تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!

كاتب المقال أحمد بن عبد المحسن العسّاف - الرِّياض    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
ahmadalassaf@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كانَ حفرُ قناةِ السويسِ حلماً يراودُ كثيراً منْ الساسةِ والمهندسينَ الأعاجم؛ بيدَ أنَّ هذا الحلمَ يتبدَّدُ معْ رفضِ ملوكِ مصر، وقدْ ظلَّ القنصلُ الفرنسيُ بالقاهرةِ ( فرديناند دوليسِّبْس) شغوفاً بهذا العملِ بحثاً عنْ المجد فلمْ يلْقَ أُذُناً مَلِكيةً صاغية. وكانَ للملكِ محمَّد علي باشا طفلٌ سمينٌ اسمهُ محمَّد سعيد باشا فأرادَ أبوه إنقاصَ وزنهِ ببرنامجٍ رياضيٍ وغذائيٍ وأوكلَ إلى دوليسِّبْس أمرَ تعليمهِ ركوبَ الخيل، وكانَ الطَّفلُ يأتي إلى دارِ القنصلِ متعباً فيطعمُه سرَّاً أشهى الحلويات، فنشأتْ بينَ الطَّفلِ الملِكي والقنصلِ الفرنسي صداقةٌ قوية.

ولمَّا يئسَ دوليسِّبْس منْ تنفيذِ مشروعِ حياتهِ غادرَ مصرَ إلى بلدانٍ مختلفةٍ وتقلَّبَ في مناصبَ كثيرةٍ حتى أُحيلَ على التقاعدِ فعاشَ في شبهِ عزلةٍ عنْ العالم، وفي ذاتِ يومٍ منْ عامِ (1271=1854م ) بلغَه نبأُ وفاةِ عبَّاس باشا وأنَّ صديقَه الصَّغيرَ-وقدْ صارَ كبيراً- خلفَه في ملكِ مصر! وكانَ الخبرُ سعيداً حيثُ أبرقَ دوليسِّبْس إلى الخديوي الجديدِ مهنئاً ومستأذناً في الزِّيارة، فطلبَ منه الخديوي محمَّد سعيد باشا سرعةَ الحضورِ إلى مصر؛ حيثُ عرضَ فكرةَ حفرِ القناةِ فوافقَ الخديوي ومنحَه امتيازاً لمدَّةِ (99) عاماً (1).

إنَّ الالتفاتَ إلى الأطفالِ في المجتمعِ المسلمِ والعنايةَ بهم تربوياً ودعوياً يكادُ أنْ يكونَ مهملاً بسببِ الانصرافِ إلى فئةِ الشبابِ والانصبابِ على شؤونهم الخاصَّة، وهذالمْ يعُدْ مقبولاً بسببِ انفتاحِ المجتمعاتِ الإسلاميةِ لدرجةٍ تجعلُ النَّاشئةَ يشبُّونَ وقدْ تشبَّعوا بفكرةٍ مَّا قدْ تكون هوىً محضاً أوْ انحرافاً خطيراً يصعبُ تقويمه فيما بعد، فليتَ أنَّ طائفةً منْ خيارِ المربينَ تنفرُ لعالمِ الأطفالِ عبرَ خطابٍ ماتعٍ جذَّابٍ يُسعدُ الطِّفلَ ويدخلُ البهجةَ إلى نفسهِ الطَّاهرةِ ومعْ البهجةِ فكرةٌ صحيحةٌ وتصَّورٌ سليمٌ وثقافةٌ إيجابية، فالنُّضجُ السريعُ للأطفالِ يحتاجُ إلى مسابقةٍ حتى لا يخطفَ الأفئدةَ والعقولَ مَنْ لا يرقبُ فينا إلاًّ ولا ذِّمَّة.

وقدْ ألَّفَ أبوالحجَّاجِ البلوي الأندلسي(ت 604) كتاباً للأطفالِ بمناسبةِ قدومِ ابنهِ عبدِ الرَّحيمِ على كِبَر، وخصَّصَ أميرُ الشُّعراءِ عدداً منْ قصائدِه للأطفال؛ كما مُنحتْ جائزةُ الملكِ فيصلٍ العالميةِ لثلاثةٍ منْ المبدعينَ في أدبِ الأطفالِ عامَ1411، وبرعَ عددٌ منْ النَّابهينَ في أدبِ الأطفالِ تنظيراً وممارسةً مثل: د. محمَّد بريغش وَ أ.موفَّق سليمة وَ أ.أحمد شبلول. ويحظى الأطفالُ في اليابانِ بعنايةٍ فائقةٍ حيثُ يُوفدُ سنوياً إلى معرضِ فرنكفورت الدَّولي للكتابِ-وهوَ الأكبرُ عالمياً- ثُلَّةٌ منْ المربينَ المهتمينَ بثقافةِ الأطفالِ لاختيارِ أفضلِ كتبِ وقصصِ الأطفالِ لينعمَ الطِّفلُ اليابانيُ بثمراتِ العقولِ وتجاربِ الأممِ التي لا تناقضُ ثقافته.

ومنْ الأفكارِ المقترحةِ للنُّهوضِ بأطفالِ المسلمين:


1. إنشاءُ جمعياتٍ لحمايةِ ثقافةِ الطِّفلِ تنحصرُ مهمتُها في منحِ علامةِ الجودةِ التربويةِ للمنتجاتِ الخاصَّةِ بالأطفالِ معْ مقاومةِ نقيضِها.
2. إنشاءُ جمعياتٍ لحمايةِ الطِّفلِ قياماً بالواجبِ الشرعي ومزاحمةً للسائرينَ وفقَ الاتفاقياتِ الدَّولية.
3. الاستفادةُ منْ التقنيةِ؛ وهذا بحرٌ لا ساحلَ له؛ ومن الأمثلةِ: مواقعُ إلكترونيةٍ تخاطبُ روحَ الطِّفلِ وعقلَه(2)، وصحيفةٌ إلكترونيةٌ للأطفال، ومواقعٌ لألعابِ الذَّكاءِ والمعلوماتِ العامَّة، وكتبٌ إلكترونية، وتفعيلُ القوائمِ البريديةِ.
4. فتحُ قنواتِ اتِّصالٍ هادفةٍ برسائلِ الجوالِ المسموعةِ والمرئيةِ والمقروءة.
5. تصميمُ برامجَ تربويةٍ للآباءِ والمعلمينَ تقتصرُ على كيفيةِ التعاملِ معْ الطِّفل.
6. بناءُ مناهجَ محكَّمةٍ لتدريبِ الأطفالِ على القراءةِ والتفكيرِ والخطابةِ والكتابة.
7. ربطُ الأطفالِ ذوي الاهتمامِ المشتركِ باتِّحادٍ أوْ تجمعٍ عبر الإنترنتْ معْ الإشرافِ عليه.
8. الاستثمارُ في نوادي تعليمِ السِّباحةِ والرَّمي وركوبِ الخيلِ؛ فالفروسيةُ تغرسُ في أهلِها المعانيَ الشريفة.
9. بثُّ قنواتٍ فضائيةٍ ترتقي بالطِّفل.
10. الاهتمامُ بالترفيه الأسري المفيد؛ والالتفاتُ إلى ما يبعثُ الفرحَ في قلوبِ الصَّغيراتِ.
11. تبنّي فعالياتٍ مناسبةٍ لأبناءِ الكُبراءِ؛ فكلُّ الصَّيدِ في جوفِ الفرا.
12. تعليمُ اللغةِ العربيةِ الفصحى في سنٍّ مبكِّرة؛ والاقتداءُ بتجربةِ د.عبدِالله الدَّنان.
13. بحثُ أحكامِ الطِّفلِ وشؤونِ تربيتهِ في رسائلَ جامعيةٍ ونشرُها.
وإنَّ لنا في رسولِ الله- صلَّى اللهُ عليهِ وسلم- لأسوةٌ حسنةٌ فقدْ أعطى الأطفالَ جزءاً منْ البلاغِ تعليماً وتأديباً ووصيةً ومزاحاً فنبغَ للأمَّةِ منْ أطفالِ ذاكَ العهدِ الميمونِ أعلمَ النَّاسِ وأشجعَهم وأكرمَهم(3)، فهلْ نعي ونقتدي؟

---------------
الإحالات:
1- باختصار وتصرف من المجلة العربية- العدد الثاني- رجب 1395- ص 24-32-بقلم رئيس التحرير د.منير العجلاني.
2- مثل موقع سند ضمن مجموعة رسالة الإسلام بإشراف الشيخ د. عبد العزيز الفوزان.
3- مثل العبادلة: ابن عباس وابن الزبير وابن جعفر الطيار-رضي الله عنهم-.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الطفل، فاعلية، فرنسا، قنصل، وسائل الإعلام، مناهج، المسلم الرسالي، ،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أزياء بنات الجامعة!
  الأعمال الكاملة لشيخ الزَّيتونة والأزهر
  رسائل من غبار السِّنين
  التَّوانسة: شعب أراد الحياة!
  العيد: لُّحمةٌ ورحمة
  ليبيا.. وأربعونَ عاماً منْ الأغلال
  جوائزٌ للإنصافِ الغربي
  الخطباءُ وأفكارُ المنبر
  ابنُ جبرين..والدِّيارُ التي خلتْ!
  الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!
  المهنيةُ إذْ تشتكي...
  مجتمعُنا والثقافاتُ النَّادرة
  الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟
  ابحثْ عنْ الطفلِ الذي يحكُم!
  غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم
  عِبَرٌ منْ غزَّةَ بلا عبَرات
  غزَّة: القطاعُ الكاشف
  العيدُ: اجتماعٌ وفرحة
  العيد: يومُ الزِّينةِ والبسمة
  رمضان: الضيفُ المُعَلِّم
  رمضان: بوابةُ التحسينِ والتغيير
  رمضان:موسمُ العزَّةِ وشهرُ التربية
  وماذا بعدَ البيانِ والبُهتانِ حولَ المسعى؟
  الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
  المرأةُ على خطِّ المواجهة!
  كيفَ يبني المربي ثقافتَه ؟
  المهندسون: عقولٌ وآمال‏
  حَيَّ على الزواج
  المبادئُ الثابتةُ أمْ الرموزُ القابلةُ للتحول ؟‏
  أبناءُ الأكابرِ والمسؤولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، فاطمة حافظ ، د. طارق عبد الحليم، د.ليلى بيومي ، رمضان حينوني، حسن الحسن، د. الحسيني إسماعيل ، الهادي المثلوثي، محمد إبراهيم مبروك، جاسم الرصيف، سوسن مسعود، د - صالح المازقي، حسن الطرابلسي، د. محمد عمارة ، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، د. الشاهد البوشيخي، محمد الياسين، د. صلاح عودة الله ، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، محمود طرشوبي، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فراس جعفر ابورمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، كريم فارق، د - احمد عبدالحميد غراب، مصطفى منيغ، د. نانسي أبو الفتوح، سيدة محمود محمد، يحيي البوليني، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، حسن عثمان، عراق المطيري، د- هاني السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، عصام كرم الطوخى ، حميدة الطيلوش، د- جابر قميحة، جمال عرفة، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، علي عبد العال، محمود سلطان، نادية سعد، سفيان عبد الكافي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، د - أبو يعرب المرزوقي، فتحي العابد، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، صلاح الحريري، د - غالب الفريجات، صلاح المختار، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. خالد الطراولي ، سحر الصيدلي، عدنان المنصر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، هناء سلامة، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- هاني ابوالفتوح، د - عادل رضا، إيمى الأشقر، سامر أبو رمان ، أحمد الغريب، سامح لطف الله، الهيثم زعفان، د. محمد مورو ، ياسين أحمد، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، رأفت صلاح الدين، د - محمد بنيعيش، وائل بنجدو، معتز الجعبري، محمد تاج الدين الطيبي، صفاء العراقي، عمر غازي، العادل السمعلي، حمدى شفيق ، صالح النعامي ، منجي باكير، فاطمة عبد الرءوف، أحمد النعيمي، إيمان القدوسي، فتحي الزغل، فوزي مسعود ، د. محمد يحيى ، إياد محمود حسين ، شيرين حامد فهمي ، المولدي الفرجاني، فتحـي قاره بيبـان، الناصر الرقيق، د - محمد عباس المصرى، د - محمد سعد أبو العزم، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د. مصطفى رجب، د- محمود علي عريقات، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. عبد الآله المالكي، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، د. أحمد بشير، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، طلال قسومي، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، منى محروس، الشهيد سيد قطب، د. نهى قاطرجي ، يزيد بن الحسين، د - محمد بن موسى الشريف ، د - الضاوي خوالدية، رشيد السيد أحمد، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، د. جعفر شيخ إدريس ، فهمي شراب، محمود صافي ، د. أحمد محمد سليمان، علي الكاش، محرر "بوابتي"، ابتسام سعد، د - مضاوي الرشيد، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، بسمة منصور، سلام الشماع، صباح الموسوي ، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، كمال حبيب،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة