تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الشعوب العربية مدانة أيضا

كاتب المقال شاكر الحوكي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
houkic@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما يطلع علينا "حفنة" من المعارضين في كل بلد عربي يلحّون على ضرورة تغيير أنظمتهم، تراهم كالغرباء ينظر إليهم نظرة ريبة أو شبهة، فلا احد يساعدهم أو يتنصر لهم، و سرعان ما يحسبون من قبل أجهزة الدولة و إعلامها الرسمي و حتى غير الرسمي، على أنهم طابور خامس و عملاء و مرتزقة للغرب .

و ما تلبث أن تتحول الديمقراطية إلى كفر، و حقوق الإنسان إلى هرطقة، و يطلّ علينا مشايخ الإفتاء يذكروننا بواجب الطاعة للإمام، و ضرورة نبذ الفرقة و الاختلاف، و الوقوف صف و احد وراء "الزعيم" محذرين الجمهور أن من يخرج عن الجماعة مات ميتة الجاهلية. و يطلّ المثقف متسائلا، عن حاجتنا إلى الديمقراطية أو إلى المعارضة أو التداول السلمي للسلطة مشددا على أن تركيز الدولة و جهودها يجب أن ينصب نحو التنمية و الاستقرار و تحسين الظروف المعيشية، مكرسا بذلك واقعا جديدا من العلاقات بين الحاكم و المحكوم يقوم على الرشوة و الابتزاز- بمعنى أن يلتزم المواطن الصمت في مقابل أن يأكل عيش كما يقول المصري- و هو ما يورطه ايضا في وظيفة الفقيه القديمة الذي لا هم له سوى تبرير الواقع.

و النتيجة هو قمع كل بذرة تغيير أو تمرد في نفس المواطن العربي و الحكم عليه بالجمود و اللامبالاة، بحيث تنحصر مطالبه في الخبز و الآمان.

و بين مثقفي الدولة و شيوخها يغمرك اللامعنى من كل مكان و ترتسم أمامك سياسة كاملة متكاملة كالمؤامرة أو تكون، يشارك فيها الإعلام و الصحافة و أجهزة الدولة و العاطلين عن العمل و كل من هبّ و دبّ من اجل تكريس الاهتمام الرياضي على مدار الأسبوع إلى حد التخمة، و الاهتمام الفني على مدار السنة إلى حد التخمر، بحيث تحوّل الجميع إلى رقاصين و راقصات، و كل واحد فينا يقوم ما بوسعه للمشاركة في اللعبة .

و عندما تقوم إسرائيل بالاعتداء على غزة فجأة، ينتفض الواحد منا فجأة ، و ترى القوم يتنادون بعضهم إلى بعض في ذعر مما يحصل و حيرة مما يجري و عبثا يلجأ إلى حكومته يحاول نصرة أخيه في فلسطين و لكن لا مجيب. يتدافع مع المتدافعين أمام السفرات و المنظمات الدولية، فيصدهم البوليس و غير البوليس بقوة، و بعد محاولة أولى و ثانية يرتدّ عائدا إلى بيته متحسرا مقهورا لا يفهم ماذا يجري، متناسيا أن تلك الحكومات ما كان لها أن تستمرّ لولا صمته الرهيب و تقاعسه عن المطالبة بالتغيير.

و أثناء تراجع الجمهور يتقدم من يدعو إلى الجهاد، فتنقل المعركة من بعدها الدولي إلى البعد المحليّ لتصبح المعركة بين السلطة و"الإرهابيين" ، و سرعان ما تتغير خريطة التحالفات الداخلية ؛ فترى الليبرالي و الحقوقي و رجل الأعمال و الإعلامي و الموظف و الفنان مصطفا إلى جانب السلطة في محاولة للتصدّي "للعدو الداخلي" أو فرصة للتصالح معها عن خصومات سابقة .

أما الجمهور المسكين الذي وجد نفسه عاجزا في وقت سابقا عن التحرك، يجد نفسه مصطفا بوعي منه أو دون وعي إلى جانب "الإرهابيين" يدعو لهم بالنصرة و ينتظر منهم الخلاص.

و يفرح عندما تسقط طائرة أمريكية هنا أو هناك، و يبتهج عندما تتكبد أمريكا خسائر في الأموال و الأرواح بفعل حريق هنا أو هناك أو عاصفة أو إعصار، و يستهزئ عندما يطلع علينا على شاشة التلفزة من يدافع عن سياسة أمريكا مذكرا الجميع أنها دولة ديمقراطية، أما عندما يذكرنا بالمساعدات المالية و المادية التي تقدمها لنا لكي نعيش يوما إضافيا فيصيبنا الخرس.

و هكذا تفسد أخلاقنا و أذواقنا و بعد مدة نتحول إلى موضوعا للدراسة و البحث، و يصبح حبنا للدماء و القتل طابعا يميز شخصيتنا و الكره و الحقد مرضا فينا جدير بالبحث و الدراسة. فيتقدم المثقفون من هنا و هناك بحثا عن الأسباب و المسببات فتراهم يقفزون مباشرة إلى أثمن ما يوجد في حضارتنا ليوضع في قفص الاتهام و هو القرآن الكريم ؛ و من ثم تأتي الجمعيات الخيرية في العالم و المنظمات الدولية و مؤسسات وزارة الخارجية الأمريكية ببرامجها الإنسانية، لتعلمنا الحضارة و الخير و كيف نحب الآخر، أما الأنظمة العربية فلا تلبث أن تكشّر عن أنيابها كاشفة عن وجهها الابتزازي بوصفها البديل الوحيد عن الإرهاب و الجهل. و هكذا نجد انفسنا في حلقة مفرغة من المعنى تنتج نفس الأفكار و نفس المواقف و نفس الأشخاص.

من هذا المنطلق كلنا مشاركون في الجريمة و عندما يخرج "حفنة" من الناس يطالبون بالتغيير لا يجب أن يهزأ منهم أحدا، فالمسألة بقدر ما تهم مشاكلنا الداخلية تهم قضايانا المصيرية، بل أنها تهم مشاعرنا و عواطفنا و قيمنا الأكثر نبلا فينا .
أما المسيرات التي تخرج من كل صوب و حدب في العالم العربي، فلا يمكن أن يكون لها معنى و مضمون إذا لم تكن تعبيرا عن إرادة الفرد و تعبيرا عن انخراطه و اهتمامه بما يجري في الشأن العام و الشأن العربي تحديدا. و أن هذا الاهتمام لا معنى له إلا في سياق الاستحقاقات التي تستوجبها المشاركة السياسية الفاعلة و التصدي للامبالاة و الجهل الذي يقتلنا.

----------------
شاكر الحوكي
جامعي من تونس


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، ذل، استعمار، معارضة، جهاد، رجال دين، احتجاج،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-02-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  رسالة مفتوحة للرئيس السابق زين العابدين بن علي (*)
  و هذا نداء تونس
  الرد المفحم عن السؤال المبهم : هل تنتهي شرعية المجلس التأسيسي يوم 23 أكتوبر ؟
  مسودة الدستور: بين مكامن النقصان و تحقيق شروط الإتقان
  تونس و سوريا: الشعب و النخب و الطاغية الأسد
  في ذكرى وفاته: درويش، ذاك... الأنا
  تأملات في واقع المجتمع التونسي اليوم
  الدولة، النخب و التحديات: قراءة في الماضي و الحاضر و المستقبل
  "العهد الجمهوري" في تونس : ماهو فعلي و ما هو مفتعل
  نظرية التحول الديمقراطي و مصير النخب السياسية
  النظام السياسي في تونس على مفترق الطرق، و سوء الفهم سيد الموقف
  تونس و الثورة: من في خدمة من ؟
  العلمانيون في تونس : بين التخبط و الانتهازية
  عندما تصبح "الجزيرة" في مرمى "حنبعل": تطمس الحقائق و تحل الأكاذيب
  الشعوب العربية مدانة أيضا
  غزة و العرب و الدروس المستخلصة: من قمة الدوحة إلى قمة الكويت
  القول الفصل في ما بين اختيار إسرائيل للحرب أو الفرض
  السعودية و الغرب و حوار الأديان: من لا يملك إلى من لا يحتاج
  الخمار و الدخان في تونس: بين استحقاقات التدين و ضرورات الحداثة
  الدراما في تونس من الواقعية إلى الوقيعة
  لا حلّ في "شوفلّي حلّ"
  "إسرائيل" و "الفريب" في تونس

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  10-02-2009 / 10:26:20   نبيل
فقط التغيير السياسي؟؟

هذا السيد يريد فقط التغيير السياسي ونسي أن التغيير يبدأ من الفكر. فلو أن ثورة فكرية قامت لجاء بعدها التغيير السياسي ولكم في ثورة فرنسا عبر وفي ثورة الخميني وإن كنت لا ادعو إلى انتهاج احدهما ولكن يا سيدي بأي مثقفين ستغير البلاد؟ لو فهمنا ما قدمت من أفكار لرعبنا من التغيير الذي تدعو إليه !
اسمح لي يا أبا سمية ولكن قراءتك لهذا المقال سطحية للغاية وإلا فالتجني على سنام الدين أكبر مما وصفت ومن يقرأ بتمعن يجد المقال سماً في دسم

  9-02-2009 / 10:22:53   ابو سمية
مقال ممتاز

مقال ممتاز، رغم تجنيه على مفهوم"الجهاد"

ولعل الكاتب يعذر في ذلك، كون وسائل الدعاية المتسيدة للساحة، لم تترك لاحد ان يلتقط الانفاس للنظر بروية وتأن وحرية، للعديد من المفاهيم المرتبطة بالاسلام، واشبعتها بدل ذلك تشويها
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فاطمة عبد الرءوف، د - شاكر الحوكي ، بسمة منصور، كريم فارق، أحمد الحباسي، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمد رحال، د. جعفر شيخ إدريس ، عزيز العرباوي، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، فاطمة حافظ ، محمود سلطان، د- جابر قميحة، الشهيد سيد قطب، د - احمد عبدالحميد غراب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، د - محمد عباس المصرى، سيد السباعي، خالد الجاف ، د- هاني السباعي، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، محمد إبراهيم مبروك، إياد محمود حسين ، هناء سلامة، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، إيمان القدوسي، صلاح الحريري، أحمد بوادي، سيدة محمود محمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، د. محمد يحيى ، الهادي المثلوثي، تونسي، عمر غازي، فتحي الزغل، د - محمد بنيعيش، عواطف منصور، علي الكاش، رمضان حينوني، رافد العزاوي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عراق المطيري، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، أشرف إبراهيم حجاج، سعود السبعاني، حمدى شفيق ، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، صلاح المختار، سحر الصيدلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن الحسن، منى محروس، عبد الغني مزوز، د. نانسي أبو الفتوح، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، حسن عثمان، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، يحيي البوليني، محمود طرشوبي، عدنان المنصر، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، معتز الجعبري، محمود فاروق سيد شعبان، محمود صافي ، شيرين حامد فهمي ، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، كمال حبيب، د. خالد الطراولي ، محرر "بوابتي"، منجي باكير، أنس الشابي، د.ليلى بيومي ، سامح لطف الله، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، محمد تاج الدين الطيبي، مجدى داود، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، طلال قسومي، رافع القارصي، د - مضاوي الرشيد، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، د. الشاهد البوشيخي، د. الحسيني إسماعيل ، د. نهى قاطرجي ، أبو سمية، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، د - صالح المازقي، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، جمال عرفة، محمد شمام ، د - غالب الفريجات، محمد العيادي، د. محمد عمارة ، عصام كرم الطوخى ، ابتسام سعد، حاتم الصولي، سوسن مسعود، فهمي شراب، رأفت صلاح الدين، أ.د. مصطفى رجب، مصطفى منيغ، سفيان عبد الكافي، سامر أبو رمان ، الناصر الرقيق، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مصطفي زهران، عبد الله الفقير، أحمد ملحم، د. محمد مورو ، فراس جعفر ابورمان، كريم السليتي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الغريب، مراد قميزة، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة