تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟

كاتب المقال أحمد بن عبد المحسن العسّاف - الرياض    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
ahmadalassaf@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما أكثرَ الأيامِ التي تحتفلُ بها غالبُ بلدانِ العالمِ أوْ بعضُ المجموعاتِ الإقليمية؛ وإضافةً إلى كثرتِها فهيَ متنوعةٌ تنوعاً شملتْ بهِ كثيراً منْ الفئاتِ والمنَّظماتِ والأفكار، وقدْ أطبقتْ هذهِ الأيامُ على مجامعِ السنةِ الميلاديةِ حيثُ تبدأُ في أولِ يناير معْ يومِ السلامِ العالمي وتنتهي معْ قربِ نهايةِ ديسمبر في اليومِ العالمي للتنوعِ البيولوجي، وقدْ تجتمعُ في اليومِ الواحدِ أكثرُ منْ مناسبةٍ كما في يومِ 21 منْ مارس(1) ، ولقدْ اختصتْ بعضُ هذهِ الأيامِ أحياناً بمعانٍ ساميةٍ كالأمنِ والأمِ ومقاومةِ الأمراض؛ ولمْ تخلُ منْ مناسباتٍ غريبةٍ كيومِ الرقصِ وأخرى طريفةٍ كيومِ الضحك، والحمدُ للهِ أنْ جعلنا مسلمينَ راضينَ بعيدي الفطرِ والأضحى وبيومِ الجمعةِ المبارك.

ومنْ نافلةِ القولِ الإشارةُ إلى أنَّ جلَّ هذهِ المناسباتِ(2) أيامٌ بدعيةٌ لا يصحُ الاحتفالُ بها ولا تعظيمُها لأنَّها تشابهُ العيدَ في الاعتيادِ وتركِ العمل؛ فالعيدُ حسبَ تعريفِ شيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةَ -رحمه الله تعالى-: اسمٌ لما يعودُ منْ الاجتماعِ العامِ على وجهٍ معتاد، عائد: إمَّا بعودِ السنةِ أوْ بعودِ الأسبوعِ أوْ الشهرِ أوْ نحوَ ذلك (3). وبما أنَّنا بُلينا بها معْ الانفتاحِ الإعلامي الكبيرِ فقدْ غدا منْ الضروري على من يعنيهِ أمرُ المسلمينَ وهمُّ الدَّعوةِ الاستفادةُ منْ هذهِ الأحداثِ منْ خلالِ المحاورِ التالية:

• التأكيدُ المستمرِ على استقلالِ المسلمِ وعزته بهويته وأعيادهِ الشرعية.
• تثبيتُ مفهومِ انفكاكِ الحقَّ عنْ عددِ الأتباع؛ فملياراتُ المحتفلينَ منْ النَّاس لا يكفونَ لإضفاءِ الشرعيةِ على أيِّ عملٍ أوْ مفهوم.
• رصدُ الانحرافاتِ التي تتسلَّلُ للمجتمعِ المسلمِ معْ هذهِ الأيامِ ومقاومتُها؛ ومنْ ذلكَ –مثلاً- الابتهاجُ لحدِّ الهوسِ باليومِ العالمي للمرأةِ الذي يصادفُ الثامنَ منْ مارس لأغراضٍ في نفوسِ أصحابِها؛ ولوْ كانتْ المرأةُ مصانةً عندِ هؤلاءِ لأبرزوا النُّصوصَ المقدَّسةَ التي تحافظُ عليها وعلى حقوقِها.
• منعُ تدخلاتِ الهيئاتِ الدوليةِ والإقليميةِ في شؤونِ مجتمعاتِ المسلمينَ بحجةِ التفاعلِ مع تلك الأيامِ؛ وهذا واجبُ الحكوماتِ والمصلحين.
• تقديمُ وجهةِ النَّظرِ الشرعيةِ للعالمِ عنْ تلكَ المناسبةِ منْ خلالِ وسائلِ الإعلامِ والاتصالِ باللُّغَى الحيَّة؛ فالذينَ يتخذونَ للأمِ يوماً واحداً سينبهرونَ إذا علموا أنَّ نبينا – صلى الله عليه وسلم- جعلَ الجنَّةَ تحتَ أقدامِ الأمهات، وستكونُ نقطةَ قوةٍ حينَ يعلمُ المثقفونَ إبَّان فرحتِهم باليومِ العالمي للكتابِ أنَّ كتابَنا المقدَّس – القرآن الكريم- أمرَ بالقراءةِ فكانتْ أولَّ كلمةٍ وأمرٍ فيه.
• بيانُ زيفِ الشعاراتِ العالميةِ الجميلةِ فيما يخصُّ المسلمينَ والعرب، ففي يومِ الطفلِ يحقُّ لنا أنْ نتساءلَ هلْ الطفلُ العراقيُ يقعُ ضمنَ هذهِ الفئةِ منْ الأطفال؟ ولمَ قتَلَ العالمُ المتحضرُ منْ أطفالِ العراقِ عدداً كبيراً ولمْ يرعَ براءةَ الطفولةِ أوْ يومَها العالمي؟ ومثلُ ذلكَ يُقالُ معْ المرأةِ المسلمةِ التي بطشَ بها الجنودَ البيضُ دونَ مراعاةٍ لأكذوبةِ يومِ المرأةِ ويومِ مكافحةِ التمييزِ ضدَّها.
• كشفُ حقيقةِ هذهِ الأيامِ والأعيادِ وارتباطِها بعقائدَ فاسدةٍ أوْ قصصٍ مخزيةٍ إضافةً إلى اختلافِ دولِ العالمِ حولَ مواعيدِ بعضها كيومِ الأمِ مثلاً.
• دعمُ حملاتِ مقاومةِ هذهِ المناسباتِ المريبةِ كما حدثَ من حملاتٍ مباركةٍ للحثِّ على الحجابِ والعفةِ والفضيلةِ وبرِّ الأبوينِ وغيرها.
• قياسُ مدى تأثرِ ناشئةِ المسلمينَ ووسائلِ التوجيهِ الإسلاميةِ بهذه الأيامِ والتصدِّي لعلاجها حتى لو طالَ زمنُ التصحيحِ؛ فأنْ نعتدلَ خيرٌ من الاستمرارِ على اعوجاج.

ومنْ الحيطةِ بمكانٍ أنْ يكونُ استثمارُنا لهذهِ الأيامِ منْ غيرِ احتفالٍ بِها ولا اعترافٍ لها بمزيةٍ؛ ولعلَّه منْ المناسبِ أنْ يكونَ التعليقُ على الحدثِ قبلَه أوْ بعدَه حتى لا نشاركَ في هذه الأعيادِ البدعيةِ منْ حيثُ لا نعلم، وحريٌ بنا تنبيهُ وسائلِ الثقافةِ في المجتمعِ حتى لا تقعَ ضحيةً للخنوعِ والهزيمةِ الدَّاخليةِ وكي نحميَ مجتمعَ المسلمينَ منْ التبعيةِ التي جاءتْ في الخبرِ: "لتتبعنَّ سَنن َمنْ قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ، حتى لو سلكوا جحرَ ضبٍّ لسلكتموه، قلنا: يا رسول َالله اليهودُ والنَّصارى؟ قالَ: فمن!؟ "، رواه البخاري ( 3269 ) ومسلم ( 2669 ).

---------------------

الإحالات:



1 – يوم 21 مارس هو رأس السنة عند الأقباط النصارى؛ وهو يوم عيد النوروز عند الأكراد؛ وفيه يوم عالمي للمرأة والأسرة والشعر والأرصاد الجوية والقضاء على التمييز العنصري.
2- فتاوى اللجنة الدائمة- جمع الشيخ أحمد الدويش- دار العاصمة-الطبعة الثالثة 1419- 3 / 88.
3 - اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم -ابن تيمية- تحقيق د. ناصر العقل- الطبعة الرابعة 1414- مكتبة الرشد -1/442 .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اليوم العالمي، تغريب، غزو فكري، غزو ثقافي، إلحاق ثقافي، الغرب الكافر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-04-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أزياء بنات الجامعة!
  الأعمال الكاملة لشيخ الزَّيتونة والأزهر
  رسائل من غبار السِّنين
  التَّوانسة: شعب أراد الحياة!
  العيد: لُّحمةٌ ورحمة
  ليبيا.. وأربعونَ عاماً منْ الأغلال
  جوائزٌ للإنصافِ الغربي
  الخطباءُ وأفكارُ المنبر
  ابنُ جبرين..والدِّيارُ التي خلتْ!
  الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!
  المهنيةُ إذْ تشتكي...
  مجتمعُنا والثقافاتُ النَّادرة
  الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟
  ابحثْ عنْ الطفلِ الذي يحكُم!
  غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم
  عِبَرٌ منْ غزَّةَ بلا عبَرات
  غزَّة: القطاعُ الكاشف
  العيدُ: اجتماعٌ وفرحة
  العيد: يومُ الزِّينةِ والبسمة
  رمضان: الضيفُ المُعَلِّم
  رمضان: بوابةُ التحسينِ والتغيير
  رمضان:موسمُ العزَّةِ وشهرُ التربية
  وماذا بعدَ البيانِ والبُهتانِ حولَ المسعى؟
  الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
  المرأةُ على خطِّ المواجهة!
  كيفَ يبني المربي ثقافتَه ؟
  المهندسون: عقولٌ وآمال‏
  حَيَّ على الزواج
  المبادئُ الثابتةُ أمْ الرموزُ القابلةُ للتحول ؟‏
  أبناءُ الأكابرِ والمسؤولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، عمر غازي، حسن الطرابلسي، د. نهى قاطرجي ، صلاح المختار، صالح النعامي ، عبد الله الفقير، بسمة منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، سيدة محمود محمد، إسراء أبو رمان، د. محمد يحيى ، محمد شمام ، منجي باكير، جمال عرفة، د - غالب الفريجات، د- هاني السباعي، علي الكاش، فراس جعفر ابورمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سلوى المغربي، رأفت صلاح الدين، د. مصطفى يوسف اللداوي، فاطمة عبد الرءوف، خالد الجاف ، ابتسام سعد، هناء سلامة، إيمان القدوسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد اسعد بيوض التميمي، منى محروس، الناصر الرقيق، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، عزيز العرباوي، عواطف منصور، فتحي العابد، د. الحسيني إسماعيل ، د. خالد الطراولي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، معتز الجعبري، سيد السباعي، يحيي البوليني، رافع القارصي، محمد الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. الشاهد البوشيخي، د- هاني ابوالفتوح، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - مصطفى فهمي، د. محمد مورو ، د- محمود علي عريقات، د - محمد سعد أبو العزم، محرر "بوابتي"، رافد العزاوي، نادية سعد، أحمد ملحم، سعود السبعاني، فاطمة حافظ ، د. طارق عبد الحليم، د. محمد عمارة ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - صالح المازقي، أبو سمية، محمود صافي ، د - شاكر الحوكي ، مراد قميزة، كمال حبيب، فوزي مسعود ، د - محمد عباس المصرى، خبَّاب بن مروان الحمد، الشهيد سيد قطب، د. أحمد محمد سليمان، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، سامح لطف الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سوسن مسعود، ياسين أحمد، رمضان حينوني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سفيان عبد الكافي، حسن الحسن، شيرين حامد فهمي ، محمد العيادي، إياد محمود حسين ، محمد تاج الدين الطيبي، د. جعفر شيخ إدريس ، فتحـي قاره بيبـان، سامر أبو رمان ، أحمد الغريب، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، مجدى داود، أحمد النعيمي، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، علي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الرزاق قيراط ، وائل بنجدو، صباح الموسوي ، د- محمد رحال، حسن عثمان، مصطفى منيغ، د - مضاوي الرشيد، د. عبد الآله المالكي، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، عصام كرم الطوخى ، أحمد بوادي، فهمي شراب، إيمى الأشقر، د. صلاح عودة الله ، حميدة الطيلوش، محمود طرشوبي، د - احمد عبدالحميد غراب، د.محمد فتحي عبد العال، سلام الشماع، جاسم الرصيف، عدنان المنصر، د.ليلى بيومي ، صفاء العربي، فتحي الزغل، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، د - أبو يعرب المرزوقي، تونسي، الهيثم زعفان، طلال قسومي، حمدى شفيق ، سحر الصيدلي، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، محمد إبراهيم مبروك، مصطفي زهران، د. نانسي أبو الفتوح، د - الضاوي خوالدية،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة