البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هروب المغترب التونسي من واقعه

كاتب المقال فتحي العابد - أيطاليا/ تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4071


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعدما عاينت حالات مرضية خطيرة عصفت بكثير من العوائل التونسية والعربية في الغرب عموما وفي إيطاليا خصوصا، لقلة المسؤولية عند رب العائلة، قررت أن أثير موضوع المسئولية الفردية لرب العائلة عن كل مايحدث لعائلته عند تنكره لواجباته.

لن أذكر في هاته الورقة حالات الجالية العربية التي تختلف من بلد لآخر، ومن سبب لآخر، ولا تشخيص حالات بعينها على كثرتها، ولكن سأتكلم بصفة عامة عن ظاهرة هروب رب العائلة التونسي عن عائلته، وأحمله مسئولياته وحده في كل مايحدث لعائلته من بعده، بسبب انقطاعه عن العمل، ووجوده بين عشية وضحاها لا يستطيع لا دفع كراء مسكنه، بل حتى تلبية أدنى مقتضيات حياة عائلته، وصدمات الواقع الذي يعيشه جراء خروج أفراد عائلته عن طوعه عندما لا يجدون مايعتبرونها أساسيات الحياة عندهم، ويعتبرها هو كماليات.

والمسئولية الفردية هنا لرب العائلة عند تنكره لواجباته، تتمثل في هروبه في كثير من الأحيان، إما رجوعا لبلده الأصل، وترك العائلة وحدها بدون سند، أو انتقاله لبلد أوروبي آخر، وترك أسرته تعيش على الإعانات، أو بقائه في نفس البلد وتعليق كل رابط بأسرته، بالتجاءه لتجارب نسائية أخرى خارج المنظور الشرعي أحيانا.

ولربما في مرات قادمة إن شاء الله سنتحدث عن هروب الأبناء من أهاليهم، وهو مشكل كبير يتداخل في القانون مع الشرع.
قال النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن عمر: "كلكم راعٍ، وكلكم مسئول عن رعيته: الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته". متفق عليه

وحسب تعريف "هيرمان روشاك" فإن الهروب من الواقع هو الميل للبحث عن تشتيت الإنتباه والتحرر من الحقائق التعيسة خاصة عن طريق البحث عن التسلية أو العيش في خيالات غير حقيقية..
مشكلة الهروب من واقع المسئولية هو السعي للتشتت، وكلما تشتت عائلتك كلما ساء واقعك. كلما أمضيت وقتا محبوسا في عالم خيالك كلما أهملت عائلتك. وكل ذلك يؤدي إلى تفاقم الضغط النفسي، ويدخلك في دوامة وكأنها كرة ثلجية تكبر كلما زاد تدحرجها للأسفل.. وتعنتك وما تعتبره دوافعك في ذلك هو الذي أدى إلى أن تصبح هذه الأفعال سببا في تدمير حياة أسرتك.

هنالك عدة أسباب تجعل رب الأسرة يتخلى عن مسؤولياته داخل البيت، ومما لا شك فيه أن هذه التنحية تؤثر سلبا على التواصل بين الزوجين كما تؤثر على الأطفال.
والمسؤولية عن هذا الخلل أحمل فيها الرجل الجزء الأكبر، رغم أن المرأة لها يد في ما يقع داخل الأسرة.

أما أهم الأسباب هي:
ـ فقدان رب العائلة عمله في فترة لم يكن مستعد لها
ـ فقدان الأب قدرته على تحمل مسؤولياته العائلية، واعتقاده بأن مسؤولية جلب الرزق تشترك فيها الزوجة، زيادة على تحميلها تربية الأولاد، والذي تختص به الزوجة وحدها.
ـ عدم قدرة الأب على تحمل تعنت وعناد بعض أفراد عائلته، مما يجعله يدمن الخروج من المنزل
ـ التواصل السلبي بين الزوجين، تسهم فيه الزوجة أحيانا بخطاب متشنج.
ـ إحساس الزوج بأن وجوده في المنزل لا يعني إلا بمقدار شراء مستلزمات أفراد عائلته أو عدمه، وأنه غير مرتاح في منزله.
ـ عدم قدرة الأب على تحمل مسؤوليته الأبوية، وأنه راع لهم بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وخاصة في ما يتعلق بالتربية المدرسية، مما يجعله يحمل وبكل سهولة الطرف الثاني كل المشاكل الأسرية.
ـ وقوع الأب في الإحباط بعد أن جرب بعض الطرق التي لم تنتج له حلا حاسما لعوائقه، مما يفقده الثقة في نفسه، وتتشنج أعصابه، يلتجئ بعدها إلى معاقبة نفسه، أو استعمال ألفاظ تحقيرية لأفراد عائلته، قد يؤدي هذا النوع من التواصل إلى العنف الجسدي، وهي تشمل تأثير المناخ والطقس، والمنطقة الجغرافية، والتلوث المحيط بالعائلة، حسب تعريف عالم النفس الإيطالي شيزري لامبروزو.
فقد قيل بأن من يعامل الآخرين بدونية هو شخص تلقى معاملةً فوقيةً من آخرين، سببه انفصام في الشخصية نتيجة ضغوط سلبية في الواقع المعاش.
هذه في نظري أهم الأسباب التي يمكن أن تفسر سلوك الآباء في الهروب من المنزل.
هروب الأب من المنزل يعني إخلاء مكانه، أي أن صورة الأب عند الأطفال سيشغلها شيء آخر، وهكذا يأتي يوما يجد الأب أن أولاده لا يشبهونه في العديد من خصائصه، فيطرح سؤالا متأخرا: من أين أتى أبنائي بهذه السلوكيات السلبية؟
غياب الأب وهروبه من المنزل يجعل الأسرة تفتقر إلى أهم عنصر في المسألة التربوية وهو تعديل الأب للسلوكيات السلبية خاصة لأولاده، ومهما فعلت الأم في هذا الإطار فإنها لن تغني عن تواجد الأب لتعديل صورته.
إذن فالتواصل بين الأب الموجود جسدا وفكرا داخل المنزل، يجعله قادرا على تمرير أفكاره وفلسفته التي يستطيع من خلالها تربية أبنائه وفق منهجية واضحة، لا تتخللها أفكار مستوردة أنتجها الغير وخاصة إذا كانت في تناقض صريح مع المبادئ الإسلامية.
استيعاب سلوكيات الرسول عليه الصلاة والسلام وطريقة تعامله مع أمهات المؤمنين. ويكفي في هذا السياق أن أذكر بحديثين شريفين. الأول يقول الرسول صلى الله عليه وسلم خدمة زوجتك صدقة. والحديث الثاني رواه ابن أبي شيبه في مسنده عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إذا نظرت الزوجة إلى زوجها ونظر إليها نظر الله إليهما بنظر الرحمة، إذا أخد بيدها وأخذت بيده تحاطت ذنوبهما من خلال أصبعهما أو كما قال عليه السلام.

واقع الجالية العربية في إيطاليا عموما صعب جدا، لكن أيضا تجنب هذا الواقع سوف يتحول ليتفاقم ضدك، إذا لم يكن عندك إصرار على تغييره، ورغبة في العمل على حل مشاكلك..
كيف تهرب من الواقع وتتجاهله، وربما تعرف سلفا أن الأمر الذي تهرب إليه يفاقم مشاكلك؟
هذا ليس هروبا من واقع خاص بك، هذا هروب من واقع يخص غيرك، وهذا لايقبل لا شرعا ولا قانونا.
ماذنب عائلتك؟ هل هي طلبت منك أن تلحقها بك في الغرب؟
هل طلب منك أن تنجب ذرية ثم تتركهم كما تركتهم؟
رغم أنه لا تخلو أي أسرة من وجود مشكلات عديدة لسبب أو لآخر وبدرجات متفاوتة، لكن هذا لا يجب أن يؤدي إلى تفكك الأسرة وانفراط عقدها. وتحمل المسؤولية خاصة عند الأب هو مفتاح النجاح في الحياة الأسرية وثمرة تصور الإنسان عن دوره في الحياة وتوازن بين المطالبة بالحقوق والقيام بالواجبات، فهي مهارة وقيمة سلوكية إنسانية يجب أن تزرع كالمبادئ من الصغر لتتحول إلى عادة، فالعادة تقتل الإحساس بصعوبة المسؤولية، فعند ممارسة المسؤولية بانتظام فإنها تتحول إلى عادة ومن ثم تتحول هذه العادة إلى طبع في الشخص.
يا أب.. ياتونسي صاحب عائلة ومسؤول عنها.. تحمل المسؤولية هو سر العمران وعنوان النجاح والفلاح، فمن أبرز الأسباب التي نعانيها نحن أبناء الجالية التونسية في إيطاليا، في حياتنا الأسرية، هو محاولة التنصل من المسؤولية، فالزوجان هما عمودان لبناء أسرة، فمصلحتهم وسعادتهم وكرامتهم مرتبطة بالقدرة على تحمل المسؤولية، وتنصلهم من المسؤولية له أسباب ناشئة عن خلل في التربية الأسرية والمجتمع، فقد أثبتت التجارب العديدة أن عدم تحمل المسؤولية سواء من جانب الزوج أم الزوجة قد يكون مدمرا للحياة الزوجية.
عدم تحمل المسؤولية وأثره في الحياة الزوجية لوحظ في الفترة الأخيرة بانتشار ثقافة اللامبالاة، والأنانية والإستهتار، يتبعها هروب من العائلة. مما ترتب عليه ضياع حقوق الزوجة أو الزوج، وبالتالي ضياع الأولاد بينهما، نتيجة تخلي أحد أركان الأسرة عن مسؤولياته، فالزوجة التي لا ترغب في تحمل مسؤولية الأسرة وقضاء حاجاتها، والزوج الذي يتهرب من تحمل المسؤولية الأسرية ويترك العبء كله على زوجته، وأرجح أن أسبابها نفسية راسخة في الشخصية، تتكون منذ الطفولة، فأخطار هاته التصرفات وخيمة سواء من الزوجة أم من الزوج، فيملون ويتنصلون من مسؤوليات العائلة، وما يتبعها من أمور قد لا تخطر لهم على بال.

تبدأ المسؤولية بالإستقامة الشخصية من الوالدين، فلا يحق لك أن تنهى ابنك عن سلوك سيء وتأتيه أنت.
التنشئة الإجتماعية السلبية التي خضع لها معظم التونسيين منذ الصغر، والتي كرست فينا بعض القيم والعادات الإجتماعية، دون إبداء أي رأي أو حوار بين الآباء والأبناء، هو السبب في أن 70% من الآباء من أصول تونسية في إيطاليا ينهجوا مع أولادهم منهاج فرض قرارات دون مناقشتها مع الأولاد، مما ينجر عنه تمردد وعصيان للأبناء على العائلة وعلى القيم أحيانا.

إن جودة أدائنا في عالم الأسرة تحددها بدرجة كبيرة دقة رؤيتنا له. وعلى الرغم من أننا جميعا قد نظن أننا نرى الأشياء رؤية موضوعية، فليس هذا إلا وهما، وهذا ما توصلت إليه بعد خمسة عشر سنة من الزواج. لأن كل مدركاتنا والأحكام التي نصدرها تغيم عليها خبرات الماضي، والطريقة التي نقرر أن ننظر بها لتلك الخبرات، رغم مايبذله كثير منا من جهد لرؤية المسألة الأسرية بأكبر قسط من الصدق، ودرجة أقرب للواقع.
لذلك لم نستطع رؤية عالمنا الأسري كما هو في واقعه، مما أسقطنا في اتخاذ بعض القرارات السيئة.

لا شك أن واقعنا مرعب في إيطاليا التي ينعدم فيها الدعم الإجتماعي للعائلة خلافا للدول الأوروبية الأخرى، ومع ذلك فإن الهروب منه ليس الحل.
واقعنا السيء لايجرنا لأن نبحث عن مبررات نفسية للهروب منه بصورة مؤقتة للحفاظ على قدراتنا العقلية.
مرة كنت أعاتب أحد الفارين من جحيم عائلته كما وصفه، بأن لا ينتهج فلسفة النعامة في مواجهة المشاكل، بدلا من أن يحاول التفكير فى اجتياز الموقف وكيفية التصدى للخطر فإنه يهرب وينزوي بل يزوغ غالبا. فقال لي وهو يبكي: شوارع تونس خير من جنات أيطاليا، لأن في تونس ابنك لك، أما هنا احتمال انحرافه خمسون بالمئة.
قلت له: لا تهرب من مواجهة الحقيقة، فعدم الإعتراف بسلبياتهم، والتراخي في محاولة تقوية جوانب الضعف فى أسلوب تفكيرهم، وجوانب شخصيتهم هو تخاذل عن مسؤولياتك العائلية والإنسانية.
فالذي يهرب من عائلته عند فقدان شغله بحجة أنه لا يريد أن يراهم محتاجين، ولا يستطيع تلبية حاجياتهم، فهو هارب من معارك الحياة. عاركته الحياة لأول مرة فهرب منها.
وفشل رب العائلة في الوصول إلى توفير كل متطلبات حياة عائلته يشعره بالخيبـة والهزيمـة، وقـد يعي هذا الشعور، فيصاب بالإحباط على مستوى الوعي، وقد لا يعيه، فيصاب بالإحباط على مستوى اللاوعي.
لذلك، فأب الأولاد المراهقين تجده أكثر الناس عرضة للإحباط أمام تتعدد المتغيرات، والمغريات المادية والمعنوية أمامهم. فيعتمد معاقبة نفسه بالهروب، وماهو إلا مجرد عدوان تجاه النفس.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الهجرة، إيطاليا، المهاجرون، مشاكل الهجرة، الإغتراب، الغربة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-05-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بيع الجمل ياعلي
  الهدهد واللقاء الأول
  البغولية
  ابني بدأ يكبر
  ثروة العقول
  حتى لا ننسى..
  الدعوشة إعاقة ذهنية
  الجدية قيمة مفقودة في تونس
  بومباي Pompei عبرة التاريخ
  معنوية النضال
  علاقة النهضة بمنزل حشاد
  حنبعل القائد العظيم
   زرادشتية حزب الله
  بناء الإنسان
  تجديد الفهم الديني
  منزل حشاد
  لطفي العبدلي مثال الإنحدار الأخلاقي
  النهضة بين الفاعل والمفعول به
  حركة النهضة بين شرعية الحكم ومشرعتها الشعبية
  التمرد على اللغة العربية في تونس
  قرية ساراشينسكو “Saracinesco” صفحة من الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الإيطالية
  هروب المغترب التونسي من واقعه
  سياسة إيران الإستفزازية
  محاصرة الدعاة والأئمة في تونس
  المعارضة الإنكشارية في تونس
  حجية الحج لوالديا هذا العام
  إعلام الغربان
  المسيرة المظفرة للمرأة التونسية عبر التاريخ
  رسالة إلى الشيخ راشد الغنوشي
  الدستور.. المستحيل ليس تونسيا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، عبد الله زيدان، عبد الرزاق قيراط ، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، حاتم الصولي، د. خالد الطراولي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، صلاح المختار، د. أحمد بشير، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، د - عادل رضا، صباح الموسوي ، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، عواطف منصور، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، د - محمد بنيعيش، عراق المطيري، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، كريم السليتي، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، محمد شمام ، مراد قميزة، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، مصطفي زهران، محمود طرشوبي، محمد عمر غرس الله، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي الزغل، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، حميدة الطيلوش، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، أحمد ملحم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافع القارصي، ياسين أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سفيان عبد الكافي، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، المولدي الفرجاني، محمود فاروق سيد شعبان، عمر غازي، صلاح الحريري، صالح النعامي ، د.محمد فتحي عبد العال، محمد يحي، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، خالد الجاف ، د- محمود علي عريقات، علي الكاش، سلوى المغربي، سلام الشماع، رمضان حينوني، منجي باكير، العادل السمعلي، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، يزيد بن الحسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، فهمي شراب، تونسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مجدى داود، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامح لطف الله، محمد العيادي، ضحى عبد الرحمن، وائل بنجدو، محمود سلطان، د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، نادية سعد، د - محمد بن موسى الشريف ، عمار غيلوفي، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة