تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المهنيةُ إذْ تشتكي...

كاتب المقال أحمد بن عبد المحسن العسّاف - الرياض    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
ahmadalassaf@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وردَ في سيرةِ الإمامِ المازريِّ (ت 536) أنَّه مرضَ فلمْ يجدْ مَنْ يعالجه إلاّ يهوديٌّ، فلمَّا عوفيَ على يدهِ، قالَ اليهوديُّ: لولا التزامي بحفظِ صناعتي لأعدمتكَ المسلمين؛ فأثَّرَ هذا عندَ المازريِّ، وأقبلَ على تعلُّمِ الطِّبِ حتى فاقَ فيه، وكانَ ممَّن يفتي في الطِّبِ والفقه (1).

ونستنبطُ مِنْ هذهِ الرِّوايةِ التزامَ اليهوديِّ بقواعدِ مهنتهِ معْ أنَّه يُضمرُ السوءَ؛ وحرصَه على صناعتهِ حتى لا يهجرَه النَّاسُ إذا بانَ غِشُّه ؛ وكانَ صادقاً في إبداءِ مشاعرهِ بلا زيفٍ، كما نلحظ أنَّ الإمامَ المازريَّ تفاعلَ معْ اعترافِ اليهوديِّ فقرَّرَ كسرَ احتكارهِ للمهنةِ وإغناءَ أهلِ بلدتهِ عنه.

إنَّ خرقَ قواعدِ المهنةِ وتجاوزَ أصولِها لمنافعَ شخصيةٍ أوْ لمصالحَ فئويةٍ أوْ لاعتباراتٍ فكريةٍ أمرٌ مقلقٌ للباحثينَ عنْ الحقيقة، فبعضُ اقتصاديينا لمْ يستطعْ أنْ يذكرَ كلمةَ "الرِّبا" في تعليقهِ على الأزمةِ الماليةِ بينما يصرِّحُ بها خبراءُ الاقتصادِ العالمي، وفي مصرَ ثارتْ زوبعةٌ حولَ نقابِ الممرِّضاتِ-زانهنَّ اللهُ بالسترِ- معْ أنَّ النِّقابَ لا يؤثرُ على أداءِ المهنةِ الشريفة؛ وتضيِّقُ بعضُ الجامعاتِ على أعضاءِ هيئةِ التدريسِ وطلابِ الدِّراساتِ العُليا بسببِ اختلافِها معهم جزئياً؛ وفي ذاتِ الوقتِ تستضيفُ آخرينَ يخالفونَها مخالفةً شبهَ كلِّيةٍ بدعوى الحوارِ والانفتاح! وليسَ مِنْ السلوكِ الأكاديمي في شيءٍ تحوُّلُ بعضِ الجامعاتِ منْ مراكزَ علميةٍ وبحثيةٍ إلى ثكناتٍ عسكريةٍ وقلاعِ تحقيق.

ومنْ أكثرِ القضايا المهنيةِ المثيرةِ للجدلِ ما يتعلَّقُ بالإعلامِ ووسائلِ النَّشرِ الورقي والإلكتروني؛ فإحدى القنواتِ العربيةِ وصفتْ البابا بنعوتِ الجلالِ والقداسةِ بينما تستكثرُ على بعضِ علماءِ المسلمينَ نعتاً واحداً، وتجرَّأتْ بعضُ وسائلِ النَّشرِ على القذفِ والاتهِّامِ والتحريفِ مراراً ممَّا أثارَ حفيظةَ المتضرِّرينَ وعامَّةِ المتابعين، وكانَ منْ آخرِها ما تداولتهُ وسائلُ الإعلامِ عنْ تقريرٍ سيءٍ حولَ الإعلامياتِ السعوديات؛ وقدْ هبَّتْ هيئةُ الصَّحفيينَ السعوديينَ بغضبةٍ مُضريةٍ وغَيرةٍ مهنيةٍ معْ أنَّها لمْ تأبهْ لممارساتٍ صحفيةٍ مماثلةٍ استهدفتْ آخرين!

ولا جدالَ في حُرمةِ القذفِ وقُبحه؛ بيدَ أنَّ المراقبينَ يتمنَّونَ منْ الهيئةِ غضبةً -ولوْ لمْ تكُ مضريةً- تجاهَ ما ينشرُ في الصُّحفِ الورقيةِ ضدَّ أشخاصٍ بأسمائِهم أوْ جهاتٍ بأعيانِها؛ ومنطقُ المهنيةِ يقتضي أنْ تدافعَ الهيئةُ عنْ شرفِ المهنةِ بإنصافِ الجهاتِ المفترى عليها التي باتتْ سبيلَ شهرةٍ لمَنْ رامَ الظهورَ، ومنْ اللائقِ أنْ تذودَ الهيئةُ عنْ أخلاقياتِ النَّشرِ و لا ترضى أنْ يقيءَ بعضُ الكتَّابِ أحقادَه حروفاً فيكتبَ أحدُهم جذِلاً لإنهاءِ خدمةِ عالمٍ كبيرٍ ويقترحُ آخرُ محاكمتَه بينما يترنَّمُ الثالثُ بحلاوةِ التغييرِ ولوْ تأمَّلَ لرأى نفسهَ وبعضَ زملائهِ أولى بالتغييرِ! ومنْ المهنيةِ إتاحةُ فرصِ النَّشرِ والكتابةِ لمنْ يخالفُ الطيفَ الفكريَ الطاغيَ على غالبِ الصُّحف؛ فصوتُ الأغلبيةُ لا بدَّ له منْ منفذ.

ويجبُ أنْ نتكاتفَ لتسودَ في مجتمعنا لغةُ المصلحةِ العامَّةِ والمرجعيةِ الشرعيةِ العُليا وننأى عنْ الانتصارِ لحظوظِ النَّفس؛ وأنْ يحاكمَ جميعُ الأفرادِ والجهاتِ والمشروعاتِ والأفكارِ إلى ميزانٍ واحدٍ لا يختلفُ لأسبابٍ حزبيةٍ أوْ إقليميةٍ أوْ عمرية، ويلتزمَ أهلُ كلِّ مهنةٍ بآدابِها الشرعية، وأنْ يكونَ الاختيارُ للمناصبِ مبنياً على تحقيقِ المصالحِ المعتبرةِ فقطْ دونَ الدُّخولِ في حساباتٍ بلدانيةٍ أوْ مجموعاتٍ منغلقة؛ وإلاَّ ردَّدْنا معْ الرّصافي بعضَ قولِه:

عَلمٌ ودستورٌ ومجلسُ أمَّـةٍ *** كلٌّ عنْ المعنى الصحيحِ محرّفُ
أسماءٌ ليسَ لنا سوى ألفاظُها*** أمَّا معـانيها فليستْ تُعـرَفُ

------------

الإحالات


(1) سير أعلام النبلاء- الإمام الذهبي- مؤسسة الرسالة- الطبعة العاشرة 1414- ج20 ص 105.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السعودية، المهنية، وسائل إعلام،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أزياء بنات الجامعة!
  الأعمال الكاملة لشيخ الزَّيتونة والأزهر
  رسائل من غبار السِّنين
  التَّوانسة: شعب أراد الحياة!
  العيد: لُّحمةٌ ورحمة
  ليبيا.. وأربعونَ عاماً منْ الأغلال
  جوائزٌ للإنصافِ الغربي
  الخطباءُ وأفكارُ المنبر
  ابنُ جبرين..والدِّيارُ التي خلتْ!
  الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!
  المهنيةُ إذْ تشتكي...
  مجتمعُنا والثقافاتُ النَّادرة
  الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟
  ابحثْ عنْ الطفلِ الذي يحكُم!
  غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم
  عِبَرٌ منْ غزَّةَ بلا عبَرات
  غزَّة: القطاعُ الكاشف
  العيدُ: اجتماعٌ وفرحة
  العيد: يومُ الزِّينةِ والبسمة
  رمضان: الضيفُ المُعَلِّم
  رمضان: بوابةُ التحسينِ والتغيير
  رمضان:موسمُ العزَّةِ وشهرُ التربية
  وماذا بعدَ البيانِ والبُهتانِ حولَ المسعى؟
  الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
  المرأةُ على خطِّ المواجهة!
  كيفَ يبني المربي ثقافتَه ؟
  المهندسون: عقولٌ وآمال‏
  حَيَّ على الزواج
  المبادئُ الثابتةُ أمْ الرموزُ القابلةُ للتحول ؟‏
  أبناءُ الأكابرِ والمسؤولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، جمال عرفة، يزيد بن الحسين، د - شاكر الحوكي ، حسن عثمان، فاطمة عبد الرءوف، رشيد السيد أحمد، د - غالب الفريجات، رافع القارصي، د - صالح المازقي، محمد أحمد عزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، علي عبد العال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد الياسين، إيمى الأشقر، د - الضاوي خوالدية، بسمة منصور، سيدة محمود محمد، محمد العيادي، الهيثم زعفان، د. الحسيني إسماعيل ، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد سعد أبو العزم، محمود سلطان، فاطمة حافظ ، رأفت صلاح الدين، محمد إبراهيم مبروك، د. محمد عمارة ، د. أحمد بشير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عراق المطيري، إيمان القدوسي، أحمد الحباسي، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، فتحي العابد، وائل بنجدو، فوزي مسعود ، د. خالد الطراولي ، د - مصطفى فهمي، صالح النعامي ، إياد محمود حسين ، كريم فارق، حمدى شفيق ، د - محمد بنيعيش، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، هناء سلامة، فتحي الزغل، كمال حبيب، د. عبد الآله المالكي، أحمد ملحم، أبو سمية، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد تاج الدين الطيبي، سيد السباعي، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، د - محمد بن موسى الشريف ، د- هاني السباعي، أحمد الغريب، مجدى داود، د - المنجي الكعبي، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الطرابلسي، مراد قميزة، د. أحمد محمد سليمان، د. نهى قاطرجي ، فهمي شراب، أنس الشابي، د- محمد رحال، سحر الصيدلي، حسن الحسن، محمد شمام ، المولدي الفرجاني، تونسي، عصام كرم الطوخى ، حسن الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، رمضان حينوني، د. نانسي أبو الفتوح، د- جابر قميحة، محمود صافي ، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. جعفر شيخ إدريس ، حاتم الصولي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، ابتسام سعد، صباح الموسوي ، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. الشاهد البوشيخي، د.ليلى بيومي ، شيرين حامد فهمي ، الشهيد سيد قطب، رافد العزاوي، د. محمد يحيى ، صلاح المختار، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، علي الكاش، مصطفي زهران، يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد مورو ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منى محروس، نادية سعد، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، عدنان المنصر، سلام الشماع، سوسن مسعود، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سفيان عبد الكافي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إسراء أبو رمان، معتز الجعبري، عمر غازي، عبد الغني مزوز، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، أحمد بوادي، عزيز العرباوي، فراس جعفر ابورمان، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مضاوي الرشيد، د - محمد عباس المصرى، سامح لطف الله،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة