تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الجدية قيمة مفقودة في تونس

كاتب المقال فتحي العابد - تونس / إيطاليا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


"حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب" حكمة قديمة نتداولها مرارا، ونكررها على أسماع كل من يشكو شح فرص العمل، خاصة مع زيادة الضغوط، ولكن هذه الحكمة البسيطة ليست سهلة التنفيذ أبدا، ولا يفلح الكثيرون فى تطبيقها رغم إيمانهم الكامل بمنطقيتها، ما قد يدفعهم إذا تطور الأمر إلى عدم الرغبة فى الحياة.

التونسي معروف بكفاءته في الخارج، إلا أن الدراسات تقول أنه كسول، متقاعس لا يرغب في العمل، وأن مواطن التشغيل موجودة في تونس، لكن الشباب لا يقبل بها لأنها لا تلبي طموحاته.

لايمكن أن نحمل المسؤولية لغيرنا فقط، ونجلس نتفرج على الربوة. التونسي يغلب عليه الجلوس في المقاهي بل لا يمل منها ويحمل التعثر والتأخر لغيره، يرمي فضلاته في كل مكان ويلوم البلدية عن قلة التنظيف، يخالف قواعد المرور ويلوم الدولة أنها لا تقوم بواجبها، لذلك عادة ما يخرق القانون ولكن يريد أن يطبق على غيره، أو يطالب بتغييره قبل تطبيقه، لايريد أن يشتغل ولكنه لا يحب الخصاصة.

التونسي يغلبه النوم والكسل، يأتي للشغل متأخر ويهرب منه قبل انتهاء الوقت، يرغب في الراحة ويكره التعب. بخلاء ونماطل في مواعيدنا، كبيرنا وصغيرنا، نسهر حتى الساعة المتأخرة، مما يسبب لنا قلق نفسي وبدني يوثر على دراستنا وحياتنا، أفقنا ضيق، شهواتنا تتحكم فينا وتردنا استهلاكيين أكثر مما ندخر، دولة وشعبا.

التونسي يحب "الجو" و"الشيخات" ويكره التفكير والإلتزام، لذلك تجدنا نفشل كأحزاب ومنظمات رغم ما تتوفر لدينا من فرص، ودائما مانجد مبرر لرفض الإلتزام.

نتخطى من هو أمامنا في الصف، أو ندفع الرشوة لكي لا ننتظر دورنا لقضاء حوائجنا، لا نتحكم في انفعالاتنا، لانعطي قيمة لما عندنا، غير جادين في تعاملنا مع الناس. هناك أخطاء تعودنا عليها، وهي تتضارب مع الحياة أو تتناقض مع الواقعية، أهمها العجز على الوفاء، وانعدام المسؤولية. تغلبنا الأعذار، مدعمة بجميع أنواع الحجج، منها: النقل غير موجود، نسيت، عندي برشا قراية....

سهل جدا في تونس أن ترى نسبة نجاح مرتفعة لأي إضراب يقع، لأن التونسي يعتبره فرصة للراحة، وفسحة خارج العمل.

السلوك التونسي من جميع جوانبه: أخلاقي )آخر دراسة تقول أن 90% من التونسيين يتفوهون ببذيء الكلام ويسبون الجلالة(، سياسي )تردي أداء الأحزاب مما يغذي الخطابات المتشنجة، والتقيأ بما لايمكن أن يصدر من مجنون فمابالك من سياسي تحت قبة البرلمان(، إقتصادي )تجارة موازية تفوق التجارة المعلنة والمعلومة(، علمي )سرقة شهادات وغياب رقابة علمية في كل المجالات(، إداري )تشنج داخل الإدارة، و"ركشة" في المقاهي(، فني )توقف الفن ليأخذ مكانه التهريج المنحط( ورياضي )لاتوجد جدية حتى في الرياضة التي فيها شبه إجماع، أخذا بقاعدة العبرة بالمشاركة( تعاني من مرض عضال، هو الإخلال بالإلتزام، فأصبح المعروف عرفا كالمشروط شرطا.

تونس اليوم محتاجة أكثر من أي وقت مضى أن تسترجع أهمية الجدية وقيمة العمل قصد النهوض.. واعتبار الإنضباط وتقديس العمل شكلا من أشكال النضال، وتعبير الحب إلى تونس.. هناك غيابا للجدية ولثقافة العمل، تدعمها دراسة جديدة كشفنا من خلالها أن 53 % من الموظفين لا يحترمون التوقيت الإداري على كامل الفترة.. و18 % منهم متغيبون باستمرار، ويمكن تفصيل النتائج بالقول إن معدل عدد الساعات المقضّاة بالعمل يوميا لكل موظف على كامل الفترة هو 4 ساعات و34 دقيقة (يتقلص إلى أقل من 3 ساعات في اليومين الأولين من شهر رمضان) كما أن عدد مرات مغادرة مقر العمل لغرض غير مهني لكل موظف على كامل الفترة هو 0,86 مغادرة في اليوم، أما أسبابها فهي الإضرابات 31%، وخلاص الفواتير 28%، واستلام الأبناء من المدارس 26 %، الخروج إلى المقهى 12%، الذهاب للبنك 3%، دون اعتبار غيابات شهر رمضان، وفق ذات المصدر.

وفي السياق ذاته تؤكد دراسة أمريكية أن 50 % من الشعب التونسي لا يحبذ العمل، وفوضوي ولايحبذ الإلتزام، وهو ما يحيلنا مرة أخرى عن انتشار ثقافة الكسل في تونس بدرجة كبيرة، بينما ارتفع إنفاق التونسيون في المسكرات إلى 436 ألف دينار، وهي نسبة في ازدياد كل سنة بما يقارب 9.7 %..

إذا، الإلتزام سلوك ذاتي قائم على الوعي والإرادة الحرة، وأن الإخلال به ينم عن نقص ذاتي في الشخصية.

أي تقدم ونجاح يتطلب: الوفاء بإلتزامات معينة عن وعي وإرادة، وبالتالي الإخلال بها يعني الفشل. صحيح أن عجز التونسي على الإلتزام هو العائق الأول الذي يواجه الدولة.. لكن هناك من أبناء تونس من يقرن الليل بالنهار ليحمي مكتسباتها ويرفع عنها التحدي.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، العمل، ثقافة العمل، الكسل،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-03-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حتى لا ننسى..
  الدعوشة إعاقة ذهنية
  الجدية قيمة مفقودة في تونس
  بومباي Pompei عبرة التاريخ
  معنوية النضال
  علاقة النهضة بمنزل حشاد
  حنبعل القائد العظيم
   زرادشتية حزب الله
  بناء الإنسان
  تجديد الفهم الديني
  منزل حشاد
  لطفي العبدلي مثال الإنحدار الأخلاقي
  النهضة بين الفاعل والمفعول به
  حركة النهضة بين شرعية الحكم ومشرعتها الشعبية
  التمرد على اللغة العربية في تونس
  قرية ساراشينسكو “Saracinesco” صفحة من الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الإيطالية
  هروب المغترب التونسي من واقعه
  سياسة إيران الإستفزازية
  محاصرة الدعاة والأئمة في تونس
  المعارضة الإنكشارية في تونس
  حجية الحج لوالديا هذا العام
  إعلام الغربان
  المسيرة المظفرة للمرأة التونسية عبر التاريخ
  رسالة إلى الشيخ راشد الغنوشي
  الدستور.. المستحيل ليس تونسيا
  مرجعية النهضة بين الحداثة والمحافظة
  ضرورة تأهيل الأئمة في إيطاليا
  الرسام التونسي عماد صحابو.. عوائق وتحديات
  سأكتب للعرب
  المالوف التونسي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، د - غالب الفريجات، د - صالح المازقي، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، صباح الموسوي ، سيدة محمود محمد، أ.د. مصطفى رجب، د. جعفر شيخ إدريس ، يزيد بن الحسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، الشهيد سيد قطب، إيمى الأشقر، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، عبد الله زيدان، علي عبد العال، فاطمة حافظ ، حاتم الصولي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد العيادي، سامر أبو رمان ، رأفت صلاح الدين، الناصر الرقيق، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد سعد أبو العزم، د. نهى قاطرجي ، أحمد بوادي، فراس جعفر ابورمان، د - أبو يعرب المرزوقي، أبو سمية، د - احمد عبدالحميد غراب، إيمان القدوسي، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود طرشوبي، محمد الياسين، د. محمد يحيى ، صلاح المختار، د- هاني السباعي، فتحي العابد، د. الشاهد البوشيخي، حسن عثمان، د. الحسيني إسماعيل ، عواطف منصور، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ابتسام سعد، سلام الشماع، خالد الجاف ، د- محمد رحال، هناء سلامة، ماهر عدنان قنديل، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. محمد عمارة ، عمر غازي، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، سلوى المغربي، أحمد الغريب، محمود صافي ، شيرين حامد فهمي ، مصطفى منيغ، كريم السليتي، جاسم الرصيف، حمدى شفيق ، أنس الشابي، فهمي شراب، د.ليلى بيومي ، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، فوزي مسعود ، صفاء العربي، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، عدنان المنصر، د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، د. محمد مورو ، د- جابر قميحة، محمد شمام ، منى محروس، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الحباسي، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، رافد العزاوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، رمضان حينوني، سعود السبعاني، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، د - مضاوي الرشيد، د. عبد الآله المالكي، أحمد ملحم، بسمة منصور، فاطمة عبد الرءوف، سحر الصيدلي، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، حسن الحسن، د- محمود علي عريقات، ياسين أحمد، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عصام كرم الطوخى ، د. خالد الطراولي ، د. نانسي أبو الفتوح، الهادي المثلوثي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، معتز الجعبري، محمد تاج الدين الطيبي، سوسن مسعود، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، جمال عرفة، كمال حبيب، كريم فارق، عراق المطيري، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، طلال قسومي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد عباس المصرى، د. طارق عبد الحليم، محمد إبراهيم مبروك، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، وائل بنجدو، سيد السباعي، يحيي البوليني، د - شاكر الحوكي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة