تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المرأة السورية وفشل الحركة النسوية

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منذ أن قامت ثورات الربيع العربي وقد أفل تدريجياً نجم الحركات النسوية التغريبية في المنطقة العربية بصورة ملفتة إثر تواري مصطلح السيدة الأولى عن الأنظار.
وقد توالى إخفاق تلك الحركات النسوية في ظل تداعيات الثورات من الصدامات العسكرية التي خلفت الآلاف من اللاجئات والمشردات بين الأمصار. فضلاً عن آلاف الحالات النسائية المنكوبة ما بين قتل أو إصابة أو سجن أو تعذيب أو غيرها من الكربات المحزنة؛ والتي تتطابق مفرداتها مع الاصطلاحات التي كانت تتشدق بها الحركة النسوية في الماضي القريب من قبيل "التمييز ضد المرأة"؛ و"العنف ضد المرأة"، و"حقوق المرأة" وغيرها من الاصطلاحات البراقة التي صدعتنا بها رموز الحركة النسوية لعقود طويلة.

ولكن! وعلى نحو مفاجئ خرست ألسنة تلك الحركات النسوية حيال المظالم الراهنة، وجفت أقلامها التي كانت تسطر بها آلاف التقارير ومئات صفحات الجرائد إذا ضبطت حادثة ختان هنا؛ أو منعت رواية انحلالية هناك.

إن الدارس لفقه الأولويات في الشريعة الإسلامية، وحتى ترتيب الأولويات في الدراسات التخطيطية يدرك جيداً أن حفظ النفس مقدم على رفاهيتها؛ ومن ثم فمن غير المبرر مثلاً أن تنظم الحركة النسوية التغريبية مؤتمراً عن التمكين السياسي للمرأة، وقرينات هؤلاء النسوة حالهن ما بين قتل أو تعذيب أو اغتصاب أو سجن أو تشريد.

ألا يشمل هؤلاء النسوة المكروبات اصطلاح (العنف ضد المرأة) والذي يعد أحد أهم المصطلحات توظيفاً داخل أدبيات وفعاليات الحركة النسوية التغريبية؛ وحوله عقدت مئات المؤتمرات وورش العمل في فنادق الخمس نجوم وفي العواصم الكبرى حول العالم؛ وكان توصيف العنف وقتها مقتصراً على حالات فردية يضرب فيها الزوج زوجته، أو الأب ابنته، فتضخم الحالات ويتم نقلها من الفردية إلى كونها ظاهرة سلبية في العالم الإسلامي في ضوئها تتصاعد المطالب بالتلاعب في المناهج الدراسية بل وتفسيرات علماء الشريعة الإسلامية وتم التجاوز في أحيان كثيرة لتصل للمطالبة بإعادة قراءة النصوص الشرعية وفق أطروحات وفهم الحركات النسوية التغريبية.

ومر الزمان وتغيرت الأحوال وصار "للعنف ضد المرأة" معناً آخر؛ فجميعنا يرى ما يفعله السفاح بشار في سوريا على مدار السنوات الماضية فهل انتفضت الحركة النسوية التغريبية في وجه بشار دفاعاً عن المرأة السورية؟.

تلك المرأة المكروبة والتي نكل بها وتم سجنها وتعذيبها وهدم بيتها وإخراجها من ملاذها الآمن إلى خيام اللاجئين في العراء حيث الجليد والتجمد في الشتاء؛ والعواصف والرمضاء في الصيف. أو هرباً في عرض البحر تتقاذفها الأمواج والأحزان لتفقد نفسها أو فلذة كبدها أو رفيق دربها قبل أن تصل إلى دار المهانة والمذلة حيث بلاد تنظر إليها نظرة اشتهاء واستعلاء واسترقاق.

وفي ظل هذه المأساة دعونا نتوجه للحركة النسوية التغريبية في العالم العربي أولاً وفي الغرب ثانية بجملة من التساؤلات الواقعية:

• لماذا لم نسمع عن إدانات وتحركات إغاثية وسياسية للمجالس القومية للمرأة العربية أو منظمات المرأة العربية لنصرة قضايا المرأة السورية المكروبة؟.

• ألم ترفل الحركة النسوية التغريبية لعقود طويلة من دولارات التمويل الغربي كي تشق الصف المسلم وتسعى لتغريب المرأة المسلمة بقضايا فرعية وشكلية؛ وأخرى تصطدم صراحة مع الإسلام؟. أين تلك الدولارات النسوية الآن؟!؛ أليس من اللائق أن تشترى بها بطانية تستر الأم السورية المشردة وأبنائها من العراء والتجمد؟! أم أن الدولار النسوي مشروط بالطعن في ظهر المرأة المسلمة فقط؟!!!.

• أين الجمعيات النسوية التغريبية داخل سوريا والتي تجملت لعقود، وتظاهرت بالدفاع عن المرأة السورية لسنوات، لماذا لم نسمع لها كلمة إدانة واحدة ضد ذلك السفاح؛ ولو من قبيل النصح؟.

• هل تجرؤ الحركة النسوية التغريبية في العالم العربي على تقديم طلب بجلسة غير عادية بالأمم المتحدة تدافع فيها عن محنة المرأة السورية، وما يمكن أن تقدمه حقيقة لا تجملاً للمرأة السورية؟.

• هل جددت الحركة النسوية التغريبية أدبياتها الفكرية والأرشيفية لتوثق بها جرائم المجرم بشار ضد المرأة السورية؟.

• هل تجرؤ المؤسسات الحقوقية النسوية التغريبية على تبني قضايا جرائم حرب لصالح النساء السوريات ضد المجرم بشار أمام المحاكم الجنائية الدولية؟.

• هل تجرؤ الحركة النسوية التغريبية في العالم العربي على تنظيم قوافل إغاثية حقيقية للنساء السوريات؛ وتحدث لها حالة من التعبئة العامة داخل المجتمعات العربية شبيهة بالتعبئة الشعبية التي كانت مصاحبة لحملات "ختان الإناث!!"؟.

• أين المكاتب النسوية التغريبية الدولية مما يحدث في سوريا وأمامها بشار والحرس الثوري الإيراني وحزب الله يقتلون كل يوم من النساء والأطفال العزل أضعاف ما يقتلون من المقاتلين؟.

• دعونا نتساءل أيضاً وبتعجب شديد: لماذا تنتفض المؤسسات النسوية الدولية لحادثة فردية عندما تكون الضحية غربية؛ ولا يتحرك لها جفن عندما يكون الضحايا مئات بل آلاف المسلمات العفيفات؟.

إنني على يقين أن قضايا المرأة السورية الراهنة ليست على سلم أولويات المؤسسات الإنسانية الدولية؛ والشواهد كثيرة: فعلى سبيل المثال؛ هل تذكرون فضيحة الممرضات البلغاريات الخمس اللاتي حقن 426 طفلاً ليبيا حقناً عمداً بالإيدز- مات منهم فور الحقن قرابة المائة طفل-؛ وعندما صدر بحق المجرمات الغربيات حكم ليبي بالإعدام انتفضت كافة المنظمات الدولية وأخذت بالضغط على ليبيا كي تفرج عن هؤلاء النسوة المجرمات وأعرب حينها "بان كي مون" أمين عام الأمم المتحدة وفي تحد سافر عن قلقه بخصوص حكم الإعدام الصادر في ليبيا بحق خمس مجرمات بلغاريات؛ وبمجرد صدور حكم الإعدام على المجرمات البلغاريات، سارع الاتحاد الأوروبي إلى الإعراب عن خيبة أمله إزاء الحكم، واعتبر الناطق باسم الاتحاد الأوروبي "ديجو دى اويدا" أن هذا الحكم شكل "مفاجأة غير سارة" "وسلبية جداً" للأوروبيين.

وبعث وزير الخارجية الأيرلندي "براين كاون" برسالة إلى نظيره الليبي "عبد الرحمن شلقم" أعرب فيها عن "عميق قلقه" اثر صدور هذا الحكم. كما تكثفت الاتصالات والوساطات للإفراج عن المجرمين، وطالبت المفوضية الأوروبية من "القذافي" الإفراج عنهم. وامتثل "القذافي" للطلب الأوروبي والدولي، و"باع قضية أطفاله"، وفور الإفراج عن المجرمات أشاد الاتحاد الأوروبي بهذا الإفراج، حيث أصدر الاتحاد الأوروبي بياناً من مقره في بروكسل حمل توقيعي "ساركوزي" ورئيس المفوضية الأوروبية "جوسيه مانويل باروسو" شكر فيه الاتحاد الأوروبي السلطات الليبية- لما وصفته بـ - "لفتتها الإنسانية" المتمثلة بإطلاق سراح المجرمات.

إنها الحكمة الربانية أن تسقط الأقنعة ويكون بادياً للعيان مدى كذب تلك الدعوات النسوية التغريبية التي كانت تدعي يوماً ما الدفاع عن المرأة المسلمة والعربية؛ وكانت تحظى برعاية رسمية منقطعة النظير؛ وبالحسابات السياسية فإن الحركات النسوية التغريبية قد خسرت كثيراً من نقاطها داخل المجتمعات الإسلامية، وظهر تناقضها في كافة المناطق الحرجة، وكشفت المرأة السورية
للأمة الإسلامية حقيقة الحركة النسوية العربية وفشل مشروعها التغريبي؛ فهل يعي أهل التغريب الدرس؟!!.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المرأة، المرأة السورية، سوريا، الحركات النسوية، العلمانية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات
  نحو بيان موحد عن ضلالات الشيعة
  تمويل التنصير الفاتيكاني للمسلمين
  الآباء وأصهار الأبناء
  لعبتا المال والجنس عند الشيعة
  منظمة هيومان رايتس والسعودية: هجوم وخصوصية
  قذف لاعبي المنتخب المصري ... أتحسبونه هيناً؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سعود السبعاني، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. نانسي أبو الفتوح، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، ابتسام سعد، محمود طرشوبي، عصام كرم الطوخى ، الهيثم زعفان، معتز الجعبري، فراس جعفر ابورمان، أحمد الغريب، فتحـي قاره بيبـان، فتحي العابد، يحيي البوليني، فاطمة عبد الرءوف، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، د. الشاهد البوشيخي، د - مضاوي الرشيد، فوزي مسعود ، تونسي، د- محمود علي عريقات، هناء سلامة، د - عادل رضا، سوسن مسعود، سحر الصيدلي، د.ليلى بيومي ، صلاح المختار، رافد العزاوي، رشيد السيد أحمد، د. محمد يحيى ، د. خالد الطراولي ، محمد إبراهيم مبروك، مصطفي زهران، فهمي شراب، علي عبد العال، خالد الجاف ، د- جابر قميحة، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، محمود صافي ، د- هاني السباعي، د - محمد سعد أبو العزم، د. عبد الآله المالكي، بسمة منصور، حسن الطرابلسي، د - غالب الفريجات، كريم فارق، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، وائل بنجدو، د - صالح المازقي، د - مصطفى فهمي، كمال حبيب، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، د. جعفر شيخ إدريس ، سفيان عبد الكافي، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، رأفت صلاح الدين، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، محمد تاج الدين الطيبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عراق المطيري، حمدى شفيق ، أبو سمية، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفى منيغ، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، منى محروس، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، شيرين حامد فهمي ، محمد شمام ، حاتم الصولي، جمال عرفة، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، سيد السباعي، فتحي الزغل، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، د - أبو يعرب المرزوقي، د. محمد عمارة ، د - محمد عباس المصرى، حسن عثمان، سيدة محمود محمد، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، حميدة الطيلوش، د. الحسيني إسماعيل ، صلاح الحريري، الشهيد سيد قطب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عدنان المنصر، محرر "بوابتي"، إياد محمود حسين ، فاطمة حافظ ، محمد الطرابلسي، د. محمد مورو ، مجدى داود، رضا الدبّابي، حسن الحسن، محمد الياسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. صلاح عودة الله ، د. نهى قاطرجي ، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، طلال قسومي، محمود سلطان، إيمان القدوسي، محمد العيادي، أشرف إبراهيم حجاج، عمر غازي، أ.د. مصطفى رجب، رمضان حينوني، سلام الشماع، عبد الله زيدان، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، د - احمد عبدالحميد غراب، مراد قميزة، محمد أحمد عزوز، د - الضاوي خوالدية، عزيز العرباوي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة