البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

انحباس الفكر السياسي العربي الرّاهن

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5880


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سأحاول التّعرض في هذا المقال من زاوية علم الاجتماع السياسي لإشكالية انحباس الفكري السياسي العربي الرّاهن في قيادة مرحلة ما بعد الثورة، وهي لا تزال في بداياتها التي يصفها الجميع بالانتقالية.
حسب ما يقتضيه المنهج العلمي أصبح من الضروري أن أنطلق من فرضيات قابلة للنّفي و/أو الإثبات على حدّ سواء. وسأقتصر على فرضيتين من جملة فرضيات عديدة في جملتها قادرة على اتمام البحث. تصنّف الفرضيتان الأولى والثانية من البداهيات المعلومة لدى الجميع، أما الأولى فتقول: أنّ فاقد الشيء لا يعطيه، وتقول الثانية: أنّ الطبع يغلب التّطبع.

لهذا الغرض سأسقط بعض المفاهيم العلمية المستعارة من علم البيئة، مثل الانحباس الحراري وثقب الأوزون، على الأزمة السياسية الرّاهنة التي تعيشها مصر وتونس في تشابه مذهل بين مجريات الأحداث في البلدين، من فعل (قرار سياسي) وردّة فعل (رفض جماهيري) ونتائج (سقوط ضحايا).

لقد بات من الواضح استفحال ظاهرة انحباس الفكر السياسي لدى الشريحتين الحاكمتين في كل من مصر وتونس بما يفوق ظاهرة الانحباس الحراري. فكأني بثقب الأوزون الذي حصل بالغلاف الجوي، قد أصاب في نفس الوقت أغشية المخ السياسي (سحايا méninges Les ) لقيادتي الإخوان في مصر والنّهضة في تونس بعد الثورة. فجفّت منابع الموضوعية لدى كليهما وفاضت ذاتيتهما أنهارا، فتحصّنا بأهل الولاء وخلاّن الانتماء الذين لم يتذّكروا من تعريفات السياسة إلا كونها فن المراوغة وأداة لشَرْعَنَتِ العنف.

فاقد الشيء لا يعطيــــــه
بمجرد استلامهما الحكم رمت القيادتان بالديمقراطية عرض الحائط، واستحضرا بطريقة غير ممنهجة مبدأ الشورى في إعداد القرارات والقوانين والإعلانات الدستورية، لتحصين مواقفهم بما يشبه العصمة التي لا تكون إلا للأنبياء والرسل. عند هذا المستوى، تجلّت (بما لا يقبل الشّك) الخلفية الإيديولوجية لهؤلاء الحكّام الذين لم يؤمنوا أبدا بالديمقراطية، باعتبارها آلية تُشرك الجميع في تسيير الشأن العام والتّداول على السلطة وتقرير المصير. كما اتضّح أيضا كفرهم بالمشاركة السياسية وتوخيهم أسلوب المغالبة في الحكم وإلغاء الرأي الآخر وإقصاء شركاء الوطن والاستخفاف بالثوّار والاستهانة بدّم الشهداء.

ركب القوم رؤوسهم بعد أن ركبوا على الكرسي وتخيّلوا أنهم سيركبون على الشعوب. لقد استعصى بل استحال على حكّام مصر ونظرائهم في تونس التفاعل مع الديمقراطية من خلال منافسة سياسية شريفة، تكون البرامج الاقتصادية المختلفة والرؤى التنموية عمودها الفقري، للتّخفيف من بؤس المجتمعات وشفائها من داء الإحباط المزمن والتّقدّم بالمجتمع وإخراجه من تخلفه المقيت. لن يتسنى هذا العمل التّنافسي بين الأحزاب المتطلعة للسلطة إلا من خلال الاحتكام لصناديق الاقتراع لتقول الشعوب كلمتها وتختار من بينها ما تعتقد أنّه الأفضل.

إنّه ضرب من الخيال العلمي عند من أفنوا أعمارهم في السّمع والطّاعة لأوامر من ألزموا أنفسهم ببيعته مدى الحياة. من السهل على الباحث أن يلمس تلك البيعة الملزمة مجسدة في سلوكيات من هم اليوم في واجهة الحكم لمن هم خلف ستائر السلطة. لقد ذهب في خلد هؤلاء أنّ كل طوائف الشعب المصري والتونسي، ملزمة بما بايعوا هم عليه مرشدهم و/أو شيخهم، فظنوا (وبعض الظّن إثم) أنّ إرادتهم فوق إرادة الله التي شاءت أن يكون الناس مختلفين معهم وفيما بينهم في كل الأمور. ألم يقل سبحانه وتعالى وهو أصدق القائلين " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِين" (يونس 99)؛ وقال " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِين" (هود 118/119).

لقد خرج حكّام مصر وتونس ما بعد الثورة عن المسار الثوري وكفروا بشعوبهم والحرية والديمقراطية، فحصروا السلطة في ثالوث المرشد/الشيخ والرئيس/الحاكم والجماعة/الحركة، فوقعوا فيما وقع فيه " الذِينَ قَالُوا إِنَّ الله ثَالِثَ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٍ وَاحِدٍ وَإنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَ الذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"(المائدة 73). ولأَنَّ فاقد الشيء لا يعطيه، ما كان بإمكان الفئتان الحاكمتان إلا (محاولة) فرض منهج الامتثال في خلطة/لخبطة هجينة بين الديمقراطية والشورى، تسعى إلى إلغاء العمل السياسي وتحويله في أفضل الأحوال إلى "مصارعة ثيران" أسقطت من حساباتها الوضع الاقتصادي المتدّني للبلدين، لتفسح المجال أمام ارتفع منسوب الإحباط الجماهيري العام الذي فجّر غضبة شعبية عارمة واحتجاجات جماهيرية هادرة في مصر (اعتصام التحرير وقصر الاتحادية) وفي تونس (أحداث تطاوين وسليانة) قُوبِلَتْ في البلدين بعنف مغلّظ من ناحية ومن ناحية أخرى، فقسّمت المجتمع إلى فسطاطين، متنافرين، فسطاط من آمنوا بالفاشية وفسطاط من كفروا بالدكتاتورية، فانشغل كلاهما عن اتقاء الله في عباده.

الطبع يغلب التّطبــــع
اشتهر المسلمون بحسن الظّن بالنّاس وهو موروث ثقافي تعسّفت التنشئة الاجتماعية في نقله من جيل إلى آخر وجعلت منه مكّونا أساسيا في شخصية أبناء هذه الأمة بمسلميها ومسيحييها ويهودها. في المقابل نهلنا من تعاليم ديننا الحنيف أنّ إساءة الظّن بالآخر إثم وأنّ التعامل بين البشر يقوم على الظاهر القطعي وليس على المشتبه الظنّي، لأنّ النوايا من علم الله سبحانه وتعالى وهو الوحيد الذي يحاسب عليها.

يوجد في كل الأزمنة أناس يتقنون استغلال هذه الخصلة (حسن الظّن) التي هي من شيم الكرام ويتعاملون معها كحالة من الغفلة المرضية وقصر النّظر الذي قال فيه المثل الشعبي التّونسي " لولا عماهم ما عشنا معاهم"؛ اتخذت منه فئة منحرفة قاعدة التّعايش اللامتوازن، تؤمن لها السيطرة والهيمنة على من يعتبرونهم سذّج بالفطرة ومتخلفين عقليين.

تؤمن العامة بأنّ ما بالطبع لا يتغيّر مهما تستّر (الطبع) خيّرا كان أو شريرا وتخفّى بعكسه من التّطبع وهو ما يؤكده علم الاجتماع النّفسي في مثل حالة الذين يبنون سلوكياتهم الظاهرة على خلفية لا مرئية من الغّش والكذب والمغالطة، فيبدون ما لا يعلنون ويقولون عكس ما يفعلون. تلك في الإسلام كبيرة من الكبائر التي يمقتها الله " يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ" (الصف 2/3) والخطاب في هاتين الآيتين الكريمتين موجّه للمؤمنين أساسا، لأنّهم حملة رسالة نبيلة ودعاة للفضيلة وقدوة مؤثرة بسلوكياتها القويمة ترغّب غير المؤمنين في الدخول في دين الله، الإسلام الذي لا يقبل دين سواه " وَمَنْ يَبْتًغِ غَيْرَ الإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهْوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ" (آل عمران 85).
بعد أن توضّح السلوك المفترض والسلوك الفعلي للمسلمين عموما، أين يجب أن يكون سلوك حكّامنا من أقوال وأفعال في المفترض أم في الفعلي؟ تبرز الإجابة عن هذا التساؤل في ما بين يدي الباحث من حقائق وممارسات سياسية على أرض الواقع. تتأكد من خلالها إصابة الحكّام العرب بعد الثورة بالفصام schizophrénie تترجم عنه مجموعة قرارات مخالفة لأقوال؛ ونقض لعهوده وحنث بالأيمان parjure ونكوص على الأعقاب... الخ

فمنذ الأيام الأولى لحكم الإسلاميين في تونس ومصر تكشّف للقاصي والدّاني، طّبع الاستكبار في الأرض الذي طفى على السطح كحقيقة لا غبار عليها. لقد غلب الطبع مرّة أخرى على التّطبع وظهر الاستعلاء واختفى التّظاهر بالتّواضع؛ وكل ذلك من قبيل المكر السّيئ الذي جُبِلَ عليه المتأسلمون، المتحكّمون، المُتَّشِحُونَ بعباءة إسلام فلكلوري جعلوا منه جوهر الدين والإسلام منها براء، " وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا" (فاطر 42/43/44). ليس من تولى الحكم اليوم مضطرا للرجوع بذاكرته إلى التاريخ القديم ولا الوسيط بل تكفيه مشاهدة أحداث الأمس القريب " فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور" (الحج 46).ِ

لعل الأصل في الإصابة بهذا السلوك المرضي ما دأب عليه هؤلاء من النّفاق وهو سلوك مذموم تنكره الشرائع والأديان والأخلاق بشدّة. يوقع النّفاق بصاحبه في الدّرك الأسفل من النّار " إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا "(النساء 145)، لأنهم يخادعون الله وما هم بخادعيه "إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ" (النساء 142). يتمثل النّفاق السياسي الذي ينتهجه المتّشبثون بسريّة العمل السياسي والعيش في ظلومات دهاليز السياسة دون أن ينتبهوا إلى انتقالهم إلى عالم الأضواء ودخولهم في علاقات دولية، يفوق دهاء أهلها ونفاقهم كل تصوّر. لقد اتخذت قيادات الإسلام السياسي في مصر وتونس وهم أهل الحلّ والعقد داخل مجتمعاتهم المغلقة (جماعات وحركات وأحزاب) أساليب المراوغة والتّضليل والخداع الفاضح، بوجوه تعلوها ابتسامة بلاستيكية، تسبق الكذب في انتظار الوقوف على الفعل وانكشاف حقيقته.

لقد درّبوا أتباعهم على ذات الأسلوب (الابتسام في الوجه والطعن في الظهر) في الحالات العادية، أما في حالات التوتر فإنّ ساداتهم يكشّرون عن أنياب التهديد والوعيد، يكفرون هذا ويزندقون ذاك في مطاردة إيديولوجية دون هوادة، في ذات الحين يستل الأتباع أسلحة القرون الوسطى، اقتداء بالفاتحين الأوائل وتبركا بإنجازات تلك الآلات في الفتك بالكفّار وقطع دابرهم وإعلاء كلمة الحق. فهل من لا يوافقكم الرأي وخالفكم الرؤية من أهلكم وذويكم، ملحد وكافر وزنديق مارق يستحق قطع عنقه؟...
لولا ضيق مجال هذه الورقات لتوسعنا في ضرب الأمثلة التي تؤكد صحة الفرضيتين اللتين وضعناهما في البداية. إلى كل الذين على قلوبهم غشاوة أقول إن الغشاوة لا تزول إلا بالعقل والعقل لا يستنير إلا بنور العلم وأنتم كفرتم بما مَنَّهُ الله عليكم وميّزكم بفضله عن سائر المخلوقات، إنّه العقل، أثمن أمانة حملها الإنسان. غير أنّ كفرك الجاهلين بالعقل وإنكار وجوده، جعلكم تخونون الأمانة التي أشفقت منها السماوات والأرض والجبال" إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا" (الأحزاب 72).

كيف يقبل الإنسان الذي نفخ فيه الله من روحه أن يسير في الأرض بغرائزه ويغلق عقلهّ ويعمي بصيرته عن الحق؟ المسألة ببساطة تكمن في التّواكل والقبول بالدونية والهوان، وإنكار شرف الإنسان في التّوكل والعلم والسّعي والبحث والاكتشاف والابتكار والتّجديد والاختراع التي لا تتّم إلا بالعقل... الذي حبسه العرب المسلمون، منذ قرون في قمقم الجهل والتّخلف، فانحبس إراديا وقطع طريق العودة على الأمة لتكون خير أمة أخرجت للناس وترفع عن نفسها ما يقوله الآخر عنها إنّها أرذل أمة بين الناس.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، الربيع العربي، علم الإجتماع السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-12-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صباح الخير يا جاري !!!
  متطلبات التّنشيط الثّقافي بمدينة حمام الأنف (1)
  نحن في الهمّ واحد
  روسيا تمتص رحيق الرّبيع العربي
  الشّعب والمشيــــــــــــــر
  التّوازي التّاريخي
  في سقيفة "الرّباعي- الرّاعي"
  الأصل والبديل
  المواطنة في أقطار المغرب العربي... أسطـــورة لا بد منها
  أسئلـــة تنتظــــــــــــــــر...
  إصرار "أوباما"... لماذا؟
  في معنى الخزي
  الحمق داء ما له دواء
  تونس في قلب الجيل الرّابع من الحروب
  إلى متى نبكي أبناءنا؟
  إنّه لقول فصل وما هو بالهزل
  مصر... انتفاضة داخل ثورة
  ما ضاع حق وراءه طالب
  مثلث برمودا Triangle des Bermudes
  عالم الشياطيــــــــن
  بلا عنــــــوان !!!
  إنّها النّكبة يا سادة !
  نخرب بيوتنا بأيدنا
  تطبيق أحكام الشريعة في تونس، فرصة مهدورة !
  فرنسا تحتفل بعيد استقلال تونس !
  "شومقراطية" الحكم في بلدان الربيع العربي
  حكومة السير على الشريطة Un gouvernement funambule
  ما خفى كان أعظم !
  خروج مشرّف أم خطة محكمة؟
  الصراع السياسي في تونس من الميكرو إلى الماكرو

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، سعود السبعاني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمد رحال، أحمد ملحم، علي الكاش، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، مراد قميزة، تونسي، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، أنس الشابي، إسراء أبو رمان، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، أبو سمية، سامح لطف الله، طلال قسومي، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، عواطف منصور، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، محمد شمام ، عبد الله زيدان، مجدى داود، محمد الياسين، وائل بنجدو، رمضان حينوني، د - محمد بنيعيش، محرر "بوابتي"، محمود طرشوبي، محمد الطرابلسي، أحمد الحباسي، سفيان عبد الكافي، صباح الموسوي ، خالد الجاف ، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، د - عادل رضا، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، فتحي الزغل، صفاء العراقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، أحمد بوادي، الهيثم زعفان، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، عمر غازي، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العربي، محمد العيادي، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، صلاح المختار، محمود سلطان، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، محمد يحي، حسن عثمان، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، د - الضاوي خوالدية، سامر أبو رمان ، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، فتحي العابد، ضحى عبد الرحمن، منجي باكير، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، كريم فارق، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، نادية سعد، مصطفي زهران، فهمي شراب، عمار غيلوفي، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة