تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4

كاتب المقال صلاح المختار - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Almukhtar44@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن العالِم الأحمق يطرد الناس عن علمه بسقط الكلام والإكثار منه - من وصايا لقمان الحكيم لولده

5- ويقول السيد بشور: (علينا أن ندرك إن فلسطين يجب أن تبقى القضية الحاكمة لكل مواقفنا، والمعيار الكاشف لكل سياساتنا، فحولها نتحد بوجه كل تحريض طائفي ومذهبي يسعى إلى تمزيق وحدتنا). ويصل السيد بشور الى هدفه الحقيقي فيقول: (انه سلاحنا الأمضى في وجه كل ما يحيط بنا من فتن ومؤامرات، أخطرها وأبشعها هو أن نختلق لنا أعداء غير العدو الصهيوني، ونستنزف طاقاتنا في غير ساحة النضال المركزية ومن أجلها...)! دعونا ننبش بما قاله السيد بشور كما نبش قبور شهداءنا لنرى اين انحرف وزيف وشوه الحقائق: لم يتجنب دائما ذكر ان اسرائيل الشرقية هي المصدر الرئيس للفتن الطائفية المستخدمة لتحويل وجهة الصراع وهو ما فعله خميني؟ وهل نحن من خلق عدوا غير العدو الصهيوني كما يقول هو واضرابه ام ان (رفاقه في السلاح) المتطرفين الفرس هم من فعلوا ذلك؟ وما معنى ودلالات نفي التهمة عن المتهم الحقيقي والقاءها على الطرف البرئ منها؟ هل نحن من حول البوصلة من فلسطين الى الصراعات الطائفية بين المسلمين؟ هل اسرائيل الشرقية تعتبر فلسطين هي القضية الحاكمة لها حسب تعابير السيد بشور؟

اول ما يجب لفت النظر اليه لكشف حيل السيد بشور هو تذكر انه وهو يشارك في احياء ذكرى اغتيال اخر قائد قومي عربي تاريخي يحاول التمويه على قاتله وينكره ويبعده عن دائرة الشبهات ويبقيه في اطار القدسية ثم يكمل مهمته وينسب القتل لطرف اخر شارك ولكنه تجنب تنفيذ عملية القتل العمد وتركها لقاتل مأجور وحاقد! وفي هذه النقطة بالذات السيد بشور وهو يعترف ببطولة ووطنية ونضال سيد شهداء العصر صدام حسين نراه يتجنب السؤال الحتمي التالي: الم ينبهه ضميره الحي تجاه فلسطين والعراق الى ان اعدام قائد مثل هذا عمل اجرامي خطير وعداء صريح للعرب كلهم ينزع عن جلاده كل صفة ايجابية ويضعه في صف واحد مع من اسر الشهيد وسلمه له ليقتله؟

لنفترض ان من اعدم هو حسن نصرالله – وان كان هذا التابع افضل من يخدم اسرائيل الغربية والغرب الاستعماري - هل كان السيد بشور سيكون باردا حد الشبهات وهو يتعامل مع قاتله ويستمر في صلاته الجيدة معه ولا يصفه بالعميل او الامبريالي او الصهيوني؟ يفتخر السيد بشور بانه نجح في ابقاء الدعم المزدوج لكل من اسرائيل الشرقية ومناهضيها العرب الوطنيين المقاومين فعلا وقولا وهو لا يعلم انه يعترف بسقوط مزدوج لا يقدم عليه الا من كان بلا موقف وبلا روادع ومجرد من اي مبدأ نبيل وتحركه دوافع انانية او ربما غير ذلك مما نتركه الان! اذ كيف يمكن لعربي ان يقول انه مع نتنياهو وبنفس مع شهداء فلسطين الذين يقتلهم نتنياهو دون ان يلعن ويدان باقسى الاشكال؟ العربي الذي يقتله خامنئي هو نفس العربي الذي يقتله نتنياهو وفي كلا الحالتين القاتل محتل للارض ومغير للهوية ومبيد للبشر فكيف يمكن التوفيق بين العهر والطهر؟

نعم امريكا هي من قررت اعدام صدام حسين ولكن من نفذه؟ اليست عصابات اسرائيل الشرقية؟ الم يرسل خامنئي مندوبا عنه ليقول للشهيد في اخر لحظاته (الامام خامنئي يسلم عليك)؟ لم تجاهل هذه ال حقيقة؟ الم يطرح السؤال الذي يهيمن على عقل طفل وهو: لم تتفق امريكا واسرائيل الشرقية على اعدام صدام حسين؟ ولم لم يعترف بالمعنى الكبير لتكليف امريكا لنغول الفرس باعدامه؟ اعدام قائد وطني ومقاوم لامريكا عمل تدينه كل الناس وليس فيه مجال للدفاع عن جلاده مهما كان فكيف تصل وقاحة السيد بشور لحد الفخر بانه يجمع بين القاتل والقتيل في ميدالية واحدة يضعها على صدره؟ هذا امر عجيب لم نسمع به الا في هذا الزمن الغريب الذي جعل الضمير سلعة تباع وتشترى!

وبما ان الدرع الاساس الذي يتخفى خلفه السيد بشور هو اسطورة المقاومة والممانعة، ولهذا لابد من طرح السؤال التالي: هل قاتلت اسرائيل الشرقية او تقاتل الان ونغلها حسن نصر اسرائيل الغربية اذا كانت فلسطين يجب ان تكون دائما بوصلتنا؟ كلا بالطبع فملالي طهران وقم لم يطلقوا رصاصة واحدة على امريكا وعلى اسرائيل الغربية بل اختص كل خزينهم العسكري بابادة عرب في العراق وسوريا واليمن. اما حزب حسن فانه وبعد ان اكمل عملية تأهيله للخداع والتضليل باستخدام اسم المقاومة من اجل امرار غزوات الفرس توقف عن مهاجمة الكيان الصهيوني ولهذا يعجز السيد بشور ان يقول لنا اين قاوم حزب حسن بعد حرب عام 2006؟ لم يحارب اسرائيل الغربية ولم يقم بعمليات ضد استمرار غزوها لاجزاء من لبنان مازالت تحت الاحتلال الصهيوني مثل قرية الغجر، وحول كل مدافعه وصواريخه نحو الشعب العربي اللبناني فقام بغزو دموي لبيروت في عام 2008 ثم اقدم على خطوة اخطر اكملت كشف هويته الطائفية المتطرفة عندما دخل سوريا تحت غطاء طائفي رسمي وعلني وهو حماية مرقد السيدة زينب! وبعد ان اتضحت الاهداف الحقيقية لدخوله سوريا نزع البرقع واخذ يقاتل لخدمة اسرائيل الشرقية في كل سوريا والعراق واليمن اضافة لاحتلاله للبنان! ومن قتلهم حزب حسن في سوريا والعراق واليمن اكثر بمئات المرات ممن قتلهم من الصهاينة اثناء تاهيل نفسه ليكون قادرا على خداع السذج والخدج من العرب. فهل هذه هي المقاومة والممانعة؟

انتهت اسطورة المقاومة والممانعة الى الابد وظهر حسن على حقيقته الكاملة وهو يعترف رسميا وبصوته وصورته بانه مجرد جندي يتشرف بانه يقاتل من اجل اسرائيل الشرقية وبأمر من سيده خامنئي الذي يقبل يده طاعة تامة وولاء مطلقا فكيف يمكن لقومي عربي حقيقي ان يدعم حزبا تابعا لدولة تحتل وتعادي العرب؟ نحن بأزاء حقيقة اخذ الجميع يراها وهي اسرائيل الشرقية عبارة عن دولة غزاة استعماريين اخطر من غزاة الصهاينة والاستعمار الغربي بمراحل عديدة. ومع ذلك فالسيد بشور يستخدم حيلة تخريب سياق الزمن باستخدام وقائع ما قبل زمننا الحالي لدعم جرائم وغزوات تتم في زمننا وامرارها على السذج. ما المعنى العملي لعبارة (فلتكن فلسطين وجهتنا، والمقاومة طريقنا، والموضوعية سبيلنا، حينها لن نخطئ "السبل)؟ للجواب علينا النظر في المتغيرات الحاسمة وكالتالي:

أ- ما حصل منذ وصل خميني للحكم وهو الانقلاب الستراتيجي الاخطر الذي احل الصراعات الطائفية محل الصراع التحرري مع الصهيونية والاستعمار هو تطور اخطر مما حدث لفلسطين الاولى في عام 1948 ولهذا غير البوصلة ولم تعد تشير الى فلسطين، فالذي غير البوصلة اذن ليس العرب بل اسرائيل الشرقية وهو امر لاشك فيه لمن يملك ضمير حي. نحن الان بأزاء خلق فلسطينات في العراق وسوريا وغيرهما الامر الذي يفرض تبني موقفا ستراتيجيا اخرا ينظر للتحديات من منظور قومي وليس قطري وهذا المنظور يعتبر تفريس كل قطر عربي او تقسيمه حالة خطر لا تقل عن خطر الحالة الفلسطينية الاولى وهو مكمل لها في اطار تعاقب تنفيذ الخطة الصهيونية الشاملة لانهاء القومية العربية من اجل ضمان امن وديمومة الكيان الصهيوني.

ب- لدينا الان اكثر من قضية مركزية فاذا لم نعتبر قضية انقاذ العراق من التفريس وتذويب الهوية القومية وتقسيمه قضية مركزية فما هي اذن واين نضعها في سلم اولوياتنا؟ وهذا الامر ينطبق على سوريا. ووصف المركزية في هذه الحالة هو بالنسبة لحركة التحرر في القطر الواقع تحت الغزو كالعراق وسوريا فالمقاوم العراقي والمقاوم السوري يعد قضية تحرير العراق وسوريا قضية مركزية مستجدة ومضافة على القضية المركزية الاولى وهي فلسطين.

ج- لو قلت للعراقي وهو يقاتل امريكا ثم وهو يقاتل اسرائيل الشرقية اللتان تحتلان العراق وتمارسان اساليب ابادة وتغيير هوية قومة ووطنية ابشع من تلك التي مارستها وتمارسها الصهيونية في فلسطين: عليك الان ان تمتنع عن مقاومة اسرائيل الشرقية لانها تدعم المقاومة الفلسطينية – وهو ما قاله السيد بشور - لحين تحرير فلسطين فماذا تتوقع ان يكون الرد الطبيعي والصحيح؟ الرد الوحيد سيكون: هل انت مجنون؟ اتطلب مني ايقاف المقاومة لاسرائيل الشرقية وهي تفرس العراق وتهجر الملايين وتقتل الالاف وهو عمل لا يختلف من حيث النوعية والنتائج عما تفعله الصهيونية في فلسطين؟ هل نسيت اهم قواعد البداهة الانسانية وهي ان من يدعم طرفا اخرا عليه ان يكون هو قادرا على الدعم وليس منغمسا حتى شعر راسه بالدفاع عن وطنه المحتل وحياته المهددة بالقتل؟

وما يجب الانتباه اليه قبل فوات الاوان هو ان الاطروحة الملتبسة (يجب ابقاء فلسطين هي البوصلة للعرب جميعا) تستخدم لتوجيه اقوى واخطر ضربة للقضية الفلسطينية فحينما تطلب من العراقي وهو يواجه التفريس اليومي والتهجير والقتل والعذاب على يد اسرائيل الشرقية ان يتوقف عن اعتبار اسرائيل الشرقية هي العدو الرئيس والاخطر له – وهذا هو الواجب الاهم للمؤتمر القومي - فانك تطلب منه ان يقف ضدك رغما عنه وهنا تكمن المصلحة الستراتيجية الصهيونية في هذا الشعار لان المطلوب صهيونيا هو عزل قضية فلسطين عن الجماهير العربية لاكمال طوق العزلة حول فلسطين! تحرير فلسطين يتطلب اول ما يتطلب المحافظة على العراق وسوريا ووحدتهما وهويتهما العربية المهددة هذه المرة من الفرس كي تبقى هناك امة تقاتل العدو الصهيوني بعد التحرير من الغزو الفارسي.

د- كل هذا نقوله فيما لو افترضنا ان اسرائيل الشرقية تقدم فعلا دعما للقضية الفلسطينية ومقاومتها وهو امر ليس صحيحا اولا لان المقاومة الفلسطينية كظاهرة حركية انتهت منذ ما قبل اوسلو عندما قبل الحل السلمي وغير الميثاق الوطني الفلسطيني ليتوافق مع نهج الاعتراف باسرائيل، اما الانتفاضات الفلسطينية فهي مقاومة ولكنها ليست مستمرة وانما هي تعبيرات موسمية عن الرفض الفلسطيني للاستسلام للغزو الصهيوني , لذلك فالسؤال الرئيس هنا هو لمن تدعم اسرائيل الشرقية ولماذا؟ لحسم هذا الامر نشير الى ان السيد موسى ابو مرزوق قال مؤخرا بان الدعم الايراني لحماس اكذوبة كبيرة فلم تقدم ايران لنا سوى الوعود. اما المال فهو يقدم لانفار ونخب كرشا لمن باع ضميره للفرس.

ه- هل ما بيننا خلافات فكر ورؤى؟ عندما تحتل اسرائيل الشرقية العراق احتلالا سكانيا وعسكريا عمليا ورسميا بعد ان سلمتها امريكا العراق وتمنح الجنسية العراقية لاكثر من ثلاثة ملايين ايراني باعتراف ابراهيم الجعفري وبشهادة اهالي ديالى ومحيط بغداد، وعندما تحتل سوريا وتسيطر على لبنان وتقوم بانقلاب دموي في اليمن للسيطرة عليه وتؤكد رسميا ان حربها الان مع العرب وان هدفها هو ضم الاقطار العربية وتحرير مكة والمدينة فان من يتحدث عن (خلافات فكر ورؤى) يبدو كجندي في جيش العدو يحاول تمويه تقدم جيشه!

و- تلميحات بشور حول حرب طائفية او حرب اهلية تجبرنا على التذكير باصل الفتن الطائفية ومن اوقدها وهل هي حرب طائفية حقا؟ اسرائيل الشرقية تضع في دستورها نصا يؤكد (بان المذهب الاثنا عشري هو المذهب الرسمي لايران) فهل توجد دولة اخرى تضع في دستورها نصا مثل هذا يؤكد انها تمثل طائفة ما؟ والافضح والافصح هو ان اسرائيل الشرقية تؤكد وبلا تردد ان واجبها (حماية الشيعة في العالم) ونغولها العرب كلهم يعملون في تنظيمات طائفية صرفة وعلنا، وحسن نصر الله يعترف بانه من خادم لولاية الفقيه وان امامه هو خامنئي، فهل بامكان السيد بشور القفز فوق كل هذه الاعترافات الفارسية واتهام العرب بالمسؤولية عن الفتن الطائفية؟

اما خدعة السيد بشور ومؤتمره التي تقول بان الصراع في العراق الان طائفي فهي اطروحة مصممة لخدمة الغزو الايراني للعراق ومنع كشفه: فما دام الصراع طائفيا وليس تحرريا يجب تجنب التورط فيه ولهذا توقف المؤتمر وبشور عن دعم المقاومة العراقية بعد الانسحاب الامريكي! وما يجب تذكره هو ان هناك غزو ايراني علني ورسمي اعترف به قادة ايران مرارا، كما ان المقاومة العراقية التي اجبرت امريكا على الانسحاب هي نفسها التي تقاتل الغزو الفارسي للعراق ولم تتغير هويتها، فما يجري الان في العراق هو صراع تحرري بكامل اوصافه ومقوماته، اما الجيوش الخاصة التي زجتها اسرائيل الشرقية والغرب الاستعماري في حرب العراق فهي عبارة عن ميليشيات طائفية سنية وشيعية تتقاتل لاجل تشويه صورة ما يجري في العراق وتوفير غطاءلدعم الغزو الايراني!

ان اكثر اشكال الشيطنة تضليلا هي التي يقوم بها من يعد صديقا لك وعلينا ان ننتبه الى حقيقة ان الخطر الداخلي الذي يهدد الامة الان ليس مصدره الانظمة المستبدة والفاسدة والتابعة فقط بل ثمة نخب او انفار يتبرقعون بموقف قومي زائف يزايدون على القوى الوطنية الفاعلة والتاريخية التي تقدم الاف الشهداء سنويا لان الواجب المكلفين به هو نشر الاضطراب والتشكيك في الوسط الوطني والقومي لهذا فدورهم اشد خدمة للقوى المعادية للامة العربية من الانظمة وكشفهم وتحديد اهدافهم المموهة اسبق في سلم الاولويات النضالية التحررية من كشف الانظمة خصوصا وان هؤلاء يتظاهرون بالانتماء للمعسكر الوطني والقومي او المقاوم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الصراعات المذهبية، الارهاب، داعش، الشيعة، السنة، التدخل الايراني، التدخل الامريكي، حزب البعث،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، علي الكاش، خبَّاب بن مروان الحمد، معتز الجعبري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، كريم فارق، الناصر الرقيق، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد سعد أبو العزم، محمد شمام ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، د - أبو يعرب المرزوقي، عبد الرزاق قيراط ، د. محمد عمارة ، محمود صافي ، فهمي شراب، أنس الشابي، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، تونسي، د - احمد عبدالحميد غراب، د - محمد بنيعيش، حسن عثمان، العادل السمعلي، جاسم الرصيف، بسمة منصور، سوسن مسعود، محمد إبراهيم مبروك، إياد محمود حسين ، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، رافع القارصي، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، د- هاني السباعي، شيرين حامد فهمي ، د. عبد الآله المالكي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، عزيز العرباوي، نادية سعد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عصام كرم الطوخى ، محمد الياسين، د. نهى قاطرجي ، فراس جعفر ابورمان، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، حمدى شفيق ، مصطفي زهران، أحمد النعيمي، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، فتحي العابد، سامح لطف الله، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، جمال عرفة، ياسين أحمد، محمد أحمد عزوز، صلاح المختار، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، ماهر عدنان قنديل، د.ليلى بيومي ، أحمد الحباسي، صفاء العربي، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، د - صالح المازقي، أحمد بوادي، عراق المطيري، كمال حبيب، يحيي البوليني، رافد العزاوي، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، د. أحمد بشير، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سعود السبعاني، د - محمد عباس المصرى، الشهيد سيد قطب، د. الشاهد البوشيخي، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، منى محروس، د - الضاوي خوالدية، سيدة محمود محمد، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، فتحـي قاره بيبـان، عدنان المنصر، سفيان عبد الكافي، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الغريب، د - غالب الفريجات، د. أحمد محمد سليمان، فاطمة عبد الرءوف، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، ابتسام سعد، رمضان حينوني، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، صلاح الحريري، صالح النعامي ، وائل بنجدو، محمد العيادي، رأفت صلاح الدين، علي عبد العال، هناء سلامة، سلام الشماع، سيد السباعي، حسن الحسن، عواطف منصور، د - مضاوي الرشيد، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد تاج الدين الطيبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منجي باكير، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، د. نانسي أبو الفتوح، مصطفى منيغ، سحر الصيدلي، د. الحسيني إسماعيل ، د - شاكر الحوكي ، فاطمة حافظ ، مراد قميزة، كريم السليتي، فتحي الزغل، د. محمد مورو ، إيمان القدوسي، د. محمد يحيى ، أبو سمية،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة