تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن المتأمل لواقع العالم الإسلامي لا يمكنه إنكار حجم التغيرات التي حدثت لعدد غير قليل من نساء المسلمين، سواء على مستوى المظهر والملبس أو على مستوى السلوكيات، أو حتى على مستوى الأفكار والمكونات العقدية والقيمية المشكلة لعقول بعضهن والموجهة لمسار حياتهن العملية والاجتماعية بصفة خاصة.

أرقام وإحصائيات مرعبة تعكس واقعاً مؤلماً وشديد البعد عن المنهج الإسلامي، على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. تغيرات لها مسبباتها المتعددة فالاحتلال الأجنبي ثم الحكم العلماني لهما الدور الأبرز في تكريسها، البعثات والتغريب لعبا دور مهماً في تعميقها، والحركات النسوية والتحركات الأممية عملا على تثبيت أركانها، وتوسيع درجات تغريبها وانحلالها وسلخ المرأة المسلمة عن دينها وقيمها.

وقد كان لسقوط دولة الخلافة الإسلامية -"الدولة العثمانية" على إثر الحرب العالمية الأولى- الدور الأبرز في ضعف مدافعة إفرازات الحركة النسوية التغريبية في العالم الإسلامي؛ فنتائج الحرب العالمية الأولى لم تقف عند الحدود العسكرية أو الجغرافية أو السياسية أو الاقتصادية، بل امتد انعكاسها على العالم الإسلامي ليشمل الحدود الاجتماعية والدينية، حيث وجدت الحركات النسوية التغريبية المناخ المجتمعي والسياسي الملائم لترجمة أفكارها التغريبية وبخاصة المخالفة للشريعة الإسلامية في صورة تطبيقات عملية وجدت لها الدعم السياسي والتمكيني من الساسة الجدد ورثة التركة العثمانية، بدءًا من تركيا عاصمة الخلافة العثمانية، مروراً بمصر بلد الأزهر الشريف، انتهاءً بباقي الدول الإسلامية التي كانت تشملها مظلة دولة الخلافة العثمانية المنكسرة في الحرب العالمية الأولى.

مائة عام أو يزيد من أنشطة الحركات النسوية في العالم الإسلامي عبر شخصيات تم تغريبها، ومؤسسات وجمعيات نسوية تم زرعها في بلدان العالم الإسلامي، وأموال محركة تم توفيرها، ضغوط على الحكومات وصناع القرار تم توظيفها وترجمتها في صورة تشريعات وتعيينات ومناهج تعليم، جميعها تدور وتدندن حول ذات الهدف الرئيسي وهو "تغريب المرأة المسلمة وتحريرها بنظرهم من أية ضوابط عقدية أو قيمية تضبط مسارها وتحول بينها وبين إشباع رغباتها واحتياجاتها دون ضوابط أو مراقبة".

وسائل إعلام أنشئت خصيصاً للعب الدور الأهم في سلخ المرأة المسلمة من قيمها وعقيدتها عبر جملة من البرامج والمسلسلات والأفلام التي ضربت مصطلحات من قبيل الخلوة والأجنبي والمحرم في العمق، فزينت للمرأة الضعيفة والمغيبة فعل كل شئ تبغاه تحت مسمى الحرية؛ ودون الالتفات إلى قيم الإسلام وضوابطه الشرعية.

في العقود الأربعة المنصرمة بدأت قضية المرأة تأخذ بعداً أكثر عمقاً بسعي الحركات النسوية إلى عولمة النموذج النسوي الغربي على مستوى العالم فكانت ابتداءً المؤتمرات الدولية للاتفاق على وثيقة دولية موحدة تجمع النموذج النسوي الغربي المراد تعميمه بين دفتيها. ثم كانت اللعبة الأممية باستثمار "الأمم المتحدة" في جعل الإطار النسوي المتحرر من كافة الاعتبارات العقدية والشرعية وحتى القيمية ملزماً لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. لتعمل المؤسسات النسوية محلياً والمدعومة مالياً وسياسياً بالتوازي مع الضغوطات الدولية.
لتأتي الثورات العربية في لحظة باغتة فتربك الحسابات النسوية وتنهي أسطورات داعمة مثل أسطورة السيدة الأولى.

في هذا الإطار التاريخي للحركة النسوية في العالم العربي وما يحويه من أهداف وآليات وتحولات سعت عبر مائة عام أو يزيد إلى "تغريب المرأة" كأحد أهم مكونات الصراع القيمي بين الغرب والإسلام، في هذا الإطار تدور الدراسة الراهنة الساعية عبر المنهج الوصفي التحليلي إلى استقراء واقع الحركة النسوية في العالم العربي من حيث النشأة والتكوين مروراً بالأهداف والآليات والأدوات انتهاءً بالآثار والمستقبل.

------------------
من دراسة: " ظهور الحركات النسوية في العالم العربي- مشروع تحرير المرأة في مائة عام"؛ للباحث: الهيثم زعفان- التقرير الاستراتيجي السنوي الحادي عشر - مجلة البيان- 1435 هـ.

------------------
الهيثم زعفان
رئيس مركز الاستقامة للدراسات الاستراتيجية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تحرير المرأة، المرأة، قضايا المرأة، التغريب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-03-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات
  نحو بيان موحد عن ضلالات الشيعة
  تمويل التنصير الفاتيكاني للمسلمين
  الآباء وأصهار الأبناء
  لعبتا المال والجنس عند الشيعة
  منظمة هيومان رايتس والسعودية: هجوم وخصوصية
  قذف لاعبي المنتخب المصري ... أتحسبونه هيناً؟
  تحولات المجتمع الإيراني وبداية الانقلاب على ولاية الفقيه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد عمارة ، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح المختار، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، خالد الجاف ، حمدى شفيق ، د. عبد الآله المالكي، تونسي، طلال قسومي، محمد إبراهيم مبروك، أحمد الغريب، بسمة منصور، محمود فاروق سيد شعبان، رمضان حينوني، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، محمود صافي ، محمد العيادي، د. الشاهد البوشيخي، مصطفي زهران، إيمى الأشقر، فاطمة حافظ ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحي الزغل، د. محمد مورو ، د - شاكر الحوكي ، ياسين أحمد، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، علي عبد العال، الهادي المثلوثي، مصطفى منيغ، كريم السليتي، عدنان المنصر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العراقي، د - مضاوي الرشيد، نادية سعد، سامح لطف الله، منى محروس، فوزي مسعود ، فراس جعفر ابورمان، د - احمد عبدالحميد غراب، د- جابر قميحة، كمال حبيب، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، سحر الصيدلي، محمد الطرابلسي، سامر أبو رمان ، سيدة محمود محمد، الناصر الرقيق، د- هاني السباعي، محمود طرشوبي، الشهيد سيد قطب، د - أبو يعرب المرزوقي، د. طارق عبد الحليم، حسن الحسن، رافد العزاوي، د. نهى قاطرجي ، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، عمر غازي، د - محمد سعد أبو العزم، أ.د. مصطفى رجب، أحمد الحباسي، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، هناء سلامة، علي الكاش، كريم فارق، محمد تاج الدين الطيبي، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، شيرين حامد فهمي ، عزيز العرباوي، معتز الجعبري، رأفت صلاح الدين، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، رحاب اسعد بيوض التميمي، عصام كرم الطوخى ، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، سلام الشماع، المولدي الفرجاني، مجدى داود، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، د. جعفر شيخ إدريس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، ابتسام سعد، أنس الشابي، د.ليلى بيومي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافع القارصي، عبد الله الفقير، د - غالب الفريجات، د - مصطفى فهمي، فهمي شراب، عراق المطيري، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صالح النعامي ، محمد شمام ، د - الضاوي خوالدية، فتحـي قاره بيبـان، فاطمة عبد الرءوف، جمال عرفة، د. نانسي أبو الفتوح، إياد محمود حسين ، د - محمد عباس المصرى، محمد الياسين، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. الحسيني إسماعيل ، محمد عمر غرس الله، فتحي العابد، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، وائل بنجدو، أبو سمية، سوسن مسعود، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد ملحم، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، إيمان القدوسي، د. محمد يحيى ، صلاح الحريري، حميدة الطيلوش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة