تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حجية الحج لوالديا هذا العام

كاتب المقال فتحي العابد - تونس/ إيطاليا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال النبي صلى الله عليه وسلم: مامن أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام قالوا يا رسول الله : ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ. وقال عليه الصلاة والسلام: أفضل أيام الدنيا أيام العشر.

والدايا.. كم وددت أن ألتحق بكما من غربتي هنا وألاقيكما في بكة هذا العام، ولكن شاءت الأقدار إلا وأن أتأخر.. لكن سأحاول أن أصف لكما مراحله: إعلما، أن الحج هو عبارة عن جهاز طبي، يعدل ويغسل الكلى حين تفد عليه وتلتف سبعا، فإن استدعاء ملايين الحجيج بمشاربهم ومذاهبهم ومرجعياتهم المختلفة ليثوبوا آمّين أمام خالقهم عند "أوّل بيت وُضع للناس"، فيستضيفهم طبيبهم الأكبر والأول لفطرتهم سبحانه وتعالى، إنما لإعادة غسل وتنظيف صفحات نفوسهم وإزالة الفطريات العالقة بهم، والحزازات المخالفة لفطرتهم، والنابذة لتراحمهم الإنساني القائم على سواسية، واستواء نظرتهم إلى إخوتهم المختلفين، فتعود الملايين كرسل سلام وتحرر إلى أوطانهم، بيض القلوب أصفياء الأذهان كيوم ولدتهم أمهاتهم، عبيدا لله فقط، أخلياء من الفضلات والمواد السامة التي علقت بهم قبل حجهم...

أمي الحنونة إنك قاصدة مقام إبراهيم، ملبية آذانه عليه السلام بالحج الذي اخترق آفاق الزمان والمكان ليبلغ هذه الفجاج العميقة، "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا.."، فقد أسمع عليه السلام من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر.

أبي العزيز إن استجابتكما لقوله تعالى "يأتوك رجالا وعلى كل ضامر"، إنما هو بداية حركة دؤوب في اتجاه مهوى الأفئدة، الذي لم يكن يستقبل إلا رمزا في الصلاة "وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره"، فوجهةُ البيت العتيق أضحت مبتغى عينيا تتحركان نحوه مع ملايين الناس وليس إليه، بل تقربا وارتقاء إلى ما وراءه في حركة سير كثيفة نحو الله الطبيب الشافي الأول "وشفاء لما في الصدور"، حركة استشفائية يتداخل فيها الغيب والشهادة، وتنسجم فيها المادة والروح كما لم تنسجم من قبل، فالأمر معاناة ومعايشة وجدانية لمعان جديدة.

إن فترة الحج ليس كغيرها من الفترات التعبدية التي يمر بها الإنسان في حياته، هي نوع من تكثيف الوعي بأمراض الذات في أتون الزمن، ومحاولة التخلص والتحرر من حضورها لإسترجاع الروح والمعنى للحياة..

ومن هنا تأتي أهمية حجكما، والدور المضاف إلى دوره في هكذا زمن، وذلك باعتباره العبادة الأكثر تفرغا وقصدا وحركة، وهو ما نعنيه بالكثافة التعبدية، فهو انتقال أو خروج من المألوف، وانفصال يكاد يكون تاما عنه في اتجاه أرض الله الحرام، في زمن الله الحرام (كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا)، لأداء تلك المناسك التي لا تتكرر كواجب إلا مرة في العمر، ولمن استطاع إليها سبيلا. وقد يغدو اختلاس هذه الأيام أحد أهم المداخل إلى مغاليق الأمراض، تنفتح فيها لكما من الراحة النفسية، تسري على كمالات وفيوض بدنية وروحية قد لا تتيسر لكما من عبادات أخرى، فترجعان كيوم ولدتكما أمهاتكما.

الحج تجربة واسعة وعميقة الدلالات، وهو يعني السعي في الملاحقة الدؤوبة لأسراره، واستكناه ما تيسر من دلالاته خاصة تلك التي قد تمد الإنسان بشيء من العافية في عز أمراضه النفسية، وذلك وجه من وجوه التعظيم "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".

إعلما أن رحلة الحج تختزل في عمومها التجربة العليا الوقائية للإنسان، إذ هو المحور والهدف في هذه التجربة بما أنه في كليته محور الحياة وهدفها المطلق، فهو الخليفة عبر التكريم والتسخير اللذين جعلا منه سر الله في وجوده، أو تحفة الرب فيه بتعبير محمد إقبال. وهو يتقلب فيه بين وجود كوني ووجود نفسي عميق كما عبر عنها علي كرم الله وجهه بقوله: وفيك انطوى العالم الأكبر، يمتد إلى لحظة الإشهاد الإلهي يوم عرفة "ألست بربكم قالوا بلى".
الحج في جوهره رحلة استعادة العافية، وتطويع الحواس للعلاج عبر إيقاظ يستمر من لحظة دخول الميقات إلى آخر شوط من طواف الوداع.

إن مقام ما قبل الإحرام الذي يتم فيه التحلل من الأعباء والمظالم المادية والمعنوية، والإجتهاد في التطهر التام من جنابة الغفلات كما نعتها ابن عطاء، لا زاد لكم إلا التقوى "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى"، ثم مقام الإحرام الذي يتساوى فيه الغني والأقل غنى، حيث لا ملبس إلا ما به حاجة الستر من غير المخيط، ولا طيب..

رحلة الحج تبدأ بالإستعداد لركوب طريق لها بداية وليس لنهايتها حد، إلا بمقدار ما تجتهدا وأنتما تخوضانها في استجلابكما واقتناصكما منها (ألا إن لله نفحات فتعرضوا لها).
رحلتكما للحج تبدأ من أرض تونس، كما تبدأ لغيركم من مكان ما "من كل فج عميق"، ليضيق مجالها عند البيت العتيق، مركز التداوي والإستشفاء، لا لتنتهي عنده، وإنما لتحدد الإتجاه وتبدأ منه انفتاحا على الله في عظمته، ونفرة قصوى إليه في عرفات (الحج عرفة)، ثم الإفاضة إلى المشعر الحرام فمنى، وتلك إشارة لا يمكن إغفالها في رحلة استعادة التعافي والصفاء..

وما مفهوم رحلة الحج إلا قدوم وقصد، وأن المعرفة الحقيقية بالله لا تتم بتكرار دائري، تعيد فيه العبادات نفسها بطريقة غير هادفة، ولكنها مسار ارتقائي متصل إليه، واقتراب دائم لا حدود له، فهي العبادة المتحركة بصاحبها كما ينعتها بعض المفكرين، ولعل الشروع في التلبية إثر الإحرام بدخول الميقات، فالآذان الإبراهيمي ليس إلا استجابة لأمر إلهي، ألا وهو "وأذِّن في الناس بالحج".. فهذا الآذان في الأصل هو دعوة الله عبر سيدنا إبراهيم عليه السلام، والتي تبدأ تلبيتها بإعلان جهري (لبيك اللهم لبيك)، في شوق ووله منقطعي النظير (لبيك لا شريك لك لبيك). فإذا كان الأذان دعوة وطلبا للمجيء، فما التلبية إلا استجابة وحضور، وذلك كله من الحركة والسير والإقتراب في اتجاه الله، (إن الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك)، وهذا استحقاق مطلق لله ونعمة على القدرة لا يحمد عليها سواه.
وأنتما في الكعبة ستشعران بخفة خطواتكما وفوران شوقكما، فلا تستطيعا حبس دموعكما، لأنكما تحسان بضيافة الرحمان، وهذا من دعاء الخليل عليه السلام "فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم". فليس أحد من أهل الإسلام إلا وهو يحن إلى رؤية الكعبة والطواف، ولو دققتما النظر ستشاهدان طيف خليل الله إبراهيم رافعا يديه "ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم"، وستلقيا هاجر وهي تروي وليدها إسماعيل من زمزم، بعد أن نال منها السعي بين الصفا والمروة.
سعت هاجر فشربت مع وليدها بعد الدفق المعجز لماء زمزم، ولكنكما ستقتديان بنبينا عليه الصلاة والسلام الذي شرب ثم سعى.. هنا تعود الأسئلة لتجتمع في سؤال ستحملانه معكما يوم الثامن من ذي الحجة، تاركين البيت خلفكما لتلقيا له الجواب بقلبيكما بسيطا سلسا، لأنكما ستبحثان عنه بالله ممارسة ومعاناة، وذلك لا يكون إلا بقدر تهيئكما ودرجة استعدادكما للترقي والتلقي والقبول، ثم تبدأ رحلة الطواف.. وكأن الطواف السباعي هو معراج عبر السبع الطباق في صعود دائري.. وتمرا على الحجر الأسود في كل شوط تقبلانه مرددين (بسم الله، الله أكبر)، وهناك تستشعرا الخليل فتقفا لتصليا لله عند مقامه "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى"، وتتضلّعا من خير ماء على وجه الأرض، فماء زمزم لما شرب له كما أخبرنا عليه الصلاة والسلام. ثم ترتقيا الصفا والمروة (إن الصفا والمروة من شعائر الله)، لتحلق أو تقصر ياأبي فتتحلل، ولكن عليكما أن تجتهدا حتى لا تشردا عن مداره الذي رسمه لكما الطواف..

إن ذلك سيكون مدخلا هاما لإستيعاب الدواء، وبالتالي الحيوية التي تعفي تمزق الشرايين وانفصامها، وهو أهم أحد معاني وقوعها في ميقات زماني ومكاني، هو أصلا ميقات استشفاء وراحة "وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا".

في صبيحة يوم التروية يكون الصعود نحو منى الذي ليس إلا محطة في الطريق نحو عرفات، أو مقاما متقدما من شحذ أخير للطاقة الحيوية قبل دخول المقامات الكبرى، أي عرفات، فالمزدلفة، فمنى. ويتواصل صعودكما إلى نهايته بطلوع شمس التاسع، وهناك تأخذ التلبية زخما آخر، فتقتربا أشعثان أغبران من المقام الأول لتصليا الظهر والعصر جمعا وقصرا بنمرة جنب عرفات، وهناك ببطن وادي عرنة تبلغ تجربتكما في الحج أقصى محطاتها صعودا، لتنطلقا مرة أخرى من عرفات مع ذاك السيل البشري إلى الرحمان (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء). هنا في هذه المحطة الأولى ستحاولا أن تعرفا من أنتما لأنكما بكل بساطة في عرفات، وهذه المعرفة تقع في وضح النهار، وخارج الحرم، وعرفات هو المشعر الوحيد الذي يقع خارج الحرم. وتدوم وقفتكما إلى مغيب الشمس.. لحظات تعبر قصيرة جدا، لكن ستتسع بركتها بقدر اغترافكما من لا إله إلا الله بعد ذلك، فأفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفْضل ما قلت أنا والنبِيون من قَبلي لا إِله إِلا الله وحده لا شريك له. أو كما قال صلى الله عليه وسلم، وهذا أفضل أماكن التداوي والنقاهة، فلا تشويش ولا تنغيص، ذلك أنه كما قال صلى الله عليه وسلم :ما من يوم إبليس فيه أدحر ولا أغيظ من يوم عرفة.

وبانتظار بزوغ فجر يوم العاشر "والفجر وليال عشر" تبدآن توجهكما نحو الخالق {أرجوا أن لاتنسوني من صالح الدعاء}، إذ تنطلق الإفاضة والعودة من الحل إلى الحرم "وأنت حل بهذا البلد"، وتتم الإفاضة في مشهد مهيب نحو المشعر الحرام بمزدلفة "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام"، أما إذا طلع العاشر من ذي الحجة يبدأ الزحف العظيم نحو منى، فها قد أينع الحاج جمال الصحة بعد التداوي. في منى ترجما العقبة الكبرى سبع رميات ومع كل رمية (الله أكبر) مدوية تتحررا بها من أمراض نفسيكما كما فعل إبراهيم عليه السلام لتترك لكما مجال نحر الخرافات التي بلغت معكما السعي وربما شغلتكما عن ربكما، ولذلك فإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام، وذلك معنى "لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولَكن يناله التقوى منكم".

تنتهي العقبة ومعها يكتمل الحج، ولا يبقى منه إلا الإحكام والتجويد إحسانا في أيام التشريق "فإذا قَضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا"، تنتهي التلبية ويبدأ التكبير والتهليل والتحميد، فاليوم يوم عيد وهو يوم الذروة، إنه (يوم الحج الأكبر).

تختتما شعائركما بذبح الأضحية، ومن هدفها إطعام المساكين: "فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ"، وبعد الحلق أو التقصير يعود الإنسان إلى حيث بدأ. تبقى الجمرتان الوسطى والصغرى اللتان يتم رميهما في اليومين المواليين، ويسن استقبال القبلة والذكر عند الوسطى والصغرى، ثم عودتكما إلى البيت العتيق ليس لتعرجا هذه المرة، ولكن لتنزلا هذه المرة من معراجكما بطواف سباعي، وصلاة خلف المقام، وسعي تنتفي فيه الكثير من الأسئلة التي بدأت معكما في هذا المكان. تعودا نحو الحياة مشحونان بالمضادات الحيوية الشاملة لتحييا في الأرض كما أمر.

بعدها يتم التحلل الأكبر، وينتهي حجكما بطواف الوداع للمغادرة، فيا والدايا ماأعظمها من شعيرة يقوم بها ابن آدم في أيام معدودات في عمر يفترض أن يكون كله لله. فروحكما تنتظر قسم الله "والفجر وليال عشر"، وهي فجر النحر والليال العشر من ذي الحجة، "وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه" قال مجاهد : إن العشر التي أتمها الله على موسى هي العشر من ذي الحجة.. فلا تضيعوهما.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحج، شعائر الإسلام، فرائض الإسلام،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-09-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حنبعل القائد العظيم
   زرادشتية حزب الله
  بناء الإنسان
  تجديد الفهم الديني
  منزل حشاد
  لطفي العبدلي مثال الإنحدار الأخلاقي
  النهضة بين الفاعل والمفعول به
  حركة النهضة بين شرعية الحكم ومشرعتها الشعبية
  التمرد على اللغة العربية في تونس
  قرية ساراشينسكو “Saracinesco” صفحة من الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الإيطالية
  هروب المغترب التونسي من واقعه
  سياسة إيران الإستفزازية
  محاصرة الدعاة والأئمة في تونس
  المعارضة الإنكشارية في تونس
  حجية الحج لوالديا هذا العام
  إعلام الغربان
  المسيرة المظفرة للمرأة التونسية عبر التاريخ
  رسالة إلى الشيخ راشد الغنوشي
  الدستور.. المستحيل ليس تونسيا
  مرجعية النهضة بين الحداثة والمحافظة
  ضرورة تأهيل الأئمة في إيطاليا
  الرسام التونسي عماد صحابو.. عوائق وتحديات
  سأكتب للعرب
  المالوف التونسي
  تونس تتطهر
  أثبت يا مصري
  إسهامات المغاربي في تثبيت الرسالة المحمدية
  "الكبّوس" التّونسي رمز الأصالة والنّضال
  رجل لاتعرفه الرجال
  وتستمر معاناة المناضلين الإسلاميين المنسيين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، ابتسام سعد، هناء سلامة، الشهيد سيد قطب، سوسن مسعود، د. صلاح عودة الله ، د. محمد عمارة ، الهيثم زعفان، محمد إبراهيم مبروك، د - غالب الفريجات، صفاء العربي، محمد الياسين، سلام الشماع، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد مورو ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، معتز الجعبري، منجي باكير، فوزي مسعود ، صفاء العراقي، د - مضاوي الرشيد، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، يحيي البوليني، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، العادل السمعلي، د - مصطفى فهمي، فاطمة حافظ ، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، إسراء أبو رمان، نادية سعد، محمود طرشوبي، د. الحسيني إسماعيل ، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، إياد محمود حسين ، د- هاني السباعي، تونسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بنيعيش، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.ليلى بيومي ، وائل بنجدو، خالد الجاف ، علي الكاش، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، د - احمد عبدالحميد غراب، د - أبو يعرب المرزوقي، ياسين أحمد، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، مجدى داود، د - محمد سعد أبو العزم، كمال حبيب، فهمي شراب، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، د. نهى قاطرجي ، رافد العزاوي، محمد العيادي، الناصر الرقيق، فاطمة عبد الرءوف، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، عصام كرم الطوخى ، محمد شمام ، رافع القارصي، عدنان المنصر، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم السليتي، حسن عثمان، رمضان حينوني، عواطف منصور، عزيز العرباوي، سيدة محمود محمد، حاتم الصولي، منى محروس، د - صالح المازقي، سيد السباعي، د. الشاهد البوشيخي، أبو سمية، محمد تاج الدين الطيبي، فراس جعفر ابورمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، أحمد ملحم، حسن الحسن، علي عبد العال، عمر غازي، محمود صافي ، محمد الطرابلسي، سحر الصيدلي، أنس الشابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، جمال عرفة، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، كريم فارق، صالح النعامي ، د.محمد فتحي عبد العال، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الرزاق قيراط ، د. عبد الآله المالكي، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، د - محمد عباس المصرى، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، أحمد بوادي، رأفت صلاح الدين، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمان القدوسي، فتحـي قاره بيبـان، د. نانسي أبو الفتوح، عبد الغني مزوز، د . قذلة بنت محمد القحطاني، بسمة منصور، جاسم الرصيف، صباح الموسوي ، د. محمد يحيى ، د. جعفر شيخ إدريس ، رضا الدبّابي، أحمد الغريب، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حمدى شفيق ، صلاح الحريري، شيرين حامد فهمي ، د- جابر قميحة، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة