تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم

كاتب المقال أحمد بن عبد المحسن العسّاف - الرياض    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
ahmadalassaf@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إنَّ ما يحدثُ في غزَّةَ يؤلمنا ويكدِّرُ حياتَنا؛ وليسَ وصفُ الحدثِ بالوخزِ تهويناً له ولا تقليلاً منْ الجريمةِ اليهودية؛ فالوخزُ أليمٌ موجعٌ وربَّما صارَ علاجاً وتُرياقاً، فقدْ يشاءُ الله لأهلِنا في غزَّةَ العزَّةِ أنْ يكونوا معبرَ الأمَّةِ المحمَّديةِ للنُّهوضِ بعدَ طولِ رُقادٍ جعلها أمَّةً رخيصةً ذليلةً تجاوزَ الاعتداءُ عليها الانتقاصَ منْ الأطرافِ حتى بلغ العمقَ فمصرُ الكنانةِ مهدَّدةٌ والسودانُ العزيزُ ينتظرُ التقسيم؛ والغولُ الفارسيُ الرافضيُ قدْ أبرزَ أنيابَه الحادَّةِ لجيرانه العرب، والخطرُ محدقٌ بسوريةَ حتى يُقال: انجُ سعدْ فقدْ هلكَ سعيد، ولا تسلْ عنْ الباكستانِ مالكةِ القنبلةِ الإسلاميةِ والمكرِ الكبَّارِ الذي يُكادُ لها؛ وسترُ الخفاءِ كفيلٌ بتوقعِ أيِّ احتمال.

ويجبُ ألاَّ تكونَ محرقةُ غزَّةَ هاشمْ مجرَّدَ حلْقةٍ في سلسلةٍ موجعةٍ معْ أخواتِها في قانا وجينين وديرِ ياسين وكفرِ قاسم؛ فقدْ مللنا كثرةَ المآسي والنواحَ عليها أوْ الاكتفاءَ بالكلامِ فقط، فهذا أوانُ العملِ والحركةِ بعدَ التفكيرِ والتخطيطِ لنخلعَ أسمالَ الخنوعِ والمهانةِ ونبدأَ حياةً مختلفةً بلباسٍ جديد؛ ولباسُ التقوى خير، فمتى يصبحُ هذا الهمُّ مفتتحَ الحصصِ المدرسيةِ والمحاضراتِ الجامعيةِ والعامَّةِ والدُّروسِ العلميةِ؟
وهلْ ستكونُ أحداثُ غزَّةَ دافعاً لعلماءِ المسلمينَ وفقهائهِم أنْ يبيِّنوا ولا يكتموا الحقَّ مهما كانَ صعباً ومرَّاً؛ وبيانُ الحقِّ لا يعني تسويقَ العنفِ أوْ الدَّعوةَ للفوضاء؛ بيدَ أنَّ هذا البيانَ سيكونُ محرِّكاً لعملٍ تغييريٍ دؤوبٍ لا ينقطعُ حتى تُحكمَ الأمَّةُ بكتابِ ربِّها وسنَّةِ نبيها-صلى الله عليه وسلم- ومنْ ألزمِ ما على فقهاءِ الشريعةِ وحماةِ العلمِ تحريرُ المصطلحاتِ وإنزالُ الحكمِ الشرعي عليها بدءاً منْ تسميتِها وانتهاءً بالأحكامِ المتعلقةِ بها، ومعْ ما يضطلعُ بهِ العلماءُ واللجانُ والمجامعُ العلميةُ إلاَّ أنَّ الأمَّةَ لا زالتْ تنتظرُ منهم القولَ الفصلَ والحكمَ العدلَ بلا شططٍ ولا ميل.

وكيفَ ستغيرُ مجزرةُ غزَّةَ منْ أولوياتِ الجماعاتِ الجهاديةِ وعلى رأسهِا القاعدةُ لتكفَّ عنْ قتالِ الأنظمةِ في بلادِ المسلمينَ وتوحِّدَ جهودَها وتعدِّلَ مسارَها فتقصرَ نفسَها على البقاعِ المحتلَّةِ صراحةً حتى تقومَ للجهادِ والشهادةِ سوقٌ لا يعارضُها إلاَّ منافق؛ وتتخلَّصَ بلادُ الإسلامِ منْ جراحاتِها التي أصابتها منْ غلوِ بعضِ الجماعاتِ واستعجالِها، فهلْ سنشاهدُ منْ تلكَ الجماعاتِ وعياً وتعاوناً يوازي خطورةَ هذهِ المرحلة؟ ألمْ يأنِ لها أنْ تجنِّدَ قوتَّها لنصرةِ الدِّينِ منْ طرقٍ لاحبةٍ لا غبشَ فيها؟

وقدْ آنَ للعملِ الخيري أنْ يكسرَ قيدَه السبتمبري ويبحثَ عنْ آفاقٍ جديدةٍ للعملِ والمشاركةِ في النُّصرةِ والإغاثةِ والتخفيفِ منْ اللأواء، كما أصبحَ لزاماً على القطاعِ غيرِ الربحي كالجمعياتِ المهنيةِ ومراكزِ الرَّصدِ والبحثِ والتحليلِ أنْ يتخصَّصَ بعضُها في دراساتِ العزَّةِ عبرَ تحكيمِ الشريعةِ ورفعِ الظلمِ ومعرفةِ العدو والإعدادِ بالقوةِ على اختلافِ أنواعها، فهلْ سنرى منْ أعلامِ القطاعِ الخيريِ والقطاعِ غيرِ الربحي ما يسُّرُ الأفئدةَ وهمْ أهلٌ لكلِّ مسرَّةٍ وخير؟

ومنْ آثارِ الوخزِ شدُّ الحزامِ على المستوى الشعبي والاخشوشانُ والاستغناءُ عنْ الكمالياتِ والحواشي ثمَّ تفعيلُ المقاطعةِ الاقتصاديةِ والبحثُ عنْ أسواقٍ وأصنافٍ بديلة، ومنْ المقاطعةِ مقاطعةُ منافقينا قبلَ أعدائنِا بتركِ صحفهِم وقنواتِهم حتى تئنَّ منْ الهجرانِ فإمَّا أنْ تعتدلَ أوْ تعتزل، ولعلَّ الحدثَ أنْ يلهمَ أثرياءَ المسلمين للسعي نحوَ الاكتفاءِ الذَّاتي وإحياءِ السوقِ الإسلاميةِ المشتركةِ إضافةً إلى موقفِهم المرتقبِ منْ وسائلِ الإعلامِ الخائنةِ التي تعيشُ على قيمةِ الإعلاناتِ التجارية.

وأمَّا الجماعاتُ الإسلاميةُ فحريٌ بها أنْ توجهَ مواقفَها ومنطلقاتِها لقيادةِ الأمَّةِ وفقَ الصراطِ المستقيمِ الذي أراده الله، والفرصةُ لها سانحةٌ بعدْ أنْ سحبتْ غزَّةُ البساطَ منْ تحتِ أكثرِ الأنظمةِ والأحزابِ اللادينية؛ فيا معشرَ الدُّعاةِ والمنَّظرينَ هلْ ستكونُ المجزرةُ الغزَّاويةُ رسالةً لكمْ قبلَ غيرِكم لتجاوزِ خلافِ الماضي والاتحادِ منْ أجلِ الترقي مستثمرينَ رغبةَ أكثرِ المسلمين بالوحدةِ ومناداتِهم بعودةِ الخلافةِ الراشدةِ على منهاجِ النبوةِ مصداقاً لموعودِ نبيِنا عليهِ الصَّلاةُ والسلام؟ وكمْ منْ الوقتِ يحتاجُه العملُ الإسلاميُ لإحداثِ التغييرِ الإيجابي وإدارتهِ حتى ننتقلَ منْ حالٍ قائمةٍ مزريةٍ إلى حالٍ منشودةٍ مختلفة؟

وإنَّ المرأةَ المسلمةَ منْ أصدقِ المتأثرينَ بجريمةِ غزة؛ فالمرأةُ لا تحتملُ مشاهدَ الدِّماءِ والأشلاءِ ولا تصبرُ حينَ ترى وتسمعُ بكاءَ الأطفالِ وعويلَ الثَّكالى وأنينَ الجرحى؛ وقمينُ بها أنْ تقنعَ بالمهمَّةِ العظمى المتوافقةِ معْ فطرتِها وبنيتِها فتكونَ مربيةَ الأجيالِ وصانعةَ الرجالِ وأمَّ الأبطال، كما أنَّ للمرأةِ أثرٌ فاعلٌ في المقاطعةِ الاقتصاديةِ والإعلاميةِ مستعليةً على رغباتِها وطبيعتِها الأنثويةِ في سبيلِ المصلحةِ العليا للأمَّة، وأخيراً فإنَّ صلاحَ المرأةِ وحشمتَها خيرُ معينٍ للشبابِ على الالتزامِ بالأخلاقِ الكريمةِ والانصرافِ لمعالي الأمور.

ولوخزِ غزَّةَ المتكررِ وقعٌ أليمٌ على نفوسِ شبابِنا الذينَ يأنفونَ منْ الضيمِ ويأبونَ الهوان؛ فمتى نرى الشبابَ يتركونَ المدَّرجاتِ إلى جنباتِ المساجدِ للعلمِ والأدب، ومتى يتحولونَ عنْ ملاعبِ الكرةِ إلى ملاعبِ الأسنَّةِ والقوة؟ إنَّ الشبابَ يريدُ مَنْ يحدِّثه عنْ القسامِ وابنِ باديسٍ وعمرَ المختار لينسى الأسماءَ العفنةَ والأعجميةَ التي حُشيتْ بها ذاكرتُه زمناً طويلا؛ ولقدْ كانَ الشبابُ حاضراً في كلِّ مسيرةٍ غاضبةٍ وما أجملَ أنْ تكونَ غزَّةُ المرشدَ الأمينَ لهم للسيرِ بحكمةٍ ووعيٍ على المنهجِ الأقومِ الموصلِ لرضا الله في الآخرةِ والنَّصرَ في الدنيا.

ولسائلٍ أنْ يسأل: أينَ وقعُ الوخزِ على بعضِ حكوماتِ العرب؟ ولغيره أنْ يبتدرَ مجيباً: إنَّ الوخزَ يوقظُ النائمَ وقدْ يحرِّكُ المغمى عليهِ بيدَ أنَّه منْ الأكيدِ استحالةُ نفعِ ألفِ ألفِ وخزةٍ تقعُ على جسدِ الميت، والميتُ حقّهُ الدَّفنُ لا الوخز.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزة، مجزرة، حركات إسلامية، صحوة اسلامية، اسرائيل، عمل دعوي، منظمات إسلامية، المسلم الرسالي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-01-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أزياء بنات الجامعة!
  الأعمال الكاملة لشيخ الزَّيتونة والأزهر
  رسائل من غبار السِّنين
  التَّوانسة: شعب أراد الحياة!
  العيد: لُّحمةٌ ورحمة
  ليبيا.. وأربعونَ عاماً منْ الأغلال
  جوائزٌ للإنصافِ الغربي
  الخطباءُ وأفكارُ المنبر
  ابنُ جبرين..والدِّيارُ التي خلتْ!
  الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!
  المهنيةُ إذْ تشتكي...
  مجتمعُنا والثقافاتُ النَّادرة
  الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟
  ابحثْ عنْ الطفلِ الذي يحكُم!
  غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم
  عِبَرٌ منْ غزَّةَ بلا عبَرات
  غزَّة: القطاعُ الكاشف
  العيدُ: اجتماعٌ وفرحة
  العيد: يومُ الزِّينةِ والبسمة
  رمضان: الضيفُ المُعَلِّم
  رمضان: بوابةُ التحسينِ والتغيير
  رمضان:موسمُ العزَّةِ وشهرُ التربية
  وماذا بعدَ البيانِ والبُهتانِ حولَ المسعى؟
  الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
  المرأةُ على خطِّ المواجهة!
  كيفَ يبني المربي ثقافتَه ؟
  المهندسون: عقولٌ وآمال‏
  حَيَّ على الزواج
  المبادئُ الثابتةُ أمْ الرموزُ القابلةُ للتحول ؟‏
  أبناءُ الأكابرِ والمسؤولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
منى محروس، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، إسراء أبو رمان، بسمة منصور، إياد محمود حسين ، رمضان حينوني، د - أبو يعرب المرزوقي، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، رأفت صلاح الدين، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، د. محمد مورو ، سيدة محمود محمد، جمال عرفة، معتز الجعبري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. جعفر شيخ إدريس ، محمود سلطان، سلام الشماع، سلوى المغربي، سعود السبعاني، حسن عثمان، صلاح الحريري، محمد تاج الدين الطيبي، صفاء العراقي، يحيي البوليني، محمد إبراهيم مبروك، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، د - محمد عباس المصرى، محمود فاروق سيد شعبان، د.ليلى بيومي ، د- محمود علي عريقات، طلال قسومي، د. طارق عبد الحليم، عراق المطيري، تونسي، نادية سعد، د - صالح المازقي، سحر الصيدلي، إيمان القدوسي، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، أنس الشابي، الشهيد سيد قطب، د. أحمد بشير، محمد العيادي، علي الكاش، كمال حبيب، ابتسام سعد، عزيز العرباوي، د- جابر قميحة، أبو سمية، عواطف منصور، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد سعد أبو العزم، علي عبد العال، ياسين أحمد، فتحي الزغل، رافد العزاوي، د. الحسيني إسماعيل ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، سوسن مسعود، سيد السباعي، حسن الطرابلسي، أحمد ملحم، أحمد بوادي، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د- هاني السباعي، د. نهى قاطرجي ، د. خالد الطراولي ، أحمد الغريب، د. محمد يحيى ، صباح الموسوي ، د- هاني ابوالفتوح، شيرين حامد فهمي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سامر أبو رمان ، خالد الجاف ، أ.د. مصطفى رجب، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، مراد قميزة، كريم السليتي، د. الشاهد البوشيخي، حمدى شفيق ، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، مصطفي زهران، منجي باكير، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، د- محمد رحال، فهمي شراب، وائل بنجدو، الهادي المثلوثي، فراس جعفر ابورمان، الهيثم زعفان، محمد شمام ، يزيد بن الحسين، د - محمد بن موسى الشريف ، عدنان المنصر، أحمد النعيمي، فتحي العابد، عصام كرم الطوخى ، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، د. محمد عمارة ، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامح لطف الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عمر غازي، حسن الحسن، د - احمد عبدالحميد غراب، محمود صافي ، عبد الله زيدان، فاطمة حافظ ، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، كريم فارق، هناء سلامة، د - غالب الفريجات، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، عبد الرزاق قيراط ، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد بنيعيش، د - مضاوي الرشيد، العادل السمعلي، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة