاء في الإسلام يتجاوز ما يلقاه من ربحٍ مادّيٍّ من عمله، لمرتبة أخرى تفُوق ذلك الجزاء الدنيويِّ المَنفَعيِّ و هي مرتبة الأجر و الثواب. و التي بوجودها يصبح المسلم تاجرا مع الله يبيعُه جلّ و علا طيبَ فعلِه و طيب إنتاجه و طيب سلوكه مع غيره من خلقه، و يشتري منه الجنّة. و يَحدُث ذلك بتدخّل المنظومة الثانية التي أعلنتُ عنها سابقا و هي منظومة الرّقابة الذاتية.
فما هي هذه المنظومة؟ و كيف تتدخّل في الاقتصاد سلوكا و منهجا و فكرا؟

إن الإسلام لم يختصّ لنفسه بهذه المنظومة، بل أقرَّ وُجودها السابق له منذ نبوّة آدم عليه السلام و رسالته. و هي منظومة تُميِّز الأديان السّماوية عن غيرها من الأديان لأنّها تعتمد على فكرة الجزاء و العقاب بعد الموت. و هذا لعمري أساسُ كلّ منظومة من المنظومات الإسلاميّة. سواءٌ تلك التي تخصُّ العبادات أو تلك التي تخصُّ المعاملات. ففي القرآن الكريم آياتٌ عديدة تؤكد أن الإنسان مُراقَبٌ من الله في حياته الدنيا منذ ما قبل ولادته إلى مماته. حيث يقول الله عز و جل في سورة الحديد في آياتها الرابعة : "وَ هو معكم أين ما كنتم و الله بما تعملون بصيرٌ" . و يقول في سورة آل عمران في آيتها الخامسة: " إنَّ الله لا يخفى عليه شيءٌ في الأرض و لا في السّماء".

فهذه المنظومة هي التي تَكفُل تحقيق المنظومة السّابقة، و التي إذا ما تحققت، تحقّق التكافـــــلُ و الرحمةُ، و غاب الجــــــشعُ و الأنانية. لأنّ المرء بطبعه لا يُضيره الحارس أنّى أتى إذا كان في غير مرمى بصره، و لن يكون أبدًا في غير مرمى بصر الله و عينه. و فكرة الإحسان التي علّمها الملَكُ جبريل للرسول صلى الله عليه و سلّم و لكلّ مسلمٍ من ورائه في الحديث المشهور بــ "ذاك جبريل جاء يُعلِّمكم دينكم"، تكرّس تماما أنّه عبادة الله كأنّك تراه فإذا لم تكن تراه فإنّه يراك.
و متى و صل الإنسان بهكذا أخلاق يمارسُها برقابة ذاتيّة و يعلم أنه مُجازًا بها عند ربّه لا محالة... و متى وصنا إلى هناك فاعلم أننا في اقتصاد بتشريعات إسلامية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإقتصاد، الإقتصاد الإسلامي، تأملات في القرآن،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-07-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إلى متى تنفرد الإدارة في صفاقس بتأويل خاصّ لقوانين البلاد 2؟
  "التوافق" في تونس بين ربح الحزب وخسارة الثورة
  "ترامب"... رحمة من الله على المسلمين
  حكاية من الغابة... حكاية اللئيم و الحمير
  بقرة ينزف ضرعـــها دما
  تعليقا على مؤتمر النهضة... رضي الشيخان ولم يرض الثّائر
  بعد مائة يوم على الحكومة... إلى أين نحن سائرون؟
  الغرب و الشّرق و "داعش" و "شارلي"
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج3
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج2
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج1
  كيف تختار الرّئيس القادم؟
  قراءة في الانتخابات البرلمانية التونسية
  سكوتلاندا لا تنفصل... درس في المصلحيّة
  قراءة في النّسيج الانتخابي التّونسي
  "أردوغان" رئيسا لتركيا... تعازي غلبت التهاني
  "غزّة" و الإسلاميّون
  الانتخابات الفضيحة
  أُكرانيا و مصر و نفاق الغرب
  رئيسٌ آخر و حكومة جديدة.... قراءة في ما بعد الحدث
  بيان بخصوص رفض الأطبّاء العمل في المناطق الدّاخليّة
  بيان بخصوص إضراب القضاة
  سلطتنا التّنفيذيّة وعلامات الاستفهام
  سلطتنا القضائيّة و علامات الاستفهام
  الدّيمقراطية والبانديّـــة
  الحمار و الإرهابُ و هيبة الدّولــــــــة
  ثورة بلدي... قشّةٌ في بحر
  صحّ النّوم يا "ترويكا"
  الاقتصاد في الإسلام - ج7
  الاقتصاد في الإسلام - الجزء 6

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، د. أحمد محمد سليمان، نادية سعد، محمد العيادي، فتحـي قاره بيبـان، شيرين حامد فهمي ، رافع القارصي، فتحي العابد، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، الشهيد سيد قطب، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، يزيد بن الحسين، العادل السمعلي، جمال عرفة، سيد السباعي، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، الناصر الرقيق، د. محمد مورو ، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، سيدة محمود محمد، د - غالب الفريجات، د- هاني ابوالفتوح، عراق المطيري، صفاء العربي، أحمد بوادي، محمود سلطان، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، بسمة منصور، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، إيمى الأشقر، عدنان المنصر، د - صالح المازقي، د. صلاح عودة الله ، د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، عزيز العرباوي، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد يحيى ، د.ليلى بيومي ، حسن الحسن، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بن موسى الشريف ، رأفت صلاح الدين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد الياسين، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد إبراهيم مبروك، معتز الجعبري، مراد قميزة، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، طلال قسومي، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، د- محمد رحال، د - مضاوي الرشيد، عمر غازي، د - محمد عباس المصرى، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- جابر قميحة، عواطف منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، سحر الصيدلي، سلوى المغربي، صلاح المختار، كمال حبيب، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله زيدان، د. محمد عمارة ، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، د. الحسيني إسماعيل ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، جاسم الرصيف، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، د. خالد الطراولي ، رافد العزاوي، كريم فارق، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، فاطمة عبد الرءوف، د - شاكر الحوكي ، د - محمد سعد أبو العزم، المولدي الفرجاني، د - مصطفى فهمي، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، هناء سلامة، صلاح الحريري، أحمد ملحم، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، محمود صافي ، محمد تاج الدين الطيبي، منى محروس، إيمان القدوسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سوسن مسعود، منجي باكير، صباح الموسوي ، حمدى شفيق ، أحمد الحباسي، مجدى داود، د. نهى قاطرجي ، د. نانسي أبو الفتوح، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، رضا الدبّابي، ابتسام سعد، د - المنجي الكعبي، د - احمد عبدالحميد غراب، تونسي، صالح النعامي ، أبو سمية، فاطمة حافظ ، أحمد الغريب، أنس الشابي، فراس جعفر ابورمان، عبد الغني مزوز، ماهر عدنان قنديل، د- هاني السباعي، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، رمضان حينوني، عصام كرم الطوخى ،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة