تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
alistiqamacenter@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تأليف الباحث الهيثم زعفان -رئيس مركز الاستقامة للدراسات الاستراتيجية؛
الكتاب من القطع الكبير ويقع في 163 صفحة؛ وهو صادر عن مركز الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية بالقاهرة.

عرض الكتاب:
تعنى هذه الدراسة بالمصطلحات الوافدة؛ وهي التي نشأت في بيئات مختلفة عن البيئة الإسلامية المشكِّلة لشخصية المسلم ومجتمعه، هذه المصطلحات وفدت إلى المسلمين في ظروف احتكاكية معينة؛ فزاحمت وأقصت مفردات شرعية كانت لها اليد العليا والمتفردة في المجتمع الإسلامي؛ فحدث اللبس والالتباس بتلك المصطلحات الوافدة إلينا.

وحينما يراد لمضامين المصطلح أن تهيمن على ثقافتنا، بزعم أنه مصطلح عولمي يصلح للبشرية جمعاء، وإذا ما مس بمفاهيمه ومضامينه البنيان العقدي والنظام التشريعي للمجتمع الإسلامي ـ بل قد يستهدفه أحياناً ـ فإن الحكم على المصطلح بأدواتنا من خلال أثره على هويتنا يصير أمرًا وجوبيًا.

لهذا كان الكتاب الذي بين أيدينا والذي حاول الاقتراب من قضية المصطلح الوافد وأثره على الهوية الإسلامية بصورة منهجية وموضوعية، يدرس من خلالها مفهوم المصطلح، ويقرر أدوات تفكيكه، ويعرف بمنهج الإسلام في التعامل مع المصطلحات الوافدة، وكيف تعامل علماء المسلمين معها، والشروط التي وضعوها لقبول المصطلح الوافد، ويتأمل في استخدام الغرب المصطلحات كآلية من آليات نشر ثقافته. ليحاول بعد ذلك تفكيك وتحليل أبرز مصطلحات الحقيبة العولمية وهي :

(حقوق الإنسان- تحرير المرأة - المجتمع المدني- الأصولية)
وذلك بتبيان ظروف نشأة كل مصطلح في بيئته الغربية، وتفكيك المصطلحات للتعرف على مضامينها، وتوضيح أثرها على الهوية الإسلامية، وذلك وفق المصادر البحثية والوثائق الدولية التي تتناول المصطلحات من وجهتها الغربية.

وقد قسم المؤلف كتابه إلى خمسة فصول:
, تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للتعامل مع المصطلحات الوافدة قبولاً ودفعاً, حيث وضع المؤلف بين يدي القارئ رؤية تأصيلية يمكن أن يبنى عليها معالجة بقية فصول الكتاب.

ليتناول الباحث في الفصل الثاني مصطلح حقوق الإنسان؛, فبين نشأة مصطلح حقوق الإنسان الذي ارتبط بالثورة الفرنسية لإزالة سلطان الكنيسة,، كما بين الأساس الذي قامت عليه وهي العلمانية. ثم تناول تفصيلاً أثر مصطلح حقوق الإنسان على الهوية الإسلامية.

وفي الفصل الثالث تناول الباحث مصطلح تحرير المرأة؛ من حيث نشأته وتطوره؛ والأفكار التحررية المكونة له؛ واستعرض موجات استخدام مصطلح تحرير المرأة قديماً وحديثاً، وآثاره المدمرة على المرأة، على أصعدة العقيدة والسلوك الشخصي، لاسيما الجنسي المنفلت، والضوابط الشرعية وأحكام الشريعة، وبخاصة قضية المواريث، والهوية الإسلامية. وحذر الباحث من مغبة إلزام الحكومات بتطبيق مضامين تحرير المرأة وعدم التذرع بأية موانع شرعية، بما يترتب عليه من مفاسد متنوعة.

وفي الفصل الرابع والذي تناول مصطلح المجتمع المدني؛ أوضح الباحث ارتباط هذا المصطلح مع حقوق الإنسان وتحرير المرأة ونشر الليبرالية, مبيناً نشأة هذا المصطلح الغربي, الذي أريد له أن يكون منافساً ومضاداً للديني المسيحي. وبعد تفكيك مصطلح المجتمع المدني، بين الباحث التوظيف الغربي لهذا المصطلح في مواجهة الإسلام, من خلال منظماته التي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتحظى بالتمويل الغربي الممتد. كما أوضح المؤلف الفرق بين مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات العمل الخيري الإسلامي,؛ فرغم التشابه في الشكل وفي بعض الممارسات, إلا أنهما يختلفان كلية في المنطلقات,، حيث يعتبر نشطاء المجتمع المدني مؤسسات العمل الخيري منافساً يجب القضاء عليه أو تذويبه في منظومته الليبرالية.

وفي الفصل الخامس والأخير تناول الباحث "الهيثم زعفان" مصطلح الأصولية؛ مبيناً ظروف نشأة المصطلح في البيئة الغربية, واقترانه بالكنيسة، كما أوضح الباحث دلالات المصطلح الكنسي, والتي تؤكد فساد معتقدات الأصوليين الغربيين وتعصبهم، كما بين الباحث ارتباط مصطلح الأصولية بمصطلحي الراديكالية والتسامح,؛ مبيناً مساعي الغرب لتوظيف مصطلح الأصولية في محاولات تذويب الهوية الإسلامية.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المصطلحات، الهوية، الهوية الإسلامية، الغزو الثقافي، التبعية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-05-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات
  نحو بيان موحد عن ضلالات الشيعة
  تمويل التنصير الفاتيكاني للمسلمين
  الآباء وأصهار الأبناء
  لعبتا المال والجنس عند الشيعة
  منظمة هيومان رايتس والسعودية: هجوم وخصوصية
  قذف لاعبي المنتخب المصري ... أتحسبونه هيناً؟
  تحولات المجتمع الإيراني وبداية الانقلاب على ولاية الفقيه
  واردات الدولة من الخمور والسجائر والقمار
  خطاب أوباما والتعايش وفق التفسير الأمريكي للإسلام

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رمضان حينوني، كمال حبيب، عبد الرزاق قيراط ، عزيز العرباوي، د. أحمد محمد سليمان، د. عبد الآله المالكي، سامر أبو رمان ، نادية سعد، كريم السليتي، د - مصطفى فهمي، كريم فارق، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، د. محمد يحيى ، رافع القارصي، هناء سلامة، الهيثم زعفان، د- محمد رحال، رضا الدبّابي، سلام الشماع، رأفت صلاح الدين، منى محروس، فوزي مسعود ، علي عبد العال، يزيد بن الحسين، أحمد الحباسي، سحر الصيدلي، وائل بنجدو، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يحيي البوليني، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود صافي ، أحمد النعيمي، حسن الحسن، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.ليلى بيومي ، سعود السبعاني، د. الحسيني إسماعيل ، صالح النعامي ، صفاء العربي، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، العادل السمعلي، د - احمد عبدالحميد غراب، إيمى الأشقر، د. محمد عمارة ، علي الكاش، سامح لطف الله، حاتم الصولي، حمدى شفيق ، إياد محمود حسين ، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، د - محمد بنيعيش، صفاء العراقي، ماهر عدنان قنديل، فتحي العابد، د- هاني السباعي، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، سوسن مسعود، منجي باكير، صباح الموسوي ، عواطف منصور، رشيد السيد أحمد، د. نانسي أبو الفتوح، د. أحمد بشير، عراق المطيري، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، عمر غازي، رافد العزاوي، فراس جعفر ابورمان، أ.د. مصطفى رجب، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، الشهيد سيد قطب، أحمد الغريب، معتز الجعبري، د - غالب الفريجات، د. خالد الطراولي ، د. محمد مورو ، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد الطرابلسي، عدنان المنصر، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، فاطمة حافظ ، محرر "بوابتي"، مراد قميزة، سلوى المغربي، د. نهى قاطرجي ، عصام كرم الطوخى ، فاطمة عبد الرءوف، صلاح المختار، أحمد بوادي، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، د - المنجي الكعبي، محمد العيادي، أبو سمية، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، فهمي شراب، د - محمد سعد أبو العزم، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، المولدي الفرجاني، ابتسام سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد عباس المصرى، د. الشاهد البوشيخي، محمود سلطان، محمد إبراهيم مبروك، د. جعفر شيخ إدريس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عبد الله زيدان، مصطفي زهران، د - مضاوي الرشيد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سيد السباعي، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، جمال عرفة، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، سيدة محمود محمد، د - صالح المازقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مجدى داود، محمد الياسين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فتحـي قاره بيبـان، إيمان القدوسي، إسراء أبو رمان، محمد تاج الدين الطيبي، شيرين حامد فهمي ، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

الدعارة بالمغرب في 2017 تحت حكم من يزعمون انهم اسلاميون

>

كلمة حق .. الدعاره موجوده في كل البلاد والشرفاء موجودين في كل البلاد

وانا احمد الله على نصيبي و زواجي من المغربيه

ا...>>


الخطة تعتبر حجر البناء للبحث أو الرسالة، فلذلك يحب إعطائها حقها، وأن يتم إنصافها من حيث التجهيز والتصميم والإعداد فهي من الأجزاء التي تتعرض لحساسية كب...>>

لم اجد سببا جيدا لاكتبه للاستاذ...>>

لبنان دولة اغلب شعبها غجر وتعيش فيها جالية ارمينية وهي بلد اقتصاده بشكل عام قائم على التسول من دول الخليج وبالنهاية لا يقول كلمة شكرا كما ان قنوات لبن...>>

المغرب كدولة و شعب محترمين و متقدمين و مثقفين و لأنهم أفضل دولة في المغرب العربي ولأنها أقدم دولة هناك نجد الخبثاء يتطاولون عليها المغرب دولة جميلة ب...>>

الفتيات لديهن دبلومات و اجازاة لم تجد عمل ببلدها حتى وإن ةجدت فالراتب قليل وتتعرض دائما للتحرش من رب العمل فماهو ادن الحل في نظرك؟؟...>>

بقدر طول المقالة التي أنفتها من مقدمتها والتي لا رد عليها إلا من بيت في قصيدة شوقي (والحمق داء ما له دواء)، فبقدر طولها تلمس طول الحقد الأعمى وتبعية ا...>>

أهلا أخي فوزي... قد اطلعت اليوم على الوثيقة التي أرسلتها لي عبر رابط الرّدود على المقالات في الموقع. وقد يكون الاجدر بي أن أبدأ كلامي معك باعتذار شديد...>>

الأبلغ في العربية أن نقول عام كذا وليس سنة كذا، إذا أردنا أن نشير لنقطة زمنية، أما السنة فهي نقطة زمنية تحمل إضافة تخص طبيعتها نسبة للخصب والمجاعة وما...>>

جزاكم الله خيرا...>>

فما برشة هارد روك فما إلي ماجد في شيطان و فما إلي يحكي عل حرب الصليبية ويحكي عل الحروب إسمع هادي Zombie Metal Cover By Leo Stine Moracchioli...>>

لكل ضحية متهم ولكل متهم ضحية من هم المتهمون و من هم الضحايا الاموال العربية والغلامان والحسنوات الاوربيين اقدم مهنة . المشروع الاوربيى الصهيوني...>>

دكتور منجي السلام عليكم

مقال ممتاز...>>


أخ فتحي السلام عليكم

لعلك على إطلاع على خبر وجود محاولات تصحيحية داخل حركة النهضة، وإن كانت محاولاتا تصطدم بالماكينة التي يتحكم فيها ال...>>


للاسف المغربيين هم من جلبوا كل هذا لانفسهم اتمنى ازيد اموت ولا ازيد في المغرب للاسف لا اعرف لماذا يمارسون الدعارة...>>

ههههه لا اله الا الله.. لانو في عندكم كم مغربية عاهرة انتا جمعت المغرب كلو... بلدك كن فيها من عاهرة.. فيك تحسبهم؟؟ اكيد لا،،، والله انتو كل همكم المغ...>>

إيران دولة عنصرية. في إيران يشتمون العرب و يقولون : اكلي الجرادة ، اكلي الضب ، بدو حفاة ، عرب بطن و تحت البطن...>>

كلامك عن الشاه إسماعيل الثاني بن طهماسب مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة