تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المرأةُ على خطِّ المواجهة!

كاتب المقال أحمد بن عبد المحسن العسّاف - السعودية    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تتعرَّضُ المرأةُ الفلسطينيةُ المسلمةُ للويلاتِ على يدِ جنودِ الاحتلالِ في المعتقلاتِ والشوارعِ بلغتْ حدَّ الاعتداءِ الجنسي فضلاً عنْ نزعِ الحجاب؛ ومعْ ألمِنا إلاَّ أنَّنا لا نستغربُ القبحَ منْ الأمَّةِ الغضبيةِ الملعونة؛ وفي عدَّةِ بلدانٍ أوروبيةٍ تتعالى صيحاتُ "الآخر" ضدَّ حجابِ المسلماتِ وتضيقُ "الديمقراطية" ذرعاً بالسترِ دونَ العُري، ولا عجبَ منْ القيحِ الأصفرِ ومشاركةِ اليهودِ في مكرِهم فهمْ أولياءُ بعضٍ خاصَّةً على الأمَّةِ المحمَّدية.

وفي ما سلفَ منْ أيامٍ تناقلتْ وسائلُ الإعلامِ أخبارَ هجماتِ الأمنِ التونسي الضاريةِ على المحجباتِ في الشوارعِ والجامعاتِ وخلعِ حجابِ العفيفاتِ عنوةً دونَ هوادةٍ أوْ رحمةٍ لبكائهنَّ وشملَ العقابُ شباباً دافعوا عنْ حرماتِ النَّاس، ومنْ تونسَ إلى تركيا حيثُ نبشَت المحكمةُ الدستوريةُ العُليا قضيةَ الحجابِ مرَّةً أخرى لتصدرَ قراراً تناقضُ بهِ أمرَ اللهِ للمؤمنات! وبعيداً عنْ البحر المتوسط تُحاكُ مكائدُ سوءٍ للمرأةِ بحجَّةِ نفضِ غبارِ التخلفِ واللحاقِ بركبِ الحضارةِ(1) وإرضاءِ المنظماتِ والدولِ التي لا ترضى إلاَّ بالتبعيةِ التامَّةِ التامَّة.

و قدْ ظلَّتْ قضيةُ المرأةِ المسلمةِ تُدارُ بينَ رجالٍ دونَ إشراكٍ حقيقي للمرأةِ إلاَّ في بعضِ فصولِها التنفيذية، وعليه فقدْ آنَ الأوانُ ليُقالَ للمسلمةِ الصالحةِ هاكِ قضيتكِ لتكوني طرفاً أساسياً فيها ومعكِ الرجالُ يؤازرونَ ويساندونَ بالفتوى والرأي والمالِ والأعمالِ؛ فالمرأةُ أدرى بجنسِها منْ الرجلِ. ولا يعني ذلكَ إبعادَ الرجلِ وإقصاءَه غيرَ أنَّ جهدَ المرأةِ وحضورَها مطلبٌ ملِّحٌ خاصَّةً وقدْ باتتْ على الخطوطِ الأماميةِ لمعركةِ الإسلامِ معْ كثيرٍ منْ أعاديه.

وحتى تقومَ المرأةُ بهذا الواجبِ الريادي المنتظرِ منها لابدَّ منْ توافرِ عواملَ مهمَّةٍ وحاسمةٍ مثل:
1. وجودُ طالباتِ علمٍ ومثقفاتٍ وداعياتٍ على استعدادٍ لحملِ الرايةِ حتى النَّفسِ الأخير.
2. تفرُّغُ بعضِ علماءِ المسلمينَ ومفكرِيهم لتقديمِ المشورةِ ودراسةِ نوازلِ المرأة.
3. تبنّي أثرياءِ المسلمينَ لخططِ الدِّفاعِ عنْ المرأة وصناعةِ عالمِها الجديد.
4. امتدادُ العملِ الإصلاحي النِّسائي إلى جميعِ طبقاتِ المجتمعِ النَّسوي.
5. استخدامُ المنافذِ الإليكترونيةِ ووسائلِ الإعلامِ المناسبة.
وإذا اجتمعتْ هذهِ العواملُ بعدَ توفيقِ اللهِ وتأييدِه فإنَّ النصرَ سيكونُ حليفَ أخواتِنا في جهادهنَّ الفكري والعملي الطويلِ والشاق. ومنْ الأفكارِ المقترحةِ على المرأةِ المسلمةِ في ميدانِ الجهادِ والتغيير:
1. انتزاعُ الحديثِ باسمِ المرأةِ منْ الشهوانيينَ والمنافقين.
2. حملُ رايةِ الدِّفاعِ عنْ الأنثى ضدَّ الممارساتِ الخاطئةِ بدعوى العوائدِ الغريبةِ أوْ الفهمِ الخاطئِ للديانةِ أوْ الحرّيةِ المزعومة.
3. مزاحمةُ الفواسقِ والمنحرفاتِ فكرياً على المناصبِ ووسائلِ التوجيه.
4. الاحتسابُ لصالحِ قضايا المرأةِ أمراً بالمعروفِ ونهياً عنْ المنكرِ بدرجاتهِ الثلاثِ حسبَ الممكنِ من غيرِ اعتبارٍ للأسقفِ الوهمية.
5. بناءُ علاقاتٍ متينةٍ معْ زوجاتِ وبناتِ صنَّاعِ القرارِ خاصَّةً أنَّ لبعضهنَّ تأثير.
6. بيانُ منازلِ العبوديةِ في حياةِ المرأةِ وكلِّ شؤونها.
7. العنايةُ بتحفيظِ القرآنِ والسنَّةِ في المدارسِ والمساجدِ والجمعيات.
8. نشرُ العلمِ الشرعي في الوسط النَّسوي بطرقٍ مختلفة.
9. بحثُ أحكامِ المرأةِ المسلمةِ وفقَ المتغيراتِ بلا تنازلٍ عنْ الثوابت.
10. افتتاحُ كلياتٍ نسائيةٍ للتعليمِ عنْ بعد؛ بالإضافةِ للتعليمِ التقليدي عبرَ المعاهدِ والكلياتِ الخاصَّةِ والحكومية.
11. المطالبةُ بتعديلِ المناهجِ الدِّراسيةِ للفتياتِ لتلبيةِ احتياجاتِ المرأةِ على أنْ يكونُ التعديلُ منْ منطلقٍ شرعي معْ تقديمِ نماذجَ مقترحة.
12. استنطاقُ لجانِ الفتوى والمجامعِ الفقهيةِ والعلميةِ حولَ فتاوى المرأةِ ونوازلِ العصرِ النِّسائية.
13. إبرازُ فضلياتِ النِّساءِ حتى تكونَ طالبةُ العلمِ والمثقفةُ والطبيبةُ والأديبةُ والداعيةُ هنَّ قدواتِ البناتِ دونَ غيرِهن
14. حثُّ التجارِ المسلمين- منْ الجنسين- على بناءِ مصانعَ للألبسةِ والمستلزماتِ النَّسائيةِ وفقَ الضوابطِ الشرعيةِ معْ تسويقِ منتجاتِها.
15. تصميمُ الأزياءِ الراقيةِ للفتاةِ المسلمةِ معْ المحافظةِ على الاحتشام.
16. إقامةُ دوراتٍ مهاريةٍ للفتياتِ في التصميمِ والتزيينِ للاستغناءِ عنْ أزياءِ الكفَّارِ وأهلِ المجونِ والغوايةِ وطرائقهم.
17. صناعةُ لوازمَ مدرسيةٍ ولعبٍ تغرسُ الفضيلةَ في نفوسِ الصغيرات.
18. إطلاقُ قنواتٍ نسائيةٍ منْ خلالِ خدمةِ الرسائلِ النَّصيةِ أوْ التعاونُ معْ الموجودِ منها.
19. اقتراحُ الحلولِ العمليةِ داخلَ مجتمعِ المرأةِ لتيسيرِ سبلِ الزواجِ والقضاءِ على العنوسة.
20. إنتاجُ المرأةُ لأختِها فكرياً وإعلامياً وتعليمياً وترفيهياً مع مراعاةِ واقعِ البنات.
21. الكتابةُ الثقافيةُ والأدبيةُ منْ المرأةِ لبنتِ جنسِها معْ الاهتمامِ بالقصَّةِ والرواية.
22. التأليفُ التربوي لتستفيدَ منهُ الأمهاتُ والمعلماتُ والداعياتُ وجماعاتُ النَّشاطِ ورائداتُ الجمعيات.
23. إقامةُ الملتقياتِ النِّسائيةِ للتربيةِ والتعليمِ والترفيهِ وتبادلِ الخبرات.
24. إنشاءُ الجمعياتِ النِّسائيةِ على اختلافِ أنشطتِها الجائزةِ شرعاً وعرفاً؛ على أنْ يكونَ هدفُها الإسهامُ في غراسٍ نافعٍ يضئُ الكونَ والحياةَ بالطهرِ لتكونَ المرأةُ كالحمائمِ المكيةِ محفوظةً موقرة.
25. إنشاءُ مراكزِ الدراساتِ والبحوثِ لشؤونِ المرأة.
26. إعدادُ تقريرٍ سنوي عنْ مستوى التقدُّمِ في قضيةِ المرأةِ باتجاهِ مرضاةِ الله.
27. إعدادُ تقريرٍ سنوي عنْ مخطَّطَاتِ المفسدينَ لتضليلِ المرأة.
28. مطالبةُ الخطباءِ والكتَّابِ بطرقِ موضوعاتِ المرأةِ كلَّ فترة.
29. تعقُّبُ مصيرِ المرأةِ المسلمةِ يومَ أذعنتْ لدعواتِ الخرابِ فصارتْ في مهنةٍ لا تشرفُ بها الحرائرُ- غالباً- ونشرُ هذهِ الحقائقِ للفتيات.
30. مقاضاةُ الأنديةِ الليليةِ وأوكارِ الفجورِ وأعوانهِ ودعاةِ إفسادِ بناتِ حواء.
31. الاستفادةُ منْ المواسمِ المباركةِ لإحياءِ قضيةِ المرأةِ وحشدِ التأييدِ والعونِ لصدِّ العدوانِ عنها.
32. الكتابةُ للمسؤولينَ في بلدانِ المسلمينَ وللمنظماتِ الدَّوليةِ للمطالبةِ بالحقوقِ الشرعيةِ للمرأةِ المسلمةِ واستنكارِ الاعتداءاتِ الآثمةِ على الحجابِ والمحجبات.
33. إعدادُ برامجَ إعلاميةٍ مناسبةٍ للمرأةِ في كلِّ أمورِها وبثِّها عبرَ وسائلِ الإعلامِ المتاحة.
34. العنايةُ بالنشءِ الجديدِ وعدمُ الانشغالِ عنهُ بالمواجهةِ الحاليةِ لأنَّ صغيراتِ اليومِ أمهاتُ الجيلِ القادمِ الذي يُنتظرُ منه تحريرُ أراضي المسلمينَ ومقدَّساتِهم المغتصبة.
35. الإطلاعُ على نماذجَ منْ سيرِ نساءِ الصحابةِ والتابعينَ – رضوانُ اللهِ عليهنّ-؛ والاستفادةُ منْ التجاربِ التربويةِ الخاصَّةِ والعامَّة.
36. استشرافُ مستقبلِ المرأةِ لصنعِ موقعٍ أحسنَ لها في كنفِ أهلِها حتى لا تكونَ فريسةً للدَّعواتِ المشبوهة.
37. عقدُ مزيدٍ من حلقِ النقاشِ وورشِ العملِ معْ النساءِ بمختلفِ التخصصاتِ والأعمارِ للاستنارةِ برأيهن.
38. تشغيلُ مواقعَ نسويةٍ على الشبكةِ العنكبوتيةِ تعمُّ مناحيَ حياةِ المرأةِ بحيثُ تكونُ هادفةً جذابة.
39. التواصلُ معْ المنظماتِ الإسلاميةِ للمساندةِ والمشورة.
40. فضحُ مَنْ لا يُجدي معه غيرَ الفضحِ منْ جهاتٍ وأشخاصٍ وبرامج.
وإنَّ التواصيَ بالصبرِ والمصابرةِ والمرابطةِ ونبذِ اليأسِ معْ ديمومةِ الدُّعاءِ أمرٌ لامناصَ منهُ ويتأكدُ معْ شراسةِ المعركةِ وكثرةِ العدو وجندهِ وقلَّةِ النَّاصرِ والمعين؛ ونُذَّكرُ أنفسَنا وأخواتِنا بقولِ اللهِ- جلَّ وعلا- على لسانِ كليمهِ وشيخِ أنبياءِ بني إسرائيل-عليهِ الصلاةُ والسلام-: " قالَ موسى لقومهِ استعينوا باللهِ واصبروا إنَّ الأرضَ للهِ يورثُهَا مَنْ يشاءُ منْ عبادهِ والعاقبةُ للمتقين"(2)، وقدْ تكونُ هذهِ المواجهةُ أولَ مراحلِ النَّصرِ على الأعداءِ وبشارةَ النُّهوضِ منْ الرُّقادِ الطويل.

--------------
1-كانت دعوات إفساد المرأة في بلدان المسلمين تبشر بالتقدم والحضارة؛ وهاهي النتيجة بعد مائة سنة أو أزيد حيث اكتفى عالمنا- بل غصَّ- من الممثلات والراقصات ولكنه لم يكتف بعد من المعلمات والطبيبات بَلهِ الداعيات وطالبات العلم
2-سورة الأعراف: 128 .


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-06-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أزياء بنات الجامعة!
  الأعمال الكاملة لشيخ الزَّيتونة والأزهر
  رسائل من غبار السِّنين
  التَّوانسة: شعب أراد الحياة!
  العيد: لُّحمةٌ ورحمة
  ليبيا.. وأربعونَ عاماً منْ الأغلال
  جوائزٌ للإنصافِ الغربي
  الخطباءُ وأفكارُ المنبر
  ابنُ جبرين..والدِّيارُ التي خلتْ!
  الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!
  المهنيةُ إذْ تشتكي...
  مجتمعُنا والثقافاتُ النَّادرة
  الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟
  ابحثْ عنْ الطفلِ الذي يحكُم!
  غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم
  عِبَرٌ منْ غزَّةَ بلا عبَرات
  غزَّة: القطاعُ الكاشف
  العيدُ: اجتماعٌ وفرحة
  العيد: يومُ الزِّينةِ والبسمة
  رمضان: الضيفُ المُعَلِّم
  رمضان: بوابةُ التحسينِ والتغيير
  رمضان:موسمُ العزَّةِ وشهرُ التربية
  وماذا بعدَ البيانِ والبُهتانِ حولَ المسعى؟
  الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
  المرأةُ على خطِّ المواجهة!
  كيفَ يبني المربي ثقافتَه ؟
  المهندسون: عقولٌ وآمال‏
  حَيَّ على الزواج
  المبادئُ الثابتةُ أمْ الرموزُ القابلةُ للتحول ؟‏
  أبناءُ الأكابرِ والمسؤولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد محمد سليمان، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، مصطفي زهران، كمال حبيب، صالح النعامي ، عبد الغني مزوز، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، عبد الله زيدان، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، د - غالب الفريجات، حسن عثمان، عدنان المنصر، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، علي الكاش، محمود صافي ، كريم السليتي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العراقي، أحمد ملحم، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، أبو سمية، حمدى شفيق ، شيرين حامد فهمي ، د - عادل رضا، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. نانسي أبو الفتوح، سوسن مسعود، فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد سعد أبو العزم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الرزاق قيراط ، د. محمد يحيى ، أحمد الحباسي، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، وائل بنجدو، أحمد الغريب، د- جابر قميحة، الناصر الرقيق، د - احمد عبدالحميد غراب، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، جمال عرفة، معتز الجعبري، د.ليلى بيومي ، صفاء العربي، عصام كرم الطوخى ، محمود سلطان، منجي باكير، مجدى داود، محرر "بوابتي"، إيمان القدوسي، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، د. الشاهد البوشيخي، د- هاني السباعي، د. محمد مورو ، رشيد السيد أحمد، د - مصطفى فهمي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، رأفت صلاح الدين، د. محمد عمارة ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. نهى قاطرجي ، فاطمة حافظ ، رافع القارصي، طلال قسومي، ياسين أحمد، الشهيد سيد قطب، صلاح الحريري، محمد العيادي، عواطف منصور، د. الحسيني إسماعيل ، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أ.د. مصطفى رجب، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، فتحي الزغل، بسمة منصور، سحر الصيدلي، حسن الحسن، فوزي مسعود ، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد شمام ، د - مضاوي الرشيد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي عبد العال، محمد إبراهيم مبروك، فتحي العابد، سلام الشماع، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، كريم فارق، أحمد النعيمي، يحيي البوليني، منى محروس، يزيد بن الحسين، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، سعود السبعاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، تونسي، جاسم الرصيف، أنس الشابي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فاطمة عبد الرءوف، د - صالح المازقي، عمر غازي، محمد اسعد بيوض التميمي، سيدة محمود محمد، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد عباس المصرى، محمد تاج الدين الطيبي، فراس جعفر ابورمان، هناء سلامة، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بنيعيش، ابتسام سعد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. صلاح عودة الله ، ماهر عدنان قنديل، إيمى الأشقر، فهمي شراب، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة