البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الثلاثاء الأبيض وثلاثية القدس ويافا وتل أبيب

كاتب المقال د. مصطفى يوسف اللداوي - بيروت    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3563


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إنه يومٌ مجيدٌ من أيام الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، مباركٌ ومشهودٌ، وله آثارٌ وعليه شهودٌ، وهو محطة انطلاقٍ جديدةٍ، وعلامةٌ أخرى بارزة على أن الانتفاضة باقية ومستمرة، وقوية وفاعلة، وأنها ماضية ولم تتوقف، وعلى قدميها تقف ولم تترنح، وستمضي في طريقها ولن تسقط، صلبةٌ رغم الضربات، ومتماسكةٌ رغم التحديات، وماضيةٌ رغم التضحيات، وستقاوم سياسات العدو الفاشية، وستصمد أمام ممارساته الوحشية، وستبقى عصيةً على الانتهاء والخفوت رغم الإشاعات الإسرائيلية، ومحاولات الإحباط الصهيونية، وإن اعتراها فتورٌ لازمٌ، أو هدوء مؤقت، أو تغييرٌ في الشكل وتبديلٌ في الأسلوب.

إنه ثلاثاءٌ أسودٌ على العدو الإسرائيلي، سيبقى يذكره بحسرةٍ ولن ينساه، إنه يوم الثامن من مارس/آذار عام 2016، يومٌ اكتوى فيه ناراً، وعانى منه خوفاً، وحبس أنفاسه بقية النهار جزعاً، ونادى في مستوطنيه أن اختبئوا وتواروا عن الأنظار، ومنعهم من الخروج من بيوتهم وأماكن عملهم إلى الشوارع والطرقات، وانتشر جيشه وتداعت شرطته، وأعلنت سلطاته حالة الاستنفار العام، منبهةً جمهورها الخائف أن بعض المنفذين ما زالوا طلقاء، يحملون أسلحتهم ويتجولون في المدن، ويبحثون عن طرائدهم، ولن يكتفوا بما قاموا به، بل قد يعيدون الهجمة، ويكررون الاعتداء، وقد ينجحون في تحقيق إصاباتٍ أبلغ، وإلحاق خسائر أكبر.

تعاضدت في يوم الثلاثاء الأغر مدن فلسطين كلها، وتنوعت فيها العمليات وتعددت أشكالها، وتنقل منفذوها من مدينةٍ إلى أخرى، رغم الإجراءات المشددة والتحصينات الكبيرة، وحالة الاستعداد القسوى والاستنفار العالي، إلا أن المقاومين انطلقوا، والمؤمنين بحقهم زحفوا، وتجاوزوا الحواجز وعبروا البوابات، ونفذوا في عمق وطنهم فلسطين عملياتٍ لا تنسى، إذ انبرت يافا بأكثر من عمليةٍ، وكانت في نهار هذا اليوم سباقةً وصاعقةً، دوت في سمائها كقنبلةٍ موقوتةٍ، وانفجرت تحت الأقدام كلغمٍ كبير، وتركت العدو في سديم الظلام يتخبط، وتبعتها بالقرب منها أحياءٌ في مدينة تل أبيب التي يدعون أنها آمنةٌ وحصينة، وأنها بعيدة عن العنف ولا تتأثر بالأحداث، فدوت فيها عمليات طعنٍ كالانفجار، ثم كانت القدس التي لا تخبو جذوتها، ولا تتوقف انتفاضتها، ولا يتعب أهلها، ولا يمل ساكنوها، وأبت إلا أن يكون لها في يوم الثلاثاء دورٌ معلومٌ، وفي النهار المشهود مشاركة، فرسمت المدن الثلاثة معاً ملحمةً تحدث عنها العدو وروت فصولها وسائل إعلامه، وما زالت الألسن حتى اليوم تتناقل أخبارها، وتتبادل الإشاعات حولها، مما رأته بعيونها، أو نسجته عقولها المضطربة وقلوبها المرتجفة.

كل هذا كان في يومٍ واحدٍ، وصفه الفلسطينيون باليوم الأغر، ونعته الإسرائيليون باليوم الأسود، فيه قتل مستوطنٌ في مدينة يافا في ثلاثة عملياتٍ مختلفةٍ، وأصيب أحد عشر آخرون، ستةٌ منهم في حالة الخطر، وتمكن المنفذون من الفرار من المكان والتواري عن الأنظار بعيداً، وقد عجز جنود الاحتلال وعناصر الشرطة الإسرائيلية عن ملاحقتهم وكشف أماكنهم، وقتل إسرائيليٌ آخرٌ وهو ضابطٌ في جيش الاحتلال في مدينة القدس، وغيرهم أصيب بجراحٍ خطرةٍ في منطقة بتيح تكيفا قرب مدينة تل أبيب.

وفي مساء يوم الثلاثاء نفسه، وزيادةً في أنشطة المقاومة وإمعاناً فيها واستمراراً، إذ أنها المسار والخيار، كانت الرابعة في مدينة إيلات، إذ قام نشطاءٌ فلسطينيون بإطلاق النار في محيط مفاعل ديمونة، الذي يقع في منطقةٍ نائيةٍ من صحراء النقب، وسط منطقةٍ توصف بأنها الأكثر حراسةً ومراقبةً وتحصيناً وحمايةً، فأثاروا الرعب فيها، إذ كيف تمكنوا من الوصول إلى هذه النقطة، وإطلاق النار فيها وهي المنطقة المحرمة على عامة مواطنيهم، والممنوعة فيها الزيارة والتجوال والاقتراب والتصوير إلا بإذنٍ لا يعطى، وتصريحٍ لا يمنح.

وهكذا كان هذا اليوم على العدو دامياً ومؤلماً، ومحزناً وموجعاً، لا لجهة عدد القتلى والجرحى، ولا لعظم الخسائر وكثرة الإصابات، بل لأنها جاءت في وقتٍ راهن فيه جيشهم وقيادة حكومتهم، بناءً على تقارير أجهزتهم الأمنية ومؤسساتهم الاستطلاعية، على أن الانتفاضة قد ضعفت ووهنت، وتراجعت وانكفأت، وأنها لم تعد بذات الزخم ولا بتلك القوة والاندفاع الذي عرفت به، وأن عدد المنتسبين إليها في تراجع، وأعداد الراغبين في تنفيذ عملياتٍ عسكرية في انحسارٍ شديد، وأشاعوا أن على الفلسطينيين أن يدركوا هذه الحقيقة بأنفسهم، ويعودوا إلى حياتهم العادية ومزاولة أعمالهم اليومية أفضل لهم.

غص العدو بآلامه، ومضى يلعق جراحه وهو يتساءل كيف وصل الفلسطينيون إلى عمق المدن ومراكز البلدات، وكيف تخطوا الحواجز والبوابات، ولماذا لم تجدِ معهم سياساته، ولم تنفع فيهم إجراءاته، وكيف أن وسائله العقابية قد ذهبت هدراً، وسياسة القتل التي اتبعها لم تجد نفعاً، ما جعله يحتار أكثر كيف يواجه الفلسطينيين وكيف يتحدى إرادتهم ويفشل انتفاضتهم، وهم يطلعون إليه من كل مكان، وكأنهم ينبتون من جوف الأرض أشجاراً، أو ينزلون إليها من السماء أطواداً، أو يظهرون فجأةً أمام عيونهم كالأشباح والعفاريت، التي تطلع فجأةً وتخيف، وتغيب بسرعةٍ وتذهل.

بارك الفلسطينيون لأبنائهم الشهداء والجرحى، والأسرى والذين تمكنوا من الفرار والتواري عن الأنظار، عملياتهم الجريئة، وتقدموا إليهم بآياتٍ من الشكر والولاء لما قاموا به نيابةً عنهم، وغضباً من أجلهم، وثأراً من العدو لهم، فهم في حاجةٍ للانتقام منه والإثخان فيه، ليعلم أن هذا الشعب لن يركع ولن يستسلم، ولن يضعف ولن تخور له قوة، ولن يتوقف عن المطالبة بحقه، والسعي لاستعادة أرضه وتحرير وطنه، مهما عظمت التضحيات وفدحت الخسائر وتوالت النكبات.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القدس، يافا، تل أبيب، الإنتفاضة، قتل الفلسطينيين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  يومٌ في الناقورة على تخوم الوطن
  فرنسا تضيق الخناق على الكيان الصهيوني
  ليبرمان يعرج في مشيته ويتعثر في سياسته
  يهودا غيليك في الأقصى والكنيست من جديد
  عيد ميلاد هدار جولدن وأعياد الميلاد الفلسطينية
  ليبرمان يقيد المقيد ويكبل المكبل
  سبعون عاماً مدعاةٌ لليأس أم أملٌ بالنصر
  ويلٌ لأمةٍ تقتلُ أطفالها وتفرط في مستقبل أجيالها
  سلاح الأنفاق سيفٌ بتارٌ بحدين قاتلين
  دلائل إدانة الأطفال ومبررات محاكمتهم
  طبول حربٍ إسرائيلية جديدة أم رسائلٌ خاصة وتلميحاتٌ ذكية
  سياسة الأجهزة الأمنية الفلسطينية حكيمةٌ أم عميلةٌ
  العلم الإسرئيلي يرتفع ونجمة داوود تحلق
  نصرةً للجبهة الشعبية في وجه سلطانٍ جائر
  طوبى لآل مهند الحلبي في الدنيا والآخرة
  تفانين إسرائيلية مجنونة لوأد الانتفاضة
  عبد الفتاح الشريف الشهيد الشاهد
  عرب يهاجرون ويهودٌ يفدون
  إيلي كوهين قبرٌ خالي وقلبٌ باكي ورفاتٌ مفقودٌ
  إرهاب بروكسل والمقاومة الفلسطينية
  المساخر اليهودية معاناة فلسطينية
  الدوابشة من جديد
  المهام السرية لوحدة الكوماندوز الإسرائيلية
  المنطقة "أ" إعادة انتشار أم فرض انسحاب
  إعلان الحرب على "فلسطين اليوم" و"الأقصى"
  عظم الله أجر الأمريكيين وغمق لفقيدهم
  الثلاثاء الأبيض وثلاثية القدس ويافا وتل أبيب
  الهِبةُ الإيرانية والحاجةُ الفلسطينية
  هل انتهت الانتفاضة الفلسطينية ؟
  سبعة أيامٍ فلسطينيةٍ في تونس

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، محمود سلطان، محمد شمام ، سلوى المغربي، صفاء العراقي، أنس الشابي، المولدي الفرجاني، جاسم الرصيف، د.محمد فتحي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، صالح النعامي ، محمد الطرابلسي، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، رافع القارصي، رافد العزاوي، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي العابد، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، د - عادل رضا، عبد الرزاق قيراط ، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحـي قاره بيبـان، محمد عمر غرس الله، محمود طرشوبي، محمد أحمد عزوز، ياسين أحمد، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، صفاء العربي، إياد محمود حسين ، أحمد بوادي، الهادي المثلوثي، كريم فارق، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، يحيي البوليني، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، سيد السباعي، صلاح الحريري، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، وائل بنجدو، صلاح المختار، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، محمد العيادي، كريم السليتي، عواطف منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد ملحم، مراد قميزة، فوزي مسعود ، عراق المطيري، إيمى الأشقر، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، مجدى داود، فتحي الزغل، علي عبد العال، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، سامح لطف الله، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد يحي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، عمر غازي، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الغني مزوز، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، أحمد الحباسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، عمار غيلوفي، سفيان عبد الكافي، أبو سمية، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، ضحى عبد الرحمن، نادية سعد، مصطفى منيغ، الهيثم زعفان، سعود السبعاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة