البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4244 alistiqamacenter@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عوامل التحفيز والمدافعة للحركات النسوية العربية

• عوامل التحفيز للحركات النسوية العربية
( 1-الاحتلال الاستعماري؛ 2-الصراع القيمي بين الغرب والإسلام؛ 3-البعثات التغريبية؛ 4-المدارس الأجنبية والتعليم الأجنبي؛ 5-الأنشطة التبشيرية؛ 6-أنشطة السفارات الأجنبية؛ 7-سقوط الخلافة الإسلامية؛ 8-النظم الاستبدادية والعلمانية والفساد السياسي، وضعفها أمام الإملاءات الدولية؛ 9-سيطرة العلمانيين على معظم مواقع صنع القرار في الدول الإسلامية؛ 10-النشاط الشيوعي المكثف حتى سقوط الاتحاد السوفيتي؛ 11-النشاط الفرانكفوني وارتباط بعض الدول العربية بفرنسا؛ 12-الدور النسوي التغريبي المكثف للسيدة الأولى (زوجة رئيس الدولة)؛ 13-السيطرة على وسائل الإعلام وتوجيهها نسوياً؛ 14-السيطرة على النظم التعليمية وتوجيه محتواها بما يخدم الأهداف النسوية ؛ 15-السيطرة على النظم التشريعية وسن القوانين النسوية؛ 16-الطوائف المسيحية واليهودية في أوساط المسلمين( سلوكيات وأنشطة) ؛ 17-الضعف العقدي لمعظم المجتمعات الإسلامية خاصة خلال النصف الأول من القرن العشرين؛ 18-ضعف العلم الشرعي في معظم البلدان العربية والإسلامية، وبخاصة في النصف الأول من القرن العشرين؛ 19-الجهل وانتشار الأمية في كثير من البلدان العربية وبخاصة في النصف الأول من القرن العشرين؛ 20-الفساد الاقتصادي والثراء الفاسد، وما صاحبه من ظهور الطبقية الطفيلية، المقلدة للغرب في نزواتها؛ 21-سهولة السفر بين الشرق والغرب والانبهار بالنموذج الغربي المتحرر؛ 22-شهوات النفس الإنسانية، والبعد عن الضوابط الشرعية؛ 23-سوء الأحوال الاقتصادية وانعكاسه على الفساد الأخلاقي والاجتماعي؛ 24-التجارة الانحلالية والفساد الأخلاقي المصور؛ 25-الاستخدام السلبي لوسائل التكنولوجيا الحديثة، مع ما بها من انحلال وطرح غربي فاسد في أطروحات كثيرة؛ 26-الدول العظمى وعولمة أطروحات الحركة النسوية؛ 27-الأمم المتحدة وعولمة نموذج سيداو وبكين؛ 28-منظمات التمويل الدولية والإنفاق على الأجندة النسوية؛ 29-حرص طائفة فاسدة على تتبع مواضع الفساد، ونشر الفساد في الأرض؛ 30-النشاط النسوي المكثف داخل أسوار الجامعات؛ 31-إنشاء المحاضن التعليمية والوظيفية المختلطة.).

• عوامل المدافعة للحركات النسوية العربية
(1-أنشطة علماء الأزهر وعلماء الشريعة في الأمة في مدافعة الأنشطة النسوية؛ 2-التربية الإسلامية والخوف من مخالفة أوامر الله سبحانه وتعالى؛ 3-ظهور الحركات الإصلاحية الإسلامية في بدايات القرن العشرين ومنتصفه (الإخوان المسلمون- الحركات السلفية) وما صاحب ذلك من أنشطة إصلاحية تدينية؛ 4-العادات القبلية لبعض البلدان العربية والإسلامية والمنطلقة في معظمها من ضوابط شرعية تفرض حرمة خاصة للمرأة القبلية؛ 5-نكبات الأمة خاصة في 1948 و 1967 ومراجعة بعض المجتمعات الإسلامية لذنوبها، وموقفها من الإسلام؛ 6-الأنشطة الدينية في الأوساط التعليمية وبخاصة الجامعية؛ 7-الأنشطة الدعوية للتيارات الإسلامية في القرى والمدن؛ 8-الجهود الدعوية الحركية والعلمية للدعاة والعلماء؛ 9-أنشطة المؤسسات الخيرية الإسلامية في المجتمعات العربية؛ المدافعة والبديلة لأنشطة نظيرتها التغريبية؛ 10-انخفاض نسبة الأمية والجهل في الكثير من البلدان العربية بالمقارنة مع بدايات القرن العشرين؛ 11-انتشار العلم الشرعي وبخاصة في النصف الثاني من القرن العشرين؛ 12-احتضان بعض النظم السياسية للعلماء والدعاة وتبني أنشطتهم الدعوية، مما أعطى لجهودهم دفعة قوية؛ 13-انتشار موجات التدين في ثمانينيات وتسعينيات القرن المنصرم والتي انعكست بدورها على التزام المرأة في الزي والسلوك وتربية الأبناء؛ 14-ظهور الجيل الثاني والثالث من بنات نساء الحركة الإسلامية وسيرهن على درب أمهاتهن في الالتزام الشرعي، والسلوك والتربية، ومدافعتهن لسلبيات الطرح النسوي الغربي؛ 15-الدور السياسي لبعض التيارات الإسلامية، ومدافعة العلمانيين في مواضع صنع القرار وبخاصة التشريعية؛ 16-تدين بعض المجتمعات العربية والإسلامية بطبعها مما يجعلها أكثر ميلاً للشريعة الإسلامية، ومن ثم للدعاة والعلماء ، والمؤسسات الإسلامية والاستجابة لطرحهم الشرعي؛ 17-وجود مهابة حقيقية للعلماء في مقابل النموذج الهزلي لكثير من الشخصيات النسوية المروجة والداعمة للطرح النسوي؛ 18-انتباه كثير من الباحثين والكتاب إلى الأنشطة النسوية، وانتشار الكتابات الكاشفة لأنشطتهم والمفندة لآرائهم وزيف منطلقاتهم؛ 19-أنشطة المراكز البحثية والمجلات الفكرية والصحف الإسلامية المدافعة لأنشطة الحركات النسوية؛ 20-انتشار موجة من الفضائيات الإسلامية الناشرة للعلم الشرعي والمروجة لنموذج المرأة المسلمة الصحيح.).

• مستقبل الحركة النسوية العربية في ظل ثورات الربيع العربي
بسقوط الأنظمة البائدة في بلدان ثورات الربيع العربي فقدت الحركة النسوية سيطرتها على كثير من مواضع صنع القرار الرئيسية، والتي كان من أهمها موقع "حرم رئيس الجمهورية" أو ما اصطلح عليه استعلاءً " السيدة الأولى".
وحتى نتخيل حجم تأثير سقوط "السيدة الأولى" سواء في مصر أو تونس أو ليبيا على الحركة النسوية العربية التغريبية لابد أن نسترجع إلى الأذهان حجم الدور الكبير الذي كانت تلعبه "السيدة الأولى" في تغريب المنظومة المجتمعية بالأمر الفوقي المباشر، وكان الجميع حينها يتألم من تأثير تلك الأوامر على مسار ونسيج المجتمع ومن ثم هوية المرأة المسلمة. وعلينا أن نقيس في ضوء ذلك حسابات الحركة النسوية بعد غياب تلك السلطة الفوقية بهذه الطريقة الكارثية.

فالحركة النسوية العربية كانت تحاول تكريس نفوذها في بنيان الدولة من خلال محاولات التغلغل والسيطرة على مواضع صنع السياسات والقرارات في العديد من المناصب داخل المؤسسات والوزارات الرسمية. وقد أطلقنا على هذه الاستراتيجية في كتاب سابق عن الحركة النسوية اصطلاح " الإحلال النسوي"، فكنا نرى تمكين النساء وبخاصة من أهل الثقة لدى "السيدة الأولى" وعصبتها في مناصب استراتيجية بالنسبة للحركة النسوية وبخاصة في الإعلام، التعليم، التشريعات، السياسات التخطيطية، وتحديد النسل. وجاءت الثورات العربية لتغير من هذا الواقع الضارب في عمق التاريخ لأكثر من خمسين سنة.

توصيات الدراسة
1-ينبغي التأكيد على أن منطلقات أطروحات الحركة النسوية إنما هي هوائية، تجعل المعيار هو تطلعات المرأة نفسها. وتلك الأطروحات تقدم "تمكين المرأة وتحريرها" بمنأى عن أية اعتبارات شرعية. وإن تعارضت الأطروحات النسوية التغريبية مع الشريعة الإسلامية فيتم تقديم النسوي الهوائي. وإن تقاطعا في جانب من الجوانب فيكون ذلك من باب الاستحسان والتبعية بحيث يكون الطرح النسوي الهوائي هو الأصل والشريعة الإسلامية هي التابع!!.

2- نشدد في هذا الموضع على زيف دعوى الإلزامية في الاتفاقيات الدولية، تلك الذريعة التي تتذرع بها نشيطات الحركة النسوية في البلدان العربية والإسلامية، وتستخدمها بحرفية عالية في الضغط على الحكومات لإحداث تغييرات تشريعية وسياسية تتفق مع مقررات الأمم المتحدة النسوية. والدليل على عدم إلزامية تلك المقررات، هو عدم امتثال أمريكا والكيان الصهيوني للاتفاقيات الدولية، بل ولقرارات مجلس الأمن التي هي أشد قوة من مقررات بكين ومقررات مؤتمرات الأمم المتحدة جميعاً. ومن ثم فإن النقطة الرئيسة التي ينبغي وضعها في الحسبان والتركيز عليها أثناء مدافعة الحركة النسوية التغريبية؛ هو التحرر كلية من أكذوبة الإلزامية، والقناعة التامة بأن عدم وضع تلك المقررات موضع التنفيذ في المجتمعات الإسلامية لن يؤثر سلباً على البلدان غير الملتزمة بها.

3- عدم إعطاء المؤتمرات الدورية لنشيطات الحركة النسوية أكبر من حجمها، مع التأكيد على عدم إلزامية مقررات تلك المؤتمرات، والسعي لفتح قنوات اتصال "نصح وإرشاد" بين العلماء وولاة الأمور لتبيان حقيقة الدعاوى النسوية، ومدى انحرافها عن المسار العقدي الصحيح الذي يضبط توازن المجتمع، ويحقق شريعة الله في الأرض.

4- ضرورة إمداد الدعاة والعلماء بمخططات الحركة النسوية وآليات مواجهتها، وذلك لتحقيق هدفين أساسيين؛
الأول يتمثل في تجنب تفاعل الدعاة والعلماء مع أنشطة الحركة النسوية، ذلك التفاعل الذي تستغله الحركة النسوية في إعطاء غطاء شرعي لأنشطتها.
الهدف الثاني يتمثل في توسيع دائرة التوعية في المجتمع المسلم من خلال درجة الثقة بين العلماء والمسلمين.

5- تفعيل وإنشاء مؤسسات خيرية موازية تطرح البديل الإسلامي الصحيح فيما يتعلق بقضايا المرأة، ووضعها الشرعي في المجتمع، وتتمكن من مدافعة الأنشطة السلبية للمنظمات النسوية التغريبية.

6- تفعيل وإنشاء المراكز البحثية المتخصصة في مدافعة الطرح النسوي التغريبي، والمؤصلة للمعالجات الشرعية لقضايا المرأة المسلمة.

7- محاولة البحث عن آليات سياسية مشروعة، تحدث نوعاً من التوازن السياسي مع تسلل الحركة النسوية التغريبية لمواضع صنع القرار في البلدان الإسلامية.

8- الاهتمام بإنتاج المزيد من البرامج والمواد الإعلامية المتخصصة؛ المدافعة لتحركات الحركة النسوية التغريبية، والموازنة لطرحهم الإعلامي المكثف.

9- نشر ثقافة الزواج المبكر في المجتمعات الإسلامية وإنشاء مزيد من المؤسسات الخيرية الداعمة لتيسير الزواج المبكر. وتحفيز الأثرياء على تبني تدبير نفقات زيجات جماعية يعفون بها الشباب والفتيات.

10- فتح قنوات الدعوة الإسلامية المباشرة والمستمرة مع نشطاء الحركة النسوية التغريبية، فيبقى أن لهم علينا حق الدعوة، وتبيان الحقائق الإسلامية المغيبة عنهم، فعسى بهذه الدعوة أن يتراجع أحد رموزهم عن حماسته التغريبية فتتحقق فوائد جمة، ويهديهم الله إلى ما فيه الخير والفلاح.

----------------------
من دراسة: " ظهور الحركات النسوية في العالم العربي- مشروع تحرير المرأة في مائة عام"؛ للباحث: الهيثم زعفان- التقرير الاستراتيجي السنوي الحادي عشر - مجلة البيان- 1435 هـ.
-------------------

الهيثم زعفان
رئيس مركز الاستقامة للدراسات الاستراتيجية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المرأة، دراسات حول المراة، تحرير المرأة، تغريب المرأة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-04-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كتائب القسام ومعركة العبرية
  تساؤلات لبايدن قبل توريط أمريكا في حرب فلسطين
  الغرب ومعركة الرحم
  تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية
  وقفة مع اصطلاح "زواج البارت تايم"
  أكذوبة الإلزامية في اتفاقيات المرأة الأممية
   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد الحباسي، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، أشرف إبراهيم حجاج، حسن عثمان، رمضان حينوني، حاتم الصولي، محمود سلطان، مصطفي زهران، إيمى الأشقر، فتحـي قاره بيبـان، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد ملحم، صلاح المختار، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، محمد العيادي، د - صالح المازقي، أحمد بوادي، كريم السليتي، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، نادية سعد، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامر أبو رمان ، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، أحمد النعيمي، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، صفاء العراقي، منجي باكير، تونسي، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، سليمان أحمد أبو ستة، محمد اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، رضا الدبّابي، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، محمود طرشوبي، د- جابر قميحة، الهادي المثلوثي، طلال قسومي، د. أحمد بشير، كريم فارق، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، رافد العزاوي، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي الكاش، عراق المطيري، الناصر الرقيق، د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، سلام الشماع، العادل السمعلي، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، د- محمد رحال، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، سيد السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، أنس الشابي، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، أبو سمية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محرر "بوابتي"، فوزي مسعود ، إسراء أبو رمان، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، د. مصطفى يوسف اللداوي، وائل بنجدو، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حميدة الطيلوش، جاسم الرصيف، د. صلاح عودة الله ، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، صباح الموسوي ، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة