البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر   
 المشاهدات: 8329 Azeg333@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعد التنصت خطاً أحمر في أي مجتمع فمن يحاول الاقتراب منه يحترق مهما كانت مكانته ووضعه الاجتماعي، فهذه فضيحة "ووتر جيت" عصفت بـ"ريتشارد نيكسون" ولم يشفع له كونه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

"نجيب ساويرس" نجم لامع في عالم المال، اقتحم بماله المجال الإعلامي وافتتح لنفسه قناة خاصة هو نجمها اللامع ومحاورها الأول والمتحكم في كافة سياساتها، ولما لا فهي إحدى مؤسساته وممتلكاته.

بثت "مؤسسة ساويرس" في الأيام الماضية برنامج يعد أغرب من فضيحة "ووتر جيت" فإذا كانت "ووتر جيت" قد وقفت عند حدود التنصت فإن "مؤسسة ساويرس" أضافت للتنصت على المحادثات الخاصة البث الفضائي لتكون الفضيحة عالمية، هذا فضلاً عن تجاوز البرنامج لكافة الخطوط الحمراء: السياسية، الأمنية، الاجتماعية، الأخلاقية، والدينية.

البرنامج اسمه " تاكسي مصر" وتقوم فكرته على توافر عدد من تاكسيات القاهرة -الأبيض في الأسود- مجهزة تجهيز فائق الدقة من حيث أجهزة التنصت والتجسس فهي مزودة بكاميرات من كافة الاتجاهات، وسماعات دقيقة تتجسس على زبائن التاكسي من الشعب المصري، والذين يستقلون هذه التاكسيات بحسن نية وبدون أدنى علم بالمكيدة المدبرة لهم في تاكسي "مؤسسة ساويرس"، ليقوم من يقود التاكسي والتابع "لمؤسسة ساويرس" والمدرب تدريب عال على المحاورة والاستدراج من أجل توريط الزبون بأكبر قدر ممكن، ليفتح السائق الحوارات مع زبائن التاكسي رجالاً ونساءً، في موضوعات عديدة: سياسية، اقتصادية، قضائية، دينية، فنية، رياضية، وجنسية أيضاً. ويتحدث الزبون بتلقائية تامة فيسب ويطعن ويتهم ويسخط ويتهكم ويزايد و" يفشر" ويقول كل ما لا يجروء على قول واحد في المائة منه أمام عسكري أمن مركزي، لتعرض "فضائية ساويرس" المحادثة بالصوت والصورة وتاريخ ركوب الزبون للتاكسي، هذا الزبون الذي حدد المكان الذي يقصده وأحياناً أسمه ومكان عمله وطبيعته ومحل إقامته.

انتظرت لنهاية البرنامج عسى أن أجد موافقة من الزبائن على بث المكيدة مثلما يحدث في الكاميرا الخفية ولكنني لم أجد ذلك لأنه مستحيل أن يلقي أحد بيده إلى التهلكة فقد هاجم الضحايا الحكومة هجوماً لاذعاً ومباشراً، وانتقدوا السياسات العامة للدولة والشخصيات السياسية بطريقة غير لائقة، وشككوا في نزاهة القضاء المصري واتهموه بما لا يليق خاصة في قضية هشام طلعت مصطفي والتي ركز البرنامج عليها كثيراً، وهاجموا شخصيات اجتماعية بعينها، وتم تناول القضية الجنسية بصورة مقززة وكأن فتيات مصر مسرحاً مفتوحاً، إضافة إلى الكم الهائل من الألفاظ النابية المستخدمة في الحديث والتي اكتفت "فضائية ساويرس" بوضع صوت صافرة للتشويش على الكلمة النابية المفهوم معناها والواضحة على شفاه المتحدث المصور من كافة الاتجاهات.

الملاحظ فضلاً عن الأعداد الكبيرة للضحايا الذين تم عرضهم في "فضائية ساويرس" أن التواريخ التي أوردتها الفضائية لتبيان ميعاد التجسس ممتدة من يناير الماضي إلى وقت قريب، ومعنى ذلك مهنياً أن هناك كم هائل من المصريين الذين استقلوا التاكسيات تم استدراجهم والتجسس عليهم، وأن هناك تاكسيات داخل العاصمة تسير بهذا الشكل التجسسي الذي لا يرد إلى خاطر أي مسالم.

فمن أعطى الحق للتاكسيات لأن تقوم بهذه المهمة التجسسية، ومن يوقف فضيحة التاكسيات هذه، ويحاسب المسئول عنها حساباً قاسياً رادعاً.

إن الضحايا الذين عرضت محادثاتهم فضائياً وعلى العالم أجمع بصورة استخفافية وعن طريق الاستدراج والتنصت وخداع المتحدثين، لو لم يقدموا موافقة مسجلة أو مكتوبة "لفضائية ساويرس" بعرض المحادثات، فأتصور أن التعويضات التي سيدفعها لهم ساويرس ستفوق الخيال.

كما أتصور أن التعويضات التي سيدفعها ساويرس للدولة لما أصابها من تشويه لصورتها عالمياً ستفوق أيضاً الخيال.

الأمر الأشد خطورة في هذه الفضيحة أن "فضائية ساويرس" هي أحدى مؤسسات "نجيب ساويرس"، وإذا كان منهجها في التعامل مع محادثات وآراء الشعب المصري أنه لا حرج في التنصت عليها، وبثها فضائياً فمن يضمن لنا ألا يكون ذات المنهج مطبق على مؤسسة الاتصالات التابعة أيضاً لـ"نجيب ساويرس" والمشترك بها 22 مليون مصري يتحدثون عبرها بمليارات المحادثات التلقائية والعفوية، لنفاجأ ذات يوم بـ "فضائية ساويرس" تبث أطرف أو أجرأ ما يقال في اتصالات الشعب المصري الخاصة؟.

إن الحكومة المصرية مطالبة بفتح تحقيق موسع في هذه الفضيحة التي تفوق فضيحة "ووتر جيت"، والتي انتهكت فيها خصوصيات الشعب المصري، وتم الاستخفاف به والتجسس عليه وبث سمر وترهات بعض أبنائه الخاصة فضائياً، مع تقديم مسوغات ضمان عدم التجسس على المشتركين في شركة اتصالات "نجيب ساويرس" الممولة لفضائيته التي عرضت تلك الفضيحة.

----------
ينشر بالتوازي مع موقع المصريون


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، نجيب ساويرس، تنصت، جوسسة، تجسس، أقباط، وسائل إعلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-09-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كتائب القسام ومعركة العبرية
  تساؤلات لبايدن قبل توريط أمريكا في حرب فلسطين
  الغرب ومعركة الرحم
  تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية
  وقفة مع اصطلاح "زواج البارت تايم"
  أكذوبة الإلزامية في اتفاقيات المرأة الأممية
   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  2-10-2009 / 02:22:23   فينيق
السلطة الطلقة .. مفسدة مطلقة

عزيزي الهيثم .. السلام عليكم
الجميع يشهد لأشقائنا المصريين بالذكاء .. و المفردة المنتقاة .. بالاضافة الى الزهزهة .. و النظام في مصر يدّعي الديمقراطيّة .. فلا تحاول ان تجعل من برنامج يتحدث عن مصر مأساة في الدفاع عمّا يحس به المواطن المصري .. امّا خوفك من مسالة التجسس .. فعليك ان تبحث عن ارتباطات ساويرس بالعدو الصهيوني .. فإذا ما توصلت لأي رابط فاعلم ان الـ ( ٢٢ مليون ) الذين تتحدث عنهم .. مستباحون امنيا .. و في لبنان تجربة طازجة ... هجومك على ساويرس لا علاقة له بالموضوع الراهن الذي تتحدث عنه .. فالرجل قد وضع في مصر على طاولة المشرحة .. ادخل في موضوع الأقباط مباشرة دون التعلل ببرنامج تلفزيوني
لك محبتي
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، د - صالح المازقي، عبد الله زيدان، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، منجي باكير، رمضان حينوني، محمد يحي، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، محمد العيادي، سيد السباعي، صلاح المختار، صفاء العربي، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، فوزي مسعود ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عواطف منصور، محمد الياسين، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان، يحيي البوليني، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، عمر غازي، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، حاتم الصولي، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، مصطفي زهران، نادية سعد، صفاء العراقي، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، فهمي شراب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ياسين أحمد، محمد شمام ، أحمد بوادي، د - محمد بنيعيش، سلام الشماع، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، تونسي، جاسم الرصيف، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، د. طارق عبد الحليم، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، ماهر عدنان قنديل، يزيد بن الحسين، د - عادل رضا، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، الهيثم زعفان، علي الكاش، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، خالد الجاف ، سلوى المغربي، طلال قسومي، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، فتحـي قاره بيبـان، مراد قميزة، أبو سمية، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، مجدى داود، ضحى عبد الرحمن، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، رافع القارصي، عراق المطيري،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة