تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لا حلّ في "شوفلّي حلّ"

كاتب المقال شاكر الحوكي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


انتهى رمضان الكريم و انتهى معه "شوفلي حلّ" الذي أبدع في تنويع الشخصيات إلى حدّ إدراج المخنثين، و في تنويع الأماكن إلى حدّ استيعاب حيّ النصر، و في رصد واقع مجتمعنا إلى حدّ استدعاء أو تبني كل القيم القبيحة من الكذب و "التبزنيس" إلى الخداع و الجبن و الخوف و النفاق و حبّ المظاهر و التصنّع و التكلّف و إتباع الشكليات و الانتهازية إلى الابتزاز و العلاقات المشبوهة و المصالح النفعية الضيقة، و لم يفشل في الحقيقة إلا في نقل القيم الحميدة و الأخلاق الرفيعة و كأنّه إقرار ضمني إلى افتقاد المجتمع التونسي إلى هذه الأخلاق، فلم نر الطبيب النفسي متحمّسا إلا إلى المال و النساء، ما يجعله في حاجة إلى طبيب نفساني، و لم نرى زوجته متحمسة إلا للشكليات و المظاهر و السعي إلى الالتحاق بصف ما يخيّل لها انه المجتمع البرجوازي أو الارستقراطي، و أخ غبي لا همّ له إلا في بطنه، و بنتين محدودتي الأفق و التفكير ليس لهما من مطلب في الحياة إلا طلب "الفلوس" و إسرافها في الترف ...

و في ثنايا كل ذلك استهزاء باللغة العربية الذي أُظهِِـرت و كأنّ الزمن قد تجاوزها و استخفاف بالقيم و القوانين التي تظهر و كأنه سيف مسلط على رقاب النّاس، و انتصار للدجل الذي برز كمنقذ و مخلص في أكثر من مناسبة ناهيك عن المشاريع المشبوهة و الوهمية التي لم تكن لتثبت و تستمر إلا عندما ارتمت في أحضان الشعوذة.
فهل في ذلك إقرار بزيف التجربة الحداثية التي يمرّ بها مجتمعنا او محاولة لتسليط الضوء عن أزمة المجتمع التونسي أو عجزه عن تقبل قيم الحداثة، إذ سرعان ما وجدناه يرتدّ إلى قيمه التقليدية البالية في الوقت الذي" يكافح " من اجل الارتقاء بمستوى شكله و مظهره.

و من المدهش أن يلقي هذا المسلسل إقبالا كثيفا في مجتمع لا يفوّت أفراده فرصة دون أن يعبروا عن تعليقاتهم و "إبداعاتهم "في مجال "الضمار" و السخرية و الاستهزاء، اذ حيثما ولويت وجهك تجد" النكتة " حاضرة و مطلوبة و أحيانا كثيرة مسقطة و محشوة حشوا، سواء في العمل أو المدرسة أو الجامعة أو السوق أو الطريق... ثم انك لا تجد مكانا يخلو من صاحب جوّ أو شخص "مجعول للجو ّ"، فلماذا هذا التعطش إلى الضحك و النكتة و الاستهزاء .؟

هذا أن دلّ على شيء فإنما يدل على أن هذا الإقبال ينطوي على أمراض اجتماعية و نفسية جديرة بالاهتمام، و يكفي أن نفسّر هذا الإقبال على انه محاولة يتماهي من خلالها المتفرج مع تلك الشخصيات الغريبة أو طريقة لتزكيتها، حتى تتجلى معالم الكارثة .

و إذا كان من المهم طرح مثل هذه القضايا بشكل كومودي فان الأهم هو طرحها بشكل جدي و حقيقي على طاولة النقاش و الحوار و البحث عن الحلول المناسبة لها إذ لا يعقل أن يسير المجتمع دون رصد علمي و منهجي لتحولاته أو أن يتخذ الخداع و التحيّل و الابتزاز و التهرب الضريبي ...مجرد وسائل هزلية و انتهت القضية .

----------------
شاكر الحوكي
حقوقي و باحث في علم الاجتماع السياسي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، وسائل اعلام،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-10-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  رسالة مفتوحة للرئيس السابق زين العابدين بن علي (*)
  و هذا نداء تونس
  الرد المفحم عن السؤال المبهم : هل تنتهي شرعية المجلس التأسيسي يوم 23 أكتوبر ؟
  مسودة الدستور: بين مكامن النقصان و تحقيق شروط الإتقان
  تونس و سوريا: الشعب و النخب و الطاغية الأسد
  في ذكرى وفاته: درويش، ذاك... الأنا
  تأملات في واقع المجتمع التونسي اليوم
  الدولة، النخب و التحديات: قراءة في الماضي و الحاضر و المستقبل
  "العهد الجمهوري" في تونس : ماهو فعلي و ما هو مفتعل
  نظرية التحول الديمقراطي و مصير النخب السياسية
  النظام السياسي في تونس على مفترق الطرق، و سوء الفهم سيد الموقف
  تونس و الثورة: من في خدمة من ؟
  العلمانيون في تونس : بين التخبط و الانتهازية
  عندما تصبح "الجزيرة" في مرمى "حنبعل": تطمس الحقائق و تحل الأكاذيب
  الشعوب العربية مدانة أيضا
  غزة و العرب و الدروس المستخلصة: من قمة الدوحة إلى قمة الكويت
  القول الفصل في ما بين اختيار إسرائيل للحرب أو الفرض
  السعودية و الغرب و حوار الأديان: من لا يملك إلى من لا يحتاج
  الخمار و الدخان في تونس: بين استحقاقات التدين و ضرورات الحداثة
  الدراما في تونس من الواقعية إلى الوقيعة
  لا حلّ في "شوفلّي حلّ"
  "إسرائيل" و "الفريب" في تونس

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  15-10-2008 / 11:32:24   أبو محمد
مع احترامي لأراكم...

مع احترامي لأراكم فإني أرى أنه لا يجوز أبداً النشر لشخص علماني الخلفية، ليس لأنه يقول باطلاً بل بسبب خلفيته. أنا لا اتوجه لأمثالكم من الواعين بل أخشى أن يقع من لا يعي من العامة على كلام جميل كتبه علماني!!! ماذا سيكون موقفه من العلمانية ؟؟؟ في أحسن الأحوال لن يرفضها !!! وربما حصل الأخطر فتبناها !!!
يا أخي المشرف لا تفصل المقالات على مقاسك ولا على مقاسي، بل على مقاس العامة بارك الله فيك. وحتى إن لم يصلك أي مقال فالواجب، أقول الواجب ترك النهي عن المنكر إن كان قد يؤدي إلى منكر اكبر. والله أعلم .

  15-10-2008 / 00:08:59   وسيم
يبدو أنك لم تفهمني جيدا

أأكد و أعيد أنا لا أقصد السيد الحوكي بكلامي الذي قلته ولا أي كان بل أنا أتكلم في العموم الرجل لا أعرفه ولم يصدر منه ما يغضب الله ولكن كلامي كان ملاحظة على مداخلتك السابقة وبالتحديد هذه الجملة
"لا يهمنا خلفية الكاتب وأين يكتب، مادام يقول كلاما فعّالا فيه نهي عن المنكر، "
أما بخصوص توجه موقع بوابتي فأنت تعلم أنني أكثر الناس علما به ولكن تقبل نقدي أخي العزيز في بعض الأحيان يقع إنكار المنكر بما هو أنكر على هذا الموقع وأنا ابرر ذلك بحماسة المشاركين
أما المشائخ تونس الأعزاء فلاحياة و لا حياء لمن تنادي
يعني أطرفها السلسلة الهزلية التي يقدمهاالشيخ مشفر بعد الإفطار يعني أطرف من "شوفلي حل"
لم أسمع شيخ تونسي يوما يتكلم في التلفزيون عن التبرج والسفور المنتشر أو عن المخدرات و الدعارة و الكلام البذئ ...
الكل يحاول أن يبرر البدع المنتشرة كزيارة الأضرحة و المشاهد أو الإحتفال بالمولد يعني هم مجندون للدفاع عن هذه البدع او تبريرها فقط لا غير
فلا بارك الله في شرذمة الرويبضة

أخيرا أسأل الله الهداية لي و لكم و لجميع المسلمين

  14-10-2008 / 19:47:04   بوابتي
الاصل إحسان الظن بالناس، حتى يثبت مايدعو للعكس

السيد وسيم السلام عليكم
- ان يكتب أحدهم بموقع بوابتي، لا يعني ان الموقع يتبنى بالضرورة توجه ذلك الكاتب، فها ان الموقع يكتب به بعثيون وقوميون آخرون وعلمانيون، فهل اصبح الموقع يتبنى مثل هذه الاراء؟ بالطبع لا، وانما هناك مواضيع يقع الاتفاق مع هؤلاء على خطورتها، فينشر لهم، من دون ان يعني ذلك بالضرورة اتفاقا في أساليب المعالجة، بمعنى هناك اتفاق على وجود الخطر والوعي به، من دون أن يعني ذلك اتفاقا بالضرورة في الجوانب الاخرى كطرق الحل وغيرها من النقاط.
- ان ينشر لأحدهم بموقع بوابتي وهو يتناول مواضيع متفق على خطورتها، لا ندري اين يكمن الخطل في ذلك شرعا واين توجد نية تلميع صورة الكاتب، ثم ان مقاومة اهل الباطل يجب ان تتناول منتجي الباطل بمعنى رؤوسه، وليس احدهم ممن لم يثبت عليه الا مجرد انه كتب بموقع للشيوعيين.
- الحكم على الناس، يجب ان يكون من خلال قرائن كالأفعال والأقوال، والموقع لا يعرف شيئا سيئا حول الكاتب، والأصل ان نحسن الظن بالناس مادام لم يثبت العكس، واما نشره بموقع للشيوعيين، فلا يجب ان يكون تهمة في حد ذاته، مادام ما كتبه ليس ذو بأس.
- حينما ذكرنا غياب من يكتب عن القضايا التي تواجه مجتمعنا من الذين يصنفون على انهم اسلاميون، لم نقصد المشايخ الذين أشرت اليهم، وانما نقصد الاطراف التونسيبة ولعلك توافقني انه لم يوجد من التونسيين من يتصدى للنهي عن المنكرات التي ذكرتها انت، بالشكل المطلوب ونحن هنا نشير للسلبية التي يغطون فيها وليس القصد التهجم عليهم، واما غير ذلك فان المشايخ من غير التونسيين الذين ذكرتهم، هم قدواتنا ماداموا كما تقول ناهين عن المنكر آمرين بالمعروف، وهل سفه موقع بوابتي هؤلاء الشيوخ في مساعيهم تلك يوما، كلا لم نتناول مرة أحدهم بسوء ممن كان قائما على الحق، بل الموقع ينشر للعديد من المشايخ من غير التونسيين ممن يكتب في قول الحق، وانما هاجم موقع بوابتي رهطا آخر من الشيوخ وهم الذين يتلاعبون بالدين، ويوظفونه، اما ان كانوا كما تقول فنعمّا هم، وهم على رؤوسنا وسادتنا.

  14-10-2008 / 18:53:58   وسيم
شوفو حل لأخينا المشرف

ياسيد المشرف بالعكس تماما يهمنا خلفية الكاتب جدا جدا
يا سادة تلميع صورة شخص ما فقط لأنه وافق رأي من الأراء لدينا في حين أنه عدو للإسلام و يحمل أفكار إلحادية (لا أقصد السيد حوكي بل الأمر عام) شيئ خطير جدا
بل يبقى عدو للإسلام و المسلمين وخاصة إذا كان من العلمانيين أو الشيوعيين أو حتى من أصحاب المذاهب المنحرفة كالروافض الشيعة و الصوفية و التكفيريين الخوارج و أصحاب النزعات الحزبية الضيقة لا يجب تزكية هؤلاء أبدا و إن قالوا الحق لأنها كلمة حق أريد بها باطل أضف إلى ذلك الترويج لهم عند العامة
أقول جيدا معذرة سيد حوكي أنا لا أقصدك شخصيا أنا أتكلم في العموم
أمر آخر مهم يا سيد المشرف العلماء المسلمين عملوا و يعملوا و سيعملوا إنشاء الله جاهدين لبيان الحق
قالوا التلفزيون فتنة و لا يجوز مشاهدة هذه الأفلام الهابطة لأنها سبب للإنحطاط
قلتم هم متخلفون
قالوا الموسيقى حرام
قلتم كيف هي غذاء الروح و كل تلك الوساوس الشيطانية ....
قالوا لايجوز الإختلاط في المدارس و المعاهد
قلتم يريدون العودة للقرون الوسطى

من حذر و نبه و أرشد لهذه الأمور اكثر من العلماء؟؟من؟؟
لكن لا يرضيكم هذا تريدون أن ينزلوا للشوارع بالعصي و يضربون الناس حتى ترضوا عنهم أتركوهم بالله عليكم
يعني يا سيد المشرف شاكر الحوكي هذا خدم الإسلام أكثر من العلماء بمجرد أنه كتب مقال شوفلي حل ؟؟ و الله أمر غريب

  14-10-2008 / 16:29:09   أبو أحمد
تصحيح للايه في مداخلتي ألانفه

" ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"

  14-10-2008 / 14:06:21   أبو أحمد
ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجدلهم با لتي احسن

بسم الله،
يا أبو محمد " ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجدلهم با لتي احسن "،
لمذا لا تكون مداخلتك دعوة بلكلمه الطيبه لهذا الكاتب لتبني الطرح الأسلامي و التعبير عن حد أدنى من الأحترام لرايه ألذي يتظمن دعوه للا صلاح و أن كانت من منطلق غير اسلامي !
لعمري أن مثل هذا الاسلوب في التعاطي مع المثقفين العلمانين لمدعاة الى تنفرهم واستحكام عداوتهم للاسلام و ليس هذا من الحكمة في شيء

  14-10-2008 / 14:02:50   بوابتي
توضيح

لا يهمنا خلفية الكاتب وأين يكتب، مادام يقول كلاما فعّالا فيه نهي عن المنكر، وعلى اية حال لماذا لم يتناول مثل هذه القضايا المذكورة بهذا المقال اولئك الذين ينؤون بانفسهم عن الشيوعين؟ ام هي عقلية السلبية والتفرج والتسفيه فقط.

اين هم الذين يصنفون على انهم اسلاميون من القضايا التي يعج بها مجتمعنا؟ ما يمنعهم من الكتابة والخوض فيها؟ لدرجة ان الواحد يستغرب، اننا نتلقى مشاركات من كتاب اجانب ولا نكاد نتلقى شيئا من كتاب تونسيين، رغم ان موقع "بوابتي" موقع تونسي.

مشرف موقع بوابتي

  14-10-2008 / 13:27:50   تنبيه


كاتب المقال يكتب بموقع الشيوعن تونسيين


  14-10-2008 / 10:57:59   أبو محمد
العلمانية الخبيثة

ألا ترى معي يا سيد شاكر أن سبب الإنحطاط الذي نعيشه اليوم (و ما هذا المسلسل إلا صورة عاكسة لهذا الإنحطاط) يرجع أصلا إلى تهميش دور الإسلام من المجتمع؟ سأتكلم بلهجتك : ألا ترى أن هذا يرجع إلى فصل الدين عن الدولة؟ سأكون أوضح : أليس مرد الإنحطاط الذي نعيشه هو العلمانية الخبيثة التي تدعو إليها جل أحزاب اليسار؟ كلامك يا سيد شاكر فعلا جميل و لكن ليته كان بنية مخلصة لله و ليس لموقف اليسار السياسي بلغة أخرى ليته لم يكن ذلك العفن الفكري المموه بالعسل.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بوادي، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، وائل بنجدو، بسمة منصور، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، د - الضاوي خوالدية، حسن عثمان، د - مضاوي الرشيد، جمال عرفة، عبد الغني مزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، محمد تاج الدين الطيبي، مصطفي زهران، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، إيمى الأشقر، محمود صافي ، د - مصطفى فهمي، خبَّاب بن مروان الحمد، علي الكاش، د- محمد رحال، د - محمد سعد أبو العزم، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د - غالب الفريجات، أحمد الحباسي، كمال حبيب، عبد الرزاق قيراط ، فاطمة حافظ ، صفاء العربي، تونسي، رأفت صلاح الدين، مجدى داود، د- محمود علي عريقات، د. محمد مورو ، علي عبد العال، مصطفى منيغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فهمي شراب، د. خالد الطراولي ، أحمد الغريب، د - محمد عباس المصرى، سلام الشماع، د. نهى قاطرجي ، أشرف إبراهيم حجاج، عراق المطيري، د. صلاح عودة الله ، خالد الجاف ، حمدى شفيق ، إسراء أبو رمان، مراد قميزة، عبد الله الفقير، إيمان القدوسي، فاطمة عبد الرءوف، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، د. الشاهد البوشيخي، عواطف منصور، الناصر الرقيق، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، العادل السمعلي، د. نانسي أبو الفتوح، أحمد النعيمي، حاتم الصولي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سحر الصيدلي، نادية سعد، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، د- هاني السباعي، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، عمر غازي، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، طلال قسومي، صالح النعامي ، أنس الشابي، د. الحسيني إسماعيل ، كريم فارق، صلاح الحريري، هناء سلامة، أبو سمية، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، د. محمد يحيى ، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، الشهيد سيد قطب، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، محمد الياسين، عصام كرم الطوخى ، المولدي الفرجاني، يزيد بن الحسين، محمود سلطان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - احمد عبدالحميد غراب، منجي باكير، أ.د. مصطفى رجب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. أحمد محمد سليمان، كريم السليتي، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، حميدة الطيلوش، د. محمد عمارة ، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، محرر "بوابتي"، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، رشيد السيد أحمد، د - أبو يعرب المرزوقي، ابتسام سعد، منى محروس، حسن الحسن، معتز الجعبري، عدنان المنصر، محمد إبراهيم مبروك، رافد العزاوي، شيرين حامد فهمي ، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سيدة محمود محمد، سوسن مسعود، يحيي البوليني، فراس جعفر ابورمان، صلاح المختار، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. جعفر شيخ إدريس ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، سامح لطف الله، د.ليلى بيومي ،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة