البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية

كاتب المقال الهيثم زعفان   
 المشاهدات: 8287 Azeg333@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد سقوط العراق في يد المحتل الأمريكي لمع النجم الشيعي في العراق ودول الخليج، وفتح الاحتلال مساحات واسعة للتحرك الشيعي على كافة الأصعدة، وسطر الشيعة لأنفسهم استراتيجيات تسمح بتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب الشيعية، وكان من هذه الاستراتيجيات العمل على السيطرة على مواطن صنع القرارات التربوية والتعليمية في العراق، ومن ثم على توجيه دفة المجتمع والأجيال القادمة من خلال المناهج التربوية والدراسية والمدارس الشيعية صوب المذهب الشيعي، ولم يقتصر الأمر على دولة العراق التي شهدت تلاعباً فجاً بالعملية التربوية والتعليمية، بل تعلوا الأصوات الشيعية الآن في الكويت ومن قبلها البحرين من أجل تغيير المناهج التعليمية وبخاصة الشرعية منها وذلك بحذف كل ما يتعلق بالاعتراضات والأحكام السنية الشرعية على الممارسات الشيعية، مع محاولاتهم تضمين العقائد الشيعية في المناهج التربوية والتعليمية السنية.
فكيف تتحرك هذه الإستراتيجية الشيعية في المحيط العراقي السني؟ وإلى أي مدى أحرزت إستراتيجية الشيعة التعليمية تقدماً على الساحة العراقية؟. وما هي معالم المطالب الشيعية في الكويت ومن قبلها البحرين لتغيير المناهج التعليمية السنية؟ وهل أحرزت هذه المطالب الشيعية نوعاً من التقدم على المستوى الميداني؟. وكيف يمكن صد هذه اللعبة الشيعية التي تحاول اختراق المجتمعات السنية من خلال المناهج الدراسية؟.
جملة من التساؤلات المعقدة سنحاول الإجابة عليها من خلال هذه الدراسة المختصرة.

أولاً..... التلاعب الشيعي بالتعليم العراقي بعد الاحتلال الأمريكي


1- حقيبة وزارة التربية العراقية في ظل الاحتلال الأمريكي والنفوذ الإيراني شيعية
أولى الخطوات التي حرص الشيعة عليها في عراق ما بعد الاحتلال الأمريكي هو تولي حقيبة وزارة التربية، وذلك بمباركة وحرص من قوات الاحتلال على ذلك، والذي يحمل حقيبة وزارة التربية في العراق هو الشيعي الدكتور "خضير موسى جعفر الخزاعي" القيادي البارز في حزب الدعوة الشيعي, والنائب في مجلس النواب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد, وهو يحمل الجنسية الإيرانية والجنسية الكندية. تقول عنه موسوعة الرشيد- المعنية بدراسة المسألة الشيعية- أنه "ينتهج نهجاً طائفياً شيعياً حاداً, ويقرأ (المقتل الحسيني) و(المحاضرات الحسينية) في حسينية افتتحها الشيعي الدكتور إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق في المنطقة الخضراء, وعندما كان في كندا كان يمارس العمل نفسه في حسينية (البدون) والتي عاد إلى زيارتها بعد تعينه وزيراً للتربية وذلك أثناء زيارته الرسمية إلى كندا، وفي لقاء أجرته معه قناة العراقية الفضائية, قال: "لقد قبلنا بمفهوم الديمقراطية الحاصل اليوم على مضض, والحل هو الإسلام المتمثل بمراجعنا الذي نستمد منهم تعاليم ديننا".

وهذا الوزير بحسب موسوعة الرشيد شديد الحرص على تغيير المناهج التعليمة وفق المذهب الشيعي, كما أن الكتب المدرسية التي أمر بإعادة طبعها خلت من أي إشارة لحرب إيران على العراق في الثمانينات, فضلاً عن أنه في امتحانات الدراسة الإعدادية للعام الدراسي 2008, أقحم في أسئلة مادة الدين سؤالاً عن (محمد باقر الصدر) في حين انه ليس من مفردات المنهج.

وقد أصر على طبع الكتب المدرسية لكافة المراحل في إيران ولم تفلح محاولات بعض النواب في ثنيه عن هذا القرار, مع أن المطابع العراقية ليست أقل مستوى من مطابع إيران, كما أنها قدمت عروضاً بمبالغ أقل مما طلبته المطبعة الإيرانية.

ووجود وزير للتربية مثل هذا شيعي شديد الولاء لإيران، يجعل المناهج الدراسية العراقية المطبقة على أخواننا أهل السنة في العراق في وضع حرج للغاية، وقد تحدث التغييرات الشيعية التي يقوم بها هذا الوزير على المناهج التعليمية مشكلات عقدية لدى أهل السنة في العراق على المدى البعيد، الأمر الذي يستلزم وقفة جدية من كافة الهيئات والمؤسسات السنية في العالم الإسلامي.


2- استحداث قناة العراقية التعليمية ذات التوجه الشيعي
هي قناة تلفزيونية تعليمية جديدة تم أنشاؤها بعد الاحتلال الأمريكي من قبل منظمة اليونسكو وبتنفيذ وزارة التربية العراقية وهي موجهة للطلاب العراقيين داخل العراق وخارجها. وتبلغ تكلفة هذا المشروع 6.5 مليون دولار أمريكي ويموّل من قبل الاتحاد الأوربي.

وتقوم قناة العراقية التعليمية ببث برامج تعليمية يومياً بالاعتماد على المناهج التربوية في المدارس العراقية.
والقناة تخضع رسمياً للإشراف المباشر من قبل وزير التربية العراقي الشيعي؛ ولما كانت تلك القناة تتبع في إشرافها المنهجي وزارة التربية العراقية لذا فإن كل التحولات في المناهج التعليمية العراقية نحو المذهب الشيعي ستصب في محتويات قناة العراقية التعليمية الفضائية المبثة لكل من ينطق باللغة العربية.


3-المراجع الشيعية والمطالبة المستمرة بتغيير المناهج التعليمية
المرجعيات الشيعية في العراق تطالب باستمرار بتغيير المناهج التدريسية التي كتبت في زمن نظام صدام حسين لتكون وفق المذهب الشيعي، وفي ضوء ذلك قال الشيعي خالد النعماني نائب رئيس مجلس محافظة النجف: " نحن شيعة النجف مستعدون لأن نضع مناهج كاملة لوزارة التربية".

كما قالت رئيسة لجنة التربية في مجلس محافظة النجف سهيلة الصائغ: " مثل ما هو موجود في بعض المواد التي تمدح بإسهاب بعض الخلفاء والشخصيات، نريد ذلك أيضاً لأئمتنا الذين لهم الباع الطويل والصوت الأول والقلم الأول في كل المجالات حتى في المجالات العلمية".


4- وزارة التربية العراقية تنفذ مطالب المراجع الشيعية وتجعل المراجع محكمة للمناهج الجديدة، وتتيح للمعلمين الشيعة تدريس ما يريدونه
تنفيذاً لمطالب المراجع الشيعية بتغيير المناهج التعليمية المصاغة صياغة سنية قال مدير إعلام تربية النجف "ماجد السوداني": "إن وزارة التربية قامت بتغيير المناهج بصورة تدريجية، والوزارة جادة في تغيير المناهج لمادة التربية الإسلامية والمطالعة والنصوص والتاريخ".

ومن قبل وعد إسماعيل ماضي - مدير عام التربية في مدينة النجف العراقية – بتنفيذ هذه المطالب بقوله " إن وزارة التربية والتعليم ستغير مناهجها بما يتوافق وتوجيهات المراجع الشيعية في النجف" وكشف هذا المسئول عن منعطف خطير بجعل المرجعيات الشيعية محكمة للمناهج الدراسية الجديدة التي تقوم الوزارة بإعدادها وذلك حتى تكون هذه المناهج متوافقة تماماً مع المذهب الشيعي حيث يقول هذا المسئول التربوي " إن الوزارة طبعت بالفعل كتباً في الفلسفة التربوية وأرسلت نسخاً من تلك المطبوعات إلى مكاتب المرجعيات الشيعية للبت في مادتها وتثبيت ما يتوافق مع أفكارهم"، كما كشف هذا المسئول عن أن وزارة التربية أتاحت للمعلمين الشيعة أن يدرسوا للطلاب المذهب الشيعي بمنتهي الحرية، يقول مدير عام التربية بالنجف " لقد أوصيت إدارات المدارس في المحافظة بإعطاء كوادرها التدريسية الحرية فيما ترغب في إيصاله إلى التلاميذ من معلومات بما يتماشى وعقيدتهم الشيعية".


5- تغلغل المدارس الإيرانية في العراق
لم تكتف إيران بالتلاعب عن بعد بدعم الشيعة في العراق على مستوى إستراتيجية التربية والتعليم، بل قامت إيران بالدخول التعليمي المباشر في العراق بإنشاء مدارس دينية إيرانية في عدد من محافظات العراق، وعلى وجه الخصوص محافظات جنوب العراق الذي تنشط فيها الأحزاب الشيعية الموالية لإيران.

قد يكون لهذا التغلغل الإيراني المباشر علاقة للصراعات الخفية بين بعض علماء العراق وإيران لكن يبقى في النهاية أنه تحرك يخدم المشروع الشيعي برمته.

وإيران كانت قد قطعت وعوداً للحكومة العراقية تضمنت هذه الوعود بناء مدارس في العراق وعلى نفقتها الخاصة، وكان ذلك ضمن اتفاق تم توقيعه في عام 2007 بين وزير التربية العراقي "خضير الخزاعي" ووزير التربية الإيراني السابق محمود فريشي؛ وبموجب هذا الاتفاق قامت إيران ببناء عدد من المدارس الدينية والمدارس العامة في العراق، والتي كان آخرها تلك المدرسة التي وضع حجر أساسها وزير التربية والتعليم الإيراني "علي رضا" في محافظة النجف بتبرعات إيرانية.
وقد قال محافظ النجف أثناء الاحتفال بوضع حجر الأساس: "إن هناك تعاون كبير في مجال التربية والتعليم بين الحكومتين العراقية والإيرانية، وتم الاتفاق على إنشاء عدد من المدارس النموذجية في كل أقضية ونواحي المحافظة".

بينما ركز وزير التربية والتعليم الإيراني في كلمته أثناء الاحتفال على مسألة إعداد المناهج التعليمية ذاتها وذلك بقوله: " إن هذه المدرسة تأتي ضمن اتفاقيات في مجال إعداد المناهج الدراسية والدراسات المهنية والمختبرات العملية".

وإذا كانت إيران هي من ستعد المناهج الدراسية العراقية التي سيتلقاها أهل السنة في العراق، فبدهي أن تدور جميع المناهج حول ولاية الفقيه ومذهب الشيعة الإثنى عشرية، وأن يكون التعليم فيها باللغة الفارسية، حيث لا يكتفي بالتحويل نحو المذهب الشيعي فقط، ولكن باللغة الفارسية لغة الثورة الخمينية والإمبراطورية الفارسية التي تسعى إيران لإحيائها.


ثانياً... البحرين ومكاسب شيعية تربوية ملموسة


1- حذف العبارات التي يعترض عليها الشيعة من مناهج التربية الإسلامية
بين الحين والآخر تشهد البحرين سجالات بين الشيعة والسنة حول تغيير المناهج التعليمية وبخاصة منهج التربية الإسلامية، وكانت تقارير صحفية قد نقلت عن مسئولين بوزارة التربية والتعليم البحرينية أن البحرين سيغير في مناهج التربية الإسلامية في مدارسه بحيث يتم استبعاد أية قضايا خلافية بين السنة والشيعة، كما سيتم إضافة إشارات ومواضيع تتعلق بأداء الطائفة الجعفرية الشيعية لبعض العبادات. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها المذهب الجعفري صراحة في المناهج الدراسية البحرينية.
كما قالت ذات التقارير أن وزارة التربية والتعليم البحرينية انتهت من إعداد مسودة تطوير مناهج التربية الإسلامية، ويقوم المجلس الإسلامي الأعلى بالبحرين "وهو مجلس يجمع السنة والشيعة"، بدراسة التعديلات الجديدة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية.

وأشارت التقارير أن التغييرات تعتمد عرضاً للعبادات وفقا للمذهب الشيعي مثل الصلاة والوضوء والزكاة، إلى جانب حذف عبارات حول مفهوم التوحيد تشير إلى أن زيارة القبور أو التوسل بغير الله من الشرك.
وكان علماء دين شيعة من بينهم أعضاء في مجلس الشؤون الإسلامية رفعوا اعتراضهم على صيغة المناهج لكونها لا تأخذ في الاعتبار تعاليم المذهب الشيعي.

2-التربية للمواطنة خطوة على درب الضغط الشيعي البحريني
وفي هذا الصدد يقول الدكتور عبد الله المطوع وكيل وزارة التربية والتعليم البحرينية "إن أحد أهم الاعتبارات التي تقود عملية التطوير في المناهج الدراسية في البحرين، تكريس قيم الوحدة الوطنية والإسلامية، من خلال تطوير مناهج التربية الإسلامية وبناء مناهج التربية للمواطنة، بحيث أن توجه الوزارة يتمثل في تأكيد ما يجمع لا على ما يفرق، خاصةً وهي تستهدف تكوين الاتجاهات الروحية والوطنية الموحدة، بعيدا عن المسائل الجزئية المتشعبة ".

وأضاف المطوع أن ما يكمل هذا المنظور وينسجم معه انتهاء الوزارة من عملية تأليف كتب التربية للمواطنة للصفوف الثالث والخامس ابتدائي والثاني الإعدادي واستمرار العمل للانتهاء من بقية المناهج الخاصة بالمواطنة خلال العام الدراسي الجديد.

ومسئول وزارة التربية البحرينية بهذا المسلك يحاول تكريس الضغوط الشيعية في صورة مناهج جديدة تعتمد على المواطنة بصورتها الغربية والتي تقفز على الاعتبارات الدينية، ولا مجال فيها للأبعاد العقدية وهي جولة تحسب للجانب الشيعي، الذي يقسم تقدمه على خطوتين: الأولى حذف ما يوضح حكم أهل السنة في الممارسات الشيعية العقدية من المناهج التربوية والتعليمية.

أما الخطوة الثانية فهي تضمين المعتقدات الشيعية في المناهج الدراسية.
وأحسب أن مادة المواطنة التي ستحذف معها بحسب وزارة التربية البحرينية كل ما يؤدي للاختلاف واستبداله بقيم المواطنة التي تكرس لقبول الآخر والاعتراف به بل والتعايش والاندماج معه مهما كانت مرجعيته العقدية كل ذلك يحسب كمكسب للجانب الشيعي.


ثالثأ.... مناهج الكويت: سخونة نيابية وتصعيد شيعي وتذبذب رسمي


تمر الكويت حالياً بمرحلة شديدة السخونة يصعد فيها الشيعة من مطالبهم بإحداث تغييرات بالمناهج الدراسية، ذلك التصعيد الذي صاحب النجاح الشيعي في الانتخابات النيابية الكويتية الأخيرة، والشد متبادل الآن بين نواب السنة ونواب الشيعة، ووزيرة التربية الليبرالية تميل بتصريحاتها وقراراتها إلى الدفة الشيعية.

1- مطالب شيعة الكويت المتعلقة بالمناهج الدراسية

أ- حذف المسائل المتعلقة بأحكام زيارة القبور والشركيات
يعترض الشيعة في الكويت علي توضيح المناهج الدراسية الكويتية لموقف أهل السنة والجماعة من زيارة القبور وبعض الشركيات كالذبح والنذر لغير الله، ويعتبرون أنهم المقصودين في هذه المسائل وأنها تتعارض مع ممارساتهم العقدية وشعائرهم القبورية.

يقول الشيعي عبدالله دشتي إمام مسجد المهدي "إن المقصود بتعديل المناهج الدراسية وخاصة (منهج التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر من المرحلة الثانوية) ليس عدم تدريس مناهج أهل السنة والجماعة، وإنما بعض الأفكار التي انطلق منها كاتب هذه المناهج حيث قال تحت عنوان (معنى العبادة ومن يستحقها) "أن من ذبح أو نذر لغير الله أو استغاث بميت أو غائب أو حاضر بما لا يقدر عليه إلا الله فهو شرك أكبر"، ويقول المنهج أيضاً "اتخذت القبور في بعض البلاد أوثاناً تعبد، ويذهب إليها الناس لقضاء حوائجهم"، وفي منهج الصف العاشر قال "الشرك نوعان الشرك الأكبر، كصرف شيء من أنواع العبادة لغير الله مثل الدعاء وهؤلاء يخرجون من الملة ويباح دمهم ومالهم" وطالب هذا الشيعي بحذف هذه العبارات من المناهج الدراسية لأنها تتعارض مع ممارسة الشيعة لشعائرهم.
أيضاً من ضمن العبارات التي اعترض عليها الشيعة في الكويت وطالبوا بحذفها ما جاء في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر ونصه "إن من التبرك المحرم ما يفعله العامة من تقبيل أعتاب القبور والأضرحة والاستعانة بها والطواف حولها وتعظيمها".

كما تم الاعتراض على ما جاء في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي حيث ورد "مع الأسف الشديد فقد اتخذت القبور في بعض البلاد أوثاناً تعبد من دون الله، يذهب إليها الناس يطلبون من أصحابها قضاء حوائجهم بحجة أنهم أناس صالحون ولهم جاه عند الله ونسوا أن هذا والله هو قول المشركين".
وكلها أمور يرى الشيعة أنها تنطبق عليهم ويمارسونها دورياً في شعائرهم بل هي من صلب معتقداتهم، ومن ثم فإن إبقاء المناهج بهذه الصورة سيعطي عنهم انطباعاً سلبياً لدى النشء الصغار الدارسين لتك المناهج.


ب- تضمين المعتقدات الشيعية في المناهج الدراسية الكويتية
أخذ الشيعة في الكويت يرفعون من سقف مطالبهم الشيعية المتعلقة بالعملية التربوية، مثل تكريس خرافة الطفل الذي دخل السرداب وهو عنده خمس سنوات رغم أن الأب الذي ينسبونه إليه كان عقيماً ولم يخرج الطفل من هذا السرداب منذ 1175 سنة ويدعون أنه إمامهم المهدي المنتظر، وذلك في صورة منهج دراسي عن المهدي المنتظر يضمن في المناهج الدراسية الكويتية، ويربى عليه النشء الصغار.
كما طالبوا بإدخال المذهب الجعفري في المدارس وكليات الشريعة ليدرسه الطلاب من السنة والشيعة في الكويت معاً. مع جعل يوم عاشوراء إجازة رسمية في الكويت.

وكلها مطالب سقفها لا ينتهي وترمي في النهاية إلى أن تكون الكويت دولة شيعية خالصة، والتساهل في بعض الآن لن يروي ظمأ الشيعة بل سيشجعهم على رفع سقف مطالبهم.


2- تدريس مفاهيم حقوق الإنسان وحرية المعتقد مكسب لشيعة الكويت
كالبحرين نجح الشيعة في جذب مسئولي التربية لجعل مفاهيم حقوق الإنسان المبنية على الحرية المطلقة مادة تدرس في الكويت، ومن خلالها يتم تنشئة المجتمع الكويتي على الاندماج والتعايش رغم الاختلافات العقدية وبدون أن ينكر أي طرف على الآخر ممارساته العقدية.

وهذا يعد مكسباً للجانب الشيعي الذي سيتمكن من التحرك بمرونة أكثر في الشارع الكويتي يقول مدير إدارة المناهج في وزارة التربية الكويتية الدكتور سعود الحربي والمكلف بوضع خطة للتربية على حقوق الإنسان " باعتبار الكتاب المدرسي أحد أهم عناصر المنهج، يحتم عرضه وتقديمه لمفاهيم حقوق الإنسان بحيث تستحضر المنطلقات والمرتكزات التي أكد عليها الإطار العام للخطة، على أن يراعي محتواه إنماء شخصية وطنية مؤمنة بقيم حقوق الإنسان ومنفتحة على المحيط العالمي".

وهذا الأمر المبني على المواطنة وأن الكويت للجميع يحقق ما ذهب إليه الشيعي محمد باقر المهري بقوله " إن حذف المناهج التكفيرية من الكتب الدراسية التي كتبت بأقلام بعض المتحجرين التكفيريين المتأثرين بأفكار ابن تيمية- بحسب وصف هذا الشيعي- واجب شرعي ووطني وأمر ضروري لأجل تطهير وتهذيب وتعديل المناهج الدراسية، فإما أن تعيش الجماعات التكفيرية- بوصفه- في الكويت مع الالتزام بالدستور والقانون ومحبة الجميع وإما أن تخرج، فالكويت للجميع للسنة والشيعة والبدو والحضر والقبائل وللمسلم والمسيحي".

وليس للشيعة أكثر من مفاهيم حقوق الإنسان العالمية التي تخلط الحابل في المسألة العقدية والفوضى الدينية في المجتمعات السنية.


3- وزيرة التربية الكويتية وتذبذب يوحي بتطمينات للشيعة
تدليلاً على تذبذب الموقف الرسمي الكويتي وعدم قدرته على صد المطالب التربوية للجانب الشيعي الكويتي من البداية وبصورة حازمة وقاطعة؛ أكدت وزيرة التربية الكويتية الليبرالية "د. موضي الحمود" أن تطوير المناهج التعليمية وتغييرها هي من أهم أولويات الوزارة، وكشفت أن لجان خاصة تدرس طلبات تقدم بها النواب الشيعة لتغيير بعض ما ورد في منهاج التربية الإسلامية والعلوم الاجتماعية والتي تمس الشيعة، واللجان ستقرر التغيير من عدمه".

وقالت الحمود في لقاء مع برنامج "ضيف وحوار" الذي بثته قناة "العربية" السبت 18-7-2009 "أن المناهج الشرعية والاجتماعية فيما يتعلق بالشأن الشيعي فيها شيء من الحساسية".
ومن جانبه حذر النائب السني وليد طبطبائي الوزيرة الكويتية قائلاً "نحذرك من العبث بالمناهج، فلا يوجد فيها أي مساس أو انتقاص للشيعة"، مبينا أن "أهل الاختصاص هم من وضعوا هذه المناهج".
ورد عليه النائب الشيعي صالح عاشور بقوله: "نحن من يحدد المناهج التي تمس عقائدنا.. وليس أنت.. فهناك اتفاق بين جميع شرائح الشيعة أن المناهج تمس معتقداتنا".

وعلى هذه الوتيرة يستمر التصعيد بين نواب مجلس الأمة الكويتي السنة والشيعة والمادة الأساسية في التصعيد هي المناهج الدراسية المصاغة صياغة سنية شرعية تبين الأحكام الشرعية في بعض المسائل الجوهرية التي يعتقدها الشيعة.
فهل ينجح الشيعة في تمرير مخططهم بتغيير المناهج الدراسية في الكويت لتتوافق مع معتقداتهم؟ هذا ما ستجيب عنه الأيام القادمة.


كيف يمكن صد هذه اللعبة الشيعية التي تحاول اختراق المجتمعات السنية من خلال المناهج الدراسية؟.


أشدد في هذا الإطار على أن الأمر يحتاج إلى العديد من الدراسات وحلقات النقاش للوقوف على أنجح الوسائل لصد الإستراتيجية الشيعية للتلاعب في المناهج الدراسية السنية.

ولكن وبدورنا وبناء على معطيات الدراسة الراهنة فإنه يمكن وضع بعض المؤشرات التي يمكنها المساهمة في رسم صورة صد هذه اللعبة الشيعية:

1- الوضع في الحسبان أن الإستراتيجية الشيعية للتلاعب في المناهج الدراسية السنية ليست مقتصرة على دولة بعينها ولكنها تغطي كل الدول السنية، وما حدث من محاولة اختراق دولة المغرب في هذا النطاق ليس ببعيد، لذا فإن مستوى الصد ينبغي أن يبنى على رؤية سنية موحدة قد تختلف في التطبيق من قطر لآخر بحسب تغلغل الشيعة وقوة شوكتهم، لكن يبقى أن تكون رؤية الصد موحدة عند جميع الأقطار السنية؛ بمعنى أنه إذا كان هناك مشروع شيعي لاختراق التعليم السني والتلاعب بالمناهج الدراسية السنية فينبغي أن يكون هناك مشروع سني مضاد يصد محاولات الشيعة الاختراقية.

2- الوضع في الحسبان أن سقف المطالب الشيعية ممتد، وأن التساهل في مطلب من المطالب حتى ولو كان من باب تهدئة المناخ العام سوف يؤدي لمزيد من المطالب الشيعية، والتي ترمي جميعها صوب تشييع المجتمع برمته لذا ينبغي عدم فتح أية ثغرات للمطالب الشيعية الراهنة.


3- بالنسبة لحقائب وزارات التربية في البلاد السنية ينبغي ألا تخرج عن أهل السنة المحافظين، والفطنين للتلاعب الشيعي.

4- الفطنة للمطالب بتدريس مفاهيم حقوق الإنسان العالمية بأنه حق يراد به باطل، فمن خلاله سيتاح للشيعة التحرك داخل المجتمعات السنية بدون أية قيود عقدية شرعية.
4- تبني العلماء والدعاة التحذير من هذه الاختراقات الشيعية في المجال تعليمي التربوي، وذلك من أجل صناعة رأي عام سني مضاد، وأيضاً دعم الأصوات المؤثرة الدافعة لهذا الاختراق، وعدم اعتبارها قضية قطرية وشأن داخلي.

5- بالنسبة للعراق فإن وضعها في ظل الاحتلال الأمريكي والنفوذ الإيراني شديد التعقيد لذا لزم تنسيق الهيئات الإسلامية السنية وعلماء السنة وحكومات الدول السنية مع الهيئات السنية المعتبرة في العراق كهيئة علماء المسلمين من أجل وضع إطار عام لمواجهة وصد هذا التغلغل الشيعي والنفوذ الإيراني بالعراق وتلاعبه بالمناهج الدراسية العراقية وسعيه لتشييعها.


في الختام أؤكد على خطورة الفرقة بين المسلمين، وتمني رؤية المسلمين جميعاً صفاً واحداً، لكن ليس معنى توحد صف المسلمون، أن يتم التنازل عن ثوابت شرعية معلومة من الدين بالضرورة، وميدان التربية والتعليم ميدان خطير محصلته أجيال من المسلمين قد يكونوا صالحون إذا تربوا على مناهج صالحة صيغت وفق مراد الشارع الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، أو قد تنحرف عقيدتهم ويختل التوحيد عندهم مما قد يخسرون معه آخرتهم، إذا صيغت المناهج على غير مراد ربنا سبحانه وتعالى وهدى محمد صلى الله عليه وسلم، حفظ الله أبناؤنا من كل زيغ وانحراف عقدي.

****
ينشر بالتوازي مع موقع المسلم



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

شيعة، تشيع، دعاية، دعوة، غزو ثقافي، غزو فكري، مناهج تعليم، تغيير مناهج، شباب، أطفال، وسائل تعليم،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كتائب القسام ومعركة العبرية
  تساؤلات لبايدن قبل توريط أمريكا في حرب فلسطين
  الغرب ومعركة الرحم
  تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية
  وقفة مع اصطلاح "زواج البارت تايم"
  أكذوبة الإلزامية في اتفاقيات المرأة الأممية
   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، مصطفي زهران، عزيز العرباوي، محمد يحي، عبد الله زيدان، فتحي العابد، خالد الجاف ، د. عبد الآله المالكي، رافع القارصي، مجدى داود، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، ياسين أحمد، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، د - عادل رضا، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، الناصر الرقيق، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، سلام الشماع، صفاء العربي، رضا الدبّابي، عمر غازي، سليمان أحمد أبو ستة، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، يحيي البوليني، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، علي عبد العال، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، سامح لطف الله، محمد العيادي، عواطف منصور، رمضان حينوني، فتحـي قاره بيبـان، تونسي، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، محمود سلطان، أبو سمية، أحمد النعيمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، كريم فارق، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سعود السبعاني، حسن عثمان، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، محمد الياسين، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، أحمد بوادي، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، سفيان عبد الكافي، العادل السمعلي، جاسم الرصيف، د - شاكر الحوكي ، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الرزاق قيراط ، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود فاروق سيد شعبان، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، مراد قميزة، د - صالح المازقي، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة