تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2

كاتب المقال صلاح المختار - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن العالِم الأحمق يطرد الناس عن علمه بسقط الكلام و الإكثار منه: من وصايا لقمان الحكيم لولده

3- قفزات نابشي القبور: ما قاله السيد معن نجد دلالاته وخطورته الشديدتين على الحقيقة وعلى التاريخ في ان واحد، فهو يقول حرفيا : (بل بهذه الشجاعة أيضاً، وقف الرئيس صدام حسين في حضانة للأطفال في بغداد، وفي عزّ الحرب مع إيران ليسأل الأطفال في الحضانة من هو عدو العراق... وحين يجيبه طفل، وأمام وسائل الإعلام العراقية: إن عدو العراق هو إيران يرد الرئيس بوضوح: إسرائيل هي العدو، ورغم أن بيننا وبين إيران حرب الآن، لكنها جار باقٍ إلى الأبد على حدود العراق.)

هل ما قاله السيد بشور صحيح؟ هل المواقف تقيّم وفقا لمعايير مرحلية ام مفتوحة الزمن؟ وماذا يعني اقتطاع حادثة من سياقها التاريخي ووضعها في حالة تعويم زمني مغرض ومشبوه؟ اولا وقبل كل شيء هذه الفقرة مكرسة من قبل السيد بشور للتشكيك بالبعث والمقاومة العراقية اللتان تتفقان كليا على ان اسرائيل الشرقية هي العدو الاخطر للامة العربية في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخها الكفاحي، والمقاومة العراقية وباعتراف السيد بشور قبل عام 2011 – علما ان اعترافه او عدمه لا يشكل شيئا بالنسبة لنا - هي المقاومة الرئيسة في الوطن العربي لسبب بسيط هو انها قاتلت امريكا مباشرة وهزمتها، فبمجرد استخدام هذه الفقرة المنتزعة قسرا وغائيا من سياقها التاريخي نجد انفسنا امام اتهام صريح للبعث والمقاومة العراقية بانهما متورطان في موقف منحرف لانه معاد لاسرائيل الشرقية وهو ما رفضه القائد الشهيد صدام حسين! هل هذا خبث؟ ام انه محاولة لتجيير كلام الشهيد لخدمة من اعدم الشهيد وهي اسرائيل الشرقية وهو ما سنتناوله لاحقا؟

ولكي نلاحظ درجة الاحتيال الزمني نذكر بان هذه القصة وقعت عندما كانت الاحوال غير احوالنا والمواقف غير مواقف الحاضر والتحديات مختلفة جذريا. ان الحكم على المواقف والقضايا مشروط بمعرفة زمانها وليس بمعزل عن ذلك فانت حينما تقتطع نصا من كتاب صدر قبل الف عام يقول بان الجمل اسرع مخلوق في الصحراء، وكان ذلك صحيحا في وقته، وتحاول ان تثبت انه مازال هو الاسرع بعد الف عام فانك تتجاهل ما حصل من تطورات علمية واختراعات واكتشافات غيرت العالم جذريا، فالان هناك سيارات وقطارات تسير في الصحارى بسرع عالية يعجز الجمل عن اللحاق بها. اذن من بين اول معايير الوعي السليم واستبعاد الغرض المسبق معيار ملاحظة زمن الحدث ولهذا فاننا حينما ننتزع الحدث من سياقة الزمني نصبح كالقائل الان بان الجمل في هذا الزمن هو اسرع مخلوق في الصحراء وهو ما يبعث على التساؤل عن طبيعة وعي من يقول ذلك. ما قاله السيد معن بشور هو استنساخ حرفي لمقولة ان الجمل هو اسرع مخلوق في الصحراء في القرن الحادي والعشرين.

حكاية ان الطفل الذي سأله الشهيد من هو عدو العراق واجاب ايران فصحح له وقال له كلا انه اسرائيل، حكاية مرت عليها 25 عاما تقريبا والعالم في هذه الفترة لم يتغير بطريقة عادية بل تغير بطريقة جذرية وكارثية تعد انقلابا ستراتيجيا شاملا عربيا وعالميا بما في ذلك التحديات التي تواجه العرب وعليهم الاستعداد لها بالوعي الشامل الذي نجد على رأس اولوياته وضع تسلسل منطقي بالاولويات الستراتيجية. فما الذي تغير خلال هذه الفترة؟ وهل بقيت اسرائيل الشرقية كما كانت وقتها ام انها حققت خطوات احتلال استعماري مترافقة مع عمليات تفريس مخطط وازالة متعمدة للهوية العربية التي مازال السيد بشور يقول انها هويته؟

عندما اكد الشهيد بان اسرائيل وليس ايران هي العدو كانت ايران تشتبك مع العراق في حرب حددنا طبيعتها منذ وقوعها بانها حرب وجود وليست حرب حدود او ايديولوجيات وهو موقف اكدت كل الاحداث اللاحقة صوابه الكامل، لكن بعض العرب كانوا لا يعرفون حقيقة اسرائيل الشرقية وقتها لجدة تعاملهم معها مباشرة، ونتيجة للشعارات المضللة التي رفعها نظام الملالي حول دعم فلسطين ومناهضة امريكا حصل اضطراب رؤية لدى بعض العرب حول الدور الحقيقي لاسرائيل الشرقية في ذلك الوقت لكنه اخذ ينتهي وزال عموما بعد غزو العراق في عام 2003 لعدة اسباب موضوعية منها:

1- اعترف النظام الايراني رسميا بانه تعاون مع امريكا من اجل غزو العراق وافغانستان ناسفا شعاراته المضللة، وكان على راس المعترفين محمد علي ابطحي نائب الرئيس الايراني وقتها الذي قال مفتخرا في مؤتمر في الامارات العربية في عام 2004 (لولا الدعم الايراني لامريكا لما نجحت في غزو افغانستان والعراق)! خاتمي الرئيس الايراني اضاف ان بلده دعم وسهل غزو افغانستان والعراق (نكاية بالبعث وصدام في العراق وبطالبان في افغانستان)!!!. واعاد الاعتراف عدد كبير من قادة اسرائيل الشرقية منهم احمدي نجاد الرئيس الايراني وغيره. اذن هذا الموقف الفارسي المستنسخ من الموقف الصهيوغربي لم يكن موجودا حينما اكد القائد الشهيد بان اسرائيل الغربية وليس اسرائيل الشرقية هي العدو، والتغير في الوضع جذري وليس عبارة عن تغيير ثانوي فاسرائيل الشرقية تتحالف مع امريكا من اجل احتلال وتدمير العراق وتسخر كل نغولها في العراق لتشكيل جيش طائفي وميليشيات بلغت الخمسين لاجل تغيير الواقع السكاني للعراق تماما مثلما فعلت الصهيونية في فلسطين ومع ذلك اغمض السيد بشور بصيرته قبل بصره فلم يتذكر هذا التغيير! ولهذا فان اول ما يتبادر للذهن هو السؤال التالي: لم احتال السيد بشور زمنيا واخفى عن مستمعيه انه احتال زمنيا بتغييب تحولات ستراتيجية هي الاخطر في تاريخ العرب وليس منذ احتلال فلسطين فقط؟

2- لم تكن اسرائيل الشرقية تحتل سوريا وقتها بل كانت في حالة تحالف ستراتيجي مع نظام حافظ اسد ضد العراق كانت من ثمراته دعم اسد لخميني في حربه ضد العراق وتقديمه السلاح والدعم السياسي الكاملين له، اما الان فانها تحتل سوريا ولديها قوات فيها وجلبت ميليشيات منها ومن باكستان والهند والعراق وكل بقاع العالم التي لها فيها نغول وزجتهم في حربها ضد الشعب العربي السوري وتسببت في اكبر كارثة شاملة تواجهها سوريا في كل تاريخها. فهل هذا الدور الفارسي في سوريا حدث ثانوي؟ ومهما حصلت الخلافات حول سبب وجود اسرائيل الشرقية في سوريا فان الحقيقة الدامغة هي انها تمارس عمليات ابادة جماعية للسوريين وتغير التركيبة السكانية لسوريا بتهجير اكثر من عشرة ملايين عربي سوري وتوطين غيرهم فيها ونشر الفتن الطائفية التي كانت سوريا خالية منها قبل نظام الاسد، ولعل اخطر من كل ذلك هو ان حكام طهران يتفاوضون ونغلهم اللبناني حزب الله يتفاوض حول مصير المدن السورية مع المعارضة السورية ونظام بشار يتفرج! فلم حذف السيد بشور هذه الحقيقة من بصره وبصيرته؟

3- لم تكن اسرائيل الشرقية تحتل اليمن او جزء منه بواسطة نغولها الحوثيين فقد كانت اسرائيل الشرقية ابعد ما تكون عن القدرة على غزو اليمن وغيره بوجود عراق قوي مرغ انف حاكمها الاوحد خميني بالوحل لكنها الان تحتل اجزاء من اليمن وتسببت في حرب اهلية مدمرة فيها نتيجة مطامعها الامبراطورية المعلنة.

4- لم تكن اسرائيل الشرقية تحتل العراق وترتكب هي بقواتها المسلحة وعلنا ورسميا وبقيادة قاسم سليماني وبالميليشيات التابعة لها مجازر جماعية ضد الشعب العراقي وتهجر وبدعم امريكي مباشر ورسمي اكثر من ثمانية ملايين عراقي وقتلت اكثر من ثلاثة ملايين عراقي بعد الغزو وبمشاركة صهيوغربية رسمية وعلنية.

5- لم تكن اسرائيل الشرقية قد كشفت عن وجهها الاستعماري الاكثر بشاعة من الوجه الصهيوني عندما مارست نفس اسلوب الصهيونية في جلب ملايين الفرس وغير العرب وتوطينهم في العراق وسوريا ومنحهم الجنسية العراقية والسورية لدرجة ان بشار اعلن رسميا ان المواطنة السورية لمن يدافع عن سوريا وليس لمن ينتمي اليها وقبله اعلن ابراهيم الجعفري عندما كان رئيسا للوزراء انه منح الجنسية العراقية لاكثر من مليونين ونصف المليون ممن لا يحملون الجنسية العراقية. بمعنى اوضح: اسرائيل الشرقية تكمل ما بداته اسرائيل الغربية وهو تغيير الهوية السكانية للعراق وسوريا والتمهيد لتغيير هوية اليمن ولبنان ودول الخليج العربي. وهو موقف رسمي تتبناه اسرائيل الشرقية الان.

6- هل كان هذا الغزو الفارسي لاقطار عربية ضمنيا وسريا؟ كلا فلقد اطلق قادة اسرائيل الشرقية تصريحات بالغة الوقاحة من بينهم اية الله يونسي الذي قال (ان الامبراطورية الفارسية قامت الان وعاصمتها بغداد) بينما اكد قادة الحرس الايراني بان (ايران تسيطر الان على اربعة اقطار عربية – العراق وسوريا واليمن ولبنان - وان حدودها وصلت السواحل اللبنانية وان كل مكان فيه مقام ل(ال البيت) تابع لايران)، الا يذكركم ذلك بواحد من اسس التوسع الصهيوني وهو المقولة الشهيرة (حيثما وجد مقام لانبياء اسرائيل فهي ارضا لنا)؟ واكتملت الصورة الاستعمارية والعنصرية للنظام الايراني بتاكيد مسوؤلين منهم علي اكبر ولاياتي وزير الخارجية السابق والمستشار الاعلى حاليا للمرشد الاعلى بان المصلحة القومية الايرانية هي المحرك للسياسات الايرانية وارتفع صوت شعراء ومعممين يشتمون العرب في اجهزة الاعلام الرسمية ويعيدون ماكان يقوله الشعوبيون القدماء ضد العرب. وهذا الامر لم يكن موجودا عندما قال الشهيد ان اسرائيل الغربية هي العدو وليس اسرائيل الشرقية.

7- وعندما قال سيد شهداء العصر ذلك لم يكن حزب الله قد احتل لبنان عمليا وفرض سطوته عليه بعد ان اقسم حسن نصر الله على ان سلاح المقاومة لن يستخدم في الداخل اللبناني وانه ضد الاحتلال الصهيوني حصرا وفقط لكنه في عام 2008 احتل بيروت وقتل ما يزيد على 120 لبنانيا فتحول الى قوة احتلال تحتل لبنان بالنيابة عن اسرائيل الشرقية تأتمر بامرها مباشرة! اليس هذا تطور نوعي في دور حزب الله يجعله مثل اي قوة فاشية تستخدم العنف المطلق لارهاب واخضاع وابتزاز الاخرين؟

8- لم تكن الفتن الطائفية قد انتشرت في الوطن العربي لكنها الان منتشرة على نطاق واسع وتجر الى مجازر وازمات خطيرة في اقطار عربية عديدة مثل العراق وسوريا ولبنان والسعودية ودول الخليج العربي وانتقلت الى المغرب العربي ومصر والسودان، كل ذلك تم نتيجة الجهد الايراني والدعم الصهيوغربي اساسا وهو امر لم يكن موجودا عندما كان العراق يخوض حربا دفاعية ضد اسرائيل الشرقية وكان الشعب العراقي بشيعته وسنته يقاتلون جيوش الغزو الفارسي بحماسة وبدافع وطني عراقي وقومي عربي واضحين. فهل يمكن النظر الى اسرائيل الشرقية الان مثلما كان ينظر اليها قبل تفجيرها ونشرها للفتن الطائفية؟

9- ان الارض العربية التي تحتلها اسرائيل الشرقية اصبحت اكبر بعشرات المرات من تلك التي تحتلها اسرائيل الغربية فالعراق وسوريا ولبنان تقع تحت هيمنتها المباشرة واليمن تتقاسمه هي مع المعارضة الوطنية اليمنية والاحواز وحدها اكبر من فلسطين ارضا وسكانا وثروة، فكيف نستطيع بعد هذا التوسع الاستعماري الفارسي في الاقطار العربية ان لا ننظر لايران على انها في الواقع اسرائيل الشرقية والتي تكمل الطوق حول العرب او انهما مثل المطرقة والسندان؟

هل هذه الامثلة كافية لاثبات ان الزمن الذي قال فيه الشهيد صدام حسين ان اسرائيل الغربية هي العدو وليس اسرائيل الشرقية؟ طبعا كافية واكثر من كافية ولهذا فان السؤال الذي لا يمكن تجنبه هو: لم اقتطع السيد بشور تلك القصة عن سياقها التاريخي وتجاهل التغييرات العاصفة والكارثية التي وقعت في الوطن العربي وجعلت ايران هي اسرائيل الثانية بل اخطر من الاولى؟

يتبع.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الصراعات المذهبية، الارهاب، داعش، الشيعة، السنة، التدخل الايراني، التدخل الامريكي، حزب البعث،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد إبراهيم مبروك، رافع القارصي، أنس الشابي، تونسي، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، محمود طرشوبي، د. عبد الآله المالكي، محمد تاج الدين الطيبي، محمد أحمد عزوز، د. محمد يحيى ، د. صلاح عودة الله ، إيمى الأشقر، جاسم الرصيف، منجي باكير، سوسن مسعود، بسمة منصور، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد الغريب، خبَّاب بن مروان الحمد، د. محمد عمارة ، مراد قميزة، ابتسام سعد، عزيز العرباوي، حاتم الصولي، عمر غازي، د. محمد مورو ، رمضان حينوني، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، د - غالب الفريجات، رحاب اسعد بيوض التميمي، رأفت صلاح الدين، فوزي مسعود ، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، طلال قسومي، د - الضاوي خوالدية، منى محروس، الهيثم زعفان، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، د. الشاهد البوشيخي، فاطمة حافظ ، شيرين حامد فهمي ، جمال عرفة، الشهيد سيد قطب، د - المنجي الكعبي، صفاء العربي، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، د.ليلى بيومي ، إيمان القدوسي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إياد محمود حسين ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، د. نهى قاطرجي ، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، محمد اسعد بيوض التميمي، معتز الجعبري، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، حسن عثمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، سيد السباعي، د - محمد سعد أبو العزم، يحيي البوليني، فهمي شراب، حمدى شفيق ، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، د - شاكر الحوكي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمود علي عريقات، حسن الحسن، أحمد ملحم، سحر الصيدلي، عصام كرم الطوخى ، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة عبد الرءوف، سلام الشماع، الناصر الرقيق، محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، فراس جعفر ابورمان، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح الحريري، سامح لطف الله، كريم السليتي، صالح النعامي ، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني السباعي، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، د. الحسيني إسماعيل ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، د - محمد عباس المصرى، مصطفى منيغ، محمود صافي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، هناء سلامة، علي عبد العال، أبو سمية، عبد الله الفقير، كمال حبيب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود سلطان، مجدى داود، رافد العزاوي، فتحي العابد، د. طارق عبد الحليم، عدنان المنصر، سلوى المغربي، د- محمد رحال، د - احمد عبدالحميد غراب، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، سيدة محمود محمد، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، د - مضاوي الرشيد، محمد العيادي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة