تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟

كاتب المقال صلاح المختار - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Almukhtar44@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ليس حلا غريبا بل هو المخرج العملي من ازمات وجود طرف معتد وتوسعي هو اسرائيل الشرقية، اذا ان خير وسيلة لانهاء شروره هي اجباره على توسيع رقعة تورطه لتحميله اكلاف باهضة ماديا وبشريا يعجز عن تحملها، وعندها تبدا عوامل تفككه تظهر واحدة بعد الاخرى، ولهذا فان الجيوش الناجحة تتجنب خوض عدة معارك رئيسة في اكثر من جبهة في نفس الوقت حرصا على عدم توريطها في عمليات استنزاف كبيرة تحرمها من النصر بل قد تحوله الى هزيمة نكراء. وامامنا النازية في المانيا وكيف انه ورغم تفوقها العلمي والتكنولوجي وتمتع جنودها بمعنويات عالية نتجت عن عمليات اعداد عقائدي فانها في النهاية خسرت الحرب العالمية الثانية نتيجة توسعها العسكري الذي تجاوز حدود قدراتها وتحملها فاستنزفها وحرمها من المرونة في التحرك وادامته.

هذا المثال كاف لدخول موضوعنا وهو اسرائيل الشرقية التي توسعت بطريقة يمكن جعلها وسيلة انتحارها وتفككها السريع، فهي الان تستعمر العراق وسوريا وتقاتل لاستعمار اليمن وتفرض هيمنتها على لبنان وتدعم ميليشياتها في الوطن العربي والعالم وتخصص اكثر من 70% من مواردها لتغطية النفقات وشراء الانصار حارمة شعوبها من العيش الكريم في بلد لديه موادر هائلة ويعد غنيا، وبسبب هذا التوسع تفاقمت ازمتها الاقتصادية وزاد العجز في مواردها لكنها عوضت عنه بسرقة موارد العراق عبر نغولها فيه، فقد تبين ان اكثر من 600 مليار دولار مال نقدي قد سلم لها من قبل حكومة المالكي من ما مجموعه اكثر 800 مليار دولار اضافة لاموال اخرى غير محددة ولكنها تتجاوز 500 مليار دولار، وبذلك تمكنت من مواصلة توسعها الاستعماري في الاقطار العربية.

الان خزينة العراق افلست ولم تعد قادرة على دعم الجهد العسكري والسياسي لملالي طهران بينما زادت حدة الصراعات معها من اجل طردها وتحرير الاقطار التي احتلتها، فهل بالامكان استخدام هذه الحالة الحساسة جدا لاجل الحاق الهزيمة بها باسرع وقت وبأقل التكاليف؟ نعم بالامكان وهنا نجد خارطة الطريق الواضحة والاقل تكلفة والاقصر وقتا :

1- تصعيد القتال في كافة الجبهات في وقت واحد او متزامن وعدم السماح لها بالمناورة بالمال والقوات واجبارها على زيادة تكاليف حروبها في كل الجبهات.

2- فتح جبهات تبدو هادئة لها نسبيا مثل لبنان وتحويل الصراع الى حالة تفرض عليها زج المزيد من القوات والمال فيها.

3- دعم كافة القوى والمنظمات التي تناهض الغزو الايراني وبغض النظر عن الموقف السابق منها او بتأجيل الصراع معها مرحليا واعتبار الخلافات الايديولوجية والسياسية خلافات ثانوية يمكن تحملها والتحالف في ظل وجودها لاجل حشد اكبر عدد ممكن من القوى ضد اسرائيل الشرقية ووضعها امام تحد غير مسبوق.

4- الاعتماد على النفس اولا واخيرا وتجنب المراهنة على الدعم الخارجي او الاجنبي لانه ملغوم كما اثبتت مواقف امريكا من الكارثة السورية والعراقية واليمنية وغيرها.

5- فتح ابواب التطوع للمجاهدين العرب من كافة الاقطار لاجل القتال ضد اسرائيل الشرقية ونغولها تماما كما فعلت الاخيرة وزجت بالاف المقاتلين التابعين لها في معارك العراق وسوريا وغيرها.

6- دعم الاعلام المقاوم وسد نواقصه واستئصال الالغام المبثوثة في قنوات محسوبة على الطرف المناهض لاسرائيل الشرقية لكنها في الواقع تخدمها بصورة مباشرة او غير مباشرة كما هو حال قناة العربية التي اخترقت بعناصر موالية لاسرائيل الشرقية كشفت وجهها القبيح تدريجيا. ان توحيد ستراتيجية الاعلام العربي المناهض للغزو الايراني ضرورة لابد منها من اجل توحيد موقف الجماهير العربية توعيتها بطريقة فعالة وصحيحة.

7- تعرية وعزل نغول اسرائيل الشرقية العرب الذين يدافعون عنها بلا خجل او بقايا شعور وطني واحساس قومي ويقومون بخدمة الفرس ومطامعهم الاستعمارية ويستخدمون كسلاح ايراني صريح ضد القومية العربية.

8- تحويل جهد بعض الفضائيات العربية نحو البث باللغة الانكليزية واستخدام اسلوب مقبول من قبل الغرب لاجل كشف ممارسة امريكا وبعض الدول الغربية لسياسة مزدوجة ظاهرها مناهضة اسرائيل الشرقية وباطنها دعمها ودعم الارهاب الذي ترعاه بكافة اشكاله. ان هذا التوجه للرأي العام الغربي يقلل من قدرة حكومات الغرب على مواصلة سياسة دعم اسرائيل الشرقية.

9- دعم نضال شعوب القوميات الواقعة تحت الاستعمار الفارسي على التحرر خصوصا الشعب العربي الاحوازي، لان تحرر هذه القوميات يشكل اولا وقبل كل شيء عامل استنزاف هائل وخطير لملالي طهران يمهد لسقوطهم بانتفاضة شعبية.

10- دعم المعارضة الايرانية الفارسية مثل مجاهدي خلق وغيرها من اجل زيادة الضغط على الحكومة ومضاعفة تكاليف صراعاتها الداخلية والخارجية.

هذه بعض خطوات ملامح طريق الخلاص من شرور اسرائيل الشرقية بنيت على اساس قوي وهو انها لن تستطيع مواصلة حروب متزامنة في اكثر من قطر عربي وعالية الحدة والتكلفة ولفترة طويلة واذا اصرت على مواصلتها فان النتيجة الطبيعية المتوقعة هي انهيارها من الداخل وتسريع عوامل تفككها. ويمكن التأكيد على ان عاصفة الحزم ورغم انها غير متكاملة الا انها كشفت عن الكثير من الحقائق حول نقاط ضعف اسرائيل الشرقية والتي كانت تخفيها تحت غطاء العنجيهية والتطرف والمبالغات في قوتها وامكانياتها. ولهذا فان عاصفة الحزم يمكن ان تكون القوة الرئيسة التي تهدم المعبد على رؤوس حكام اسرائيل الشرقية وتغير اتجاهات الصراع حتى لو وقف الغرب رسميا وفعليا معها.

مرة اخرى هل هذا ممكن؟ نعم ولدينا مثالان واضحان الاول هو كيفية انتهاء حرب اسرائيل الشرقية على العراق فقد انتهت فقط حينما دخل هاشمي رفسنجاني على خميني وقال له مرعوبا: (اذا لم نوقف اطلاق النار مع العراق فان الجيش العراقي سيصل الى طهران) فاجبر على شرب السم الزعاف، اما المثال الثاني فهو ان اسرائيل الشرقية قبل الرد السعودي على مهاجمة سفارتها وقنصليتها فيها تختلف عن اسرائيل الشرقية في مرحلة ما بعد الرد السعودي، قطع العلاقات الدبلوماسية والانتقال من سياسية الدفاع السلبي الى الهجوم الايجابي على حكام الفرس ورفض الحوار معهم وتصعيد الرد عليهم جعلهم يتحولون الى قطط ناعمة تتمسح تملقا وخوفا وخديعة واختفى الوحش الذي لا يتوقف عن الصراخ والتحدي والعدوان. ومن انجازات ذلك الكبيرة والخطيرة ان فترة مابعد الهجوم على السفارة اصبحت خطا فاصلا بين مرحلتين من تاريخ العنجهية الايرانية حيث اصبحت اسرائيل الشرقية تتوسل السعودية وتظهر الود والتعقل والميل للمصالحة!

هذان الدرسان يؤكدان بان النخب الفارسية القومية لا تفهم الا لغة القوة وتفسر الصبر وعدم الرد بقوة ليس على انه تعقلا وحكمة بل على انه ضعف وخوف منها. فهل المعنيين بالصراع على استعداد لتعظيم ايجابيات عاصفة الحزم ونقلها الى مستوى خط ستراتيجي ثابت في التعامل مع اسرائيل الشرقية لضمان اجبارها على التوقف عن العدوان والتوسع؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، التدخل الإيراني بالعراق، العراق، الشيعة، التدخل الإيراني بسوريا،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، د.ليلى بيومي ، وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن الحسن، حمدى شفيق ، صباح الموسوي ، د - احمد عبدالحميد غراب، د - غالب الفريجات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، سحر الصيدلي، علي الكاش، محمد العيادي، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، د - أبو يعرب المرزوقي، سيد السباعي، مراد قميزة، فاطمة حافظ ، ماهر عدنان قنديل، د. طارق عبد الحليم، محمد إبراهيم مبروك، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، د - محمد عباس المصرى، محمد أحمد عزوز، د - مضاوي الرشيد، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. محمد عمارة ، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، محمد الياسين، إيمى الأشقر، فاطمة عبد الرءوف، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، إيمان القدوسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد النعيمي، إسراء أبو رمان، شيرين حامد فهمي ، المولدي الفرجاني، جمال عرفة، بسمة منصور، د. أحمد محمد سليمان، صلاح الحريري، د - شاكر الحوكي ، العادل السمعلي، محمد شمام ، نادية سعد، جاسم الرصيف، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، حاتم الصولي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، هناء سلامة، أحمد الغريب، طلال قسومي، فتحي الزغل، سوسن مسعود، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، د. صلاح عودة الله ، محمود صافي ، سلام الشماع، د. الحسيني إسماعيل ، سعود السبعاني، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فوزي مسعود ، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، يحيي البوليني، د. الشاهد البوشيخي، أحمد ملحم، د - محمد سعد أبو العزم، كمال حبيب، خالد الجاف ، أبو سمية، حميدة الطيلوش، د. محمد يحيى ، د. خالد الطراولي ، يزيد بن الحسين، كريم فارق، صفاء العراقي، سامح لطف الله، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، فهمي شراب، معتز الجعبري، د. عادل محمد عايش الأسطل، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، سفيان عبد الكافي، منجي باكير، مصطفي زهران، عدنان المنصر، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم السليتي، الشهيد سيد قطب، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، فراس جعفر ابورمان، ابتسام سعد، عراق المطيري، رافع القارصي، أحمد بوادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، محمود سلطان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، صلاح المختار، الهادي المثلوثي، د- هاني السباعي، د. عبد الآله المالكي، ياسين أحمد، رشيد السيد أحمد، د. نانسي أبو الفتوح، عبد الله زيدان، محرر "بوابتي"، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بن موسى الشريف ، د. نهى قاطرجي ، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، د. محمد مورو ، رأفت صلاح الدين، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، محمد اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، صالح النعامي ، حسن عثمان، د. جعفر شيخ إدريس ، رضا الدبّابي، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله الفقير، منى محروس، محمد تاج الدين الطيبي، فتحي العابد، صفاء العربي، سيدة محمود محمد، عصام كرم الطوخى ، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة