البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل إيران دولة استعمارية؟
الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

كاتب المقال صلاح المختار    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8602


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إذا كانت المؤشرات التي تناولناها، رغم وضوحها وقوتها لاتقنع بعض مؤيدي ايران العرب بان ايران دولة استعمارية فان ثمة خطوات اقدمت عليها ايران لا تقبل الخطأ في دلالاتها الاستعمارية، ومنها :
1- احتلال الاحواز العربية، والتي قدمتها بريطانيا لايران اثناء احتلالها للعراق في العشرينيات من القرن الماضي. والاحواز لمن لا يعرف الكثير عنها اكبر من فلسطين مساحة وسكانا، حيث يبلغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة كلهم عرب، كما ان الاحواز هي مركز اهم ثروات ايران وهو النفط والغاز، وفيها اكبر كمية مياه في بلد تشكل ازمة المياه اخطر ازمة في تاريخ ايران كله ماضيا وحاضرا. لقد تأمرت بريطانيا على الامة العربية في اطار تنفيذ خطة سايكس بيكو البريطانية – الفرنسية لتقسيم الوطن العربي وتقاسمه، وكان ضم الاحواز الى ايران من بين اهم مظاهر تنفيذ تلك الاتفاقية الاستعمارية. ان بقاء الاحواز ضمن العراق، خصوصا بعد ان عرف الغرب الاستعماري ان النفط غزير جدا في الاحواز وبقية العراق، يمنح العراق ثقلا اضافيا يقلب توازنات المنطقة في غير صالح الاستعمار، فقرر تحجيم العراق نفطيا باقتطاع الاحواز منه وضمها الى ايران من جهة، ومنح ايران الفقيرة نفطا ومياها لتقوى وتتمكن من لعب دور كابح اندفاعات العراق التحررية والحضارية، على اساس معرفة بريطانية دقيقة بطبيعة العراق الخاصة، من جهة ثانية، ولخلق عامل صراع مستقبلي بين العراق وايران حول الاحواز من جهة ثالثة.
ومن المعروف ان الشاه رضا بهلوي، والد الشاه الاخير محمد، قد ذكّر ابنه عندما حضرته الوفاة بانه (استعاد) الضفة الشرقية للخليج العربي وان على ابنه محمد ان (يسترجع) الضفة الغربية الى السيادة الايرانية! والسؤال هنا هو : ما معنى احتلال ايران للاحواز العربية، ومحاولات تفريسها، التي مازالت مستمرة منذ العشرينات من القرن الماضي؟ هل يختلف ذلك عن احتلال فلسطين من قبل الصهاينة وبمساعدة نفس الطرف الدولي بريطانيا؟ أذا كنا قوميين عرب، او اسلامويين او ليبراليين، ما الفرق بين الاحواز وفلسطين؟ نحن كقوميين عرب نعد الاحواز مثل فلسطين، والاسلامويين يجب ان ينظروا اليها كارض اسلامية احتلت كما احتلت فلسطين، والليبراليون يجب ان ينظروا اليها كقضية حقوق انسان رئيسية، فهل فعل كل هؤلاء ذلك؟ هل طبقوا مبدأ وحدة قيمة الارض والشعب والحق؟ ومن الملفت للنظر ان ما احتله الشاه حافظ عليه الملالي رغم انهم يدعون انهم يدافعون عن حقوق المسلمين!
2- وفي عهد الشاه ايضا احتلت ايران الجزر العربية الثلاث، التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة وبتواطأ بريطاني ايضا، وفق منطق القوة لا غير، وحينما اسقط الشاه وكانت شعارات خميني اسلامية معادية للاستعمار والصهيونية توقع البعض، ممن لا يعرفون حقيقة ايران، ان تعيد حكومة الملالي الجزر لاصحابها، الا انهم فوجئوا برفض ايران خميني اعادتها!
3- وتكرر الامر مع البحرين وكل دول الخليج العربي، حيث ان خميني اعلن رسميا انه بصدد اسقاط حكام الخليج العربي والجزيرة، بحجة انهم تابعون للغرب ووضع المنطقة كلها تحت حكم ايران تحت شعار مضلل هو اقامة الدولة الاسلامية بزعامة ايران.
4- وقصة تسمية الخليج هي الاخرى تقدم لنا مؤشرا على ان ايران (الاسلامية) هي في الواقع مجرد غطاء لايران الفارسية، لان خميني بالذات رفض مقترحا من منظمة المؤتمر الاسلامي، بحل الخلاف حول تسميته (هل هو خليج عربي ام خليج فارسي؟) باطلاق تسمية (الخليج الاسلامي) بدل التسميتين المختلف حولهما، واصر على بقاء تسمية (الخليج الفارسي)!،
5- اما غزو العراق فقد تحدثنا عنه ونكتفي بذكر ان ايران تحتله، كما امريكا، وهي الشريك الاول فعليا لها في الغزو والتدمير المنظم للعراق، وتتفاوض معها لتقرير مصير العراق! فما معنى ذلك؟ وهل يختلف هذا النهج عن النهج الاسرائيلي – الامريكي؟
6- واخيرا وليس اخرا فان اخطر تهديد للامة العربية، منذ غزو فلسطين وحتى الان، هو الفتن الطائفية التي انتشرت في معظم الاقطار العربية، فنحن نرى الان في مصر والسودان والاردن وسوريا ولبنان والخليج العربي والمغرب العربي فتنا خطيرة اساسها، وسببها المباشر هو التبشير الطائفي الايراني، الذي انطلق على نحو خطير بعد وصول الملالي للسلطة في ايران واسقاط الشاه، فانشق المسلمون وتعاركوا وتحاقدوا! ان اهم واخطر نتائج ما يسمى خطئا (الثورة الاسلامية) ليس تهديد اسرائيل، كما يدعي الاعلام الايراني ومارينز ايران العرب، فتلك اكذوبة وسخة، كما اثبتت الاحداث وواقع الصراع، بل هي حركة قومية فارسية توسعية استعمارية تشكل تهديدا خطيرا ورئيسيا ومباشرا على الامن القومي العربي، من خلال زرع بذور التقسيم والشرذمة الطائفية في الوطن العربي، والتدخل المباشر والفظ في شئون الاقطار العربية وانموذج ذلك التدخل في العراق عبر الحرس الثوري الايراني والاحزاب التابعة له، والتدخل الشامل في لبنان عبر الاداة الايرانية المسماة حزب الله، والتي حولت اقسام من لبنان العربي الى مستعمرة ايرانية لا ترى فيها سوى صور خميني وخامنئي وقادة ايران!
من هنا فان من الطبيعي ان يتحول الجهد العربي من التركيز التام على مواجهة الخطر الامريكي – الاسرائيلي الى توزيع الجهد العربي بين ايران وامريكا واسرائيل لمواجهة الخطر الايراني القاتل والمتصاعد. لقد تجسد الشر الايراني في انها هي المحرك الرئيسي للفتن الطائفية والشريك الاساسي لامريكا واسرائيل في تمزيق الامة العربية! ان اولئك الذين يستغربون من هذا التحول في الاهتمام العربي خصوصا الشعبي منه بالخطر الايراني الداهم، اما لا يفهمون ما يجري في الواقع العربي او انهم متواطئون مع ايران لاسباب مختلفة، لان التهديد الايراني ماثل امام الاعين وتخريبه يتصاعد واهم ما يترتب عليه هو ان الانسان العربي يصبح مضطرا لتغيير اولوياته في مواجهة خطر من الداخل الاسلامي وله تأثير تشرذمي وليس تأثير توحيدي.
وماراه العرب في العراق يشجع على اعتبار الخطر الايراني مثل الخطر الاسرائيلي والامريكي من قتل على الهوية الطائفية والتهجير المنظم لستة ملايين عراقي، في اطار عمليات تطهير ظاهره طائفي لكن حقيقته عرقية تنفذها ايران وتستفيد منها وتساعدها عليه امريكا واسرائيل، لان من حل محل العرب المهجرين هم فرس بلغ عددهم اربعة ملايين جلبوا من ايران، اضافة لاكراد اخرين من تركيا وطنوا في شمال العراق، فرفع عدد اكراد العراق من 2,5 - 3 ملايين كردي عراقي، قبل الغزو، الى اكثر من اربعة ملايين كردي منحوا الجنسية العراقية، كل ذلك من اجل تغيير الطبيعة السكانية للعراق وانهاء طابعه العربي. ان من يتعجب من التعامل مع الخطر الايراني بصفته تهديد مباشر وجوهري للامة العربية وهو يعرف هذه الحقائق يجب ان نضع عليه فورا علامة استفهام حول حقيقة ارتباطاته، لسبب بسيط هو ان هذه التغييرات السكانية لا تختلف ابدا عن التغييرات السكانية في فلسطين التي احدثتها الصهيونية وبمساعدة الغرب. كما ان تعاون امريكا مع ايران لانجاح عملية تغيير الطابع السكاني للعراق يعيد انتاج الدور الغربي في التسبب في مأساة فلسطين ولكن هذه المرة في العراق!
وفي ضوء ما تقدم فان الاستغراب والتعجب يجب ان ينصبا على السلوك الايراني وليس على رد الفعل العربي المشروع على جرائم ايران، فالضحية من حقه ان يتهم الجلاد ومن حقه ان يحذر وينذر، واذا كنا وقفنا ضد الغزو السكاني الاسرائيلي لفلسطين فان من الواجب ان نقف ضد الغزو السكاني الايراني للعراق، لان رفضنا لاسرائيل ويهود اسرائيل لم يأتي بسبب يهوديتهم على الاطلاق بل نتيجة كونهم احتلوا ارضنا وهجروا شعبنا وغيروا طبيعة فلسطين السكانية. ان الاستعمار هو الاستعمار سواء اطلقت عليه تسمية ايران او اسرائيل او امريكا او بريطانيا، وكل ازدواجية في التعامل مع الغزو بكافة اشكاله يعد موقفا مشبوها من الضروري فضحه بلا هوادة وتسليط الضوء على من يتبناه مهما كان.
خصائص الاستعمار الايراني
اذن كيف نصف هذا الدور الايراني؟ من اجل الجواب يجب ان نعيد بتركيز تام التذكير باهم خصائص هذا الدور :

1 – ايران تحتل اراض عربية في الاحواز والخليج العربي والعراق كما فعلت اسرائيل وامريكا.

2 – ايران تعمل على تغيير الهوية العربية في العراق والخليج العربي من خلال الهجرة المنظمة تماما كالمشروع الصهيوني في فلسطين.

3 – ايران تنشر الفتن الطائفية تماما مثلما تفعل اسرائيل في الوطن العربي رسميا وعلنيا.

4 – ايران تمارس الابادة الجماعية للعرب كما في العراق والاحواز، تماما مثلما فعلت وتفعل اسرائيل في فلسطين وامريكا في العراق.

5 – ايران تتبع سياسة التفريس المنظم تماما كما تقوم اسرائيل باتباع سياسة الصهّينة لفلسطين.

6 – ايران تتبرقع بالدين لامرار مشاريعها التوسعية تماما مثلما تفعل اسرائيل بالاستناد الى اساطير توراتية.

7 – ايران تعلن ان لها الحق في التدخل في شئون العرب باسم المصلحة القومية الايرانية، وهو ما عترف به احمدي نجاد وخاتمي وخامنئي وغيرهم، تماما مثلما تفعل اسرائيل مع الاقطار العربية باسم مصلحة الامن الاسرائيلي.

8 – ايران تستخدم القوة لتحقيق اهدافها التوسعية تماما مثلما تفعل اسرائيل وامريكا.

9 – ايران تصر على ادعاءات تاريخية لاثبات حقها في البحرين والعراق والخليج العربي بحجة انها كانت في زمن ما ضمن الامبراطورية الفارسية، تماما مثلما تفعل اسرائيل.

10 – ايران لديها مشروع امبراطوري قديم متجدد يقوم على السيطرة على المنطقة الغربية لها، بشكل خاص وهي الخليج العربي والجزيرة العربية، سواء بالقوة العسكرية او بالنفوذ الطائفي او بالهجرة السكانية المتدرجة. وهذا الاسلوب هو ذاته اسلوب اسرائيل في الاحتلال التدريحي المنظم.

11 – ايران قوة استعمارية اقليمية بمطامع ومطامح دولية وهذا بالضبط هووضع اسرائيل.
هذه الخصائص الايرانية تجعل منها في ان واحد قوة استعمارية أقليمية تقوم بالغزو بالقوة العسكرية، وهي بذلك تشبه امريكا كدولة غزو استعماري تقليدي، او تغزو بصورة متدرجة وغير مباشرة عبر الهجرة السكانية الى المناطق المستهدفة بالغزو، كما فعلت اسرائيل فهي دولة غزو سكاني، وفي الحالتين انها تستخدم الغطاء الطائفي للعثور على طابور خامس داخل الامة العربية، فهي دولة تتوكأ على الدين لتحقيق اهداف غير دينية كاسرائيل! ان خصائص ايران كدولة استعمارية تتعزز بتذكر ان الاستعمار الايراني وجد قبل ظهور الاستعمار الصهيوني بالاف السنين، لان اقامة اسرائيل التوراتية قرار اتخذ في مؤتمر بازل في سويسرا في نهاية القرن التاسع عشر، كما ان الاستعمار الايراني اقدم ايضا بالاف السنين من الاستعمار الغربي بشكل عام والاستعمار الامريكي بشكل خاص، حيث احتلت الامبراطورية الفارسية قبل الميلاد ما يسمى الان ب(الشرق الاوسط) وهو الوطن العربي مضافا اليه دول الجوار ووصلت اوربا مرتين على الاقل.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 04-06-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن عثمان، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، د. صلاح عودة الله ، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، د - صالح المازقي، عبد الله الفقير، محمود طرشوبي، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، رافد العزاوي، العادل السمعلي، محمد يحي، خالد الجاف ، حاتم الصولي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، محمود سلطان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، مراد قميزة، منجي باكير، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، أحمد ملحم، مجدى داود، رضا الدبّابي، طلال قسومي، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، فتحي الزغل، عواطف منصور، الناصر الرقيق، جاسم الرصيف، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، د- جابر قميحة، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، يحيي البوليني، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، أبو سمية، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، إيمى الأشقر، حسني إبراهيم عبد العظيم، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد العيادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي العابد، عزيز العرباوي، سامح لطف الله، كريم السليتي، سلوى المغربي، المولدي الفرجاني، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، صلاح المختار، عراق المطيري، محمد أحمد عزوز، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، عبد الله زيدان، د- محمد رحال، علي الكاش، د - عادل رضا، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بوادي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صباح الموسوي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، حميدة الطيلوش، صفاء العربي، الهيثم زعفان، رافع القارصي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة